مغالطة تأكيد الانفصال (Affirming a Disjunct)

تحدث مغالطة تأكيد الانفصال عندما يُستنتج أنه إذا كان أحد جزئي الادعاء، الحجة أو الجدال صحيحاً، فإنّ الآخر يجب أن يكون خاطئاً، دون النظر في إمكانية أن يكون كلا الجزأين صحيحين أو أن هناك بدائل أخرى بالفعل. يتجاهل هذا النهج المبسّط تعقيد الحالات الواقعية ويؤدي إلى استنتاجات خاطئة.

مثال

الموقف: خلال نقاش يدور حول الحيوانات الأليفة، يدّعي شخص ما، “إما أنك تفضل القطط أو تفضل الكلاب”.

ارتكاب المغالطة: “أنا أفضل القطط، إذاً لا يمكن أن أحب الكلاب”.

الشرح: هذه مغالطة تأكيد الانفصال لأنها تفترض تفضيلاً حصرياً بين القطط والكلاب، متجاهلة أنّ شخصاً ما قد يفضلّ كليهما أو لديه تفضيلات أخرى.

مثال

الموقف: في نقاش يدور حول استراتيجيات الصحة، يُدلي أحدهم ببيان “إما أن تأكل بشكل صحي تماماً، أو أنك لا تهتم بصحتك”.

ارتكاب المغالطة: “أحياناً أتناول الوجبات السريعة، إذاً يجب ألا أهتم بصحتي”.

الشرح: هذا المثال يعرض مغالطة تأكيد الانفصال من خلال إنشاء ثنائية خاطئة بين الأكل الصحي الصارم وعدم الاهتمام التام بالصحة، متجاهلاً إمكانية وجود نهج متوازن بينهما.

تسميات أخرى لهذه المغالطة

وتعرف أيضاً بمغالطة تأكيد المنفصل، مغالطة الانفصال البديل (the alternative disjunct)، مغالطة النفصال الاستقصائي الكاذب (false exclusionary disjunct)، مغالطة تأكيد منفصل واحد (affirming one disjunct)، مغالطة القياس المنطقي البديل (the fallacy of the alternative syllogism)، تأكيد البديل (asserting an alternative)،  القياس المنطقي غير السليم للانفصال (improper disjunctive syllogism)، مغالطة القياس المنطقي للانفصال (fallacy of the disjunctive syllogism).

المغالطات المنطقية، المغالطة المنطقية، تعريف المغالطة المنطقية، أمثلة عن المغالطات المنطقية، مثال عن المغالطة المنطقية، أهم اهم المغالطات المنطقية،

المغالطات المنطقية

مغالطة التقاط الكرز، السؤال الملغوم، عربة الفرقة، تجنب المسألة، قناص تكساس، الاحتكام إلى الاعتقاد الشائع، ماذا عن؟، رجل القش، أنت أيضاً، الارتباط، المقامر، مثال عن المغالطات المنطقية، الرنجة الحمراء، المغالطة، الانتباه الانتقائي، الاستثناء الخاص، ما بعد التعيين، لعب ورقة هتلر، اللعب، الشك الذاتي،الاسكتلندي غير الحقيقي، المقارنات المتعددة، الحل الوسط، المعضلة الكاذبة، التكافؤ الخاطئ، الانفصال، السبب الخاطئ، التزامن، التركيب، المنحدر الزلق، عبء الاثبات، الإثبات، المصادرة على المطلوب، الاحتكام إلى الجهل، الاحتكام الى الجهل، أكثر المغالطات المنطقية شيوعاً، الاحتكام إلى الطبيعة، الى الجماهيرية، العاطفة، السردية،الغموض، تأكيد الانفصال، الاستنتاج الايجابي، الإيجابي، الشخصنة، الاستشهاد بالثقة، الاحتكام إلى السلطة، المنشأ، الخبراء الوهميين، نظريات المؤامرة، التشبيه الخاطئ، الرجل المقنع، الضحية المضطهدة، السبب الوحيد، العاطفية، التباين غير المبرر. اشهر أشهر المغالطات المنطقية، اكثر المغالطات المنطقية شيوعا، اشهر المغالطات المنطقية، أشهر مغالطة منطقية، اشهر مغالطة منطقية.

error: