العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT)، تعريفه، أنواعه، تقنياته وفوائده

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

العلاج بالصدمات الكهربائية التعريف الأنواع التقنيات الفوائد

العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) هو شكل من أشكال العِلاج النفسي يتضمن إحداث نوبات باستخدام التحفيز الكهربائي بينما يكون الفرد تحت تأثير التخدير العام. ويُقدَّر أن مليون شخص في جميع أنحاء العالم يتلقون العلاج بالصّدمات الكهربائية سنوياً.

ما يزال استخدام هذا العلاج مثيراً للجدل إلى حد ما بين عامة الناس، لكنه يُستخدم بصفة عامة في حالات الاكتئاب المقاوم للعلاج وبعض الحالات النفسية الأخرى بما في ذلك اضطراب ثنائي القطب والذهان.

تم تقديم العلاج بالصدمات الكهربائية لأول مرة في عام 1938 وبحلول عام 1941 تم استخدامه من قبل ما يقرب من نصف مؤسسات الصحة النفسية في الولايات المتحدة. لكن السمعة السيئة التي لازمت هذا العلاج إضافةً إلى ظهور الأدوية النفسية الفعالة أدت إلى انخفاض استخدامه، رغم توسع نطاق انتشاره في العقود الأخيرة.

العلاج بالصدمات الكهربائية التعريف الأنواع التقنيات الفوائد

أبلغت الإحصائيات أن ما يقرب من 70% من مرضى العِلاج بالصّدمات الكهربائية هم نساء. وأكثر من ثلث المرضى يبلغون 65 عاماً أو أكثر. إذ إن استخدامه في حالات الأطفال والمراهقين ما يزال نادراً نسبياً. الجدير بالذكر أن بعض الولايات، من ضمنها كولورادو وتكساس، تفرض حظر على استخدام العلاج بالصدمات الكَهربائيّة في حالة الأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 16 عاماً.

أنواع العلاج بالصدمات الكهربائية

عموماً، يوجد نوعان من العلاج بالصدمات الكهربائية:

العلاج بالصدمات الكَهربائية الثنائية (Bilateral ECT)

توضع الأقطاب الكهربائيّة على جانبي الرأس، وصُمم ليؤثر على الدماغ بأكمله.

العِلاج بالصّدمات الكهربائية أحادي الجانب (Unilateral ECT)

يوضع قطب كهربائي واحد أعلى الرأس والآخر على أحد الصدغين، وعادةً ما يكون على اليمين. في هذه الحالة، يمر التيار فقط عبر جانب واحد من الدماغ.

التقنيات

يمكن إجراء العِلاج بالصّدمات الكهربائيّة في أثناء تواجدك في المستشفى أو في عيادة خارجية. لكن أبقي في ذهنك أنك لن تستطيع القيادة في يوم العلاج.

في يوم العلاج، يمكنك توقع ما يلي:

  • ستتلقى مخدراً قصير المفعول يجعلك تنام لفترة وجيزة، ويمنعك من الشعور بأي ألم أو إزعاج من الإجراء. ستحصل أيضاً على مرخٍ للعضلات لمنع تقلص العضلات التي قد تصاحب النوبة المستحثة.
  • يتم وضع مجموعتين من الأقطاب الكهربائية على فروة رأسك: واحدة لمراقبة نشاط الدماغ والأخرى لتوصيل تيار كهربائي صغير وغير مؤلم.
  • عندما تكون نائماً، ستؤدي كمية صغيرة من التيار الكهربائي التي يتم توصيلها إلى رأسك إلى حدوث نوبات صرع (لمدة 40 ثانية تقريباً) في الدماغ.
  • بعد عدة دقائق من العلاج، تستيقظ في المكان الذي تم فيه العلاج ولكن لا تتذكر العلاج الفعلي.

العلاج بالصدمات الكهربائية التعريف الأنواع التقنيات الفوائد

يعتمد عدد جلسات العلاج التي ستحتاجها ونوعها على شدة الأعراض. ويُعطى العلاج بالصّدمات الكهربائية عادةً مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع مبدئياً بمتوسط ​​6 إلى 12 جلسة، وغالباً ما يتناقص عدد الجلسات تدريجياً بمرور الوقت.

توجد تقنية أحدث بالصدمـات الكَهربائية، وهي العِلاج بالصدمات الكَهربائية النبضي أحادي الجانب، من شأنها أن تساعد على تقليل مشكلات الذاكرة مع العلاج.

المشكلات التي يساعد العلاج بالصدمات الكهربائية في حلها

يُلجأ إلى العلاج بالصّدمات الكَهربائية عندما لا يستجيب الأشخاص للعلاجات الشائعة الأخرى، مثل الأدوية المضادة للاكتئاب والعِلاج النفسي. وجد أيضاً أنه فعال لدى الأشخاص الذين يحتاجون إلى استجابة علاجية سريعة بسبب شدة حالتهم أو بسبب الأفكار الانتحارية التي تراودهم.

تشمل الحالات التي يستخدم فيها العلاج بالصدمات الكهربائية ما يلي:

  • العدوانية والقلق المصاحب للخرف، التي قد تكون مرتبطة بالمرض نفسه أو نتيجة للتأثير العاطفي للخرف.
  • الكاتاتونيا (Catatonia) أو ما يعرف بالجامود، وهي حالة نفسية حركية قد يبدو فيها الشخص غير متحرك أو جامد أو أبكم حتى، غالباً ما ينتج عن اضطرابات نفسية مثل اضطراب ثنائي القطب أو الفصام.
  • داء باركنسون، وتحديداً الاكتئاب المرتبط به وكذلك متلازمة “التشغيل المتقطع on-off” والمتلازمة الخبيثة للذهان واضطرابات النوبات المستعصية.
  • ذهان ما بعد الولادة (Postpartum psychosis) والاكتئاب الشديد لدى الحوامل والمرضعات، لأن العِلاج بالصّدمات الكهربائية قد يقلل من المخاطر المرتبطة بالتعرض للأدوية لدى الجنين أو الرضيع.
  • الفصام، خاصةً عندما لا يستجيب الشخص للعلاجات الأخرى المتاحة مثل مضادات الذهان. يمكن أيضاً استخدام العلاج كمرفق لمضادات الذهان، بما في ذلك كلوزابين (clozapine).
  • الاكتئاب الشديد، خاصةً عندما يعاني الشخص من الذهان أو الأفكار الانتحارية أو يرفض تناول الطعام بالتزامن مع الأعراض المعتادة للاكتئاب.
  • الاكتئاب المقاوم للعلاج، وهو نوع من الاكتئاب الحاد الذي لا يستجيب للأدوية أو العلاج النفسي، أو الذي تعود أعراضه بعد تحسن قصير.

العلاج بالصدمات الكهربائية التعريف الأنواع التقنيات الفوائد

لا يعرف الباحثون حتى الآن السبب الدقيق لعمل العِلاج بالصدمات الكهربائية، ولكن إحدى النظريات تقول أنه يساعد على تصحيح الاختلالات في نظام الرسل الكيميائية للدماغ. ويقول آخرون أن النوبة التي يحدثها تعيد ضبط الدماغ. وقد يتطلب الأمر عدة علاجات لرؤية تأثير دائم.

فوائد العلاج بالصدمات الكهربائية

سريع المفعول

عادةً ما يعمل العِلاج بالصدمات الكَهربائية بسرعة كبيرة لتخفيف أعراض الحالات النفسية. وهذا مفيد خصوصاً في الحالات التي يعاني فيها الشخص من أعراض حادة.

فعّال

أظهر العلاج بالصدمات الكهربائية مستوى عالٍ من الفعالية في علاج بعض الحالات. وهو مفيد تحديداً للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد والذهان والأفكار والسلوكيات الانتحارية.

فائدة أخرى لهذا العلاج هي أنه قد يعمل حتى عندما لا تفيد العلاجات الأخرى. فقد يتحسن الأشخاص الذين لم يختبروا فوائد كبيرة من العلاج النفسي والأدوية بشكل ملحوظ بعد العِلاج بالصّدمات الكهربائية.

الفعالية

في حين أن استخدام العِلاج بالصدمات الكهربائية ما يزال محاطاً بالشكوك والأفكار السلبية، لكن العديد من الدراسات ومراجعات الكتب تشير إلى أنه قد يكون علاج آمن وفعال، لا سيما في حالة الاكتئاب، والكاتاتونيا، والذهان، ومحاولة الانتحار.

  • الاكتئاب الشديد: وجدت إحدى الدراسات أن 42.8% من الأشخاص الذين خضعوا للعلاج بالصدمات الكهربائية شهدوا تحسن في أعراض اضطراب الاكتئاب.
  • الذهان: وجدت دراسة أخرى أن العلاج بالصدمات الكهربائية يعطي المرضى الطاعنين في السن والمصابين بالاكتئاب الذهاني أفضل فرصة لتقليل خطر الانتكاس.
  • الاكتئاب المصاحب للكاتاتونيا: تشير الأبحاث إلى أن العلاج بالصدمات الكهربائية يصلح لنحو 80% إلى 100% من المصابين بالكاتاتونيا.
  • الانتحار: وجدت الدراسات أن العلاج بالصدمات الكهربائية يقلل بشكل ملحوظ من الأفكار الانتحارية المصاحبة لمجموعة متنوعة من الأمراض النفسية.

أشياء يجب أخذها بعين الاعتبار

قد يشهد المريض تحسن سريع إلى حد ما، ولكن غالباً ما يتطلب الأمر عدة جلسات من العلاج للشعور بفائدة ملموسة. ويُصاحب هذا العلاج عدة آثار جانبية تتراوح من الطفيفة إلى الشديدة، بما في ذلك :

  • ارتباك.
  • صداع.
  • انخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصةً لدى المصابين بمرض الشريان التاجي.
  • ألم الفك.
  • فقدان الذاكرة.
  • آلام العضلات.
  • غثيان.

كما أن فقدان الذاكرة، الذي يكون عادةً قصير المدى ورجعياً (نسيان الذكريات الحديثة)، الذي يتزامن مع رحلة العلاج الشاقة أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للعلاج بالصدمات الكهربائية.

العلاج بالصدمات الكهربائية التعريف الأنواع التقنيات الفوائد

كيف تبدأ؟

إذا كنت تعتقد أن العلاج بالصّدمات الكهربائية مفيد لك، فتحدث إلى طبيبك حول الأمر. وقبل تلقي العِلاج بالصّدمات الكَهربائية، ستحتاج إلى تقييم صحي كامل، بما في ذلك:

  • اختبار بدني.
  • تقييم نفسي.
  • تحاليل الدم والمختبر (بما في ذلك تخطيط القلب).

العلاج بالصدمات الكهربائية التعريف الأنواع التقنيات الفوائد

قد تؤدي الإصابة بحالات طبية معينة إلى استبعاد فكرة العلاج بالصّدمات الكَهربائية كخيار علاجي. إذ سيقدر طبيبك مستوى المخاطر الشخصية لديك ويأخذ بعين الاعتبار مخاطر التخدير أيضاً، والتي تختلف من إجراء إلى إجراء ومن شخص لآخر. قد تحتاج أيضاً إما إلى التوقف عن تناول بعض الأدوية أو تعديل الجرعة قبل موعد الجلسة.

عادةً ما يستغرق الإجراء الفعلي نفسه من 5 إلى 10 دقائق فقط، لكنك ستحتاج إلى وقت إضافي للاستعداد والتعافي.

سيقدم طبيبك تعليمات ومعلومات أكثر تفصيلاً حول ما عليك القيام به للاستعداد والتعافي من الإجراء. في معظم الحالات، يمكن توقع عودة سريعة إلى حد ما إلى روتينك اليومي المعتاد بعد العِلاج بالصّدمات الكَهربائية.

قبل الخضوع للعِلاج بالصّدمات الكَهربائية، تحدث مع طبيبك للتأكد من أنك قد استكشفت الخيارات الأخرى ونظرت في جميع المخاطر المحتملة. من المهم أيضاً أن تضع في اعتبارك أن العِلاج بالصّدمات الكهربائية ليس علاجاً قائماً بحد ذاته. سيحتاج الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية نفسية خطيرة إلى مواصلة العِلاج الوقائي، بما في ذلك العِلاج النفسي والأدوية وجلسات العلاج بالصّدمات الكَهربائية المستمر جميعها معاً ليتمكنوا من الوصول إلى نتائج مُرضية.

اقرأ أكثر: سبعة أنواع شائعة للاكتئاب

اقرأ أكثـر: أنواع الاضطراب ثنائي القطب

اقـرأ أكثر: الذهان، مراحله، أنواعه، أسبابه وعلاجه

المصدر: Side effects of ECT

تدقيق: أوبستان
مراجعة: أوبستان
تحرير: مريم العجي
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: