خطوات إيجاد المصادر للورقة البحثية في علم النفس

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

تكون عملية كتابة ورقة بحثية في علم النفس مرهقة لطلاب الجامعات في كثير من الأحيان. وقد يكون مجرد اختيار موضوع البحث أمراً شاقاً. أما بعد تحديد الموضوع، تأتي عملية العثور على مصادر لتوثيق الأفكار ودعم الادعاءات المطروحة، الأمر الذي يحمل الصعوبة ذاتها. مصادر الورقة البحثية المصادر عبر الإنترنت فهارس المكتبات موضوع البحث

هنا، يخطر سؤال أين يمكن البحث للعثور على مصادر عالية الجودة وذات سمعة جيدة لأوراق البحث النفسي؟

يعتبر البدء في البحث عن موضوع له علاقة بعلم النفس لأول مرة تحدياً حقيقياً. فأين يجب البحث عن المعلومات؟ ما هي أنواع المصادر المتاحة؟ وكيف يمكن تحديد المصادر المناسبة لإدراجها في الورقة البحثية؟ 

على الرغم من عدم وجود طريقة بسيطة لضمان سرعة وسهولة عملية البحث، فإن هناك خطوات يمكن اتخاذها للعثور على المعلومات التي يحتاجها الباحث.

خطوات العثور على مصادر الورقة البحثية

1- اختيار موضوع بحثي قوي

يكون موضوع البحـث جيداً عندما لا يكون عاماً جداً ولا خاصاً جداً. ففي حال اختار الباحث موضوعاً عاماً جداً، فمن المحتمل أن يجد نفسه غارقاً في المعلومات. أما اختيار موضوع محدد ومخصص للغاية فيؤدي إلى مشكلة معاكسة؛ أي عدم القدرة على العثور على معلومات كافية للكتابة عنها.

مصادر الورقة البحثية المصادر عبر الإنترنت فهارس المكتبات موضوع البحث

على سبيل المثال، عند اختيار موضوع “تعاطي المخدرات” كموضوع لورقة بحثية، سيجد الباحث أنه لا توجد طريقة لتغطية الموضوع بالكامل في العدد المحدود من الصفحات التي يتعين عليه كتابتها.

لذلك، يمكنه مثلاً تضييق نطاق هذا الموضوع الفضفاض للغاية إلى شيء أكثر تخصصاً. ربما يبدأ التفكير في بعض الأسئلة التي قد تراوده حول إدمان المخدرات. مثلاً كيف يؤثر تعاطي المخدرات على صحة ورفاهية طلاب الجامعات؟ فهو سؤال بحثي ينتج معلومات كافية دون أن يكون مربكاً.

2- إيجاد المعلومات الأساسية

الغرض من هذه المرحلة هو البحث عن بعض المعلومات الأساسية حول موضوع الورقة البحثية في مجال علم النفس. وفيها يتم البحـث عن معلومات تمهيدية، لكن قد يجد الباحث في العديد من المصادر التي يتصفحها معلومات من مصادر أكثر تعمقاً. 

على سبيل المثال، يمكنه البحث في الموسوعات، المواقع المرجعية عبر الإنترنت، ملاحظات المحاضرات، الدورات الإضافية أو الكتب الخاصة به للحصول على معلومات حول موضوعه.

في هذه الحالة، يجب الانتباه إلى المصادر التي تم الاستشهاد بها في هذه القراءات وتدوينها ليتمكن من تحديد موقعها في المكتبة أو عبر الإنترنت خلال المرحلة التالية من عملية البحث.

3- استخدام فهارس المكتبات للبحث عن الكتب

في هذه المرحلة، يمكن للباحث زيارة المكتبة. فبعد الانتهاء من الخطوة السابقة وجمع المعلومات الأساسية، يكون قد حصل على بعض الإشارات والتلميحات حول ما يحتاج البحـث عنه في المكتبة. 

في حال كان لا يزال يواجه صعوبة، يمكنه طلب المساعدة من أمين المكتبة. فدائماً ما يكون موظفو المكتبة مدربين ولديهم مهارات جيدة في العثور على المعلومات المختلفة بسهولة.

مصادر الورقة البحثية المصادر عبر الإنترنت فهارس المكتبات موضوع البحث

في كثير من الحالات، يمكن الوصول إلى المصادر التي يحتاجها الباحـث من خلال الإعارة بين المكتبات. إذ تستطيع المكتبة المحلية استعارة كتب أو مستندات المكتبات الأخرى.

بمجرد تحديد بعض الكتب المتعلقة بموضوع البحـث، يجب تخصيص بعض الوقت لتصفح المراجع المدرجة في كل كتاب. والتفكير في قائمة المراجع كدليل لمزيد من مصادر المعلومات التي قد تكون مفيدة للبحث.

4- استخدام قواعد بيانات الإنترنت للبحث عن المجلات الدورية

في هذه الخطوة، يمكن البدء بالبحث في قواعد البيانات عبر الإنترنت مثل (PsycINFO) و(PsycNET) و(EBSCOhost) للعثور على مقالات صحفية حول موضوع البحـث. قد يتمكن الباحث من الوصول لبعض هذه المقالات عبر الإنترنت من حساباته الشخصية وعبر جهاز الكمبيوتر الخاص به. إلا أنه يتعين عليه في بعض الأحيان زيارة مكتبة الجامعة  للوصول إلى بعض المصادر عن طريق اشتراك الجامعة في قواعد بيانات معينة (إذا كان الباحث طالباً).

أحياناً، تكون الإصدارات الكاملة للمقالات موجودة على الإنترنت، ولكن قد يتعين على الطالب في بعض الحالات التوجه والبحث في أكوام الكتب الموجودة في مكتبة الجامعة للحصول على النسخ الورقية. إذا لم يستطع الوصول إلى قواعد البيانات هذه أو لم يتمكن من معرفة كيفية إجراء البحث، فيمكن طلب المساعدة من أمين المكتبة.

مصادر الورقة البحثية المصادر عبر الإنترنت فهارس المكتبات موضوع البحـث

5- البحث عن المصادر عبر الإنترنت

يمكن للإنترنت أن يكون وسيلة رائعة للعثور على مصادر للورقة البحثية، لكن يجب معرفة كيفية استخدام الإنترنت بشكل مفيد. من المهم أولاً مراجعة المشرف لمعرفة أنواع المصادر التي يمكن استخدامها كمراجعز إذ لا يسمح بعض المشرفين لطلابهم باستخدام أي مرجع من الإنترنت، بينما يسمح البعض الآخر بمراجع محددة فقط. 

تعد المقالات الصحفية، الصحف والمجلات، المنتديات، المدونات والمواقع الإعلامية الموجودة على الإنترنت مصادر يمكن استخدامها للحصول على أنواع مختلفة من المعلومات. وتوفر عدد من المجلات المتخصصة إمكانية الوصول المجاني إلى النصوص الكاملة للمقالات.

حتى في حال كان المشرف لا يسمح بمصادر الإنترنت، يبقى الإنترنت أداة مفيدة. إذ تحتوي المقالات المنشورة عبره على معلومات حول الكتب أو المقالات الصحفية أو غيرها من المصادر التي يُسمح باستخدامها في الورقة البحثية.

6- تقييم المصادر بدقة

بعد جمع مجموعة جيدة من المصادر المرشحة. يبدأ تقييم كل مصدر منها بعناية لتحديد ما إذا كان ذا مصداقية ومناسباً للمقالة.

مصادر الورقة البحثية المصادر عبر الإنترنت فهارس المكتبات موضوع البحـث

يعتمد تقييم المصادر على عدد من الأمور، منها تحديد تاريخ النشر والمؤلف والناشر. يمكن أن يكون تقييم مصادر الإنترنت أكثر صعوبة بعض الشيء. فعلى الرغم من وجود الكثير من المعلومات المفيدة على الإنترنت، فإن هناك الكثير من مواقع الإنترنت الرديئة أو المضللة أو غير الصحيحة تماماً.

7- إنشاء فهرس للمراجع

إنشاء قائمة بالمراجع يمكن أن يكون جزءاً مفيداً جداً من عملية البحـث. وتعرّف قائمة المراجع بأنها جميع المصادر التي قد تُستخدم في الورقة البحثية. إضافة إلى إدراج جميع المصادر التي قام الباحِـث بتجميعها. من المهم وضع ملاحظات توضيحية مختصرة لكل مصدر تصف مضمون الكتاب أو المقالة.

عند البدء بكتابة الورقة البحثية، يمكن الرجوع إلى قائمة المراجع لتحديد المصادر التي ستُستَخدم لدعم الحجج أو التحليلات أو الادعاءات في البَحـث.

نصائح إضافية

  1. العمل من الشامل إلى المخصص؛ أي من المصادر العامة مثل الموسوعات إلى المراجع الأكثر تحديداً مثل مقالات المجلات.
  2. تتبع مصادر المعلومات، والاحتفاظ بملاحظات دقيقة أو قائمة مراجع عملية للتأكد من توثيق كل مصدر بشكل صحيح في الورقة البحثية.
  3. طلب المساعدة من أمين المكتبة دون تردد، وعند التحدث إليه، من المفضل تقديم تفاصيل حول سؤال البحث المحدد أو أطروحة الورقة. سيكون أمين المكتبة أكثر قدرة على المساعدة في العثور على مصادر مفيدة في حال تقديم معلومات تفصيلية حول ما يجري البحـث عنه.

الخلاصة

قد يبدو موضوع العثور على مصادر موثوقة لأوراق علم النفس البحثية أمراً صعباً في بعض الأحيان. إلا أن تقسيم العملية إلى خطوات يمكن أن يجعله أقل صعوبة بكثير.

الأهم من ذلك هو عدم التردد في طلب المساعدة من أي شخص يمكنه المساعدة، إذ قد يكون المشرف قادراً على التوجيه نحو بعض مصادر المعلومات الأساسية. ويمكن لأمين المكتبة المساعدة في البحث وتحديد موقع المصادر ذات الصلة بالموضوع المتناول.

مصادر الورقة البحثية المصادر عبر الإنترنت فهارس المكتبات موضوع البـحـث

اقرأ أيضاً: القواعد الأساسية لصيغة الجمعية الأمريكية لعلم النفس

اقـرأ أيضاً: كتابة صفحة العنوان في بحث علم النفس حسب صيغة الجمعية الأمريكية (APA)

اقرأ أيضاً: قسم المنهجية في أبحاث علم النفس, كيف يجب كتابته وما العناصر الواجب تضمينها فيه؟

المصدر: How to Find Psychology Sources for Research Papers

تدقيق: أوبستان
مراجعة: أوبستان
تحرير: جعفر ملحم
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: