شخصية رائد الأعمال أو المُقنِع (ESTP)، خصائصها، مزاياها وعيوبها

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

شخصية رائد الأعمال أو المقنع (ESTP)، هي واحدة من ستة عشر نوع من أنواع الشخصيات التي حددها مؤشر مايرز- بريجز (MBTI). وترمُز ESTP إلى صفات الشخص: الانبساطي (Extraverted)، الحساس (sensing)، المُفكر أو العقلاني (Thinking)، المُدرك (Perceiving).

شخصية رائد الأعمال (ESTP) هي شخصية اجتماعية، عملية ودرامية؛ يطلق عليها شخصية “الريادي” أو “الدينمو” لأنها شخصية اجتماعية بحتة تستمتع بقضاء الوقت ضمن حيز واسع الأصدقاء والمعارف. إذ يهتم أفراد هذه الشخصية بالمكان الحالي واللحظة الآنية في الحياة والتركيز على التفاصيل بدلاً من الصورة الواسعة للأشياء.

أفراد شخصية رائد الأعمال (ESTP) هم أشخاص منطقيون، عند اتخاذ القرارات يعطون قيمة أعلى للموضوعية بدلاً من المشاعر الشخصية. لا تحب هذه الشخصية أن يتم حصرها وتقييدها بالتخطيط المفرط بل يفضلون الارتجال وإبقاء خياراتهم مفتوحة.

هل تعد شخصية رائد الأعمال (ESTP) من أندر أنواع الشخصيات؟

وفقاً لعالم النفس ديفيد كيرسي (David Keirsey)، مبتكر مصنّف كيرسي للمزاج “Keirsey Temperament Sorter”، يملك تقريباً بين 4-10% من الناس شخصية رائد الأعمال أو المقنع (ESTP)، مع الاعتقاد أنها أكثر أنواع الشخصيات شيوعاً.

الخصائص البارزة لدى شخصية ESTP

تظهر لدى شخصية رائد الأعمال (ESTP) العديد من الصفات التي تتمحور في ميلها نحو المستشعرات الانبساطية، والتفكير الحازم مع الأفراد الذين يمتلكون مهارات عالية بالإضافة إلى:

اتخاذ القرارات بسرعة: عند مجابهة المشكلات ينظر أفراد هذه الشخصية بسرعة إلى المعطيات والحقائق وابتكار حلٍّ فوري؛ أي الإرتجال بدلاً من قضاء الوقت في التخطيط. لكن قد يعتقد البعض أن التسرع هو أحد عيوب شخصية رائد الأعمال.

يفضلون المفاهيم العمليّة على المفاهيم النظرية: لا يستخدم أفراد هذه الشخصية المفاهيم والنظريات المجردة بل العملية. ويفضلون المعلومات الواضحة التي يمكنهم التفكير فيها بعقلانية والتصرف بناءً عليها.

امتلاك مهارات اجتماعية عالية: نظراً لقدرتهم على الملاحظة العالية، ينتبهون للتفاصيل دون غيرهم، لذا هم مقنعون للغاية. وأحياناً يصفهم الآخرون ب”المتحدثون بسرعة” ففي الأوساط الاجتماعية غالباً ما يميلون للتحدث قبل الآخرين.

التصرف باندفاع في بعض الأحيان: بما أن هذه الشخصية ليست شخصية تمتاز بالتخطيط، تكون ردود الأفعال لديها لحظية وغالباً اندفاعية أو حتى مجازفة. وهذا التصرف قد يكون مسبباً للمشكلات في بعض الأحيان ويؤدي بهم لقولٍ أو فعلٍ يندمون عليه لاحقاً. بالنسبة للبعض، فإنهم يعتبرون هذا الأمر أحد عيوب شخصية رائد الأعمال.

نقاط القوة والضعف لدى شخصية رائد الأعمال (ESTP)

من مزايا شخصية رائد الأعمال ونقـاط القوة: الكرم، شخصية مُسلية، مفعمة بالطاقة، مؤثرة ومقنعة، عمليّة، قابلة للتكيف وواسعة الحيلة، تتمتع بقوة الملاحظة.

من عيوب شخصية رائد الأعمال ونقـاط ضعفها: اندفاعية، تنافسية، درامية، تشعر بالملل بسهولة ويعتقد العديد أن من عيوب شخصية رائد الأعمال أنها غير حساسة.

الوظائف المعرفية لشخصية ESTP

يشير مؤشر مايرز- بريجز (MBTI) إلى أن الشخصية مؤلفة من وظائف ذهنية مختلفة (الإحساس، التفكير/المنطق، الحدس والشعور)، وتُوَّجه إما بشكل خارجي (انبساطي) أو بشكل داخلي (انطوائي).

أكثر هذه الوظائف هيمنةً تلك التي تلعب دوراً كبيراً في الشخصية بينما تلعب الوظيفة الثانوية الدور المساعد أما الوظيفة الثالثة والأدنى يكون تأثيرهما أقل.

الوظيفة المهيمنة: الحس الانبساطي

يستمد الانبساطي طاقته من الانخراط في المجتمع بسبب ذلك يكون اجتماعي، متفاعل مع المحيط وباحث عن التجارب الجديدة وحتى الخطرة منها. ونظراً لميله للعالم الخارجي فإنه يبحث عن المحفزات من خلال الحواس.

التركيز على الواقع: يميل أفراد هذه الشخصية إلى الواقعية بسبب تركيزهم على الوقت الحاضر ويهتمون بالمشاهد والأصوات والتجارب التي تحدث من حولهم على الفور. وفي المقابل لا يميلون كثيراً نحو أحلام اليقظة أو تخيلات فارهة لحياة غير عمليّة. 

البحث عن الإحساس: بوصفها شخصية حساسة فهي تفضل لمس وشعور وسماع وتذوق ورؤية ما قد يثير اهتمامها. فمثلاً عند تعلم حامل هذه الشخصية أي شيء جديد لا يكتفي بالقراءة عنه من نص كتابي أو سماع المحاضرة بل يريد تجربته بنفسه.

الطاقة العالية: يملك أفراد هذه الشخصية طاقة عالية لذلك يشعرون بالضجر من المواقف الرتيبة أو التعلم الذي يتضمن المعلومات النظرية البحتة.

شخصية موجهة نحو العمل: يُطلَّق على أفراد هذا النوع من الشخصيات ال “المنفذون” المثاليون، لأنهم يفضلون العمل مباشرةً وعلى استعداد للمجازفة في سبيل تأدية المهمة.

بوصفها شخصية نشطة فهي تحب ايضاً أن تشعر بهذه الفعالية والإنتاجية. على سبيل المثال قد يسأمون من ممارسة الرياضة عند أداء نفس التمارين كل يوم أو الركض على جهاز المشي، لذا يفضلون البحث عن أنشطة جديدة أو القيام بشيء ذي فائدة.

الوظيفة الثانوية: التفكير الانطوائي 

في أثناء المحاكمة العقلية حول العالم أو الناس، يركز أفراد هذه الشخصية داخلياً ويعالجون المعلومات بطريقة منطقية وعقلانية، ولأن هذا الجانب من الشخصية انطوائي فهو شيء قد لا يلاحظه الآخرون فوراً.

الانضباط الشديد: يمنح هذا الإحساس الداخلي والسيطرة قدراً كبيراً من الانضباط الذاتي.

أفراد هذه الشخصية ماهرون في العمل بشكل مستقل ويمكن أن يكونوا موجهين نحو الهدف بشدة عندما يريدون تحقيقه.

دقة الملاحظة العالية: يملك أفراد هذه الشخصية مهارات مراقبة ممتازة خصوصاً للأشياء التي قد يتغاضى عنها الآخرون. فعند تلقيهم المعلومات يستخدمون إحساسهم بالمنطق بحثاً عن حلول عملية قابلة للتطبيق على الفور. 

الوظيفة الثالثة: الشعور الانبساطي

تركز هذه الوظيفة على خلق الانسجام الاجتماعي والعلاقات مع الآخرين. في حين أن المشاعر ليست أقوى مظاهر شخصية رائد الأعمال (ESTP) إلا أن لديها حاجة كبيرة للمشاركة والانخراط في المجتمع.

شخصية ودودة واجتماعية: يستمتع أفراد هذه الشخصية بكونهم مركز الاهتمام ويجيدون خلق علاقة ودية مع الآخرين.

التركيز على إسعاد الناس: في حين أن أفراد هذه الشخصية اجتماعيون، إلا أنهم يميلون في بعض الأحيان للشعور براحة أقل عند مشاركة آرائهم وأحكامهم مع الآخرين. بدلاً من إثارة المشكلات فإنهم يركزون أكثر على إرضاء الآخرين والحفاظ على الانسجام. قد يتجاهلون احتياجاتهم الخاصة في بعض الأحيان لضمان سعادة الآخرين.

شخصية إنسانية: يدفع هذا الجانب من الشخصية أفرادها إلى الرغبة في استخدام مهاراتهم لمساعدة الآخرين وجعل العالم مكاناً أفضل. إنهم يشعرون بالقلق تجاه الآخرين ويمكنهم رؤية حلول عملية للمشكلات.

الوظيفة الأدنى: الحدس الانطوائي

يركز هذا الجانب من الشخصية على النظر إلى المعلومات من أجل رؤية الأنماط وتطوير «الشعور الغريزي» المتعلق بالمواقف. يسمح هذا الجانب أفراد هذه الشخصية باكتساب انطباعات عن البيانات الواردة وتطوير إحساس بالمستقبل.

البحث عن الاتصالات: قد يبحثون عن اتصالات تساعدهم على اكتساب إحساس لتوقع الأتي.

عدم الثقة بردود الفعل الغريزية في بعض الأحيان: لا يلائم الحدس شخصية رائد الأعمال، لكنهم أحياناً يطورون ردود فعل قوية تجاه موقف قد يكون في الواقع غير دقيق تماماً؛ لهذا السبب قد يشعرون أنهم لا يملكون غرائز جيدة. يعتقد البعض أن هذا الأمر أحد عيوب شخصية رائد الأعمال.

لأن هذا الجانب من الشخصية ليس بنفس قوة الجوانب الأخرى، يمكن أن يُشكل أحياناً نقطة ضعف. حالما يطور أفراد ESTP هذا الحدس يستخدمونه للبحث عن الأنماط وخلق الروابط. أما في حال عدم تطوير هذا الجانب بشكل جيد، قد يطلقون الأحكام بتسرع دون أدلة داعمة.

أبرز مشاهير شخصية رائد الأعمال (ESTP)

  • الرئيس الأميركي ورائد الأعمال، دونالد ترامب.
  • المغنية مادونا.
  • المخترع، توماس إديسون.
  • الشخصية الخيالية في ستار تريك (Star Trek)، الكابتن جيمس تي كيرك.

طبيعة العلاقات مع شخصية ESTP

بوصفها شخصية انبساطية تستمد طاقتها من الناس حولها. في الأوساط الاجتماعية، تكون مُسلية ودودة وساحرة كما تُظهر الصفات التالية طبيعة العلاقات مع الآخرين:

مهارات شخصية قوية: يمتلك أفراد هذه الشخصية مهارات التأثير على الآخري. فهم ليسوا أقوياء فحسب في التفاعل مع الآخرين، بل أيضاً يمتلكون قدرة طبيعية على استقبال وتفسير طرق التواصل غير اللفظية، حسب قول كيرسي.

صعوبة الالتزام: في حين أن هذه الشخصية تفضل العيش في الوقت الحاضر لذا يصعب عليها الالتزام في العلاقات.

وبسبب تركيزها على الآن واللحظة الحالية، قد يصعب عليها التفكير بخطط طويلة الأمد.

قد تبدو غير حساسة: في بعض الأحيان يصعب على أفراد هذه الشخصية الانسجام بما يفكر أو يشعر به الآخرون. نتيجة لذلك قد يَظهر أنهم غير حساسين، وقد يحتاجون أيضاً إلى بذل مزيدٍ من الجهد للفت انتباه أصدقائهم أو شركائهم.

المسارات المهنية بالنسبة لشخصية ESTP

يُشير MBTI أيضاً إلى أن أفراد هذه الشخصية قد يُظهرون تفضيلات ونقاط قوة تناسبهم في مهن معينة. مثلاً تؤجج طاقتهم عند تفاعلهم مع مجموعة متنوعة من الناس.

وفقاً لذلك تناسبهم الأعمال التي تتضمن العمل الجماعي مع الآخرين فهم يكرهون جدا الروتين والنمطية. مثلاً تُعد الوظائف التي يكون خلالها العمل متعدد المهام وفق جدول زمني مثالياً بالنسبة لهم.

يملك أفراد شخصية المقنع العديد من السمات المختلفة التي تجعلهم ملائمين بشكل جيد لأعمال معينة، وذلك لأنهم يملكون مهارات شخصية قوية، إذ يجيد أفرادها أعمال المبيعات والتسويق.

وبسبب حبهم واندفاعهم للعمل والبحث عن المصادر فهم أيضاً الأفضل في حالات التفكير السريع والاستجابة السريعة مثل العمل مع طاقم طبيّ للحالات الطارئة ورجال الشرطة.

الأعمال المناسبة لشخصية ESTP: 

  • تقني حاسوب
  • محقق
  • رائد أعمال
  • مُسوِق
  • مسعف
  • ضابط شرطة
  • موظف مبيعات

نصائح للتعامل مع شخصية ESTP

إذا كان صديقك أو زميلك في العمل أو أحد أحبائك أو شريكك لديه نوع شخصية رائد الأعمال (ESTP)، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين تواصلك وتفاعلك معهم، يمكن أن يساعدك معرفتها بدقة على فهمها بشكل أفضل.

من ناحية الصداقات

شخصية المقنع لديها تعطش لا ينضب للمغامرة. يمكنك أن تكون صديقاً جيداً من خلال الاستعداد دائماً لخوض تجربةٍ جديدة، أو حتى من خلال ابتكار خطط تحمل في طياتها الإثارة والتجديد والتحدّي.

من ناحية التربية 

يمكن أن يكون أطفال ESTP مغامرين ومستقلين، لذلك يحتاج الآباء إلى وضع حدود والتأكد من التعامل بانضباط عادل ومتوازن.

يحتاج أطفال هذا النوع من الشخصية إلى الكثير من الأنشطة العملية لإبقائهم مشغولين، وقد يعانون من الحصص الدراسية حيث يسأمون بسرعة من الروتين.

من ناحية العلاقات

شخصية المقنع شخصية مثيرة للاهتمام ومحبة للمرح، لكنها قد تشعر بالملل من الروتين بسرعة، ولا يستمتع أفرادها بالمناقشات الفلسفية المطولة، ولكنهم يرغبون في الحفاظ على تدفق المحادثة في أثناء حديثهم عن الاهتمامات والعواطف المشتركة.

تذكر أن شريكك من شخصية ESTP يفضل التعامل مع الأمور دون تأجيل، وقد تصعب عليه الالتزامات طويلة الأمد، ويواجه صعوبة في وضع خطط للمستقبل.

هل شخصية رائد الأعمال (ESTP) جيدة؟

لا يوجد أي من أنواع شخصية التي حددها مؤشر مايرز- بريجز (MBTI) أفضل من الأنواع الأخرى، كما جميع الأنواع الأخرى، تملك كل منها نقاط قوةٍ ونقاط ضعف.

من الناحية الإيجابية، تميل ESTP إلى أن تكون مقنعة وموجهة نحو العمل والإنتاجية، تملك مهارات شخصية قوية ويجيد أفرادها مراقبة الأشخاص والمواقف. ومع ذلك، يمكن أن يعاني أفرادها من الاندفاع والقدرة التنافسية والحاجة إلى التحفيز المستمر.

في حال كانت شخصيتك من هذا النوع، يمكن أن يساعدك فهم هذه الخصائص في التغلب على المشكلات والتحديات وأيضاً تعزيز وتطوير نقاط قوتك.

مع من تتوافق شخصية رائد الأعمال (ESTP)؟

بينما يمكن للأشخاص من أي نوع من الشخصيات الاستمتاع بعلاقات صحية مع هذا النوع من الشخصية، تميل إلى أن تكون أكثر توافقاً مع شخصية الحامي/المُدافع (ISFJ) أو المفتش (ISTJ).

هل أفراد شخصية رائد الأعمال (ESTP) أذكياء؟

لدى أفراد شخصية المقنع عدد من نقاط القوة الفكرية، بسبب دقة الملاحظة والقدرة العالية على المراقبة، فهم غالباً يلاحظون أشياء يغفل عنها الآخرون.

لديهم أيضاً ذكاء اجتماعي ممتاز وهم بارعون في التواصل مع الآخرين. في حين أنهم يميلون إلى عدم الاستمتاع بالمعلومات المجردة أو النظرية، إلا أنهم يجيدون حل المشكلات وإيجاد حلول لقضايا العالم الحقيقي.

اقرأ أيضاً: شخصية الحرفي (ISTP)، خصائصها، مزاياها وعيوبها

اقرأ أيضاً: شخصية مقدم الرعاية (ESFJ)، خصائصها، ومزاياها وعيوبها

اقرأ أيضاً: شخصية الفنان (ISFP)، خصائصها، مزاياها وعيوبها

المصدر: : (The Persuader (Extraverted, Sensing, Thinking, Perceiving

تدقيق: هبة محمد

تحرير: جعفر ملحم

تدقيق: هبة مسعود
مراجعة: هبة مسعود
تحرير: جعفر ملحم
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: