العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني، تقنياته، فوائده وفعاليته

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني الآلية التقنيات الفوائد الفعالية

العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني (REBT) هو نوع من العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، طوره عالم النفس ألبرت إليس (Albert Ellis). وهو نهج ذو تجاه عملي يركز على مساعدة الناس على التعامل مع المعتقدات غير العقلانية، وتعلم كيفية إدارة عواطفهم وأفكارهم وسلوكياتهم بطريقة أكثر صحة وواقعية.

يُسفر تبني الناس لمعتقدات غير عقلانية -سواء أكانت متعلقة بأنفسهم أو العالم من حولهم- عن مشكلات عدة. هنا يأتي دور العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني، إذ إنه يُساعد الشخص في التعرف على تلك المعتقدات وأنماط التفكير السلبية وتغييرها، كوسيلة للتغلب على المشكلات والاضطرابات النفسية.

آلية عمل العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني

وفقاً للنهج الذي يتبعه هذا العلاج، فإن كلاً من إدراكنا وعواطفنا وسلوكنا على علاقة ببعضها الآخر. وعليه فإن الطريق نحو فهم تأثير الأحداث والمواقف التي يواجهها الشخص طوال حياته، يبدأ بالنظر إلى المعتقدات التي يتبناها تجاه هذه التجارب، والعواطف التي تنشأ نتيجة لتلك المعتقدات.

العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني الآلية التقنيات الفوائد الفعالية

الهدف الرئيسي من هذا العلاج هو مساعدة الفرد على الاستجابة بعقلانية للمواقف التي عادةً ما تسبب التوتر أو الاكتئاب أو أي مشاعر سلبية أخرى. لذا عند مواجهة هذا النوع من المواقف في المستقبل، فإن الاستجابة الصحية العاطفية تتمثل بإدراك أن النجاح في كل مرة أو كل تجربة ليس بالأمر الممكن أو الواقعي حتى. كل ما يمكنك فعله في حالة الفشل هو اعتبار التجربة مثرية واستخلاص العبرة منها ثم المضي قدماً.

المعتقدات الرئيسية

يعمل العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني وفقاً لبعض المعتقدات الرئيسية. وهي ثلاث كالتالي:

  • تستحق ذاتك أن تتقبلها بالكامل بصرف النظر عما يحدث، حتى لو عانيت أو ارتكبت أخطاء؛ لا داعي للخجل أو الشعور بالذنب إطلاقاً.
  • يستحق الآخرون أيضاً أن تتقبلهم، حتى عندما يتضمن سلوكهم شيئاً لا تحبه.
  • تحدث الأشياء السلبية أحياناً في الحياة، وهذا لا يعني أن الأمور في مسار خاطئ. الحياة ليست وردية وهناك صعاب طوال الوقت، ولا يوجد سبب منطقي لتوقع حدوثها.

نموذج  ABC

وهو المفهوم الأساسي للعلاج السلوكي الانفعالي العقلاني. فحوى هذا النموذج تتلخص بأنه عندما نربط سعادتنا بالأحداث الخارجية ونحملها مسؤولية تعاستنا، فإن تفسيرنا لهذه الأحداث هو السبب حقاً في محنتنا النفسية.

 “ABC” اختصار ل:

  • Activating event) A): تنشيط الحدث، وهو عندما يحدث شيء ما في البيئة المحيطة بك.
  • Belief) B): اليقين الذي يصف أفكارك حول الحدث أو الموقف.
  • Consequence) C): العواقب، وهي استجابتك العاطفية لاعتقادك.

العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني الآلية التقنيات الفوائد الفعالية

خلال العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني، سيساعدك معالجك على تعلم كيفية تطبيق نموذج ABC على حياتك اليومية.

في حال شعرت بالاكتئاب نتيجةً لتخبط في علاقتك على سبيل المثال، فقد يساعدك معالج السلوك الانفعالي العقلاني في تحديد الحدث الأساسي لمشكلتك قبل تشجيعك على اكتشاف المعتقدات التي أدت إلى مشاعرك السلبية. بعدها ستعملان يداً بيد لتغيير هذه المعتقدات، وفي النهاية، تغيير استجابتك العاطفية لهذا التخبط نحو أخرى أكثر صحة.

المعتقدات غير المنطقية الشائعة حول العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني

التعرف على المعتقدات الأساسية التي تؤدي إلى الضيق النفسي أمر جوهري في عملية العلاج. في كثير من الأحيان تكون هذه المعتقدات عبارة عن أفكار مجردة كقول “أنا ملزم”، “يجب عليّ” ، أو “لا أستطيع”.

وفيما يلي بعض المعتقدات غير المنطقية الأكثر شيوعاً حول هذا النوع من العلاج:

  • الغضب من أخطاء الآخرين أو سوء سلوكهم.
  • الإيمان بأنك يجب أن تكون مؤهلاً بالكامل وناجح في كل شيء حتى يتم تقديرك وتكون جديراً بالاهتمام.
  • الاعتقاد بأنك ستكون أكثر سعادةً إذا تجنبت صعوبات الحياة أو تحدياتها.
  • الشعور بخروج سعادتك عن سيطرتك، وكأنها مسيرة بقوى خارجية.

العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني الآلية التقنيات الفوائد الفعالية

التعنت لمعتقدات لا تتزعزع مثل هذه يجعل من المستحيل تقريباً الاستجابة بطريقة صحية نفسياً للمشكلات أو العقبات التي تواجهنا. وتكويننا لتوقعات صارمة عن أنفسنا والآخرين يؤدي إلى خيبة الأمل، والاتهامات التي قد تكون باطلة، والندم، والقلق.

تقنيات العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني

يمكن استخدام طريقتين مختلفتين، وهما:

الجدل

خطوة واحدة تفصلك عن تغيير معتقداتك وهي الخضوع لعملية تسمى الجدل. تهدف هذه العملية إلى تعليمك مهارات تلازمك مدى الحياة لمساعدتك على إدارة استجابتك العاطفية وصحتك النفسية عموماً.

في أثناء العملية، سيتحدى معالجك معتقداتك غير المنطقية باستخدام الأساليب المباشرة. قد يشكك في معتقداتك بشكل مباشر وعلني، ما يجعلك تعيد التفكير فيها، أو قد يطلب منك تخيل وجهة نظر أخرى لم تخطر لك من قبل.

كل معالج قد يتعامل مع عملية الجدل بطريقة مختلفة، لكن الأساس الثابت في العملية هو تحدي معتقداتك. ويقول إليس أنه لا ينبغي أن يتصف المعالج باللطف وأن يكون داعماً فحسب، بل يجب أن يكون صريح وصادق ومنطقي من أجل تحفيز المريض على تغيير أفكاره وسلوكياته غير الصحية.

استهداف الاستجابات العاطفية

تعلم كيفية استبدال المعتقدات غير العقلانية بمعتقدات أكثر صحة جزء مهم من عملية العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني. قد تكون هذه العملية شاقة ومزعجة، ومن الطبيعي أن تشعر بعدم الارتياح أو القلق من ارتكاب خطأ ما.

وصحيح أن هذا النوع من العلاج يستخدم الاستراتيجيات المعرفية، لكنه يركز على العواطف والسلوكيات أيضاً. إضافةً إلى تحديد المعتقدات غير العقلانية ونقضها؛ يعمل المعالجون والمرضى معاً لاستهداف الاستجابات العاطفية التي تصاحب تلك الأفكار المزعجة.

والتقنيات الموصى بها لذلك هي:

  • التأمل.
  • كتابة اليوميات.
  • التخيل الموجه.

الحالات التي يمكن أن يساعد فيها العلاج السلوكي العقلاني الانفعالي

أثبتت بعض النتائج فائدة العلاج السلوكي العقلاني الانفعالي في بعض الحالات، بما في ذلك:

  • القلق والضيق.
  • الاكتئاب.
  • السلوك التخريبي عند الأطفال.
  • اضطراب الوسواس القهري.
  • اضطراب القلق الاجتماعي.
  • الأعراض الذهانية.

أظهر العلاج أيضاً نتائج واعدة في علم النفس الرياضي، إذ يمكن استخدامه لمساعدة الرياضيين في التغلب على المعتقدات غير العقلانية التي قد تؤثر سلباً على صحتهم النفسية وأدائهم.

فوائد العلاج

عند تطوير العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني، كان هدف إيلس هو إنشاء نهج ذو تجاه عملي للعلاج النفسي، تتمثل نتائجه على شكل مساعدة للأشخاص على إدارة عواطفهم وإدراكهم وسلوكياتهم. في الواقع، تشير الأبحاث إلى أن هذا العلاج فعال في تقليل المعتقدات غير العقلانية وتغيير السلوك أيضاً.

ويشهد علم النفس الرياضي نتائج مماثلة، إذ يقلل العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني من المعتقدات غير المنطقية والقلق الذي يراود الرياضيين.

العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني الآلية التقنيات الفوائد الفعالية

وعموماً فإن الفوائد السلوكية التي يوفرها هذا العلاج تتمثل ب:

  • تقليل مشاعر الغضب والقلق والاكتئاب والضيق.
  • تحسين الصحة ونوعية الحياة.
  • تحسين الأداء الأكاديمي والمهارات الاجتماعية.

فعالية العلاج

توجد تطبيقات عديدة لهذا العلاج. ونظراً لكونه يركز على التعليم واتخاذ الإجراءات، فقد يكون فعالاً لمجموعة متنوعة من المواقف وحالات الصحة النفسية. قد يؤدي حتى إلى تغيير دائم لدى المريض الخاضع لهذا العلاج.

الإرهاق في المدرسة أو العمل

درس الباحثون تأثير العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني على الأداء المهني والأكاديمي. وأظهرت دراسة أُجريت عام 2018 أن هذا النهج كان فعالاً في الحد من أعراض الإرهاق لدى الطلاب الجامعيين، وبقي تأثيره الإيجابي حتى بعد أشهر من انتهاء العلاج.

أظهرت دراسة أخرى -أُجريت عام 2018 أيضاً- نتائج مماثلة بالنسبة للممرضات. إذ قلل العلاج السلوكي الانفعالي من الإجهاد المرتبط بالوظيفة والإرهاق، وأيضاً ازداد رضاهم الوظيفي والتزامهم مع مؤسستهم.

الاكتئاب والقلق

قد يكون العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني فعالاً في تقليل الأعراض للأشخاص المصابين بالاكتئاب أو القلق. ويظهر أن الآثار الإيجابية تستمر حتى بعد انتهاء العلاج.

بيّن العلاج نتائج واعدة فيما يخص مشكلة الاكتئاب لدى المراهقين. وقد يكون هذا بسبب تركيزه على تقنيات التدريس مثل:

  • تمييز الأخطاء المعرفية.
  • تحدي المعتقدات غير العقلانية.
  • فصل الأفراد عن سلوكياتهم.
  • التدرب على تقبل النفس والآخرين.

القضايا المتعلقة بالرياضة

تزداد شعبية العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني كخيار علاجي للرياضيين الذين يعانون من مشكلات الصحة النفسية. إذ يمكن استخدامه لاستعادة الصحة النفسية للرياضيين والحفاظ عليها، ومساعدتهم على تعلم كيفية تغيير نظرتهم وإدارة عواطفهم. هذا بدوره يحسّن من أدائهم الرياضي، رغم أن هدف هذا العلاج في علم النفس الرياضي هو الاهتمام بالصحة النفسية للرياضي أولاً وقبل كل شيء.

العوامل التي يجب مراعاتها عند الخضوع للعلاج السلوكي الانفعالي العقلاني

قد تكون رحلة هذا العلاج شاقة. بالنسبة للبعض، قد تبدو عملية الجدل عدوانية أو تصادمية إلى حد ما، وقد يجدون مواجهة أنماط التفكير غير المنطقية أمر صعب، إذ ليس من السهل تقبل أن المعتقدات التي لطالما آمنوا بها خاطئة. حتى أن عملية تغيير هذه الأفكار أكثر صعوبة، لأنها قد تتضمن التخلي عن المعتقدات القديمة تماماً وليس فقط تعديلها.

العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني الآلية التقنيات الفوائد الفعالية

يهدف العلاج إلى اكسابك مهارات تلازمك طوال حياتك، وبذلك فهو ليس عملية خاملة. قد تتضمن جلساتك قراءة للمهام التي عليك تأديتها، ومن المحتمل أن تضطر إلى الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك للحصول على فوائد هذا النوع من العلاج.

كيف تبدأ بهذا العلاج؟

لبدء العلاج، استشر طبيبك للحصول على أي توصيات منه حول المعالجين المحليين، أو ابحث عن متخصصي الرعاية الصحية النفسية الذين يقدمون هذا النهج إما شخصياً أو عبر الإنترنت.

خلال جلستك الأولى، من المرجح أن يناقش معالجك أهدافك أو الأحداث التي دفعتك لطلب العلاج. قد يرغب في الخوض في تقنيات العلاج على الفور. والفكرة أن هذا النوع من العلاج نشط للغاية ومكثف، لذا فمن غير المرجح أن يقضي معالجك الكثير من الوقت في محادثة غير رسمية.

طوال فترة العلاج، ستتلقى على الأرجح تمارين لتتدرب عليها، وسلوكيات جديدة لتجربها. وتذكر أن رغبتك في تجربة معتقدات جديدة وسلوكيات مختلفة تؤثر على مدى فائدة العلاج لك.

اقرأ أكثر: العلاج النفسي عبر الإنترنت، ما هي إيجابياته وسلبياته؟

اقرأ أكثـر: أفضل ست طرق للاستفادة من العلاج النفسي، نصائح الخبراء لإثراء وقتك خلال جلسة العلاج

اقـرأ أكثر: العلاج النفسي الديناميكي، خصائصه، استخدامه وفعاليته

المصدر: ?What Is Rational Emotive Behavior Therapy (REBT)

تدقيق: أوبستان
مراجعة: أوبستان
تحرير: مريم العجي
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: