طرق التخلص من الإدمان وإدارة أعراض الانسحاب

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

يواجه الأشخاص المصابون باضطراب تعاطي المخدرات غالباً صعوبة في التخلص الإدمان أكثر مما توقعوا؛ قد يشعرون أن مفهوم الإدمان مجرد خرافة، ويمكنهم الإقلاع عنه متى ما أرادوا، أو أنهم استثناء عن غيرهم من المدمنين. إدارة أعراض الانسحاب التعافي علاج أدوية التخلص من الإدمان

يواجه الأشخاص المصابون باضطراب تعاطي المخدرات غالباً صعوبة في التخلص الإدمان أكثر مما توقعوا؛ قد يشعرون أن مفهوم الإدمان مجرد خرافة، ويمكنهم الإقلاع عنه متى ما أرادوا، أو أنهم استثناء عن غيرهم من المدمنين.

كما يمكن أن يحدث الأمر ذاته في الإدمان السلوكي، الذي يشمل الإدمان على أنشطة، مثل الأكل أو الجنس أو لعب القمار أو التسوق أو الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية.

يُعد تعلم كيفية التغلب على الإدمان أمراً في غاية الأهمية لأي شخص يعاني من اضطراب تعاطي المخدرات (SUD) أو اضطراب تعاطي الكحول (AUD) أو إدمان سلوكي.

إدارة أعراض الانسحاب التعافي علاج أدوية التخلص من الإدمان

وعلى الرغم من صعوبة الأمر، إلا أن إدراك وجود مشكلة ومعرفة المزيد عن عملية التخلص من الإدمان هما خطوتان هامتان في طريق التعافي.

نستعرض في المقالة الخطوات التي عليك اتخاذها للتخلص من الإدمان، إلى جانب نصائح يمكن أن تساعدك. كما سنتطرق إلى أعراض الانسحاب التي قد تواجهها، وبعض خيارات العلاج الفعالة المتاحة.

لماذا التخلص من الإدمان أمر صعب للغاية؟

وفقاً للجمعية الأمريكية لطب الإدمان (American Society of Addiction Medicine). الإدمان هو مرض طبي مزمن قابل للعلاج، يشمل تفاعلات معقدة بين دوائر الدماغ والوراثة والبيئة والتجارب الحياتية للفرد.

يستمر الناس في ممارسة سلوكيات ضارة على الرغم من عواقبها السلبية؛ ذلك لأن الإدمان يغير نظام المكافأة في الدماغ، ما يزيد من الرغبة في تناول العقاقير أو ممارسة تلك التجارب.

تؤثر التغييرات هذه التي  تطرأ على الدماغ على التحكم في الانفعالات والحكم على الأمور. ما يجعل التخلص من الإدمان أكثر صعوبة.

إدارة أعراض الانسحاب التعافي علاج أدوية التخلص من الإدمان

على الرغم من التحديات والصعاب في رحلة التعافي من الإدمان. إلا أنه قابل للعلاج والتغلب عليه باستخدام مصادر داعمة واتباع النهج المناسب.

كيفية بدء عملية التعافي

وفقاً لأحد نماذج تغيير السلوك المعروف باسم “نموذج نظرية التغيير” (transtheoretical model)، يتضمن إجراء أي نوع من التغيير على عملية تبدأ بمرحلة ما قبل التأمل، ثم تنتقل إلى مرحلة التأمل.

خلال المراحل الأولى من العملية، قد تنكر تأثيرات إدمانك. وعندما تصبح أكثر وعياً بالمشكلات التي تواجهها، تعيش حالة من ازدواجية المشاعر حتى عندما تدرك حاجتك للتغلب على الإدمان. لكن ما إن تتخذ قرار التغيير يمكنك الاستعداد للعمل.

اتخاذ قرار التغيير

يُعد اتخاذ قرار التغيير من أهم خطوات التخلص من الإدمان؛ فهو يعني أنك تدرك وجود مشكلة ولديك الرغبة في معالجتها.

إدارة أعراض الانسحاب التعافي علاج أدوية التخلص من الإدمان

إن اتخاذ هذا القرار وتحديد مساره هو عملية تستغرق وقتاً في كثير من الأحيان، وهو ما يُعرف ب”مرحلة التأمل” لأنه يتضمن التفكير في التغيير وطريقة إجرائه.

ولكن الأهداف الطموحة ليست الأفضل دوماً؛ حيث يُفضَّل تحديد هدف يمكنك تحقيقه بدلاً من التخطيط للتوقف عن الإدمان فجأة. لتواجه بعدها الانتكاس، والذي يمكن أن يكون أكثر خطورة من مجرد الاستمرار في الإدمان دون إجراء أي تغييرات.

تُعد استشارة طبيب أو استشاري إدمان أو أخصائي نفسي أمراً مفيداً. لا سيما في هذه المرحلة، حيث يمكنه مساعدتك في فهم مخاطر الإدمان وطرق السيطرة عليها وتقليلها.

استراتيجيات الحد من الضرر

خلال مرحلتي ما قبل التأمل والتأمل من مراحل عملية التغيير، قد يكون اتباع نهج الحد من الضرر مفيداً ومساعداً آنذاك. بسبب إدراكك أن الامتناع التام عن الإدمان هو الهدف، إلا أنه عملية تستغرق وقتاً. على الرغم من أن الإقلاع تماماً هو أفضل طريقة لاستعادة العافية، لكنَّ التقليل أو الامتناع عن استخدام العقاقير أو ممارسة السلوكيات الضارة يُعد تحسناً كبيراً، ما يخف بدوره من الضرر المُحدَث.

الاستعداد للتغيير

بعد أن تحدد هدفك بوضوح، قد لا تزال بحاجة إلى الاستعداد للتغيير؛ حيث تشمل الاستعدادات إزالة المواد المسببة للإدمان من منزلك. والتخلص من المحفزات التي قد تجعلك أكثر عرضة لاستخدام المواد هذه مجدداً.

إدارة أعراض الانسحاب التعافي علاج أدوية التخلص من الإدمان

يعني هذا غالباً التخلص من الأدوات أو الأشياء الأخرى التي قد تثير رغبتك في استخدام عقار ما أو ممارسة سلوك ضار. كما قد يكون من الضروري تغيير روتينك بحيث تقلل من التواصل مع الأشخاص أو الذهاب إلى الأماكن التي تثير رغبتك الشديدة في التعاطي.

تشمل الطرائق الأخرى للاستعداد: تحديد النهج الذي تخطط لاستخدامه للتخلص من الإدمان والحصول على المصادر التي تحتاجها لتنجح في ذلك.

على سبيل المثال، يبدأ شخص يحاول الإقلاع عن التدخين بتحديد ما إذا كان سيتوقف عن التدخين توقفاً تاماً أو سيقلل من استهلاك النيكوتين تدريجياً. بعدها، يحدد الأدوات التي يحتاجها للإقلاع عن التدخين بنجاح مثل العثور على مجموعة دعم، أو شراء منتجات “العلاج ببدائل النيكوتين” (NRT). أو التحدث إلى أحد مقدمي الرعاية الصحية حول أدوية الإقلاع عن التدخين بموجب وصفة طبية.

طلب الدعم الاجتماعي

أصعب الاستعدادات للتخلص من الإدمان ربما تلك المرتبطة بالعلاقات الاجتماعية؛ فقد تتمحور بعض من علاقات الأشخاص الذين يعانون من الإدمان حول السلوكيات التي تسببه.

إدارة أعراض الانسحاب التعافي علاج أدوية التخلص من الإدمان

في مثل هذه الحالات، يمكن أن يكون وضع حدود لتلك العلاقات والانضمام إلى مجموعة للمساعدة الذاتية مفيداً في إيجاد مجموعة من الأشخاص الذين يفهمون هذه الحالة.

يمكن أن تمثِّل الوحدة عائقاً أمام التغلب على  الإدمان؛ فربما لم تعد تتواصل مع أصدقائك القدامى وأحبائك. لذا قد تجد صعوبة عند تغيير سلوكك في قضاء الوقت مع الأشخاص الذين يستمرون في تعاطي المخدرات أو يمارسون سلوكيات معينة. لكن العثور على أشخاص يدعمون سعيك وراء استعادة عافيتك يمكن أن يكون مفيداً للغاية، وقد يعزز من فرص وصولك إلى هدفك.

خصص وقتاً للتواصل مع الأصدقاء والعائلة الذين سيدعمونك في تحقيق أهدافك. كما يمكنك أن تجرب إخبار أصدقائك الذين يشربون الكحول أو يتعاطون المخدرات أو يمارسون سلوكيات إدمانية بأنك تخطط لإجراء التغيير.

قد لا يتفهمون الأمر، أو قد تكون مفاجأة سارة. في كلتا الحالتين، من المفيد إخبارهم بهدفك وما يمكنهم فعله من أجل دعمك (حتى لو كان ذلك يتطلب الابتعاد عنهم لبعض الوقت).

إدارة أعراض الانسحاب التعافي علاج أدوية التخلص من الإدمان

التواصل مع مقدمي الرعاية الصحية

بالنسبة لإدمان الكحول والمخدرات، من المفيد التحدث إلى الطبيب أو التواصل مع مراكز محلية لإعادة تأهيل مدمني المخدرات حول ما إذا كنت بحاجة إلى مساعدة طبية للتخلص من الإدمان. كما لديك خيار تناول أدوية للمساعدة في التخفيف من أعراض الانسحاب. وفي بعض الحالات، قد تحتاج إلى إشراف طبي أثناء عملية التخلص من سموم المخدرات.

إذا كنت تعاني من مشكلة نفسية كالقلق أو الاكتئاب، فقد تتفاقم الحالة هذه خلال مرحلة الانسحاب. ولكن يمكن أن تجد دعماً من مقدمي الرعاية الصحية أثناء مواجهة هذه التحديات.

طرائق علاجية للمساعدة في التخلص من الإدمان

ثمة العديد من العلاجات المختلفة التي يمكن أن تساعدك أثناء رحلة التخلص من الإدمان، بما في ذلك الأساليب الطبية والنفسية. بالطبع، ليس هناك نوع محدد “مناسب” لعلاج الإدمان، على الرغم من أن الأبحاث تدعم بعض العلاجات أكثر من غيرها.

إدارة أعراض الانسحاب التعافي علاج أدوية التخلص من الإدمان

العلاج النفسي

يمكن أن تساعد العلاجات السلوكية والأنواع الأخرى من العلاج النفسي الأشخاص على تعزيز مهارات التأقلم لديهم وتطوير أنماط سلوكية جديدة وتغيير الأفكار الكامنة، والتي غالباً ما تساهم في الإدمان. تشمل الأنواع المختلفة من العلاج ما يلي:

العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

العلاج السلوكي المعرفي هو نهج يركز على تحديد وتغيير الأفكار والسلوكيات التي تلعب دوراً في الإدمان؛ فقد ثبُت أنه فعال للغاية في مساعدة الناس على التخلص من جميع أنواع الإدمان.

لكن، لا يناسب العلاج المعرفي السلوكي الجميع،.فقد تكون الأساليب الأخرى مناسبة أكثر لأولئك الذين لا يجيدون تحليل أفكارهم ومشاعرهم وسلوكاتهم.

إدارة أعراض الانسحاب التعافي علاج أدوية التخلص من الإدمان

العلاج القائم على اليقظة الذهنية (Mindfulness Therapy)

يمكن أن تكون العلاجات القائمة على اليقظة الذهنية، مثل العلاج المعرفي القائم على اليقظة الذهنية (MBCT) أسهل بالنسبة لكثير من الناس. وإن اليقظة الذهنية مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مشكلات نفسية كامنة، مثل القلق أو الاكتئاب..

العلاج التحفيزي المعزز (MET)

العلاج التحفيزي هو نهج يساعد على زيادة استعداد الناس للتغيير؛ حيث يمكن.أن يفيد في تحسين الالتزام والدافع لبدء العلاج والاستمرار به.

العلاج الأسري

يمكن أن تكون أساليب العلاج الأسري مفيدة، لا سيما مع المراهقين والشباب. يمكن أن يساعد هذا النوع من العلاج العائلات في معرفة.المزيد حول كيفية دعم أحبائهم في رحلة التعافي، ويمكن أن يكون فعالاً في تحسين الأداء العام للأسرة.

الأدوية

يمكن استخدام الأدوية لعلاج أعراض الانسحاب، ومساعدة المدمنين على الاستمرار في العلاج ومنع الانتكاس. يعتمد نوع الدواء الذي يصفه الطبيب على نوع الإدمان الذي يعالجه. على سبيل المثال، هناك أدوية مختلفة متاحة لعلاج إدمان المواد الأفيونية والنيكوتين والكحول.

إدارة أعراض الانسحاب التعافي علاج أدوية التخلص من الإدمان

يمكن أن تكون الأدوية مفيدة في بعض الأحيان على المدى القصير والطويل؛.لذا تحدث إلى الطبيب حول الخيارات المتاحة والمناسبة لك.

إدارة أعراض الانسحاب

يمكن أن تكون أعراض الانسحاب جانباً صعباً من جوانب التخلص من الإدمان، سواء أكان الإدمان على المخدرات أم الإدمان السلوكي؛.بالنسبة لإدمان المخدرات، يمكن أن تكون التأثيرات الجسدية للانسحاب مزعجة للغاية، مثل الإصابة بالرشح، أو حتى قد تهدد الحياة.

لهذا السبب، يجب التحدث إلى الطبيب حول أفضل طريقة وأنسب مكان للإقلاع عن عقار ما أو بشأن الأدوية.التي يمكن أن تساعدك في التعامل مع أعراض الانسحاب.

لحسن الحظ، تزول معظم أعراض الانسحاب الحادة في غضون أسبوع أو أسبوعين من الإقلاع عن الإدمان. ولكن، يجد بعض الأشخاص الذين يتوقفون عن الإدمان أن بعض أعراض الانسحاب تستمر معهم،.الأمر الذي يُعرف باسم “متلازمة الانسحاب الحاد” (PAWS)، ويمكن أن يستمر لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات في بعض الحالات.

إدارة أعراض الانسحاب التعافي علاج أدوية التخلص من الإدمان

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يُخفي الإدمان أحياناً مشكلات نفسية كامنة، مثل القلق والاكتئاب واضطرابات النوم وحتى الذهان. فإذا كنت تشعر بالحزن أو الغضب أو كنت قلقاً من أن العالم المحيط أو الأشخاص الآخرين يبدون غريبين أو مزعجين.منذ أن تخلصت من الإدمان، فتحدث إلى الطبيب لأنك حينها ستجد علاجات فعالة من شأنها أن تساعدك.

تجنب الانتكاس

على الرغم من أن الانتكاس يثير الإحباط، إلا أنه أمر شائع. ومع ذلك، يوضح المعهد الوطني لتعاطي المخدرات (NIDA) أن الانتكاس لا يعني فشل العلاج؛.ذلك لأن الطبيعة المزمنة للإدمان تعني أن الانتكاس غالباً ما يكون جزءاً من عملية التغلب على حالة الإدمان.

حوالي 40-60% من الأشخاص الذين يسعون إلى التخلص من اضطراب تعاطي المخدرات يتعرضون للانتكاس في مرحلة ما. ولكن ينبغي معرفة أن هذا المعدل يمكن مقارنته بمعدلات الانتكاس في الحالات الصحية المزمنة الأخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم والربو.

الأسباب الشائعة للانتكاس من الإدمان

الرغبة الشديدة والمُلحة

الرغبة الشديدة هي حوافز قوية تحثك على استخدام المخدرات أو ممارسة سلوك إدماني، وهي شائعة أثناء الانسحاب،.كما ويمكن أن تظهر بشكل مفاجئ وغير متوقع بعد أسابيع أو شهور أو سنوات من التخلص من الإدمان. وعلى الرغم من أنك قد تشعر بأنها رغبات حادة، إلا أنك تستطيع تعلم كيفية التعامل معها.

إدارة أعراض الانسحاب التعافي علاج أدوية التخلص من الإدمان

التفكير بأنه لا مشكلة من تجربة الأمر “لمرة واحدة فقط”

سبب شائع آخر للانتكاس هو التفكير في أنك تتحكم بنفسك الآن،.وتناول مشروب كحولي واحد، أو تعاطي عقار ما، أو ممارسة سلوك ما بإفراط، لن يكون أمراً جللاً أو ذا شأن كبير.

ولكن لا يمكنك توقع النتيجة؛ ربما تكتشف أنك لم تعد تستمتع بالأمر أو قد تكون التجربة الوحيدة تلك بداية.وقوعك في دوامة التعاطي والإدمان مجدداً، وقد يؤدي حتى إلى أخذ جرعة زائدة أو الوفاة.

مخاطر الانتكاس

الانتكاس حالة شائعة للغاية، ولكنه قد يكون أيضاً أمراً خطيراً ومميتاً في حال استخدام بعض العقاقير؛.فخطر الوفاة نتيجة أخذ جرعة زائدة مرتفع للغاية إذا كنت في مرحلة الانسحاب؛.ذلك لأن قدرة تحمُّل جسدك للعقار ستكون أقل بكثير مما كانت عليه قبل الإقلاع. لذلك ينبغي توخي الحذر والحرص على أن تكون بصحبة أحدهم إذا قررت التعاطي مرة أخرى.

تذكر أن الانتكاس ليس علامة فشلك؛ فأول ما عليك فعله هو فهم حيثيات الأمر. غالباً ما يكون فهم سبب الانتكاس أحد أهم أجزاء التخلص من اضطراب تعاطي المخدرات.

ما إن تفهم ما يثير رغبتك، يمكنك التصرف لتقليل خطر الانتكاس مجدداً،.ثم يمكنك بعد ذلك تطبيق ما تعلمته في المرة الأولى التي أقلعت فيها عن الإدمان،.أو خففت منه لتحقق النجاح في المرة القادمة.

نصائح للتخلص من الإدمان

تختلف تجربة التخلص من الإدمان من شخص لآخر؛ حيث يشعر البعض بأنها منحتهم القوة، بينما يجد الآخرون الأمر مؤلماً وصعباً ومحبطاً،.ويحتاجون أحياناً إلى عدة محاولات قبل تحقيق هدفهم. ومع ذلك، يكتشف الآخرون جوانب جديدة من أنفسهم خلال عملية الإقلاع (كالتمتع بقدرة أكبر على التعاطف مثلاً).

إدارة أعراض الانسحاب التعافي علاج أدوية التخلص من الإدمان

يختلف شعور كل شخص خلال رحلة التخلص من الإدمان ولكن إذا كنت تشعر بالاكتئاب.أو تجد نفسك ترغب باستمرار في العودة إلى السلوك الإدماني، فعليك طلب الدعم والعلاج. فيما يلي بعض النصائح للتغلب على حالة الإدمان:

توقَّع أن تطرأ تغييرات على علاقاتك

من المحتمل أن تتغير علاقاتك وصداقاتك بعد التخلص من الإدمان؛ فقد يستغرق الأمر بعض الوقت لتتكيف مع الوضع الطبيعي الجديد. ومع ذلك، قد يستغرق الأمر أيضاً المزيد من الوقت ويتطلب الكثير من.الجهد لاستعادة ثقة الآخرين بك، لا سيما إذا كنت قد أسأت لأصدقائك أو عائلتك عندما كنت مدمناً. يمكن أن يلعب تعزيز علاقاتك الإيجابية مع الأشخاص الداعمين لك دوراً هاماً في تعافيك واستمرارك في الامتناع عن التعاطي.

تجنَّب السلوكيات الإدمانية البديلة

تؤدي السلوكيات الإدمانية إلى عمليات عصبية ونفسية مشابهة للإدمان على العقاقير،.وتخلق مشاعر وأحاسيس بالرضا، لذا فإن السلوكيات البديلة التي تسبب الإدمان شائعة بين أولئك الذين يحاولون التخلص من الإدمان. أي ينبغي البحث عن استراتيجيات مكافأة وطرائق صحية تدعم تعافيك على المدى الطويل.

ابحث عن أمور تشتتك عن التعاطي

ابحث عن أشياء من شأنها أن تشغل وقتك وتشتت ذهنك عن الرغبة الشديدة في التعاطي،.فحتى أموراً بسيطة مثل التحدث إلى صديق أو مشاهدة برنامج تلفزيوني.أو قراءة كتاب أو الذهاب في نزهة، يمكن أن يشتتك بما يكفي ريثما تزول الرغبة.

عالج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان

الجانب الهام الآخر لتجنب السلوكات الإدمانية البديلة هو معالجة أي مشكلات نفسية كامنة؛.إذ يشيع حدوث الإدمان بالتزامن مع مشكلات نفسية أخرى. وجدت الأبحاث أنه من بين 20.3 مليون بالغ في الولايات المتحدة يعانون من اضطراب.تعاطي المخدرات، يعاني 37.9% منهم من نوع آخر من الأمراض النفسية أيضاً.

يمكن أن ينسيك الإدمان صدمات الماضي أو الشعور الكامن بالفراغ أو الحزن أو الخوف. في المقابل يمكن أن توفر العلاجات النفسية،.إلى جانب الأدوية، تحسناً طويل الأمد لهذه المشكلات والتي يؤدي الإدمان إلى تفاقمها بمرور الوقت.

الخلاصة

لا يوجد نهج محدد يناسب الجميع عندما يتعلق الأمر بالتعافي من الإدمان. قد تلعب إجراء تغييرات في نمط الحياة والعلاج السلوكي وأخذ.الأدوية ومجموعات الدعم دوراً في علاجك، ولكن من الهام العثور على أفضل نهج يناسب احتياجاتك.

إدارة أعراض الانسحاب التعافي علاج أدوية التخلص من الإدمان

التعافي على الأمد الطويل ليس هدفاً نهائياً،.ولكنه عملية مستمرة لمواجهة الحياة والتعامل معها دون العودة إلى السلوكيات التي تسبب الإدمان؛.إذ يتطلب الأمر التزاماً مستمراً والذي يمكن أن يتداعى في أي وقت، لا سيما في أوقات التوتر.

اطلب المساعدة عندما تحتاجها؛ حيث يدرك الآخرون في مرحلة التعافي أو الأخصائيون.الذين يعملون في مجال علاج الإدمان أنك ما تزال بحاجة إلى الدعم.

اقرأ أيضاً: محفزات الانتكاس, 5 من أنواع محفزات الانتكاس الشائعة

اقـرأ أيضاً: ماذا يجب أن يفعل المرء بعد الانتكاس؟

اقرأ أيضاً: فترة انسحاب النيكوتين من الجسم

المصدر: How to Overcome an Addiction

تدقيق: هبة محمد
مراجعة: أوبستان
تحرير: جعفر ملحم
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

Clear Filters
error: