أنواع مضادات الذهان غير النمطية المستخدمة لعلاج الفُصام

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

تحمل كل مضادات الذهان غير النمطية تحذيراً ينص على عدم الموافقة على أو التشديد على الحذر عند تناولها من قبل المسنين المصابين بالذهـان المرتبط بالخرف نظراً لزيادة احتمال وفاتهم.

من المهم إعلام طبيبك عن أي دواء تتناوله ومراقبة الآثار الجانبية المحتملة عن كثب.

في أوائل التسعينيات، ظهر صنف جديد مطوّر لعلاج الأعراض النفسية لانفصام الشخصية يدعى “مضادات الذهان غير النمطية” وأثبت فعاليته مثل مضـادات الذهـان النمطيـة ولكن مع أعراض جانبية خارج الهرمية أقل (تتضمن التشنجات، الرعشة، التصلب، الأرق). علاج انفصام الشخصية بمضادات الذهان, إنفيجا لعلاج انفصام الشخصية

أنواع مضادات الذهان غير النمطية لعلاج انفصام الشخصية

تستخدم هذه الأدوية حالياً في علاج بعض اضطرابات المزاج والاضطرابات النفسية.

يمكن أن تسبب جميع الأدوية آثاراً جانبية مع مخاطر معينة. رغم ذلك يمكنك تحديد أي نوع من أنواع مضادات الذهان غير النمطية هو الأفضل لك بالاستعانة بطبيبك من أجل إدارة المرض وإيجاد أفضل طريقة لتخفيف الأعراض وأداء واجباتك بأفضل صورة ممكنة.

إنفيجا (باليبيريدون)

أثبت دواء إنفيجا (Invega) فعاليته لعلاج انفصام الشخصية لدى المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً، ولدى البالغين.

يتوافر منه شكلين للاستخدام هما الأقراص الدوائية وحقن طويلة المفعول.

عادةً يتم تناول الأقراص الدوائية مرة كل يوم، وتتراوح الجرعة من 3 حتى 12 ملغ.

قد يبدأ الأفراد في مرحلة “التّحمل” تناول الأقراص باستخدام Invega Sustenna وهي حقنة تُستخدم مرّة في الشهر، وقد يستخدمون Invega Trinza وهي حقنة تستخدم مرة كل ثلاثة أشهر. أنواع مضادات الذهان غير النمطية.

يعوِّض استخدام الحقن عن استمرار تناول الأقراص الدوائية والتي تغنيك عن نسيان تناول الدواء وتحسن الالتزام.

تتضمن الأعراض الجانبية الشائعة: القلق، الدوخة، آلام في الرأس، التعب، ضعف العضلات، زيادة الوزن، آلام في المعدة، الإمساك، حرقة المعدة وارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين في الجسم.

أبيليفاي (أريبيبرازول) 

وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) عام 2003 على استخدام أبيليفاي (Abilify)  في علاج كل من انفصام الشخصية واضطراب ثنائي القطب. وأيضاً تتوافر دلائل على إضافته إلى مضادات الاكتئاب لعلاج اضطراب الاكتئاب الحاد. ويستخدم بشكل غير مصرح به لمعالجة العديد من الحالات النفسية الأخرى. علاج انفصام الشخصية بمضادات الذهان, إنفيجا لعلاج انفصام الشخصية

تتراوح الجرعة المعيارية المستخدمة لدى البالغين من 10 إلى 15 ملغ في اليوم لعلاج انفصام الشخصية، ولكن قد توصف جرعات 30 ملغ يومياً. عموماً يتم تخفيض الجرعات عند استخدامها لتعزيز فعالية مضادات الاكتئاب إلى (25 ملغ).

لم تُشِر إدارة الغذاء والدواء (FDA) على استخدام أبيليفاي لعلاج انفصام الشخصية لدى الأطفال دون 13 عاماً وحتى علاج ثنائي القطب لدى الأطفال دون سن العاشرة.

تتضمن الأعراض الجانبية الشائعة: زيادة الوزن، آلام في الرأس، الانفعال، القلق، قلة النوم، الغثيان، الإمساك، الدوار.

ريسبردال (ريسيبيريدون)

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام ريسبردال (Risperdal) في عام 1994، ويستخدم بشكل شائع لعلاج الفصام واضطراب ثنائي القطب وسرعة الغضب المرتبطة بالتوحد. أنواع مضادات الذهان غير النمطية, إنفيجا لعلاج انفصام الشخصية.

تتراوح الجرعة المستخدمة لدى البالغين من 2 إلى 3 ملغ في اليوم وقد تزيد عن ذلك. بينما تبدأ الجرعة لدى الأطفال حوالي 0.5 ملغ يومياً.

لم تُشِر إدارة الغذاء والدواء على علاج الانفصام لدى الأطفال دون سن 13، ولا علاج ثنائي القطب لدى الأطفال دون سن العاشرة، ولا حتى علاج سرعة الغضب المتعلقة بالتوحد لدى الأطفال دون الخامسة من العمر.

تتضمن الأعراض الجانبية: الدوخة، الغثيان، الإمساك، وزيادة في نسبة البرولاكتين.

على الرغم من أن دواء ريسبردال فعال ويمكن تحمله إلا أنه قد يسبب ظهور آثار جانبية خارج الهرمية مقارنة مع بعض الأدوية غير النمطية  الأخرى.

زيبريكا (اولانزابين)

وافقت إدارة الغذاء والدواء FDA على استخدام زيبريكا (Zyprexa) في علاج الانفصام واضطراب ثنائي القطب.

تتراوح الجرعة النموذجية للبالغين من 10 إلى 15 ملغ في اليوم، أما جرعة المراهقين تكون عموماً من 2.5 إلى 10 ملغ في اليوم الواحد.

لم تُشِر FDA على استخدام زيبريكا لدى الأطفال دون بلوغ 13 سنة.

تتضمن الأعراض الجانبية: زيادة الوزن وتأثيرات أيضية محتملة مثل تغيير معدل السكر في الدم وزيادة الدهون.

في المقابل تنخفض التأثيرات الجانبية المتعلقة بالحركة مقارنةً مع بعض مضادات الذهان غير النمطية الأخرى.

سيروكويل (كويتابين)

وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) عام 1997 على استخدام سيروكويل (Seroquel) في علاج انفصام الشخصية والهوس والاكتئاب في حالة اضطراب ثنائي القطب.

تتباين الجرعات التي تستخدم من هذا الدواء على مستوى واسع. على سبيل المثال، يتراوح عيار تناول الدواء لعلاج الفصام من 400 إلى 800 ملغ يومياً.

وكما بعض مضادات الذهان غير النمطية الأخرى لم تُشِر FDA رسمياً على علاج هذا الدواء للفصام لدى الأطفال دون سن 13 أو علاج ثنائي القطب لدى الأطفال دون سن العاشرة.

قد تتضمن الأعراض الجانبية: زيادة الوزن وارتفاع معدل السكر في الدم وتكون أقل تأثيراً من زيبركا وكلوزاريل. وأيضاً تخدير في الجسم وانخفاض ضغط الدم عند الوقوف.

جيودون (زيبراسيدون)

وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) عام 2001 على استخدام جيودون (Geodon) لعلاج الفصام ونوبة الهلع والنوبات المختلطة في حالة اضطراب ثنائي القطب.

تتراوح الجرعة القياسية بين 80 و 160 ملغ في اليوم. كما تتوافر تركيبة عضلية لعلاج الاضطرابات الحادة في الفصام.

لم تتم الإشارة إلى استخدام الدواء لدى الأطفال دون سن العاشرة.

في حين أن “الجيودون” أقل عرضة للتسبب في زيادة الوزن أو الأعراض خارج الهرمية، إلا أنه يمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب (cardiac arrhythmia) والدوخة وانخفاض ضغط الدم عند الوقوف.

كلوزاريل (كلوزابين)

يعد كلوزاريل من أول مضادات الذهان غير النمطية التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في عام 1989، ولا تزال الدعامة الأساسية لرعاية الأشخاص المصابين بالفصام المقاوم للعلاج. بينما ثبت أيضاً أنه يقلل من الانتحار، إلا أنه يأتي مع عدد من الآثار الجانبية الهامة.

يمكن أن تختلف الجرعة القياسية للبالغين وقد تتراوح ما بين 300 و 700 ملغ في اليوم. قد يكون فحص مستويات الدم في الدم مفيداً في بعض الأحيان.

بعض الآثار الجانبية للكلوزاريل خطيرة وقد تكون قاتلة إذا لم يتم اكتشافها مبكراً.

لم ينصح بهذا الدواء لكبار السن المصابين بالخرف وقد يحدث التهاب عضلة القلب المرتبط بتناول العقاقير وقد يكون أيضاً قاتلاً. 

يرتبط بخطر انخفاض خلايا الدم البيضاء، لذلك يتطلب استخدام كلوزاريل اختبارات دم مستمرة لاكتشاف انخفاض محتمل في هذه الخلايا.

منذ بدء هذا النوع من المراقبة تم تقليل حدوث العواقب الطبية المرتبطة بذلك بشكل كبير.

تشمل الآثار الجانبية الأخرى زيادة الوزن، الإمساك، النعاس، التبول في الفراش، سيلان اللعاب ليلاً وارتفاع نسبة السكر في الدم. يحتاج الأشخاص الذين يتناولون كلوزاريل إلى متابعة متكررة وإشراف طبي لمراقبة تطور أي آثار جانبية.

فرايلار (كاريبرازين)

يساعد هذا الدواء على إدارة الأعراض العامة لمرض انفصام الشخصية وله أيضاً مؤشر على العلاج الحاد لنوبات الهوس والمختلطة والاكتئاب في الاضطراب ثنائي القطب.

إنه يعمل تدريجياً  لذلك من غير المحتمل أن تحصل على راحة فورية من الأعراض. من المهم التحدث مع طبيبك حول شعورك لمعرفة ما إذا كان هذا هو الدواء المناسب لك.

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً القلق والأرق وزيادة الوزن. في الدراسات السريرية التي استمرت مدة 6 أسابيع، شهد المرضى زيادة في الوزن مقارنة بأولئك الذين تناولوا العلاج الوهمي الذين اكتسبوا وزناً أقل.

قد يزيد “فرايلار” أيضاً من نسبة السكر في الدم. إذا كنت تعاني من مرض السكري أو أي عامل خطر للإصابة به، فستحتاج إلى مراقبة نسبة السكر في الدم أثناء العلاج.

سافريس (اسينابين)

تمت الموافقة على سافريس (Saphris) لعلاج وإدارة مرض انفصام الشخصية لدى البالغين. كما أنه يستخدم لعلاج جوانب الاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول.

أظهرت إحدى الدراسات السريرية أن هذا الدواء يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الانتكاس لدى البالغين الذين تكون أعراضهم تحت السيطرة.

تشمل الآثار الجانبية الشائعة المرتبطة بالدواء النعاس والدوخة وتيبس العضلات وزيادة الوزن وتخدر الفم والأرق.

ريكسولتي (بريكسبيبرازول)

هو دواء يوصف عادة كمساعد للأفراد المصابين بالاكتئاب، ولكنه يستخدم أيضاً لعلاج مرض انفصام الشخصية.

مثل العديد من مضادات الذهان غير التقليدية، فإنه يؤثر على مستويات السيروتونين والدوبامين في الدماغ.

قد تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لهذا الدواء، الأرق وزيادة الوزن والتعب.

كانت هناك تقارير عن أفراد يتناولون “ريكسولتي” يعانون من حوافز قهرية، مثل المقامرة والشراهة في الأكل والتسوق القهري وزيادة الرغبة الجنسية. في حالة حدوث ذلك، يفضل تخفيض الجرعة أو التوقف. 

فانابت (إيلوبيريدون)

يستخدم فانابت (Fanapt) لعلاج الفصام، مثل كل مضادات الذهان غير التقليدية هذه، يمكن أن تساعدك على تقليل الهلوسة والأوهام والتفكير بشكل أكثر وضوحاً والشعور بتوتر أقل وربما الشعور بدافع أكبر للمشاركة في الأنشطة اليومية.

يوصف “فانابت” أحياناً بشكل غير مصرح به لعلاج اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب أو القلق أو الاضطراب ثنائي القطب.

عادة ما يتم تناوله مرتين في اليوم. سيبدأ الطبيب عادةً بجرعة منخفضة وسيزيدها تدريجياً حتى تحصل على أفضل جرعة مناسبة لك. إذ يستغرق الأمر من أسبوع إلى أسبوعين للوصول إلى الجرعة الكاملة.

تشمل الآثار الجانبية الشائعة الدوخة والنعاس والدوار، قد يحدث أيضاً جفاف الفم وانسداد الأنف وزيادة الوزن.

قد يسبب “فانابت” انخفاضاً خطيراً في ضغط الدم، خاصة عند بدء الجرعة أو زيادتها. قد يزيد هذا من خطر السقوط ومن المهم أن تنهض ببطء عند الاستيقاظ من وضعية الجلوس أو الاستلقاء.

لاتودا (لوراسيدون)

تمت الموافقة على استخدام لاتودا (Latuda) لعلاج مرض انفصام الشخصية في المرضى الذين تبلغ أعمارهم 13 عاماً أو أكثر وكذلك لعلاج الاكتئاب ثنائي القطب، إذ تتراوح الجرعة عادة من 40 ملغ إلى 160 ملغ.

قد يقلل هذا الدواء من الهلوسة والأوهام ويحسن مزاجك ونومك وشهيتك ومستوى طاقتك.

الآثار الجانبية الشائعة هي النعاس والأرق والتهيج واضطراب المعدة. ويجب تناوله مع الطعام لتحسين الامتصاص.

قد تشمل الآثار الجانبية النادرة زيادة مستويات البرولاكتين، مما قد يؤدي إلى انقطاع للدورة الشهرية لدى الإناث أو إفراز حليب الثدي وقد يتسبب في إصابة الذكور بمشاكل في الانتصاب أو تضخم أنسجة الثدي أو فقدان الدافع الجنسي.

كابليتا (لوماتروفين)

كابليتا (Caplyta) هو أحدث مضادات الذهان غير النمطية وتمت الموافقة عليه لعلاج البالغين المصابين بالفصام.

الجرعة عادةً 42 ملغ يومياً و يجب تناول هذا الدواء مع الطعام. الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً هي النعاس والغثيان وجفاف الفم.

يجب ألا تتناول هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من lumateperone أو أي من مكونات هذا الدواء. 

اقـرأ أيضاً: أنواع الفصام الفرعية وأعراض كل منها

اقرأ أيضـاً: مراحل الفصام الثلاثة وأعراض كل مرحلة، التشخيص والعلاج

اقـرأ أيضاً: اضطراب الشخصية الفصامية، الأعراض، الأسباب، التشخيص والعلاج

المصدر: Using Atypical Antipsychotics for Treatments

تدقيق: هبة مسعود
مراجعة: هبة مسعود
تحرير: جعفر ملحم
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: