العلاج بالقبول والالتزام (ACT)، تقنياته، فوائده وفعاليته

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

العلاج بالقبول والالتزام ACT التقنيات الفوائد الفعالية

علاج القبول والالتزام (Acceptance and commitment therapy/ACT) أو.العلاج بالقبول والالتزام هو نوع من العلاج النفسي يؤكد على القبول كطريقة للتعامل مع الأفكار،.المشاعر، الأعراض أو الظروف السلبية. يشجع هذا العلاج أيضاً على زيادة الالتزام بالأنشطة الصحية والبنَّاءة التي تدعم قيم الفرد أو أهدافه،.إذ يرتكز المُعالجون في علاجهم إلى نظرية تفترض أن زيادة مقدار القبول يمكن أن يؤدي إلى زيادة المرونة النفسية.

يحمل هذا النهج العلاجي مجموعة من الفوائد، وقد يساعد الأشخاص.على التخلص من التجنب المعتاد لبعض الأفكار أو التجارب العاطفية والذي قد يفاقم المشكلات.

العلاج بالقبول والالتزام ACT التقنيات الفوائد الفعالية

تقول الدكتورة أفيغيل ليف (Avigail Lev): “العِلاج بالقبول والالتزام هو عِلاج ينتمي.إلى الموجة الثالثة من العلاج المعرفي السلوكي والذي يركز على مساعدة الناس في تقبل الأفكار،.المشاعر، الأحاسيس والتجارب الداخلية الصعبة إلى جانب إرشادهم نحو طريق الالتزام بالقيم القائمة على الأفعال.”

تقنيات العلاج بالقبول والالتزام

على عكس العلاج المعرفي السلوكي (CBT)، فإن الهدف من الـ (ACT) ليس التقليل.من تواتر أو شدة التجارب الداخلية غير المحبذة مثل التشوهات المعرفية، العواطف أو الدوافع المزعجة،.بل الحد من صراع الفرد في سبيل التحكم بهذه التجارب أو التخلص منها.مع زيادة مشاركته في أنشطة حياتية ذات مغزى.في الوقت نفسه (أي تلك الأنشطة التي تتوافق مع قيمه الشخصية).

تضيف الدكتورة ليف بالقول: “يستخدم العِلاج بالقبـول والالتزام ست عمليات.لمساعدة الناس في خلق مرونة نفسية؛ أي حرية اختيار الأفعال بغض النظر عن التجارب الداخلية لهم.”

تتضمن هذه العمليات ما يلي: 

القبول

يعني السماح للأفكار والمشاعر الداخلية بالخروج دون محاولة تغييرها أو تجاهلها، فالقبول هو عملية نشطة. 

التجرد المعرفي (Cognitive Defusion)

هو عملية فصل ذات الفرد عن تجاربه الداخلية، إذ يتيح ذلك رؤية.الأفكار على أنها أفكار فقط مجردة من الأهمية التي يضيفها العقل إليها.

الذات كسياق أو الذات كمراقب

يتضمن هذا تعلم أن يرى الفرد أفكاره المتعلقة بنفسه بشكل منفصل عن أفعاله.

الاتصال مع اللحظة الحالية

يشجع هذا العلاج الفرد على أن يظل واعياً بالمحيط ومتيقظاً له، وتعلم صرف انتباهه بعيداً عن الأفكار والمشاعر الداخلية. 

تحديد القيم

وهي جوانب حياة الفرد المهمة بما يكفي لتحفيزه على الفعل.

الالتزام

تتضمن هذه العملية تغيير السلوك بناءً على المبادئ التي ينطوي عليها العلاج.

بماذا يمكن أن يساعد العلاج بالقبول والالتزام (ACT)؟

قد يكون العِلاج بالقُبول والالتزام فعالاً في علاج: 

  • القلق.
  • الاكتئاب.
  • اضطرابات الأكل.
  • اضطراب الوسواس القهري.
  • الإجهاد.
  • تعاطي المواد المخدرة.
  • الذهان.

أظهرت الأبحاث أن ACT يمكن أن يخفف من الأعراض.عند الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق المعمم (GAD)، قد يكون أيضاً مناسباً بشكل خاص لكبار السن المصابين بهذه الحالة.

فوائد العلاج بالقبول والالتزام (ACT)

تتمثل إحدى الفوائد الأساسية لهذا العلاج في تأثيره على المرونة النفسية.(Psychological flexibility)؛ وهي القدرة على احتضان الأفكار والمشاعر عندما تكون مفيدة وتجنبها عندما لا تكون كذلك،.إذ يتيح ذلك للفرد الاستجابة بشكل مدروس لتجربته الداخلية وتجنب الأفعال الاندفاعية.قصيرة المدى، والتركيز بدلاً من ذلك على عيش حياة ذات معنى.

العلاج بالقبول والالتزام ACT التقنيات الفوائد الفعالية

يمكن أن تحسن المرونة النفسية من قدرة الفرد على القبول والتعامل مع أعراض حالات.مثل القلق أو الاكتئاب؛ إذ قد تخف تلك الأعراض بشكل ملحوظ.نتيجة هذه الزيادة في المرونة النفسية في كثير من الأحيان

فعالية العلاج بالقبول والالتزام (ACT)

يشار إلى العِلاج بالقُبول والالتزام (ACT) أحياناً بـ عِلاج “الموجة الثالثة/ Third Wave” أو “الموجة الجديدة/New Wave”. يشير مصطلح علاج “الموجة الثالثة” إلى مجموعة واسعة من العلاجات النفسية التي تشمل أيضاً: 

  • العلاج السلوكي الجدلي (DBT).
  • العلاج المخطط (Schema Therapy).
  • العلاج المعرفي القائم على اليقظة الذهنية (MBCT).

هذا وقد كان ينظر تاريخياً إلى علاجات الموجة الثالثة على أنها مناسبة.بشكل خاص للأشخاص الذين لم يستفيدوا من العلاجات الموجودة مسبقاً مثل العلاج المعرفي السلوكي الكلاسيكي. ومع ذلك، يعتقد الآن بأن خيار علاج الموجة الثالثة قد يكون منطقياً كعلاج من الدرجة الأولى بالنسبة لبعض الأفراد.

العلاج بالقبول والالتزام ACT التقنيات الفوائد الفعالية

تظهر الأبحاث أن ACT فعال في علاج مجموعة متنوعة من الحالات،.بما في ذلك بعض الحالات التي تشمل عدة تشخيصات، كما تبين أنه يحسن من جودة الحياة أيضاً،.وقد يساعد الأشخاص في التعامل مع الحالات الجسدية والألم المزمن.

أشياء يجب مراعاتها في العلاج بالقبول والالتزام

في حين أن العلاج بالقبـول والالتزام (ACT) فعال لمجموعة متنوعة من الحالات،.تظهر الأبحاث أنه قد يكون مفيداً مثل أشكال العـلاج الأخرى المتاحة كالعلاج المعرفي السلوكي. وتشير هذه النتائج إلى أن الشخص الذي يستفيد من العِلاج بالقبول والالتزام من الممكن أنه استفاد أيضاً من عِلاج آخر.

العلاج بالقبول والالتزام ACT التقنيات الفوائد الفعالية

واجه هذا العلاج انتقادات أيضاً بسبب تشابهه مع أشكال العلاج الأخرى،.إذ يدَّعي بعض مؤيدي العلاج المعرفي السلوكي أن ACT لا يمثل نهجاً مختلفاً.بشكل كبير، مثله مثل علاجات الموجة الثالثة الأخرى.

كيفية البدء بالعلاج بالقبول والالتزام

قد يعرض العديد من المتخصصين في مجال الصحة النفسية العِلاج.بالقبول والالتزام (ACT)، بما في ذلك الأطباء النفسيون، علماء النفس، الأخصائيون الاجتماعيون أو استشاريو الصحة النفسية.

فإذا كنت مهتماً بمعرفة المزيد حول هذا النهج، يمكنك أن تسأل عن الخلفية التدريبية.لمقدم العِلاج الخاص بك أو البحث عن متمرس في العـلاج بالقبول والالتزام (ACT)، إذ يكون المُعالج المتدرب بشكل خاص على.العلاج بالقبول والالتزام (ACT) مستمعاً متعاطفاً ونشطاً ومرشداً فعالاً،.ما يشجع على الاستكشاف الأعمق والوعي الخالي من إطلاق الأحكام أثناء الجلسات.

العلاج بالقبول والالتزام ACT التقنيات الفوائد الفعالية

تميل جلسات ACT إلى أن تكون عملية،.وتتضمن غالباً تمارين نفسية أو تدريب يقظة ذهنية، بالإضافة إلى واجبات منزلية بعد انتهاء الجلسة، ويعد إكمال هذه التمارين.جزءاً مهماً من العِلاج بالقبول والالتزام (ACT)، لأن هذه هي الطريقة التي يمكن للفرد من.خلالها تعلم مهارات جديدة وتحسين مرونته النفسية.

سيرغب المعالج أيضاً في مناقشة ما يحمله الفرد من قيم وما يصبو إليه.أثناء العلاج، فهذا جزء مهم آخر منه، إذ ستوجه هذه القيم أفعال الفرد للمضي قدماً.

اقرأ أكثر: العلاج بالألوان، إيجابياته وكيفية تحسينه الحالة المزاجية

اقرأ أكثـر: العلاج النفسي عبر الإنترنت، ما هي إيجابياته وسلبياته؟

اقـرأ أكثر: العلاج النفسي التفاعلي، أنواعه، تقنياته، فوائده وفعاليته

المصدر: ?What Is Acceptance and Commitment Therapy (ACT)

تدقيق: سارة الخضر
مراجعة: أوبستان
تحرير: مريم العجي
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: