اضطراب حركة الأطراف الدورية، الأعراض، الأسباب، التشخيص والعلاج

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

أسباب أعراض تشخيص معالجة اضطراب حركة الأطراف الدورية

يشكل اضطراب حركة الأطراف الدورية (Periodic limb movement disorder PLMD) أحد أنواع اضطرابات الحـركة المرتبط بالنوم،.ويعرف أيضاً باسم متلازمة الرمع العضلي المرتبط بالنوم (sleep-related myoclonus syndrome) أو متلازمة الرمع العضلي الليلي (nocturnal myoclonus syndrome).

يتميز هذا النوع من اضطرابات النوم بنوبات من النفضان أو حركات الارتعاش المتكررة في الذراعين أو الساقين خلال النوم،.ما قد يؤدي إلى تقطع النوم وبالتالي الشعور بالتعب وقلة النشاط عند الاستيقاظ،.إضافة إلى إزعاج نوم الشخص المجاور في السرير

تشير التقديرات إلى أن 5 – 8% من الأطفال و 4 – 11% من البالغين يعانون من هذه الحالة. لحسن الحظ، فإنها لا تعتبر حالة خطيرة من الناحية الطبية، إذ يمكن معالجة الأعراض باستخدام الأدوية وتغيير نمط الحياة.

فيما يلي أعراض وأسباب اضطراب حركة الأطراف الدوريـة إضافة إلى وسائل تشخيصه ومعالجته،.كيف تؤثر هذه الحالة على الصحة النفسية واستراتيجيات للمساعدة في التغلب عليها.

أعراض اضطراب حركة الأطراف الدورية

يتمثل العرَض الأساسي لاضطراب حركة الأطراف الدوريـة في حدوث نوبات.من الـحركات العضلية البسيطة والمتكررة والتي لا يمكن التحكم بها، مثل ثني العضلات أو شدها (تقليصها). يشكل ثني إصبع القدم الكبير أحد الأمثلة الأكثر شيوعاً على ذلك

تؤثر هذه الحالة عادة على الأطراف السفلية وتسبب حركة في أصابع القدمين،.الكاحلين أو الركبتين أو الوركين؛ بالإضافة إلى ذلك،.فإنّها قد تؤثر أيضاً على الأطراف العلوية لدى بعض الأشخاص مسببة حركات لا إرادية في الذراعين.

أسباب أعراض تشخيص معالجة اضطراب حركة الأطراف الدورية

تختلف هذه الحركات عن الحركات التي نقوم بها أثناء التمديد والتمطي أو تغيير وضعية النوم أو عند التعرض للشد العضلي. يمكن أن تستمر نوبات الحركة من بضع دقائق حتى الساعة مع تواصل الحركات.ما بين 0.5 إلى 10 ثوان وتتكرر بفواصل زمنية تتراوح من 5 إلى 90 ثانية،. ويمكن أن تؤثر على أحد الأطراف أو كليهما.

متى يحدث اضطراب حركة الأطراف الدورية؟

يمكن أن تحدث حركة الأطراف:

ـ أثناء النوم: تحدث النوبات بشكل أكثر شيوعاً أثناء الليل ويمكن أن تعيق النوم عدة مرات وذلك أثناء نوم.حركة العين غير السريعة (Non-rapid eye movement/NREM) في النصف الأول من الليل،.وقد تختلف من حيث درجة شدتها. من الممكن أن ينتبه الشخص إلى الأعراض لأول مرة عندما يخبره شخص يتشارك معه السرير أنه يتحرك أثناء النوم.

ـ أثناء اليقظة: إذ يكون حدوثها أقل شيوعاً،.إلا أنها تتطور بشكل عام في الحالات الأكثر شدة من اضطـراب حركة الأطراف الدورية.

تبدأ الأعراض بعد سن الأربعين عادة، وتزداد شدتها مع التقدم في العمر.

تأثير اضطراب حركة الأطـراف الدوريـة على الصحة النفسية

يمكن أن يؤثر اضطراب حركة الأطراف الدوريـة في القدرة على النوم والحصول على.قسط جيد من الراحة أثناء الليل؛ الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على الصحة النفسية ويؤدي إلى ظهور أعراض مثل:

  • التعب
  •  الهيوجية
  •  القلق
  •  تقلبات المزاج
  •  عدم القدرة على التركيز
  •  صعوبة التعلم
  • بطء في زمن رد الفعل
  • ضعف المحاكمة
  • اضطرابات وظيفية
  • انخفاض الإنتاجية

أسباب أعراض تشخيص معالجة اضطراب حركة الأطراف الدورية

تطور حالات مرتبطة بالصحة النفسية

تشير دراسة أجريت عام 2021 إلى أن اضطراب حركة الأطراف الدوريـة يزيد من خطر الإصابة ببعض الحالات الصحية النفسية،.مثل الاكتئاب والقلق، ويرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف بمقدار أربعة أضعاف،.وتشير الدراسة إلى أنه يرتبط أيضاً بفرط النشاط وتأخر النمو لدى الأطفال.

أسباب اضطراب حركة الأطراف الدورية

الأسباب الدقيقة لحدوث اضطراب حركة الأطراف الـدورية غير معروفة،.إلا أنه توجد بعض عوامل الخطر التي يمكن أن تزيد من نسبة إمكانية الإصابة:

  • اضطرابات النوم: قد تؤدي الإصابة باضطرابات النوم مثل متلازمة تململ الساقين (restless leg syndrome)،.انقطاع التنفس أثناء النوم (sleep apnea)،.النوم القهري (narcolepsy)، أو اضطراب سلوك حركة العين السريعة (rapid eye movement behavior disorder).إلى زيادة احتمال الإصابة باضطراب حركة الأطـراف الدورية. تشير التقديرات إلى أن 80% من الأشخاص المصابين بمتلازمة تململ الساقين يعانون من اضطراب حركة الأطراف الدوريـة أيضاً.
  • نقص المعادن: يسبب نقص المعادن مثل الحديد والمغنزيوم حدوث اضطراب حركة الأطراف الدوريـة أحياناً.
  • العوامل العصبية: يمكن أن يؤدي ورم الحبل الشوكي،.الأذيات أو الاضطرابات العصبية مثل الضمور الجهازي المتعدد (multiple system atrophy) إلى حدوث اضطراب حركة الأطراف الدوريـة.
  • الأدوية: تساهم بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الهيستامين (الأدوية المضادة للحساسية) والليثيوم ومضادات مستقبلات الدوبامين.(بما في ذلك بعض الأدوية المضادة للغثيان) في حدوث أو تفاقم اضطراب حركة الأطراف الدوريـة.
  • حالات صحية: رُبطت حالات صحية أخرى،.مثل داء باركنسون، اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)،.اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD)، التصلب المتعدد،.أمراض الكلى، الحمل بتطور اضطراب حركة الأطراف الدوريـة.

تشخيص اضطراب حركة الأطراف الدورية

يتضمن تشخيص اضطراب حركة الأطراف الدوريـة الخطوات التالية:

  • التاريخ الطبي: يحتاج مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إلى سجل شخصي وعائلي كامل،.بالإضافة إلى معرفة الأدوية التي تتناولها حالياً أو التي كنت تتناولتها في الماضي،.وما إذا كنت تعاني من أي ظروف صحية أخرى، وما هي الحالات شائعة الحدوث في العائلة.
  • المقابلة السريرية: يستفسر مقدم الرعاية الصحية عن شدة الأعراض ومدى تكرارها ويحتاج.إلى فهم نمط حياتك وكيف تؤثر الأعراض على جودتها.
  • الفحص الطبي: قد يقوم مقدم الرعاية الصحية بإجراء فحص جسدي أو عصبي لاستبعاد الأسباب المحتملة للأعراض،.وقد يطلب أيضاً اختبارات صحية أخرى مثل فحص الدم للتحقق من مستويات الحديد.
  • حالة النوم: من الممكن أن يطلب مقدم الرعاية الصحية الاحتفاظ بمذكرة نوم،.حيث تدون عوامل مثل وقت النوم، وقت الاستيقاظ، جودة النوم،.اضطرابات النوم والأعراض الأخرى. يمكن لأي شخص يشاركك السرير أن يساعدك في تسجيل توقيت حدوث حركات أطرافك أثناء الليل ومدى تكرارها.
  • دراسة وضع النوم: قد يوصي مقدم الرعاية الصحية بإجراء دراسة للنوم والتي تراقب عوامل مثل حركات الأطراف،.حركات العين، موجات الدماغ، معدل ضربات القلب، ضغط الدم ومعدل التنفس أثناء النوم.

اضطراب حـركة الأطـراف الـدورية مقارنة باضطرابات النوم الأخرى

ـ اضطراب حركة الأطـراف الدوريـة مقابل متلازمة تململ الساقين: 

يشكل اضطراب حركة الأطراف الـدورية ومتلازمة تململ الساقين اضطرابان مستقلان أثناء النوم؛ إلا أنهما يحدثان بشكل متزامن غالباً. يعاني العديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة تململ الساقين من اضطـراب حركـة الاطراف الدورية أيضاً؛.على الرغم من ذلك، فإن معظم الأشخاص الذين يعانون من اضطـراب حركة الأطـراف الدوريـة لا يصابون بمتلازمة تململ الساقين.

تتصف كلتا الحالتين بحدوث حركات لا إرادية في الأطراف،.لكن يميل الأشخاص الذين يعانون من متلازمة تململ الساقين إلى الشعور بإحساس مزعج في الساق، والذي يتراجع لاحقاً عند تحريكها،.وتوصف هذه الأحاسيس عادة وكأنها شعور بالحكة، الشد، الوخز أو إحساس بأن شيئاً يزحف داخل الجسم..تبدأ هذه الأعراض عادة في وقت متأخر من بعد الظهيرة أو ساعات المساء لتزداد شدتها ليلاً،.ما يؤدي إلى صعوبة الحصول على نوم مريح. يتضمن علاج كلتا الحالتين أدوية مماثلة غالباً.

اضطراب حركة الأطـراف الـدورية مقارنة باضطـراب سلوك نوم حركة العين السريعة 

اضطراب سلوك نوم حركة العين السريعة هو أحد اضطرابات النوم المستقلة،.ويتميز بمحاكاة أحلام الشخص أو كوابيسه بشكل فيزيائي وصوتي أثناء مرحلة نوم حركة العين السريعة.

تتضمن أعراض اضطراب سلوك نوم حركة العين السريعة ما يلي:

  • الكلام، الصياح، الصراخ أو الشتم أثناء النوم.
  • اللكم، الضرب، أو الإمساك بالهواء أو شريك السرير أثناء نومه.
  • انتفاض العضلات، الارتعاش، أو انتفاض الأطراف خلال الليل.
  • القفز أو السقوط من السرير، ما قد يؤدي إلى حدوث إصابات.

يُصنف اضطـراب حركـة الأطراف الدوريـة، متلازمة تململ الساقين،.اضطـراب سلوك نوم حركـة العين السريعة ضمن ما يعرف بـ الخطل النومي (Parasomnias)،.وهي فئة من اضطرابات النوم تتميز بحركـات أو أحداث أو تجارب غير مرغوب فيها تؤدي إلى تقطع النوم وإعاقته.

على الرغم من أن جميع الاضطرابات الثلاث قد تتضمن حركات الساق أثناء النوم،.فإن اضطراب نوم حركة العين السريعة يترافق بأعراض مزعجة أخرى أيضاً.

اضطراب حركة الأطـراف الدوريـة مقارنة بحركات الأطراف الدوريـة أثناء النوم

تعد حركات الأطراف الدوريـة أثناء النوم من الأعراض الأساسية لاضطراب حركة الأطراف الدوريـة،.وهي شائعة جداً؛ إذ يعاني منها العديد من الأشخاص من حين لآخر، إلا أنها لا تحدث بشكل متكرر بما يكفي لعرقلة النوم بشكل ملحوظ.

يتم تشخيص إصابة الشخص الذي يعاني من حركات أطراف دوريـة أثناء النوم باضطراب.حركة الأطراف الـدورية عندما تسبب هذه الحركـات إعاقة النوم وجودة الحياة بشكل واضح

معالجة اضطراب حركة الأطـراف الدورية

يمكن أن تتضمن خيارات معالجة اضطراب حركة الأطـراف الدورية ما يلي:

  • الأدوية مثل ناهضات الدوبامين، مضادات الاختلاج، مسكنات الألم المخدرة أو البنزوديازيبينات.
  • أقراص النوم للمساعدة في النوم بشكل أفضل.
  • مكملات الحديد؛ في حالة الإصابة بعوز الحديد.
  • تغيير نمط الحياة، مثل تجنب الكحول والكافيين من أجل تحسين جودة النوم.

التأقلم مع اضطـراب حركة الأطـراف الدورية

إذا كان اضطـراب حركة الأطراف الدورية يؤثر على صحتك، فهذه بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك في التأقلم:

  • فهم الحالة: يمكن أن يساعدك تثقيف نفسك حول الحالة، أسبابها، أعراضها وخيارات العلاج في فهم ما تعاني منه بشكل أفضل.
  • طلب مساعدة المختصين: إذا كنت تواجه صعوبة في التعامل مع الحالة أو كيفية تأثيرها على حياتك،.فقد يكون طلب الدعم من مقدم الرعاية الصحية النفسية مفيداً.
  • علاج الأزواج: إذا كانت الحالة تؤثر عليك و/أو على قدرة شريكك على النوم وتضر علاقتكما،.فقد يكون من المفيد لكليكما اللجوء إلى علاج الأزواج معاً.
  • الانضمام إلى مجموعات الدعم: يمكنك أيضاً الانضمام إلى مجموعة دعم للأشخاص الذين يعانون من اضطراب حركة الأطـراف الدورية أو اضطرابات النوم الأخرى،.إذ تكون مجموعات الدعم مصادر قيمة للمعلومات، النصائح، الإلهام  والمصادر.

أسئلة متكررة

1- أنا أتحرك كثيراً عندما أنام، فهل يعني هذا تلقائياً أنني مصاب باضطـراب حركة الأطراف الدورية؟

لا تعني الـحركة الكثيرة أثناء النوم أنك تعاني من اضطراب حركة الأطراف الدوريـة بالضرورة. إذا كانت حركاتك تعطل نومك أو تزعج نوم شريكك في السرير، فيجب عليك مراجعة أخصائي النوم لإجراء الفحص والتشخيص.

2- إذا كان شريكي مصاباً باضطراب حركة الأطراف الدوريـة، فهل يجب أن ننام على أسرّة منفصلة؟

إذا كان شريكك يعاني من اضطراب حركـة الأطراف الدورية ويسبب عرقلة لنومك أو قدرتك على العمل في.اليوم التالي، يمكنك مناقشة النوم على أسرّة منفصلة للمساعدة في ضمان حصولك على قسط كاف من الراحة. قد يكون من المفيد رؤية معالج الأزواج إذا كانت الحالة تؤثر على علاقتكما.

اقرأ أكثر: النوم واضطراب ثنائي القطب، كيف يتداخل كل منهما مع الآخر

اقـرأ أكثر: كيف تغفو بسرعة؟ إليك عدة نصائح لتحسين جودة النوم وتنظيمه

اقرأ أكثـر: خمس استراتيجيات لنوم أفضل من جميع أنحاء العالم، ماذا تفعل مختلف الدول لتعزبز جودة النوم؟

المصدر: ?What Is Periodic Limb Movement Disorder (PLMD)

تدقيق: علا كريّم
مراجعة: أوبستان
تحرير: مريم العجي
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

Clear Filters
error: