العلاج الأسري الاستراتيجي، أنواعه، تقنياته وفعاليته

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

العلاج الأسري الاستراتيجي (Strategic Family Therapy) هو علاج عائلي قصير الأمد يستخدم غالباً مع الأسر التي لديها أطفال أو مراهقون يعانون مشاكل سلوكية.

في بيئة علاجية آمنة، يصمم المعالج التدخّلات مع الأسرة لمحاكاة التفاعلات والمحادثات الأسرية من أجل حل المشاكل الخاصة ببنية الأسرة وخلق تغيير سلوكي.

يعد العلاج الأسري الاستراتيجي شكلاً فعّالاً من أشكال العلاج وقد تم تصميمه ليكون مختصراً وتوجيهياً وموجهاً نحو المهام.

يقوم العلاج الأسري الاستراتيجي على أساس أن الأسرة تلعب أهم دور في حياة الطفل ونموه، إذ يسعى هذا النوع من العلاج إلى تحديد وتغيير أنماط التفاعل البنيوية التي تشكل البيئة الأسرية.

من خلال معالجة السلوكيات والتفاعلات الأسرية التي تساهم في مشكلة السلوك، يساعد هذا النهج الأسر على العمل بشكل أفضل بحيث يمكن للأطفال التغلب على المشاكل التي يعانون منها. أنواع فوائد فعالية العلاج الأسري الاستراتيجي المختصر.

أنواع العلاج الأسري الاستراتيجي

العلاج الأسري الاستراتيجي المختصر (BSFT) هو نموذج قصير الأمد يتكون عادة من 12 إلى 17 جلسة أسبوعية، اعتماداً على شدة المشكلة المطروحة، وتستمر الجلسة العادية من 60 إلى 90 دقيقة.

وهو ممارسة قائمة على الأدلة  تتناول وتعالج الأعراض الخارجية والداخلية لدى الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 16 سنة. أنواع فوائد فعالية العلاج الأسري الاستراتيجي المختصر.

وقد تشمل الأعراض الخارجية التمرد، التهرب من المدرسة، الانحراف، تعاطي المخدرات والعلاقة مع الأقران المثيرين للمشاكل. وتشمل الأعراض الداخلية الاكتئاب والقلق.

أنواع العلاج ذات الصلة التي تركز أيضاً على معالجة القضايا الأسرية:

  • العلاج البويني الأسري 
  • العلاج الأسري بالتواصل
  • علاج النظم الأسرية
  • العلاج الأسري الوظيفي
  • العلاج الأسري السردي
  • التثقيف النفسي
  • العلاج الأسري الهيكلي
  • العلاج الأسري الداعم
  • العلاج المنهجي
  • العلاج عبر الأجيال

أنواع العلاج الأسري الاستراتيجي

يتم تصميم العلاج الأسري المختصر (SFT) حسب الوضع والهيكل الفريدين لكل أسرة، وفيما يلي قائمة ببعض التقنيات التي قد يستخدمها المعالج الأسري الاستراتيجي أثناء عمله مع العائلات:

الانضمام والاندماج

تشمل الخطوة الأولى إنشاء تحالف علاجي مع العائلة وتنطوي هذه العلاقة على الاحترام والاهتمام المتبادلين.

والانضمام هو موقف علاجي يسمح للمعالج بالدخول في نظام الأسرة، وإظهار أن المعالج يقف إلى جانبها، وإتاحة الفرصة أمام أفراد الأسرة للبحث عن التغيير وبدء العمل به. أنواع فوائد فعالية العلاج الأسري الاستراتيجي المختصر.

المتابعة والتشخيص

فورَ تأسيس علاقة علاجية، سيعمل المعالج على معرفة المزيد عن أنماط سلوك الأسرة ومشاكلها. وبالقيام بذلك، يمكنه تحديد نقاط القوة وأنماط التفاعل غير القابلة للتكيّف التي ستسمح له بتطوير خطة العلاج. 

إعادة الهيكلة

تتضمن إعادة الهيكلة تقنيات مختلفة مصممة لدعم الأسرة في تغيير طرق استجابة أفرادها لبعضها البعض، وتشمل بعض التدخلات التي قد يستخدمها مُعالجو ( SFT ) ما يلي:

  1. تنفيذ أنماط المعاملة: جعل أفراد الأسرة يتصرفون مع بعضهم البعض خارج الأنماط، دون وصفها أو التعبير عنها شفهياً.
  2. إعادة خلق قنوات الاتصال: جعل أفراد الأسرة يتحدثون مباشرة إلى بعضهم البعض، وليس عن بعضهم البعض إلى المعالج أو فرد آخر من العائلة. أنواع فوائد فعالية العلاج الأسري الاستراتيجي المختصر.
  3. التلاعب بالمساحة: ملاحظة كيف يجلس الجميع في الجلسات وتغيير مواقعهم.
  4. تصعيد الإجهاد: زيادة درجة اختبار الأسرة للإجهاد لمعرفة كيفية التعامل معه ومساعدتهم على ممارسة استراتيجيات مواجهة أكثر فعالية.
  5. تحديد المهام: تغيير وممارسة أنماط تواصل مختلفة، مثل إعطاء الأسرة الواجبات المنزلية لتغيير طريقة الجلوس على العشاء.
  6. إعادة الصياغة: مساعدة العائلة على تغيير تعريف المشكلة بطريقة محترمة وصادقة.
  7. الإخلال بالتوازن: ينضم المعالج لفترة وجيزة إلى مجموعة فرعية أو فرد من الأسرة ويستخدم سلطته لتغيير ديناميكيات العلاقات.

الهدف من إعادة الهيكلة هو المساعدة في الممارسة ودعم تفاعلات بناءة أكثر والتي تعزز التغيير. ويمكن القول بإيجاز أن المعالج الأسري الاستراتيجي يستخدم تقنيات تشمل الانضمام، التعقب والتشخيص وإعادة الهيكلة لفهم وتغيير الديناميكيات والسلوكيات الأسرية الإشكالية.

تقنيات إضافية

وتشمل بعض التقنيات الإضافية للعلاج ما يلي:

  • التوجيهات: يقدم المعالج تعليمات مباشرة حول ما يجب تغييره وكيف يتم ذلك.
  • التغيير الخفي: يقدم المعالج اقتراحات أكثر دقة أو ردود فعل غير مباشرة لتشجيع التغيير داخل الجلسة الأسرية (مثل مدح السلوك المطلوب أو تجاهل السلوك غير المرغوب فيه). أنواع فوائد فعالية العلاج الأسري الاستراتيجي المختصر.
  • تقنيات التظاهر/التقلبات: يتم تشجيع الأسرة على التصرف “كما لو”، أو تخيل مجموعة أخرى من الظروف للتصرف بشكل مختلف عن المعتاد.
  • الافتراض: يتم تشجيع الأسرة على طرح السؤال “ماذا سيحدث إذا …؟”
  • الاستجواب الدائري: يطرح المعالج نفس السؤال على العديد من أفراد العائلة لتوضيح وجهات النظر المختلفة حول نفس القضية أو المشكلة. 

بماذا يساعد العلاج العائلي الاستراتيجي؟

يمكن أن يساعد العلاج العائلي الاستراتيجي في علاج:

وغالباً ما يستخدم هذا النهج في الحالات التي يدخل فيها الشباب إلى نظام قضاء الأحداث بسبب تعاطي المخدرات أو الجنوح أو السلوكيات العنيفة، وقد يكون مفيداً لتحسين أداء الأسرة، وزيادة التفاعلات الإيجابية بين الوالدين ومشاركتهما، وتعزيز العلاقات بين الأقران، وتحسين السلوكيات المؤيدة للمجتمع.

كما قد يساعد العلاج الأسري على :

  • تسهيل وتحسين التواصل بين أفراد الأسرة
  • تغيير القواعد والأدوار والائتلافات الأسرية غير المرنة
  • تقوية نظام الأسرة
  • إتاحة الفرصة أمام أفراد العائلة لأن يتفهموا الأوضاع الصعبة ويتعاملوا معها.
  • زيادة استقلالية أفراد الأسرة وتفرّدهم
  • حل المشاكل العائلية وتحسين بيئة المنزل

قد يكون العلاج الأسري مفيداً للطفل أو المراهق الذي يعاني من اضطراب الشخصية أو القلق أو المزاج الذي يعيق الأداء الأسري/الاجتماعي، وقد يكون مفيداً أيضاً عندما يتم تشكيل أسرة جديدة بمجيء زوج الأم/الأب أو عند البدء في مواجهة صعوبات في التكيف مع الحياة الأسرية الجديدة.  أنواع فوائد فعالية العلاج الأسري الاستراتيجي المختصر.

فوائد العلاج الأسري الاستراتيجي

يفيد العلاج الأسري الاستراتيجي العائلات بعدد من الطرق المختلفة، بعض الفوائد الرئيسية لهذا النوع من العلاج هي:

  • تحسين التواصل بين أفراد العائلة.
  • المساعدة على تشكيل، تقوية، أو فرض حدود صحية وسليمة.
  • تطوير التربية الإيجابية.
  • تعزيز مهارات تسوية النزاعات.
  • بناء التماسك والترابط العائلي.

الفرضية الأساسية للعلاج الأسري الاستراتيجي هي: كيفية أداء الأسرة وتفاعلها يلعب دوراً محورياً في ظهور الأعراض عند الطفل. أنواع فوائد فعالية العلاج الأسري الاستراتيجي المختصر.

بناءً على تغيير كيفية عمل الأسرة، يقلل هذا العلاج من عوامل الخطر التي تساهم في مشاكل السلوك ويساعد على حماية الأطفال من المشاكل المستقبلية التي قد تنشأ. 

المرونة هي فائدة أخرى مهمة للعلاج الأسري الهيكلي. ولأنه ذو قابلية للتكيف، يمكن استخدامه في مجموعة واسعة من الحالات الأسرية بما في ذلك الأسر ذات المعيل الواحد والأسر متعددة الأجيال والأسر الربيبة.

قد يساعد العلاج الأسري الاستراتيجي الأشخاص من مجموعة من الخلفيات المختلفة عندما يمارسه معالج يراعي التعدد الثقافي إذ تؤثر العوامل الثقافية وأنماط تعدد الأجيال تأثيراً قوياً على العائلات، لذا من المهم البحث عن معالج متجاوب ثقافياً يمكنه اكتشاف ومعالجة هذه العقبات كجزء من العلاج.

بإيجاز، تشمل بعض الفوائد الرئيسية للعلاج الأسري الاستراتيجي تحسين التماسك الأسري، التواصل وسلوكيات التربية.

فعالية العلاج الأسري الاستراتيجي

تشير الأدلة إلى أن العلاج الأسري الاستراتيجي قد يكون فعالاً في علاج المراهقين الذين يعانون من تعاطي المواد المخدرة، ومن حالات صحية نفسية وصعوبات أخرى.

وجدت إحدى التجارب السريرية أن العلاج الأسري الاستراتيجي المختصر (BSFT) حسّن من المشاركة الأسرية والمحافظة عليها كما عزز أداء الأسرة بحسب ما أفاده الوالدان.

ومع ذلك، لم تكن هناك اختلافات كبيرة في الإفادات الذاتية الخاصة بتعاطي المراهقين للمخدرات بين مجموعة (BSFT) ومجموعة العلاج المعتادة.

ووجدت دراسة أخرى أن المراهقين الذين يعانون من مشاكل صحية نفسية  ظهرت عليهم أعراض داخلية وخارجية أقل بعد اتباع العلاج الأسري الاستراتيجي.

وفي مقابلات ما بعد العلاج، أفاد الأهل أيضاً عن شعورهم بأن أدوارهم غدت أكثر فعالية كآباء وأمهات وعن مشاركتهم بشكل أكبر في ممارسات التربية الحازمة مقارنة بالممارسات المتساهلة أو السلطوية

أشياء يجب أخذها في الاعتبار

في حين يمكن للعلاج العائلي الاستراتيجي أن يكون مفيداً وفعالاً، إلا أنه من المهم الاعتراف باحتمال وجود بعض التحديات فيه. وقد مفيداً في العديد من الحالات، إلا أنه ليس دائماً الخيار الصحيح لكل مشكلة أو مسألة.

المشاركة

من المهم لأفرادِ الأسرة المشاركة في عملية العلاج. ومع ذلك، هناك مشكلة واحدة هي أن نفس الديناميكيات التي تلعب دوراً مساهماً في مشاكل السلوك يمكن في كثير من الأحيان أن تتداخل مع عمل الأسر معاً للحصول على المساعدة، فمن الشائع أن يقلّ تعاون بعض أفراد العائلة أو يرفضوا حضور الجلسات العلاجية كلياً. 

المقاومة

إن كيفية تلقي الأشخاص للعلاج قد يكون له تأثير على المشاركة والنتائج. كثيراً ما يُحال المراهقون إلى العلاج الأسري الاستراتيجي بأمر من المحكمة، ويشير الباحثون إلى أن الذين يدخلون العلاج يشعرون في كثير من الأحيان باليأس ويلقون باللوم على الآخرين، بما في ذلك أفراد الأسرة، في مشاكلهم وهذا ما قد يجعل بدء العلاج والحفاظ عليه أكثر صعوبة.

العواطف الصعبة

من المهم أيضاً إدراك أن عملية العلاج تتضمن التحدث بعمق عن المشاكل العاطفية والصراعات والعلاقات الصعبة؛ وهذا قد يكون مزعجاً لكثير من الأفراد. من المألوف أن تختبر مشاعر سيئة قبل التحسن وبسبب ذلك، من المهم العمل مع أخصائي ماهر يمكنه مساعدة أفراد العائلة على التعامل مع المشاعر القوية أو الصعبة.

أخلاقيات المعالج

نظراً لطبيعة العديد من التدخلات المستخدمة في (SFT)، يحتاج المعالج إلى توخي الحذر الشديد والوعي بأخلاقيات أفعاله. قد تكون بعض التدخلات مناورة و ضارة أحياناً إذا لم يتم تنفيذها بعناية ومهنية وتيقظ.

بإيجاز، العلاج الأسري الاستراتيجي ليس مناسباً لكل المواقف وقد تكون هناك تحديات تؤثر على عملية العلاج. لكن، يساعد العمل مع معالج ماهر في معالجة بعض هذه المشاكل.

كيفية البدء في العلاج الأسري الاستراتيجي

عادة ما يكون الشكل المختصر من العلاج الأسري الاستراتيجي قصير الأمد، ويستمر لمدة 12 أسبوعاً تقريباً. ومع ذلك، قد يستمر لفترة أطول اعتماداً على احتياجات الأسرة والمشاكل التي تتم معالجتها، وقد يشمل جميع أفراد الأسرة، ولكن في بعض الحالات، قد يشمل أولئك القادرين أو الراغبين في المشاركة في العلاج.

إذا كنت تعتقد أن هذا النوع من العلاج قد يكون مفيداً لعائلتك، يمكنك البدء بطلب إحالة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إلى أخصائي في منطقتك، وقد تُحال أيضاً إلى طبيب نفسي بواسطة أخصائي اجتماعي أو الاستشاري المدرسي.

عندما تجد معالجاً طبياً متمكناً، اسأله عن خلفيته الثقافية و خبرته ومقاربته العلاجية. إذ غالباً  ما يكون المعالجون الذين يقدمون هذا النوع من العلاج حاصلين على درجة الماجستير أو الدكتوراه في مجال علم النفس أو العمل الاجتماعي أو الاستشارات أو علاج الأسرة والأزواج.

اقرأ أيضـاً:  العائلة المفككة، علاماتها، تأثيراتها وكيفية منع استمرارية تفككها 

اقـرأ أيضاً: الشجار الأسري، كيف يؤثرعلى الطفل؟ وكيف تتخلص من آثاره السلبية؟

اقرأ أيـضاً: العلاج التجريبي، أنواعه، فوائده وفعاليّته

المصدر: ?What Is Strategic Family Therapy

تدقيق: هبة مسعود

تحرير: جعفر ملحم

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: