هل يقتل الكوكايين خلايا الدماغ؟ وما هي تأثيراته قصيرة وطويلة المدى؟

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

تأثير الكوكايين على الدماغ الإدمان التعافي منه

يؤثر الكوكايين بشكليه المسحوق والصلب تأثيراً جسيماً على الجسم والدماغ، ولاحقاً تتأذى خلايا الدماغ بسبب تكرار استخدام كمية كبيرة منه.

ما هو تأثير الكوكاين في الدماغ؟ وهل هناك علامات جانبية خطيرة أخرى؟ فيما يلي الإجابة على هذه الاسئلة.

تأثير الكوكايين على الدماغ

الكوكاييـن هو منشط، أي يؤثر على الجهاز العصبي المركزي. ويسبب كغيره من المواد المنشطة، إندفاعاً في الطاقة وهذا بدوره يعزز التأهب واليقظة، ويتركك تستمتع «بنشوة» العقار.

التأثيرات قصيرة المدى لاستخدام الكوكايين

  • الشعور بالانفعال العصبي (النرفزة) أو الآرق.
  • سرعة الانفعال والغضب.
  • جنون الارتياب (بارانويا).
  • انخفاض في الشهية.
  • شعور مؤقت بالسعادة والمتعة الشديدة.

تأثير الكوكايين على الدماغ الإدمان التعافي منه

التأثيرات طويلة المدى لاستخدام الكوكايين

  • صداع.
  • فقدان شديد في الوزن.
  • ضعف حاسة الشم.
  • تقلبات مزاجية.
  • حدوث نوبات.
  • اضطرابات حركية بما فيها “داء بانكرسون”.
  • ظهور أعراض بارانويا حادة.
  • هلوسات سمعية.
  • عدم انتظام دقات القلب.
  • الموت في حال تناول جرعة زائدة.

تتلاشى أغلب التأثيرات قصيرة المدى في غضون يوم أو يومين،.لكن التأثيرات طويلة المدى قد تكون دائمة وأحياناً تكون علامات تحذيرية على حدوث تلف أو ضرر في الدماغ.

لماذا يؤثر الكوكايين تحديداً على الدماغ؟

يزيد الكـوكايين من كمية الدوبامين في الدماغ، علماً أن الدوبامين ينشأ بشكل.طبيعي في الدماغ وتنتقل كميات صغيرة منه عبر خلايا الدماغ لخلق الشعور بالمتعة والرضا.

 استخدام الكـوكايين يزيد من تدفق الدوبامين في الدماغ لكن بعدها.ليس هناك أي مكان آخر تنتقل إليه، ما يعيق تواصل خلايا الدماغ مع بعضها بعضاً.

 ومع مرور الوقت تنخفض حساسية الدماغ للدوبامين، فيحتاج الشخص إلى.كميات كبيرة من الكـوكايين لإحداث نشوة الدوبامين وايضاً يسبب تدفق الدوبامين ضرراً في بنية الدماغ،.لهذا السبب يؤدي استخدام الكوكاييـن المفرط إلى حدوث نوبات ومشكلات العصبية الأخرى.

يؤدي استخدام الكوكاييـن إلى إبطاء استقلاب الجلوكوز في الدماغ،.يمكن أن يتسبب ذلك في إبطاء عمل الخلايا العصبية في دماغك أو موتها.

تأثير الكوكايين على الدماغ الإدمان التعافي منه

قدمت دراسة أجريت عام 2016 على أدمغة الفئران مزيداً من المعلومات حول.هذه الظاهرة، عندما يتم تسريع أو تعطيل «عمليات التخلص من السموم» في الدماغ.من الكوكاييـن، يتم التخلص من خلايا الدماغ بشكل أساسي.

نظراً لأن الكوكاييـن يتسبب في تضييق الأوعية الدموية، يجب أن يعمل القلب.بجهدٍ أكبر لضخ الدم في الدماغ؛ ما يضغط على نظام القلب والأوعية الدموية. يمكن أن يتسبب في عدم انتظام معدل ضربات القلب،.وأيضاً قد يحرم الدماغ من الدم الذي يحتاجه، والذي يسبب موت خلايا الدماغ.

وفقاً لدراسة أجريت عام 2012، يصبح تأثير الكوكـايين على خلايا الدماغ أكثر أهمية مع التقدم في العمر. إذ يفقد الدماغ النموذجي 1.69 مليلتر من المادة الرمادية كل عام كجزء من عملية الشيخوخة. يفقد الأشخاص الذين يتعاطون الكوكـايين بانتظام أكثر من ضعف ذلك خلال عامٍ واحد.

يغير تعاطي الكوكاييـن عند الشباب شكل الخلايا العصبية والمشابك.العصبية حيث يحاول الدماغ خلال مرحلة تطوره ونموه حماية نفسه، وذلك وفقاً لأحد الأبحاث في عام 2009.

هل يتعافى الدماغ من آثار تعاطي الكوكايين؟

من المحتمل التعافي من آثار الكوكاييـن على الدماغ، لكن سيختلف ذلك اعتماداً على عدة عوامل، مثل:

  • المدة الزمنية لاستخدام الكوكايين
  • الكمية المستخدمة في كل مرة
  • كيمياء الدماغ

وجدت دراسة صغيرة في عام 2014، أنه طالما كان تعاطي الكوكايين.معتدلاً وبدأ التعافي في غضون عام واحد، فإن تلف الدماغ الناجم عن تعاطي الكوكـايين يمكن عكسه جزئياً على الأقل.

وتشير مراجعة أجريت في عام 2014، إلى أن العديد من الآثار المعرفية طويلة المدى لتعاطي الكوكـايين مرتبطة بالفعل بانسحاب الكوكايين. ويعني ذلك أن الامتناع عن الكوكاييـن مدة 5 أشهر سيعيد الكثير مما فُقد من وظائف الدماغ.

تأثير الكوكايين على الدماغ الإدمان التعافي منه

هناك خيارات علاج مختلفة متاحة للأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة في وقف تعاطي الكوكـايين. مثل العلاج السلوكي المعرفي، والعلاج في العيادات الخارجية والداخلية،.والمجتمعات الخالية من العقاقير، والبرامج المكونة من 12 خطوة، جميعها خيارات متاحة.

حالياً لا يتوافر دواء يعالج إدمان الكوكـايين، ولكن في بعض الأحيان.يصف الأطباء أدوية غير مصرح بها، مثل ديسفلفرام (Disulfiram) أو يدعى أنتبيوس (Antabuse) هو أحد هذه الأدوية.

كيف يشخص الأطباء إدمان الكوكايين؟

إذا تواصلت مع طبيبك بشأن تعاطي الكوكـايين، فسوف يبدأ.بطرح أسئلة حول أسلوب حياتك وعاداتك وفترة استخدامك للدواء والجرعة المستخدمة من المهم أن تكون.صريحاً وصادقاً حتى تتمكن من الحصول على العلاج المناسب.

في بعض الأحيان، تؤدي مشكلة صحية، مثل النوبة أو السكتة الدماغية،.إلى تفكير الطبيب في احتمال إدمان الكوكـايين بالإضافة إلى المعاناة من أعراض أخرى.

يجري الطبيب فحص المخدرات لتأكيد تعاطي الكوكاييـن، قد يكون.اختبار تحليل البول إيجابيا لمدة 4 أيام فقط بعد الاستخدام الأخير للكوكاييـن. لكن كلما طالت مدة تعاطي الكوكاييـن، زاد تراكمه في الجسم واستغرق الاستقلاب مدة أطول. 

تأثير الكوكايين على الدماغ الإدمان التعافي منه

إذا دفعتك مشكلة صحية إلى زيارة الطبيب، فسوف يوصي بخيارات العلاج والإشراف على مرحلة الانسحاب بمجرد استقرار الأعراض. يجب أن يكون انسحاب الكوكاييـن دائماً تحت إشراف أخصائي طبي وليس عليك إدارة أو علاج إدمانك بمفردك. 

قد يبدو الأمر مستحيلاً في بعض الأحيان، لكن يمكنك التعافي تماماً.من إدمان الكوكاييـن، كما من الممكن أيضاً استعادة الوظيفة المعرفية التي تسبب تعاطي الكوكـايين في تدهورها. 

من غير الواضح تماماً من يمكنه استرداد تلك الوظيفة، ولماذا، وإلى أي مدى. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة أفضل الممارسات لاستعادة الاستقرار للوظائف العصبية بعد استخدام الكوكـايين المستمر.

الخلاصة

 يمكن أن يؤدي تعاطي الكوكـايين الشديد والمطول إلى إتلاف خلايا الدماغ. وتذكر أنها ليست مجرد خرافة شعبيّة تهدف إلى إخافة المستخدمين الذين من المتوقع استخدامهم للمادة. 

يؤدي تعاطي الكُوكايين المتكرر إلى تعطيل طريقة تواصل خلايا الدماغ، ما يتسبب في موت الخلايا العصبية. يمكن أن يتلف أيضاً الأعضاء الحيوية الأخرى، بما في ذلك نظام القلب والأوعية الدموية. 

يمكن لبعض الناس استعادة وظائف دماغهم إلى ما كانت.عليه قبل البدء بتعاطي الكوكـايين لكن لا يزال عمل الباحثين مستمراً على فهم هذه العملية بالضبط. 

إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك تستخدم الكوكـايين أو تدمن عقاراً آخر،.اطلب المساعدة من قبل المتخصصين وابحث عن مقدمي الرعاية الصحية في هذا المجال.

اقرأ أكثر: تأثيرات الكوكايين، مدة بقائه في الجسم وطرق التخلص منه

اقرأ أكثـر: إدمان الكوكايين، التعريف، الأسباب، العلامات، الأعراض، التشخيص والعلاج

اقـرأ أكثر: أعراض انسحاب الكوكايين الجسدية والنفسية

المصدر: ?Does Using Cocaine Kill Brain Cells

تدقيق: هبة محمد
مراجعة: أوبستان
تحرير: مريم العجي
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: