نظرية إريكسون والمراحل الثمانية في التطور والنمو النفسي الاجتماعي

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

إريك إريكسون (Erik Erikson) هو أحد الأسماء التي قد تلاحظ ظهورها مراراً وتكراراً في مجلّات التربية التي تتصفحها. كان إريكسون عالم نفس تنموي متخصصاً في التحليل النفسي للأطفال واشتُهر بنظريته في مراحل التطور والنمو النفسي الاجتماعي (نظرية إريكسون). 

التطور النفسي الاجتماعي هو مجرد عبارة متقنة تشير إلى كيفية انسجام احتياجات الفرد (النفسية) مع احتياجات أو رغبات المجتمع (الاجتماعية).

مراحل التطور والنمو النفسي الاجتماعي وفق نظرية إريكسون

وفقاً لإريكسون، يمر الشخص بثماني مراحل تطورية تعتمد على بعضها البعض. في كل مرحلة نواجه أزمة ما ونطور من خلال حلها نقاط قوة نفسية أو سمات شخصية تساعدنا على أن نصبح أشخاصاً يتمتعون بالثقة والصحة.

تقدم نظرية إريكسون للتطور النفسي الاجتماعي طريقة للنظر في تطور الشخص خلال حياته بأكملها. لكن كما كافة النظريات، يرتسم لها قيود إذ لا يصف إريكسون الطريقة التي يتم بها حل النزاعات بالضبط. كما أنه لا يعطي تفصيل كيفية انتقال الفرد من مرحلة إلى أخرى.

بغض النظر، أثناء قراءتك للمراحل أدناه قد تجد نفسك تومئ برأسك تأكيداً وموافقةً عندما تتعرف على نفسك أو طفلك في كل مرحلة. مراحل النمو والتطور النفسي الاجتماعي عند نظرية إريكسون

المرحلة الأولى: الثقة مقابل عدم الثقة، من الولادة حتى عمر 12-18 شهر

تبدأ المرحلة الأولى من نظرية إريكسون عند الولادة وتستمر حتى يقترب طفلك من عيد ميلاده الأول وبعده بمدة قصيرة.

من المحتمل أنك لاحظت اعتماد طفلك الصغير عليك كلياً في كل شيء مثل الطعام والدفء والراحة. لذا امنحه الرعاية الجسدية والكثير من الحب أيضاً، وعانقه كلما استدعى الأمر ذلك. مراحل النمو والتطور النفسي الاجتماعي عند نظرية إريكسون

من خلال توفير هذه الاحتياجات الأساسية، فإنك تعلّمه أنه يمكنه الاعتماد عليك، وهذا يبني فيه الثقة بقوته النفسية مع الشعور بالأمان. وعندها سيكون طفلك مستعداً لمواجهة واختبار العالم.

ماذا يحدث عندما تخطئ؟ ربما تصيح بصوت عال لفترة وجيزة أو تمتنع عن قراءة قصة أخرى قبل النوم. لا تقلق، يقر إريكسون بأننا مجرد بشر.

لا يوجد طفل يكبر في عالم مثالي، والمشكلات العرضية تعطي طفلك بعض الحيطة والحذر. مع هذا، عندما يكون مستعداً لمواجهة العالم، سوف ينتبه للعقبات.

ولكن ماذا يحدث عندما لا يمكن التنبؤ بتصرفات الآباء والوثوق بهم باستمرار؟ الأطفال الذين لم تتم تلبية احتياجاتهم سينظرون إلى العالم بقلق وخوف وانعدام ثقة. مراحل النمو والتطور النفسي الاجتماعي عند نظرية إريكسون

المرحلة الثانية: الاستقلالية مقابل الخجل والشك، من 18 شهر إلى 3 سنوات

تعلَم أنك أصبت هذا المعلم التطوري عندما يبدأ طفلك في تأكيد استقلاليته، إذ يدرك أن بإمكانه القيام ببعض الأشياء بنفسه ويصر عليها.

نصيحة، بدلاً من أن تقلق لأن طفلك الصغير يرتدي حذاءه بشكل خاطئ ويجعلك ذلك تشكك في قدرتك على التربية، اتركه على حاله وكُن حكيماً ودعه يخرج على هذا النحو. مراحل النمو والتطور النفسي الاجتماعي عند نظرية إريكسون

في هذه المرحلة، يكون لطفلك تفضيلات في الطعام وغيره، لذا دعه يختار وجباته الخفيفة أو القميص الذي يريد ارتداءه، (نصيحة للبقاء: ضع أمامه قميصين للاختيار بينهما). بالتأكيد ستكون هناك أوقات لا تتطابق فيها ملابسه، ابتسم وتحمل ذلك لأن منحه مساحة للاختيار يعني مساعدته على بناء احترامه لذاته. 

إليك مشكلة كبيرة أخرى: طفلك جاهز للتدرّب على استخدام المرحاض. يمنحه تعلم التحكم في وظائفه الجسدية شعوراً بالاستقلال أو التحكم الذاتي.

الأطفال الذين يجتازون هذه المرحلة بنجاح سيؤمنون بأنفسهم ويشعرون بالأمان مع قدراتهم. وفقاً لإريكسون، فإن الأطفال الذين لم تُمنح لهم الفرصة لتأكيد أنفسهم (ضمن الحدود التي وضعتها) سيصارعون مشاعر عدم الكفاءة والشك في الذات. مراحل النمو والتطور النفسي الاجتماعي عند نظرية إريكسون

المرحلة الثالثة: المبادرة مقابل الشعور بالذنب، من 3 إلى 5 سنوات نظرية إريكسون

هذه هي سنوات ما قبل المدرسة، المرحلة التي يتفاعل فيها طفلك اجتماعياً ويلعب مع الآخرين، ويتعلم أن باستطاعته أخذ زمام المبادرة والسيطرة على مجريات الأمور.

يمكنك تشجيع طفلك على التخطيط وبلوغ الأهداف وتحمل المسؤولية من خلال التأكد من أن أمامه الكثير من الفرص للتفاعل مع الآخرين. دعه يستكشف العالم ضمن الحدود التي تضعها، واصطحبه لزيارة البالغين الكبار وقدم له الشوكولاتة، وحدد مواعيد لعبه مع أقرانه. مراحل النمو والتطور النفسي الاجتماعي عند نظرية إريكسون

لا تنس أنه يمكنك أن تكون رفيق اللعب أيضاً؛ امنح طفلك فرصة قيادة المشهد من خلال السماح له بأن يكون المعلم أو الطبيب أو موظف المبيعات أثناء تمثيل الطالب أو المريض أو العميل.

هنا يبدأ طفلك في طرح أسئلة لا نهاية لها. في بعض الأحيان، سوف يتساءل هذا الفيلسوف الصغير عن المكان الذي تذهب إليه الكلاب بعد موتها في الوقت الذي تستقر فيه لتوك لمشاهدة العرض الذي فاتك لأنك ذهبت معه إلى موعد لعب ثانٍ. خذ نفساً عميقاً ولا تشعر بالانزعاج، إنك تستثمر في الصورة الذاتية الإيجابية لطفلك من خلال التعامل مع هذه الأسئلة باهتمام حقيقي.

هذه المرحلة هي أكثر بكثير من مجرد إصدار الأوامر، إذ يطور طفلك، من خلال التفاعل مع الآخرين اجتماعياً ومن خلال اللعب، الثقة بالنفس ويتعلم الاستمتاع بامتلاك حس بالمسؤولية والهدف.

ومع ذلك، إذا كان الآباء يتحكمون في أطفالهم أو لا يدعمونهم عند اتخاذهم للقرارات، فقد لا يكون الطفل جاهزاً لأخذ زمام المبادرة، وقد يفتقر إلى الطموح ويمكن أن يغمره شعور الذنب الذي يمنعه من التفاعل مع الآخرين ويحول دون إبداعه. مراحل النمو والتطور النفسي الاجتماعي عند نظرية إريكسون

المرحلة الرابعة: المثابرة مقابل الدونية، من 5 إلى 12 سنة نظرية إريكسون

وصل طفلك إلى المدرسة الابتدائية، حيث يتعلم مهارات جديدة وتتسع دائرة تأثيره. الآن لدى طفلك الكثير من المعلمين والأقران، وقد يبدأ في مقارنة نفسه بالآخرين. إذا قرر أنه يبلي حسناً على المستوى الدراسي أو في المجال الرياضي أو في الفنون أو على المستوى الاجتماعي، فسوف تنشأ بداخله مشاعر الفخر والإنجاز. انتبه: سيقارن أيضاً عائلته بالعائلات الأخرى.

إذا لاحظت أن طفلك يعاني في مجال ما، فابحث عن جانب آخر يمكنه التألق فيه وساعده على تطوير نقاط قوته في الأمور التي يتمتع فيها بموهبة فطرية. مراحل النمو والتطور النفسي الاجتماعي عند نظرية إريكسون

قد لا يكون متفوقاً في الرياضيات، لكن ربما يمكنه الرسم أو الغناء. هل يتمتع بالصبر بشكل طبيعي مع الأطفال الأصغر سناً؟ دعه يساعد في رعاية أشقائه.

عندما ينجح طفلك، سيشعر بأنه مجتهد ونشيط ويؤمن بقدرته على تحديد الأهداف والوصول إليها. ومع ذلك، إذا تكررت أمام الطفل تجارب سلبية في المنزل أو شعر أن المجتمع متطلب للغاية، فقد يتطور لديه شعور بالنقص.

المرحلة الخامسة: الهوية مقابل الالتباس، من 12 إلى 18 عاماً نظرية إريكسون

هنا مرحلة المراهقة وهي فرصتك لتجديد مهارات التنفس العميق التي طورتها عندما كان طفلك صغيراً.

يواجه طفلك في مرحلة التطور النفسي الاجتماعي هذه تحدي تطوير الإحساس بالذات،  ويشكل هويته من خلال فحص معتقداته وأهدافه وقيمه. مراحل النمو والتطور النفسي الاجتماعي عند نظرية إريكسون

ليس من السهل الإجابة على الأسئلة التي يواجهها: “من أنا؟” ، “ما الذي أريد أن أعمل به؟”، “كيف أتناسب مع المجتمع؟”. في كل هذه الفوضى والحيرة يظهر سؤال “ماذا يحدث لجسدي؟” وسوف تتذكر على الأرجح الاضطرابات التي شعرت بها خلال فترة المراهقة. 

في رحلتهم نحو الذات، سيكتشف أغلب المراهقين الأدوار والأفكار المختلفة في هذا العالم.

كيف يمكنك مساعدة ابنك المراهق على حل هذا الصراع النفسي الاجتماعي بنجاح؟

في حين أن إريكسون ليس واضحاً في هذا الشأن، اعلم أن التشجيع والتعزيز المقدمان لطفلك أمران جوهريان لصقل هويته الشخصية. بالإضافة إلى ذلك، فإن تجاربه والتفاعلات الاجتماعية تقولب سلوكه ومثله العليا.

المراهقون الذين نجحوا في التغلب على هذه الأزمة سيخرجون بشعور قوي بهويتهم وسيكونون قادرين على التمسك بهذه القيم على الرغم من التحديات التي سيواجهونها في المستقبل. مراحل النمو والتطور النفسي الاجتماعي عند نظرية إريكسون

ولكن عندما لا يبحث المراهقون عن هويتهم، فقد لا يطوروا إحساساً قوياً بالذات ولن يكوّنوا صورة واضحة عن مستقبلهم. قد يسود نفس الارتباك إذا حاولت، بصفتك أحد الوالدين، الضغط عليهم ليتوافقوا مع قيمك ومعتقداتك.

المرحلة السادسة: الألفة مقابل العزلة، 18 – 40 سنة

هذا هو الوقت الذي ربما تبدأ فيه بالإيماء موافقةً حالما تتعرف على نفسك. تذكر قولنا بأن كل مرحلة تُبنى على المرحلة السابقة. أصبح الأشخاص الذين يتمتعون بإحساس قوي بالهوية مستعدين الآن لمشاركة حياتهم مع الآخرين.

هذا هو الوقت المناسب للاستثمار في الالتزام بالآخرين، ويكمن التحدي النفسي الاجتماعي الآن، وفقاً لإريكسون، في بناء علاقات حب طويلة الأمد تمنح شعوراً بالأمان. عندما يكمل الناس هذه المرحلة بنجاح، فإنهم يأتون بعلاقات آمنة مليئة بالالتزام والحب. مراحل النمو والتطور النفسي الاجتماعي عند نظرية إريكسون

وفقاً لهذه النظرية، فإن الأشخاص الذين لم يتمكنوا من إكمال المرحلة السابقة بنجاح وليس لديهم إحساس قوي بالهوية غير قادرين عموماً على بناء علاقات ملتزمة.

بسبب افتقارهم الأمان والدفء في أي علاقة حب، فمن المرجح أن يشعروا بالوحدة والاكتئاب.

المرحلة السابعة: الإنتاج مقابل الركود، 40 – 65 سنة

تتميز هذه المرحلة السابعة بضرورة العطاء للآخرين. على الصعيد المنزلي، يعني هذا تربية أطفالك ويمكن أن يعني أيضاً المساهمة في الجمعيات الخيرية المجتمعية والفعاليات التي تعمل على تحسين المجتمع. مراحل النمو والتطور النفسي الاجتماعي عند نظرية إريكسون

على صعيد العمل، يسعى الناس إلى العمل بشكل جيد و إلى أن يكونوا منتجين. لا تشعر بالتوتر إذا لم تتمكن من العثور على الوقت المناسب لكل شيء، فقد تضطر فقط إلى الانتظار بعض الوقت حتى يغدوا صغرك في منزلك غير متطلبين بعد الآن .

يشعر الأشخاص الذين أكملوا هذه المرحلة بنجاح بالرضا عن معرفة أنهم مهمون ولازمون، وأنهم يساهمون مع عائلاتهم ومجتمعهم ومكان عملهم.

ومع ذلك، دون ردود الفعل الإيجابية في هذه المجالات، قد يعاني الناس من الركود، ويشعرون بالانفصال والإحباط لأنهم غير قادرين على تنشئة الأسرة أو النجاح في العمل أو المساهمة في المجتمع. ويمكن ألا يشعروا بالحافز للاستثمار في النمو الشخصي أو في الإنتاجية.

المرحلة الثامنة، التكامل مقابل اليأس، فوق 65 سنة

هي مرحلة التفكير العميق. خلال مرحلة البلوغ المتأخرة وعندما تتباطأ وتيرة الحياة ينظر الناس إلى حياتهم لتقييم ما حققوه. فالأشخاص الذين يفتخرون بما فعلوه يشعرون بالارتياح والرضا الحقيقي.

ومع ذلك فإن الأشخاص الذين لم يكملوا المراحل السابقة قد يشعرون بالخسارة والندم. إذا رأوا أن حياتهم غير مثمرة، يصبحون غير راضين ومكتئبين. مراحل النمو والتطور النفسي الاجتماعي عند نظرية إريكسون

من المثير للاهتمام أن هذه المرحلة الأخيرة، وفقاً لإريكسون، هي مرحلة متقلبة إذ يتناوب الناس فيها غالباً بين الشعور بالرضا والندم. إذا نظرنا إلى الوراء في الحياة لإدراك النهاية يمكن أن يساعد ذلك في مواجهة الموت دون خوف.

بيت القصيد

اعتقد إريكسون أن نظريته كانت “أداة للتفكير بدلاً من التحليل الواقعي”. لذا اعتَبِر هذه المراحل الثمانية نقطة بداية تستخدمها لمساعدة طفلك على تطوير المهارات النفسية الاجتماعية التي يحتاجها ليصبح شخصاً ناجحاً. لكن لا تعتبرها قانوناً. مراحل النمو والتطور النفسي الاجتماعي عند نظرية إريكسون

اقرأ أيضاً: مراحل تغيير السلوك الستة، كيف تبدأ بتغيير سلوكك؟

المصدر: Erikson’s 8 Stages of Psychosocial Development, Explained for Parents

تدقيق: هبة مسعود

تحرير: جعفر ملحم

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: