3 طرائق تساعدك في التوقف عن تدخين الماريجوانا

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

تدخين الماريجوانا الإدمان الإقلاع عنها علامات الانسحاب تدخين الحشيش

تصنف الماريجوانا المعروفة باسم “الحشيش” أحياناً على أنها مادة غير ضارة نسبياً،.لكن نتائج الأبحاث كانت خلاف ذلك، بالإضافة إلى المخاطر الصحية هناك احتمال الاعتماد أو الإدمان عليها.

تتعدد طرق الإقلاع عن تدخين الماريجوانا والتي تساعد الفرد على زيادة فرص نجاحه في ذلك،.مثل تقليل استخدامها، أو “الإقلاع بشكل تام وفوري” في حال كنت مستعداً للتعامل.مع أعراض الانسحاب والعثور على أسلوب حياة وتوجهات صحية أكثر.

يتناول المقال بعض طرق الإقلاع عن التدخين كما معلومات عن أعراض الانسحاب المحتملة في هذه الرحلة.

اختيار الطريقة المناسبة للإقلاع عن تدخين الماريجوانا

عند اتخاذ قرار التوقف عن تدخين “الحشيش” الخطوة الأولى هي اختيار الطريقة المناسبة لك ولاحتياجاتك. في حين يرى بعض الأشخاص أن الإقلاع عن تدخين الماريجوانا أسهل من غيرهم،.لكن تختلف تجربتك فيما إذا كنت قد طورت اعتماداً أو إدماناً على هذه المادة.

تدخين الماريجوانا الإدمان الإقلاع عنها علامات الانسحاب تدخين الحشيش

من المرجح أن يتطور اضطراب إدمان القنب لدى الأفراد الذين بدأوا في تدخين.الحشيش في سن صغيرة أو الذين استخدمو العقار بشكل مفرط. يشير المعهد الوطني لتعاطي المخدرات (NIDA) أن حوالي 30% من الأشخاص الذين استخدمو الماريجوانا لديهم اضطراب تعاطي القنب.

هناك طريقتان شائعتان يمكن الاختيار بينهما عند محاولة الإقلاع عن تدخين.الماريجوانا هما: التقليل التدريجي من استخدام المادة أو الإقلاع الفوري والتام. 

التقليل التدريجي 

تتضمن عملية التقليل التدريجي (Tapering) من استخدام الماريجوانا تخفيض الجرعة المستخدمة خلال فترة معينة من الزمن.

والهدف من ذلك هو السماح للجسم بالاعتياد بشكل بطيء على مستويات منخفضة من المادة في حين تقليل أعراض الانسحاب.

تفضل الجمعية الأمريكية لطب الإدمان (ASAN) اتباع النهج التدريجي في سبيل تقليل أعراض الانسحاب الشديدة.

إذا اخترت هذا النهج من العلاج هنالك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها لمساعدتك على زيادة فرص النجاح: 

 حدد موعداً نهائياً

وذلك باختيار التاريخ الذي تفضل فيه الإقلاع عن تدخين الحشيش فيه للأبد.ثم تحديد الكمية التي عليك تخفيضها إلى حين ذلك الموعد.

اختر استراتيجية للتقليل التدريجي

قد تختار تقليل كمية معينة كل يوم أو كل أسبوع.أو ربما أيضاً تختار الانتقال إلى منتجات القنب ذات الفعالية الأقل.

الإقلاع الفوري والتام

ببساطة تنطوي طريقة الإقلاع الفوري والتام (quitting cold turkey) التوقف عن استخدام المادة،.إنه ليس نهجاً سهلاً كما غالباً يؤدي إلى أعراض انسحاب شديدة. لكن يرغب بعض الناس في اختيار هذه الطريقة لعدة أسباب. على سبيل المثال، يجدون أنها طريقة فعالة للتوقف عن تلك العادة والحصول على بداية جديدة،.كما أن الذين تراودهم شكوك تتعلق في قدرتهم على تقليل استخدام الماريجوانا بشكل تدريجي يرونها طريقة مُجدية وفعالة أكثر.

الاستعداد لمواجهة أعراض الانسحاب

عندما تقرر التوقف عن تدخين الماريجوانا من الأفضل التعرف على أعراض الانسحاب.التي قد تشعر بها، عندها ستكون على استعداد تام ذهنياً لهذه المرحلة وتستطيع التخطيط لكيفية التعامل مع هذه الأعراض.

علامات انسحاب الماريجوانا 

تشمل أعراض انسحاب الماريجوانا:

  • العدوانية
  • القلق
  • تغييرات في الشهية
  • التوق أو الرغبة في التدخين
  • الاكتئاب
  • اعراض تشبه الانفلونزا مثل الحمى والعرق والقشعريرة
  • الصداع
  • سرعة الانفعال وتقلب المزاج
  • مشكلات في النوم
  • فقدان الوزن أو زيادته

تدخين الماريجوانا الإدمان الإقلاع عنها علامات الانسحاب تدخين الحشيش

تشير الابحاث الى ان ما يزيد عن 90% من الأشخاص الذين طوروا اعتماداً على الماريجوانا سوف.يعانون من أعراض الانسحاب، كما الذين يستخدمون التبغ أو المواد الاخرى عند توقفهم عن تدخين الماريجوانا.

بالنسبة لأغلب الأشخاص الذين توقفوا عن استخدام الماريجوانا فإن أعراض الانسحاب عادة سوف تستمر من حوالي أسبوع إلى أسبوعين. لكن قد يستمر البعض بالمعاناة من هذه الأعراض لعدة أسابيع أو أشهر حتى،.وتسمى هذه الظاهرة باسم “متلازمة ما بعد الانسحاب الحاد” واختصاراً (PAWS).

قد تكون أعراض الانسحاب مزعجة وتستنزف جهودك المبذولة في التوقف.عن تدخين الحشيش ولكن عند تفاقم الأعراض الجسدية والنفسية بشكل سيء من المرجح عودتك إلى استخدام العقار بحثاً عن الراحة.

تدخين الماريجوانا الإدمان الإقلاع عنها علامات الانسحاب تدخين الحشيش

خلال هذه الوقت، تساعدك إعداد خطة للحفاظ على الجهود التي بذلتها في مرحلة التعافي،.والبحث عن الطرائق التي تخفف من الأعراض دون العودة إلى استخدام الماريجوانا،.كما يساعدك التواصل مع مقدم الرعاية الصحية لإيجاد الحلول الممكنة. تذكر أن هذه المشاعر مؤقتة وأنك سوف تشهد تحسناً بعد بضعة أيام.

إدراك المحفزات

مهما كانت الطريقة التي تستخدمها من أجل التوقف عن تدخين الماريجوانا.سواءً التقليل التدريجي أو الإقلاع الفوري والتام، فمن الضروري الانتباه إلى الأشخاص أو الأشياء أو المواقف.التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الرغبة في استخدام المادة؛ لأن تحديدها أو إيجاد طرق لتجنبها أو التعامل.معها يساعد على زيادة فرص نجاح الإقلاع عن تعاطي المادة.

على نفس القدر من أهمية التوقف عن استخدام الماريجوانا تتوضع أهمية التخلص.من أي مواد مرتبطة باستخدام الماريجوانا في منزلك، فبمجرد توافرها ورؤيتها يسهل الاستسلام لرغبة الاستخدام.

قد يساعدك التفكير في المحفزات التي تجعلك ترغب في تدخين الماريجوانا سواءً.التوقيت المفضل للتدخين خلال اليوم، أو الشعور بالرغبة في التدخين في أماكن أو مواقف محددة أو حتى بصحبة أشخاص معينين.

تدخين الماريجوانا الإدمان الإقلاع عنها علامات الانسحاب تدخين الحشيش

 حالما يزداد وعيك للأشياء التي تدفعك نحو تدخين الماريجوانا يمكنك وضع خطة.للتعامل معها، أحياناً قد يتضمن ذلك تجنب أو تجاهل أشياء تسبب ضغطاً وتثيرك نحو تدخين الماريجوانا. وفي حالات أخرى قد تحتاج البحث عن آلية تأقلم صحية من أجل إدارة هذه المحفزات والدوافع.

لا تعامل نفسك بقسوة عند ارتكاب الأخطاء أو التدخين مجدداً فإن الانتكاسات.أمر شائع لأي شخص يحاول الإقلاع؛ وجدت الأبحاث أن هذا الهدف يتطلب المحاولة عدة مرات قبل بلوغه.

تدخين الماريجوانا الإدمان الإقلاع عنها علامات الانسحاب تدخين الحشيش

هذه النزوة لا تعد خطأ فادحاً وأنك فشلت، بل مجرد انتكاسة مؤقتة،.والمفتاح الأساسي هو في الاستمرار بالمحاولة وإيجاد طرق صحية للتعامل مع هذه الدوافع.

تتمثل بعض الطرائق الصحية للتأقلم الآتي:

  • البحث عن أساليب للاسترخاء مثل التأمل أو اليقظة الذهنية أو التنفس العميق.
  • تخصيص الوقت من أجل ممارسة الهوايات المفضلة.
  • قضاء بعض الوقت مع الأشخاص الداعمين لعملية التعافي.
  • وضع الحدود مع الأشخاص الذين يشجعون التعاطي أو يجعلون الالتزام بأهدافك طريقاً وعراً وشاقاً.
  • الرعاية الذاتية والتأكد من تناول نظام غذائي متوازن، وممارسة التمارين الرياضية، والحصول على قسط وافر من النوم.
  • التفكير في الحصول على دعم الأقران من خلال الانضمام إلى مجموعة دعم أو برنامج 12 خطوة.

نصائح للإقلاع عن تدخين الماريجوانا 

بغض النظر عن الاستراتيجية التي تقرر استخدامها للتوقف عن تدخين الماريجوانا.هناك العديد من التقنيات التي تساعد في الالتزام بهذا الهدف، ومنها:

البحث عن المشتتات

يساعد العثور على طريقة لبقائك مشغولاً في صرف الانتباه عن بعض أعراض.الانسحاب المزعجة ما يحافظ على عدم رغبتك أو اشتهائك لاستخدام الماريجوانا.

تدخين الماريجوانا الإدمان الإقلاع عنها علامات الانسحاب تدخين الحشيش

على سبيل المثال، إذا كنت تدخن في فترات محددة مثل عطلة نهاية.الأسبوع فابحث عن أنشطة تساعدك على البقاء منشغلاً وتصرف ذهنك عن التفكير في التدخين.

يساعد أيضاً إنشاء روتين جديد في الإقلاع عن تدخين الماريجوانا. الحفاظ على روتينك خلال الأوقات العصيبة أمر مهم لصحتك النفسية لكن التمسك بالعادات.القديمة (المنضمنة تعاطي المواد بانتظام) يمكن أن تجعل التعافي أكثر صعوبة.

ممارسة التمارين الرياضية

في مرحلة الإقلاع عن تدخين الماريجوانا قد تجد أن التمارين الرياضية مفيدة على عدة أصعدة. أولاً تكون بمثابة عامل مشتت عندما يتسلل تدخين الماريجوانا إلى رغباتك، كما أنها أيضاً.تبعث الطاقة والمشاعر الإيجابية في فترة التعامل مع أعراض الانسحاب.

تقترح بعض الأبحاث أيضاً أن التمارين الرياضية تساعد في استكمال العلاجات الأخرى.لاضطراب تعاطي القنب، ويشير الباحثون إلى أن استخدام الماريجوانا قد يؤثر على الأنظمة التي.تتحكم في التوتر ونظام المكافأة، في المقابل تقلل ممارسة التمارين الرياضية من أعراض الانسحاب وتخفف التوتر والرغبة الشديدة في التدخين.

تدخين الماريجوانا الإدمان الإقلاع عنها علامات الانسحاب تدخين الحشيش

توصي مراكز التحكم في الأمراض والوقاية منها (CDC) البالغين بممارسة التمارين الرياضية.المعتدلة في شدتها لمدة 150 دقيقة كل أسبوع، ما يعادل 30 دقيقة من المشي السريع لخمسة أيام في الأسبوع.

العناية الذاتية

ليس من السهل التعامل مع أعراض انسحاب الماريجوانا لذلك فإن الرعاية الذاتية.على وجه التحديد أمر ضروري خلال هذه الفترة، مثلاً التأكد من تناول.غذاء صحي متكامل والحصول على قسط كافٍ من الراحة.

في الفترة التي تشعر فيها بالمعاناة من التوتر والقلق، حاول تنفيذ بعض.تقنيات إدارة القلق الفعالة مثل تقنيات التنفس العميق وتمارين استرخاء العضلات التدريجي.

ويجب أيضاً التركيز على تحقيق توازن في الحياة عن طريق ممارسة اليقظة الذهنية.التي يمكن أن تتعلم من خلالها التركيز على اللحظة الحالية، وبناء إحساس.أقوى من الوعي الذاتي، وتساعدك على التناغم أكثر مع احتياجاتك.

العثور على الدعم 

يمكن لنطاق الدعم الاجتماعي المحيط بك من العائلة والأصدقاء والزملاء وغيرهم،.أن يؤثر في تحقيق أهدافك، فقد تلاحظ أن بعض الأشخاص الموجودين في حياتك غير داعمين.خصوصاً إذا كان جُلّ حياتهم الاجتماعية تتمحور حول استخدام الماريجوانا. 

في هذه الحالات قد تحتاج إلى التفكير في إعادة تقييم بعض العلاقات.والأماكن التي تقضي فيها وقتك، مثلاً من خلال إنشاء حدودك الخاصة مع الأشخاص الذين.يحبطون عزيمتك أو يجعلون الإقلاع عن التدخين أمراً صعباً. بدلاً من ذلك، تحدث مع الأصدقاء الداعمين لك والذين يمكنهم تقديم التشجيع والتحفيز الذي تحتاجه من أجل بلوغ أهدافك والانتصار.

الوسائل المساعدة في علاج إدمان الماريجوانا

في حال الرغبة في الإقلاع عن تدخين الحشيش من الضروري.جداً أن تتذكر أمك لست مرغماً على القيام بتلك الرحلة بمفردك، فإن الحصول على مساعدة من مقدم.الرعاية الصحية أو المعالجة النفسية يمكن أن يزيد فرص نجاحك.

يمكنك البدء بالتحدث مع طبيبك أو مقدم الرعاية النفسية حول خيارات العلاج المتوفرة مثلاً:

العلاج الدوائي

لم توافق إدارة الغذاء والدواء (FDA) في الوقت الحالي على أي دواء من أجل.معالجة اضطراب استخدام الماريجوانا، لكن ما زالت الأبحاث مستمرة. أشارت التجارب السريرية إلى أن بوسبيرون (buspirone)، وهو أحد أدوية مضادات القلق يمكنه.تقليل الرغبة المُلحة في التعاطي ويقلل أيضاً من أعراض سرعة الغضب والانفعال.

يمكن أن يصف مقدم الرعاية الصحية أدوية لمعالجة اضطرابات الصحة النفسية الأخرى المرافقة للحالة. على سبيل المثال، قد يصف مضادات الاكتئاب لعلاج أعراض القلق أو الاكتئاب.

العلاج النفسي

العِلاج النفسي هو ضمن أكثر العلاجات المُوصى بها من أجل اضطراب تعاطي الماريجوانا، وهناك عدة استراتيجيات مستخدمة منها:

العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

يعالج مصدر الأفكار السلبية التي تُشكِّل السلوكيات الإدمانية، كما يمكن.أن يساعدك المعالج في العثور على آلية للتعامل مع هذه الأفكار والعواطف المساهمة في استخدام العقار.

إدارة الطوارئ (CM)

يستخدم هذا النهج المكافآت والتشجيعات عند التوقف عن الإدمان. على سبيل المثال، قد تكسب جوائز بعد إجراء اختبار يتعلق باستخدام العقار واجتيازه بنجاح.

المقابلات التحفيزية

نهج مستخدم لمساعدة الناس على خلق دافع قوي من أجل إحداث تغييرات.سلوكيات إيجابية في حياتهم، وقد يكون هذا النهج العلاجي مساعداً لمن يعانون من فقدان الدافع للتوقف عن استخدام الماريجوانا.

استراتيجيات المساعدة الذاتية مهمة ولكنها أحياناً تحتاج إلى تقديم يد العون،.لذلك ابحث عن طبيب أو مقدم الرعاية الصحية متخصص في علاج الإدمان.

اقرأ أكثر: التعافي من الإدمان، ومراحله الأربعة عن طريق إعادة التأهيل

اقرأ أكثـر: خمس علامات تدل على إدمان الماريجوانا (الحشيش)

اقـرأ أكثر: هل تسبب الماريجوانا الإدمان؟

المصدر: How to Stop Smoking Marijuana

تدقيق: هبة محمد
مراجعة: أوبستان
تحرير: مريم العجي
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: