الكذب عند الأطفال، أسبابه وكيفية التعامل معه

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

يكذب الأطفال من جميع الأعمار، وعندما يلجأ طفلك إلى الكذب، قد تشك في أسلوب تربيتك له. بينما لا يحبذ أحد أن يكذب طفله، إلا أن تعلم الأسباب الكامنة وراء الكذب هو سر منع هذا التصرف والحد منه. يستعرض المقال تطور الكذب عند الأطفال ونصائح للتعامل مع كذب الأطفال بعيداً عن العقاب والتوبيخ.

تطور الكذب عند الأطفال

على الرغم من أن الكذب سلوك إشكالي، فإنه يعتبر طبيعياً من ناحية تطورية؛ إذ يعد معلماً نمائياً رئيسياً مرتبطاً بنظرية العقل.

في هذه النظرية، يعي الناس أن مختلف الأشخاص لديهم حالات ذهنية يمكن أن تختلف عن الواقع. يمكن أن يفهم الأطفال الكـذب فقط ويطلقون أكاذيب مقنعة إذا كانوا مدركين لحالات الآخرين العقلية إضافة إلى حالتهم.

أيضاً، حتى ينجح شخص ما في الكذب، يجب أن يطور وظائف متتالية مثل التحكم التثبيطي، التخطيط، التطور الاجتماعي، وتفسير الأعراف الاجتماعية. يجب أن يضمن أن محتوى ما يقوله لا يتناقض مع الكذبة (التحكم في نقص الدلالة أو المعنى) وكبت السلوك المتناقض (التحكم في النقص غير اللفظي).

بطريقة ما، تطوير هذه المهارات الجديدة يعد أمراً جيداً لتطور الطفل ونموه. يعد الكذب أمراً منتشراً عبر الثقافات، وينشأ عادة في عمر مبكر خلال سنوات ما قبل المدرسة ويتطور بسرعة مع التقدم في العمر.

سبعة أسباب وراء لجوء الأطفال إلى الكذب

يكـذب الأطفال لأسباب مختلفة. فيما يلي سبعة من أكثر الأسباب شيوعاً إضافة إلى أنواع الكذبات التي يقولها الأطفال.

1. الكذب بهدف إخفاء شيء ما

تستخدم كذـبات الإخفاء لتجنب العقاب، إذ يكون سلوك الكذب المتعمد عند الأطفال، في جزء منه، متأثراً بكيفية إدراكهم للعواقب السلبية للتستر على الحقيقة مقابل العواقب الإيجابية لقولها.

تزداد احتمالية كـذب الطفل حول سلوكه السيئ عندما يتوقع عقاباً قاسياً عليه، مثل الضرب.

2. الكذب لاستكشاف الاحتمالات

يكذب الأطفال كذبات استكشافية عندما يحاولون معرفة المقلب الآخر من الحقيقة، إذ قد تكون صادرة عن فضولهم أو للتسلية فقط.

3. الكذب من أجل المساومة

تُطلق الأكاذيب المبالغ بها للمساومة أو للمبالغة في إنجازات الشخص للحصول على مكانة أعلى أو الحفاظ على تقديره لذاته. على سبيل المثال، قد يزعم الأطفال كذباً أنهم ربحوا جائزة ما.

4. الكذب لجذب الانتباه

هي أكاذيب تسعى وراء الانتباه، وعندما يلجأ إليها الأطفال، فإنهم يعلمون أن الآخرين سيعيرونهم الانتباه نظراً لأنهم يعلمون الحقيقة.

5. الخلط بين الواقع والخيال أحد أسباب الكذب عند الأطفال

الكـذبة المتعمدة أو المقصودة هي عندما يقول الطـفل عبارات زائفة عمداً بهدف خلق اعتقادات غير صحيحة عند الآخرين. لكن، قد يخلط الأطـفال بين الخيال والحياة في الواقع؛ وبالتالي يكـذبون دون إدراك لذلك.

إذاً، عندما يكذب الصغار بشيء ما، من المهم التمييز ما إذا كانوا يخلطون بين الخيال والواقع أو يحاولون إخفاء سر ما.

تتضمن أكاذيب الخيال عناصر من عالم متخيل. عادة، تكون هذه العناصر بهدف إبعاد اللوم أو تحقيق ما يتمنى الطفل حدوثه.

6. الكذب للظهور بمظهر الطفل المهذب

يتعلم الطفل عدم الكذب منذ نعومة أظفاره، ولكن في بعض المواقف الاجتماعية، يتم تعليمه، بشكل واضح أو كامن، أنه لا يجب عليه قول الحقيقة بشكل صريح. تعد الكذبة البيضاء أمراً شائعاً في مثل هذه المواقف حيث يكون التهذيب والأدب متوقعاً.

على سبيل المثال، عندما يتلقى الطفل هدية لا تعجبه أو لا يريدها، يكذب عندما يخبر الشخص الآخر أنه أحبها.

يستطيع الأطفال الصغار في عمر الثالثة قول أكاذيب بيضاء لتجنب إيذاء مشاعر الآخرين. على سبيل المثال، إذا كان الطفل يعتقد أنه إذا اعترف بأفعاله الخاطئة سيخيب ظن والديه به، يمكن أن يكذب حتى يخفي الحقيقة.

7. الكذب لحماية الآخرين

تطلق أكاذيب الإيثار لحماية الآخرين، الأقران أو الأهل عادة. قد لا يطلب منهم ذلك بشكل واضح، إلا أنهم يشعرون بوجوب الكذب من أجل المساعدة.

ضع في ذهنك دائماً الأسباب الكامنة وراء تطور الكذب عند الأطفال، واتبع النصائح التالية لتقويم سلوك الكذب عند طفلك.

مدى شيوع الكذب بين الأطفال

نتيجةً لتطور الكذب، ابتكر الباحثون تجربة أطلقوا عليها اسم تجربة نموذج مقاومة الإغراء (Temptation Resistance Paradigm Experiment) لدراسة الكذب في سلوك الأطفال القائم على قول الأكاذيب.

في هذه التجربة، طلب الباحثون صراحةً من الأطفال عدم النظر إلى لعبة أو اللعب بها عند تركهم بمفردهم. معظم الأطفال غير قادرين على الانصياع لتعليمات الباحثين بسبب فضولهم الطبيعي وصعوبة مقاومة الإغراء. بمجرد عودة الباحث، يُسأل الطفل عما إذا كان قد شاهد اللعبة أو لعبها.

وجد الباحثون أن الكذب يزداد مع تقدم العمر. في هذه التجربة، كـذب حوالي ثلث الأطـفال في سن 3 سنوات مقارنة بأكثر من النصف بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 7 سنوات. 

كيف تتعامل مع كذب الطفل؟

في المجتمع، نفترض ونأمل أن يكون الآخرون صادقين. اجتماعياً، الكذب غير محبذ لأنه يمكن أن يكون له تداعيات سلبية على العلاقات، ويمكن أن يؤدي أيضاً إلى تآكل أسس الشخصية الأخلاقية لأطفالنا.

قد يكون التستر على الكـذب من أولى العلامات على السلوكيات المعادية للمجتمع أو المنحرفة في المستقبل لدى الأطفـال.

في حين أن هذا ليس شيئاً يمكن تغييره بين عشية وضحاها، يمكن للوالدين تجربة الخطوات التالية في التعامل مع كذب الأطفال لإيقاف نمط الكذب المتكرر أو منعه:

تمييز نوع الأكاذيب

إذا كنت تتعامل مع أطفال صغار، فإن الخطوة الأولى هي معرفة ما إذا كان بإمكانهم التمييز بين الواقع والخيال؛ قد يخلط الأطفال ببساطة ما يتمنونه وبين ما يحدث بالفعل.

ساعدهم على تصحيح الأمور

عندما تكتشف كـذبة فعلية، تعامل معها بهدوء بإخبار طفلك أنك تعرفها. لا تدخل في صراع على من هو صاحب الكلمة الأولى، وتجنب اللهجة أو اللغة الاتهامية.

عندما تستخدم نبرة كره، يميل الأطفال إلى تجاهل ما تقوله. إذا فعلوا شيئاً خاطئاً، اطلب منهم تصحيحه. يمكن أن يكون اعتذاراً أو عملاً منزلياً أو إصلاح شيء ما. امنحهم فرصة ثانية لفعل الشيء الصحيح.

لا تستخدم العقاب

قد تتفاجأ من هذه الخطوة. بعد كل شيء، يستخدم العقاب للتأديب في جميع أنحاء العالم. إذا أخطأت، ستعاقب؛ يبدو منطقياً للغاية.

ومع ذلك، هل نجح نظامنا القانوني في وقف الجريمة؟ (الجواب “لا” لمن يشككون). تجنب العقوبة هو حافز خارجي، والرغبة في فعل الصواب حافز داخلي. لا يمكن أن يُنتج الدافع الخارجي نفس النوع من النتائج مثل الدافع الذي يأتي من الداخل.

 في تجربة مقاومة الإغراء، كذب الأطفال الذين قدموا من بيئة تتبع أسلوب العقاب أكثر من أولئك الذين أتوا من بيئة لا تعتمده.

لا يعرض أي أحد سليم عقلياً نفسه للعقوبة. إذا اعتقد الطفل أنه سيعاقب على قول الحقيقة، فسيكذب بالطبع. حماية نفسك هي من صفات الطبيعة البشرية.

لذا، إذا كنت لا تريد أن يـكذب طفلك وترغب أن يطور حافزاً داخلياً لقول الحقيقة، فتوقف عن استخدام العقاب كنتيجة لذلك. هذا لا يعني أنه يجب عليك تجاهل أخطائه. كما ذكرنا، يجب معالجتها ومنحه الفرصة لتصحيحها.

علِّمه القيم الأخلاقية

يرتبط تقييم الطفل الأخلاقي للأكاذيب بسلوكه القائم على الكذب، فأولئك الذين يقدرون الحقيقة هم أقل عرضة للكذب؛ لديهم دافع داخلي لقول الحقيقة.

علّم طفلك الجوانب الإيجابية للسلوك الصادق. حتى لو كنت قد ارتكبت خطأ، فإن قول الحقيقة أمر جيد لأنك تفعل الشيء الصحيح، أنت بذلك تتحمل المسؤولية ولا تختبئ.

من ناحية أخرى، فإن السلوك غير الصادق يجعلك تشعر بالسوء لأنك تخدع شخصاً ما. يمكن أن يسبب مشاكل أو يؤذي الآخرين، ويمكن أن يؤدي الكذب أيضاً إلى المزيد من الكذب لاحقاً للتستر على الكذبة الأولى.

كن نموذجاً يحتذى للصدق

وفقاً للأبحاث، يعترف معظم البالغين بالكـذب على أطفالهم. قد يكذبون للتحكم في سلوكهم، حملهم على التعاون أو التحكم في عواطفهم. يكذبون أحياناً لأنه أسهل من إعطاء تفسير دقيق ولكنه صعب.

النمذجة والتقليد طريقتان يتعلم من خلالهما الأطفال، إذ يمكنهم اكتساب سلوك الكذب أو تعزيزه من خلال مشاهدة الأهل يكذبون.

في نموذج مقاومة الإغراء، كان الطفل في سن المدرسة والذي تم الكذب عليه أكثر عرضة للكذب واختلاس النظر على اللعبة مقارنة بالطفل الذي لم يُكذب عليه. يتعلم الأطفال نوع السلوك المقبول من ذويهم. لذا، كن قدوة حسنة لهم ومثالاً يحتذى من خلال سلوكك.

في كثير من الأحيان، يستغرق الأمر مزيداً من الوقت والجهد لشرح الحقيقة. سينظر أطفال العائلات التي يُقبل فيها الكذب إلى الكذب بأنه سلوك طبيعي.

علمه الفرق بين الأكاذيب المعادية للمجتمع والأكاذيب البيضاء

ليست كل الأكاذيب سيئة، فالكبار يقولون الأكاذيب البيضاء في كل وقت. قد يصاب الأطفال بالارتباك والحيرة بسبب قيامنا بتعليمهم شيئاً ما يختلف عما نقوم به. 

الأكاذيب المعادية للمجتمع تحركها المصلحة الذاتية، تهدف إلى إيذاء الآخرين، الحصول على مكاسب شخصية أو لتجنب العقوبة.

لكن الأكاذيب البيضاء هي شكل شائع من الأكاذيب التي يطلقها الكبار في الحياة اليومية للحفاظ على العلاقات الاجتماعية؛ هذه الأكاذيب لا تؤذي الآخرين. يجب أن نعلم الأطفال الفرق حتى يتمكنوا من الكذب بطريقة مناسبة وفعالة اجتماعياً.

عندما تتعامل مع الطفل الكاذب، أخبره أن الكذب قد يؤدي لنتائج سيئة في بعض الأحيان.

اطلب منه الوعد بقول الحقيقة

وفقاً لإحدى الدراسات، عندما ناقش الباحثون الفرق بين الكذب والحقيقة مع الأطفال ثم طلبوا منهم الوعد بقول الحقيقة، انخفض الكذب بشكل ملموس.

 تستخدم المحاكم تسلسلاً مشابهاً للأحداث عندما يتم استدعاء الأطفال للشهادة، إذ يعتقدون أن لها تأثيراً في تعزيز الحقيقة. 

أفكار ختامية 

يمكن تعليم الأطفال فضيلة الصدق منذ سن مبكرة، الاختيار بين العقوبة وعدمها له أهمية أعمق بكثير من مجرد الكذب أو عدم الكذب، والفرق هو بين تربية طفل يسعى إلى فعل الشيء الصحيح وبين تربية طفل يحاول فقط البقاء بعيداً عن المتاعب أو عدم الإمساك به وكشف كذبه.

بعد أن تعرفت على كيفية تطور الكذب عند الأطفال والأسباب الكامنة وراءه، حاول تطبيق هذه النصائح وراقب سلوك طفلك بعد ذلك وكن هادئاً في التعامل معه.

اقرأ أيضاً: طفلك يجادلك في كل شيء تقوله؟ كيف تتعامل معه؟

اقـرأ أيضاً:  السلوك الداخلي السلبي عند الأطفال، أمثلة عنه وعوامل الخطر

اقرأ أيضاً: كيفية تأديب الطفل الغاضب الذي لا يحترم الآخرين ونصائح للوالدين

المصدر: Reasons Why Children Lie and The Best Ways To Deal With It

تدقيق: هبة مسعود

تحرير: جعفر ملحم

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: