ما الرابط بين اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ADHD والصدمة؟

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ADHD والصدمة التشخيص المضاعفات العلاج كيفية التعامل مع ADHD والصدمة

ترتفع حصيلة الأبحاث التي تظهر الارتباط الوثيق بين اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) والصدمات. على سبيل المثال، تُظهر الأدلة أن الصدمة من شأنها أن تفاقم أعراض الاضطراب الموجودة مسبقاً لدى الأطفال.

إضافةً إلى ذلك، فإن الأحداث الصادمة تثير استجابة الأطفال وتصرفهم بطريقة تحاكي أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. فمثلاً، قد تعكس الإثارة العاطفية المستمرة استجابة تتضمن الاندفاع وفرط النشاط. ما سبق ذكره لا نقصد به أن الصدمة تسبب اضطـراب نقـص الانتـباه وفرط النشاط، لكن الفكرة التي نحاول إيصالها هنا،.هي الرابط الوثيق الذي لا يمكن حله بين الاثنين،.ومن هنا تتبلور الحركة المتزايدة لتدخلات الرعاية الواعية بالصدمات فيما يتعلق بإدارة اضطـراب نقـص الانتباه وفرط النشاط.

في هذه المقالة سنغوص في تفاصيل العلاقة بين اضطـراب نقـص الانتبـاه وفرط النشاط والصدمات،.وكيف يمكن أن يؤثر هذا الأخير على تشخيص وعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

العلاقة بين اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط والصدمات

لا يوجد علاقة سببية بين الاثنين، لكن الحالتين مترابطتين، وإمكانية تزامنهما معاً في بعض الأحيان قائمة.

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ADHD والصدمة التشخيص المضاعفات العلاج كيفية التعامل مع ADHD والصدمة

تدعم مجموعة متزايدة من الأبحاث تلك الإمكانية،.إذ ربطت بداية وشدة اضطـراب نقـص الانـتباه وفرط النشاط بالأحداث المجهدة وتجارب الحياة وعمليات الذاكرة. وكذلك ظهور اضطرابات نفسية أخرى مثل الاكتئاب والقلق.

قد يؤثر اضطـراب نقص الانتباه وفرط النشاط والصدمة على أجزاء الدماغ نفسها

في الواقع، يوجد حاجة إلى المزيد من البحث للكشف عن أسباب الارتباط بين اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط وصدمة الطفولة،.لكن من الناحية النظرية، المفترض أن يكون ذلك بسبب أن كلتا الحالتين تؤثران على مناطق الدماغ ذاتها،.وتحديداً قشرة الفص الجبهي والحصين، وهما منطقتان حيويتان لعمل الذاكرة والتحكم المعرفي.

ونعيد التشديد على فكرة أن الصدمة لن تؤدي إلى إصابة الشخص باضطـراب نقـص الانـتباه وفرط النشاط،.لكنها عامل مساعد في ظهور أعراض هذا الاضـطراب واستمرارها وشدتها،.فضلاً عن مجموعات أعراض نقـص الانـتباه وفرط النشاط والاندفاع لدى أولئك الذين لا يعانون من الصدمة.

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط واضطراب ما بعد الصدمة

يرتفع خطر الإصابة بالصدمة لمن يعاني من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. فمثلاً، تشير التقديرات إلى أن الأطفال المصابين باضطـراب نقـص الانـتباه وفرط النشاط يتلقون بحلول.سن 12 عاماً أكثر من 20000 رسالة سلبية، مقارنةً بأولئك الذين لا يعانون منه.

الأشخاص المصابون باضطـراب نقـص الانتـباه وفرط النشاط أكثر عرضةً للإصابة باضطـراب ما بعد الصدمة

تشير التقديرات أيضاً إلى أن الأشخاص المصابين باضطـراب نقـص الانتـباه وفرط النشاط أكثر عرضةً.بنحو ستة أضعاف للإصابة باضطـراب ما بعد الصدمة (PTSD) مقارنةً بأولئك الذين لا يعانون منه.

تتنوع الأسباب وراء ذلك. ومع ذلك، يُعتقد أنه ناتج عن آثار اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط التي تزيد من احتمالية الرفض لدى الفرد،.وعزلته الاجتماعية، والتحيز السلبي الموجه أحياناً ضده.

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ADHD والصدمة التشخيص المضاعفات العلاج كيفية التعامل مع ADHD والصدمة

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى وجود عوامل خطر وراثية محددة مشتركة بين كل من اضطراب نقص الانتباه.وفرط النشاط واضطراب ما بعد الصدمة والتي قد تسبب ذلك، مثل تعدد الأشكال لجين مستقبل كانابينويد وجين ناقل الدوبامين.

المضاعفات 

قد تؤدي الصدمات والأحداث الصادمة واضطـراب ما بعد الصدمة إلى تفاقم أعراض اضطراب نقص الانتباه.مع فرط النشاط أو حتى تساهم في حدوثها، ولهذا السبب من المهم الانتـباه لمرضهم المشترك. 

على سبيل المثال، لدى الأطفال، ثبت أن اضطراب ما بعد الصدمة غير المشخص يؤدي إلى تطور الاكتئاب الشديد،.وتعاطي المخدرات والإدمان عليها، والعدوانية، وحتى الانتحار. ووجدت الدراسة نفسها أنه من الممكن أن يسبب أمراض جسدية مصاحبة، مثل متلازمة القولون العصبي، والألم العضلي الليفي، والتعب المزمن.

علاوةً على ذلك، وجدت دراسة حديثة أجريت عام 2020 حول اضطراب تعاطي الكحول (AUD) لدى.المرضى الداخليين البالغين أن انتشار اضطراب ما بعد الصدمة كان أكثر لدى المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط،.ما يشير إلى وجود صلة محتملة بين اضطـراب نقـص الانتـباه وفرط النشاط واضطـراب ما بعد الصدمة وتعاطي الكحول.

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ADHD والصدمة التشخيص المضاعفات العلاج كيفية التعامل مع ADHD والصدمة

توصل الباحثون إلى أن اضطراب تعاطي الكحول يؤثر سلباً على صحة الفرد، وحياته المهنية، وشؤونه المالية، وعلاقاته، وحياته ككل. وبالتالي، فإن تزامنه مع اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط والصدمات سيكون ضاراً جداً،.ويؤثر في قدرة الفرد على الحفاظ على خطة علاج متسقة، وأيضاً يسبب المزيد من المضاعفات الصحية.

التشخيص

يمكن لأعراض اضطراب ما بعد الصدمة أن تحاكي أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، خاصةً عند الأطفال،.وهذا التداخل في الأعراض يمكن أن يطول البالغين أيضاً وهو تحديداً ما يجعل التفريق بين الاثنين أمراً صعباً. ومع ذلك، يمكن القول عموماً أن أعراض اضطـراب ما بعد الصدمة تنجم عن تجربة مؤلمة،.على عكس اضطـراب نقـص الانتـباه وفرط النشاط.

لذا من المرجح أن يقوم المتخصصون الطبيون بإجراء تقييم شامل لكلتا الحالتين،.والذي يتضمن مراجعة شاملة لأي أعراض وظهورها، لإنشاء جدول زمني شامل كوسيلة لبناء خطة علاج دقيقة.

ونذكر بعض الأعراض التي يجب البحث عنها:

1- الأعراض المتداخلة:

  • صعوبة في التركيز.
  • التشتت.
  • تدني تقدير الذات.
  • الفوضى.
  • نقص الانتباه.
  • صعوبة النوم والعمل والتعليم.
  • الأرق.

2- الأعراض العامة الخاصة والمميزة لADHD:

  • فرط الحركة والنشاط.
  • الاندفاع.
  • النسيان.

3- الأعراض العامة الخاصة والمميزة للصدمة:

  • شعور بالانفصال.
  • الكوابيس.
  • استرجاع ذكريات الماضي.
  • نوبات مفاجئة من الغضب.

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ADHD والصدمة التشخيص المضاعفات العلاج كيفية التعامل مع ADHD والصدمة

العلاج 

لا توجد طريقة علاج محددة، لكن نهج العلاج متعدد العوامل هو الأكثر فائدة. ينطوي ذلك على علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط وأعراض الصدمة.بشكل متزامن وتعديل خطة العلاج عند الضرورة، وفقاً لظروف الشخص الخاصة.

الدواء

  • الأدوية المنشطة (Stimulant-based medications): هي أكثر أنواع الأدوية شيوعاً التي توصف لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. وتعمل عبر زيادة وفرة مواد كيميائية معينة في الدماغ،.ووجد أنها تقلل من أعراض الاضطراب لدى 70% إلى 80% من الأشخاص الذين يتناولونها.
  • الأدوية غير المنشطة (Non-stimulant-based medications): تُستخدم أيضاً لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط،.ويتم وصفها للأفراد الذين يعانون من آثار جانبية شديدة من المنشطات،.ومن لديهم أمراض قلبية معينة، كذلك من لديه تاريخ من تعاطي المخدرات، والأفراد الذين لا يستجيبون للمنشطات عموماً.

زولوفت وباكسيل

بالنسبة لاضطراب ما بعد الصدمة، فإن الدوائين المعتمدين من قبل إدارة الأغذية والدواء الأمريكية (FDA) هما سيرترالين (زولوفت) وباروكستين (باكسيل). تنتمي هذه الأدوية إلى فئة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، وعادةً ما يتم وصفها لعلاج الاكتئاب والقلق.

فيما يتعلق باضطراب ما بعد الصدمة، فهي فعالة في مساعدة الفرد على إدارة أعراضه. وجد أيضاً أن مثبطات استرداد السيروتونين والنورابينفرين (SNRIs) فعالة أيضاً. وهناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال لمزيد من البدائل.

العلاج النفسي

يشير العلاج النفسي، أو العلاج بالكلام،.إلى الأساليب والممارسات القائمة على الأدلة المستخدمة لمساعدة الأفراد على تغيير سلوكهم وعواطفهم وأفكارهم،.كوسيلة للمساعدة في تقليل أي مشكلات تسبب الضيق. تدير مجموعة متنوعة من المهنيين الطبيين هذا النوع من العلاج،.وهناك أنواع عديدة منه، مثل العلاج السلوكي، والعلاج الإنساني، والعلاج التحليلي النفسي، والعلاج السلوكي المعرفي (CBT)، والعلاج المعرفي.

  • بالنسبة لكل من علاج اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD)،.فإن الشكل الموصى به من العلاج النفسي هو العلاج المعرفي السلوكي. يعتمد هذا النوع من العلاج على مبدأ الأفكار التي لها تأثير قوي على الصحة النفسية والعاطفية. ويعمل من خلال مساعدة الأفراد على تحديد أي أنماط تفكير مشوهة أو سلبية ومجابهتها وتغييرها.
  • بالنسبة لاضطراب ما بعد الصدمة وحده،.وجد أيضاً أن علاج إزالة الحساسية وإعادة المعالجة من خلال حركة العين (EMDR) مفيد للغاية. وهو نوع من العلاج النفسي يستخدم المدخلات الحسية الثنائية،.مثل حركات العين من جانب إلى جانب، لمساعدة الأفراد على معالجة الذكريات والعواطف والأفكار الصعبة المتعلقة بحدث صادم.

كيفية التعامل مع ADHD والصدمة

بالإضافة إلى الأدوية والعلاج النفسي، يمكن تنفيذ آليات التأقلم المختلفة الأخرى للمساعدة على إدارة اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط والصدمات. وتشمل:

  • إجراء تغييرات في نمط الحياة: قد يكون اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.فعالين في المساعدة على تخفيف حدة أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. والعلاجات البديلة المختلفة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة والصدمات بشكل فعال. وتشمل هذه اليوغا الحساسة للصدمات والوخز بالإبر والعلاج بالتنويم المغناطيسي والتأمل وغير ذلك.
  • الاتصالات الداعمة: قضاء الوقت مع الأصدقاء وأفراد الأسرة الداعمين يمكن أن يحدث فرقاً جوهرياً.

إضافةً إلى ذلك، هناك موارد في المجتمعات المحلية وعبر الإنترنت يمكنها توجيه الأشخاص نحو مجموعات الدعم وحملات التوعية واللقاءات المجتمعية. جميعها تساعد على تخفيف شعور الوحدة لدى الفرد،.فضلاً عن مساعدته بشكل أكبر في اكتشاف خيارات العلاج الناشئة ومقدمي الخدمات المتخصصين.

الخلاصة

يرتبط اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط والصدمة معاً بشكل وثيق،.لكن من المهم أن تتذكر أن هناك العديد من الطرق لمساعدتك في إدارة الأعراض وتحديد خطة العلاج الخاصة بك. ومن الضروري مناقشة أي تغييرات مع مقدم الرعاية الطبية أولاً. وتذكر أنه من الممكن أن تعيش حياة مستقرة مع أي من الحالتين.

اقرأ أكثر: أثر الصدمة على الدماغ وتبعات اضطراب ما بعد الصدمة

اقـرأ أكثر: نصائح للتحكم بكوابيس اضطراب ما بعد الصدمة

اقرأ أكثـر: الصدمة الثانوية، أعراضها، أسبابها، علاجها وكيفية التأقلم

المصدر: Understanding ADHD and Trauma

تدقيق: أوبستان
مراجعة: أوبستان
تحرير: مريم العجي
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: