العينات في أبحاث علم النفس، أنواعها، أنماطها والأخطاء الحاصلة أثناء جمعها

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

أنواع العينات أنماط العينات الاحتمالية أنماط العينات غير الاحتمالية أخطاء جمع العينات

تُعرّف العينـات (Samples) في علم الإحصاء بأنها مجموعة فرعية من المجتمع المدروس يتم استخدامها لتمثيله ككل. أما في حالة أبحاث علم النفس،.يكون من غير الممكن غالباً إجراء مسح لكل أفراد المجموعة نظراً للعدد الهائل من الأشخاص. لذا، وللتوصل إلى استنتاجات حول خصائص المجتمع المدروس، يلجأ باحثو علم النفس لاستخدام العينـة العشوائية.

سبب استخدام باحثي علم النفس العينات

عند إجراء بحث يتناول جانباً من جوانب العقل أو السلوك البشري، في معظم الحالات لا يستطيع باحثو علم النفس جمع البيانات من كل فرد على حدة..وبدلاً من ذلك، يختارون عينـة أصغر من الأفراد لتمثيل المجتمع المدروس،.وعند اختيار العينـة، يجب التأكد من أنها تمثل المجتمع بأكمله بدقة؛.ما يعني أن هذه العينـة لابد أن تعكس الخصائص الموجودة في إجمالي عدد سكان المجتمع المدروس. في حال كانت العينـة تمثل السكان المعنيين حقاً، فيمكن عندها  للباحثين تعميم نتائجهم على المجموعة الأكبر باستخدام التحليل الإحصائي.

أنواع أنماط العينات الاحتمالية أنماط العينات غير الاحتمالية أخطاء جمع العينات

في أبحاث علم النفس وأنواع أخرى من العلوم،.يعتمد القائمون على التجربة عادة عدداً قليلاً من طرق جمع الـعينات المختلفة،.يمكن تصنيفها إلى عينـات احتمالية وعينـات لا احتمالية.

أنماط العينات الاحتمالية

تعني الـعينات الاحتمالية (probability samples) أن كل فرد في مجتمع ما لديه فرصة ليتم اختياره. نظراً لأن أخذ العينـات الاحتمالية يتضمن اختياراً عشوائياً،.بالتالي فهو يضمن أن كل مجموعة فرعية من المجتمع المدروس لديها فرصة متساوية للتمثيل في العينـة.

العينـات الاحتمالية أكثر تمثيلاً للمجموعات السكانية الكبيرة،.وتسمح للباحثين أن يكونوا أكثر قدرة على تعميم النتائج التي يتوصلون إليها على المجموعة ككل

أنواع أنماط العينات الاحتمالية أنماط العينات غير الاحتمالية أخطاء جمع العـينات

ـ العينـة العشوائية البسيطة (Simple random sampling)

كما هو واضح من التسمية، فإن الـعينات العشوائية البسيطة تؤخذ بشكل عشوائي،.وتعتبر أبسط أنواع العينـات الاحتمالية، إذ يختار باحثو علم النفس الأفراد في المجتمع.المدروس عشوائياً باستخدام نوع من برامج الكمبيوتر أو مولد الأرقام العشوائية غالباً.

ـ العينـة العشوائية الطبقية (Stratified random sampling)

تنطوي العينـات العشوائية الطبقية على فصل المجموعات السكانية إلى مجموعات فرعية ثم أخذ عينـة عشوائية من كل منها. على سبيل المثال،.قد يقسم الباحث المجتمع  إلى مجموعات فرعية على أساس العرق أو الجنس أو العمر،. ثم يأخذ عينـة عشوائية بسيطة من كل مجموعة من هذه المجموعات.

تكون العينـات العشوائية الطبقية أكثر دقة من الناحية الإحصائية أحياناً مقارنة بالعينـات العشوائية البسيطة؛.نظراً لانها تضمن أن كل مجموعة فرعية ممثلة بشكل دقيق في العينـة

أنواع أنماط العينات الاحتمالية أنماط العينات غير الاحتمالية أخطاء جمع العـينات

ـ العينـات العنقودية (Cluster sampling)

يتم أخذ الـعينات العنقودية عن طريق تقسيم المجتمع المدروس إلى مجموعات أصغر،.وغالباً ما يعتمد ذلك على الموقع الجغرافي أو الحدود،.إذ يتم اختيار عينـة عشوائية من هذه المجموعات، وقياس جميع الأفراد داخل المجموعة.

على سبيل المثال، إذا كانت الدراسة عن مدراء المدارس في مدينة ما،.فإن جمع البيانات من كل مدير مدرسة سيكون باهظ التكلفة ويستغرق وقتاً طويلاً..باستخدام طريقة أخذ العينـات العنقودية، يمكن اختيار خمس مدارس من خمسة أماكن عشوائياً،.ثم تجمع البيانات عن كل مدير مدرسة من تلك الأماكن الخمس وذلك لإنشاء عينـة تمثيلية.

بإيجاز

تسمح العينـات الاحتمالية للباحثين في علم النفس الحصول على عينـات تمثيلية أكبر. تتضمن التقنيات المستخدمة في ذلك الـعينات التمثيلية البسيطة، العينـات التمثيلية الطبقية، والعينـات التمثيلية العنقودية.

أنواع أنماط العينات الاحتمالية أنماط العينات غير الاحتمالية أخطاء جمع العيـنات

أنماط العينات غير الاحتمالية (Types of nonprobability samples)

تؤخذ العينـات غير الاحتمالية عن طريق اختيار المشاركين.باستخدام أساليب لا تعطي كل مجموعة فرعية من المجتمع المدروس فرصة متساوية للتمثيل. على سبيل المثال، قد تقوم إحدى الدراسات بتجنيد مشاركين من مجموعة من المتطوعين أنشئت مسبقاً.

تتمثل إحدى مشكلات هذا النوع من العينـات في أن المتطوعين.قد يختلفون عن غير المتطوعين في بعض المتغيرات، ما قد يصعب من تعميم النتائج على السكان ككل

العينـات الملائمة (Convenience sampling)

أنواع العينات أنماط العينات الاحتمالية أنماط العينات غير الاحتمالية أخطاء جمع العينات

تؤخذ الـعينات الملائمة عن طريق اختيار مشاركين لدراسة ما بناء على الأشخاص الأكثر ملاءمة.ممن يسهل الوصول إليهم، ولا يكون الوقت مشكلة بالنسبة إليهم.

تعتبر الدراسات المعتمدة على متطوعين أو استخدام الـعينات السريرية المتوفرة للباحث أمثلة عن العينـات الملائمة.

العينـات الهادفة (Purposive sampling)

تنطوي العينـات الهادفة على البحث عن الأفراد الذين يستوفون معايير معينـة. على سبيل المثال، قد يكون أحد الباحثين مهتماً بمعرفة شعور خريجي الجامعات الذين تتراوح أعمارهم.بين 20 و35 عاماً تجاه موضوع ما؛ عندها يمكن إجراء مقابلات هاتفية بعد البحث عن أشخاص يستوفون المعايير المطلوبة.

أنواع أنماط العـينات الاحتمالية أنماط العينات غير الاحتمالية أخطاء جمع العينات

العينـات الحصصية (Quota sampling)

تتضمن العينـات الحصصية أخذ عينـات بنسب محددة من كل مجموعة فرعية داخل المجتمع المدروس. على سبيل المثال، يهتم منظمو الاستطلاعات السياسية بآراء السكان حول قضية سياسية معينـة. في حال استخدموا عينـات عشوائية بسيطة، قد تفوتهم سهواً مجموعات فرعية من السكان. لذا بدلاً من ذلك، يقومون بوضع معايير لتخصيص نسبة معينـة من العينـة لكل مجموعة فرعية. 

تختلف العينـات الحصصية عن الـعينات الطبقية،.نظراً لأن الباحثين يستخدمون أساليب غير عشوائية لملء الحصص لكل مجموعة فرعية عند إيجاد الأفراد ضمن كل منها.

أخطاء جمع العينـات

أنواع أنماط العينات الاحتمالية أنماط العينات غير الاحتمالية أخطاء جمع العينات

تعرّف أخطاء جمع الـعينات بأنها الاختلافات بين ما هو موجود في المجتمع المدروس وما هو موجود في العينـة. نظراً لأن أخذ العينـات لا يمكن أن يشمل كل فرد في المجتمع،.فمن الممكن حدوث أخطاء؛ الأمر الذي قد يؤثر على نتائج الأبحاث في علم النفس.

رغم صعوبة معرفة الفرق بين حالة المجتمع المدروس والـعينة بشكل دقيق، فإنه يمكن للباحثين تقدير حجم أخطاء جمع العينـات إحصائياً. مثلاً، في استطلاعات الرأي السياسية، قد نسمع كثيراً عن هامش الأخطاء الذي يُعبَّر عنه من خلال مستويات مـعينة من المصداقية.

عموماً، كلما زاد حجم الـعينة، كلما انخفضت درجة الخطأ؛.يعود ذلك ببساطة إلى أنه كلما كانت العينـة أقرب إلى حجم مجموع السكان،.كلما زاد احتمال أن تصوَّر كل خصائصهم بدقة

الطريقة الوحيدة للتخلص من أخطاء جمع العينـات تماماً هي جمع البيانات من جميع أفراد المجتمع المدروس،.الأمر الذي يعتبر مكلفاً جداً ومستهلكاً للوقت. ومع ذلك، يمكن التقليل من أخطاء جمع الـعينات باستخدام الاختبارات الاحتمالية العشوائية وزيادة حجم الـعينة.

أنواع أنماط العينات الاحتمالية أنماط العينات غير الاحتمالية أخطاء جمع العيـنات

خلاصة

تعتبر عملية جمع العينـات من الأشياء الأساسية في أبحاث علم النفس لأنها تسمح للباحثين.دراسة ما يحدث في مجموعة سكانية أكبر دون الحاجة للوصول إلى كل فرد في المجموعة كلها.

يمكن استخدام أنماط مختلفة من الـعينات اعتماداً على ما يدرسه الباحثون والمصادر المتوفرة لديهم لجمع البيانات. تتميز العينـات الاحتمالية بأنها أكثر تمثيلاً للمجتمع المدروس. من ناحية أخرى، فإن ميزة العينـات غير الاحتمالية هي اعتمادها على اختيار المشاركين بحسب.الوفرة ودراسة مجموعات فرعية محددة من المجموعة الأكبر، والتي تكون أقل تمثيلاً منها.

ارتكاب أخطاء في عملية جمع العينـات أمر ممكن الحدوث، ولكن يسعى الباحثون دائماً لتقليلها باستخدام عينـات تمثيلية كبيرة.

اقرأ أكثر: كيفية كتابة مقدمة ورقة بحثية خاصة بعلم النفس

اقـرأ أكثر: خطوات إيجاد المصادر للورقة البحثية في علم النفس

اقرأ أكثـر: البحوث الأخلاقية في علم النفس

المصدر: How and Why Sampling Is Used in Psychology Research

تدقيق: أوبستان
مراجعة: أوبستان
تحرير: مريم العجي
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

Clear Filters
error: