الميلاتونين، الاستخدامات، الآثار الجانبية، طريقة الاستخدام والجرعة الموصى بها

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

الميلاتونين الاستخدامات الجرعة الفوائد الآثار الجانبية

الميلاتونين هرمون يفرزه الدماغ للتحكم في دورة النوم والاستيقاظ. يمكن تركيبه صناعياً وهو متاح كمكمل غذائي على شكل أقراص وكبسولات وسائل.تساعد في التحكم في دورة النوم، كما يتوافر الميلاتونين بشكل طبيعي في الفواكه.مثل الطماطم واللوز والبرتقال، ولكن بكميات صغيرة جداً فقط. في حين تظهر الأبحاث أنه علاج فعال للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في النوم، فإنه قد لا يكون مناسباً للجميع.

دور الميلاتونين في الجسم

دور الميلاتونين في الجسم هو تنظيم دورة الاستيقاظ والنوم. يُعتقد أن مكملات الميلاتونين تحاكي تأثيرات الهرمون الطبيعي ويمكن أن تساعد في تحسين النوم.

إنتاج الميلاتونين

ترتفع مستويات الميلاتونين الطبيعية في المساء ثم تبلغ ذروتها في الليل وتتضاءل في الصباح،.وقد تؤثر فصول السنة عليها؛ فخلال فصل الشتاء، قد ينتج الدماغ الميلاتونين في وقت متأخر من اليوم أبكر من المعتاد.

يصل إنتاج الميلاتونين إلى ذروته ليلاً ويتضاءل نهاراً عندما يكون الجو ساطعاً. فعند حلول الظلام، ترسل الأعصاب البصرية إشارة إلى الغدة الصنوبرية في الدماغ لإنتاج الميلاتونين.

الميلاتونين الاستخدامات الجرعة الفوائد الآثار الجانبية

التعرض المفرط للضوء الساطع والضوء الأزرق المنبعث من الشاشات يمكن أن يعطل إنتاج الميلاتونين.وبالتالي يتداخل مع نمط النوم ويعرقل سيرورته المعتادة. تتضمن الأمور الأخرى التي قد تعطل إنتاج الميلاتونين ما يلي:

  • الشيخوخة
  •  اضطراب الرحلات الجوية الطويلة (Jet Lag)
  • عدم ممارسة الرياضة بانتظام
  • اضطراب إيقاع الساعة البيولوجية
  • المناوبة الليلية

استخدامات الميلاتونين

يوصى عادةً باستخدام مكملات الميلاتونين عند الأشخاص الذين يجدون صعوبة في النوم أو الاستغراق.فيه ليلاً بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من المشكلات التالية:

الأرق

يُستخدم الميلاتونين بشكل شائع من قبل الأشخاص الذين يعانون من الأرق (insomnia)، رغم النتائج المتفاوتة لفعاليته في علاج هذا الاضطراب. في حين لم يُبلغ بعض الأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن عن أي تحسن عند استخدام.المِيلاتونين، أبلغ آخرون أنه يجعلهم ينامون لفترة أطول وأفضل. كما أثبت الهرمون الاصطناعي أنه أكثر فعالية في علاج الأرق لدى كبار السن مقارنة بالشباب.

اضطرابات النوم لدى الأطفال

يمكن أن يساعد الميلاتونين الأطفال الذين يجدون صعوبة في النوم أو الاستغراق فيه،.ويساعدهم المكمل الغذائي على النوم بشكل أسرع ولمدة أطول خلال الليل.

يعاني الأطفال المصابون بالتوحد ومتلازمة أسبرجر غالباً من اضطرابات النوم،.إذ أشارت التقارير عدم قدرة العديد منهم على النوم أو الاستغراق فيه ليلاً.

اضطراب الرحلات الجوية الطويلة (Jet Lag)

يعاني من يسافر عبر مناطق زمنية مختلفة من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة.(Jet Lag) غالباً، ويساعد الميلاتونيـن في تخفيف أعراض هذه الحالة. يوصى به عادةً للأشخاص الذين يسافرون عبر خمس مناطق زمنية أو أكثر، خاصة عند السفر للجهة الشرقية. كما من الممكن أيضاً أن يوصى به للأشخاص الذين يسافرون عبر.2 إلى 4 مناطق زمنية مختلفة إذا كانوا يعانون من هذا الاضطراب عادة.

اضطراب إيقاع الساعة البيولوجية 

 يحدث اضطراب إيقاع الساعة البيولوجية أو اضطراب النوم والاستيقاظ اللايوماوي.(Non-24-hour sleep–wake disorder، non-24 ) نتيجة عدم توافق دورات نوم لدى الأشخاص، إذ تميل أوقات نومهم.واستيقاظهم إلى التأخر أكثر فأكثر كل يوم كلما طالت فترة عدم علاج الحالة.

الميلاتونين الاستخدامات الجرعة الفوائد الآثار الجانبية

يُبلغ الأشخاص ممن يعانون ضعف البصر عن إصابتهم بهذه الحالة غالباً، لكن لا يستثنى أحد من الإصابة بها أيضاً. والميلاتونين هو علاج محتمل لها وخاصة لدى المكفوفين.

المناوبة الليلية

تتعطل أنماط نوم العاملين في الورديات الليلية غالباً، ما يؤدي إلى انخفاض جودة النوم لديهم. ويساعد الـميلاتونين على تحسين مدة ونوعية نومهم. يُنصح هؤلاء العاملين بتناول الـميلاتونين في نهاية نوبة العمل أو قبل.ساعتين من موعد النوم، ولا ينبغي تناوله في حال كان الفرد على وشك القيادة أو تشغيل الآليات الثقيلة.

آثار الاستخدام اليومي للميلاتونين

تشير الدراسات إلى ندرة التأثيرات الضارة الخطيرة والسامة للميلاتونين نسبياً؛ ومع ذلك،.هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث البشرية على المدى الطويل لإثبات ذلك بشكل قاطع.

الميلاتونين آمن نسبياً للاستخدام اليومي؛ ومع ذلك، من المستحسن القيام بذلك لفترة قصيرة فقط. في حين أنه لا توجد أبحاث حالية تشير إلى سمية.استخدام الميلاتونين على المدى الطويل، فقد تظهر آثار جانبية عند تناوله بجرعة عالية جداً

الميلاتونين الاستخدامات الجرعة الفوائد الآثار الجانبية

يوصي معظم الأطباء بجرعة تتراوح من 1 إلى 3 ملليجرام، إذ تسبب الجرعة الزائدة من المِيلاتونين.لدى بعض الأشخاص النعاس المفرط بينما قد تؤدي إلى اليقظة المفرطة في حالات أخرى. تشمل علامات الجرعة الزائدة الغثيان، الإسهال، الصداع والقلق، وارتفاعاً في ضغط الدم في بعض الحالات.

إرشادات قبل تناول الميلاتونين

الحصول على الميلاتونيـن متاح كعلاج دون وصفة طبية (OTC) وهذا يعني سهولة شرائه.من الصيدلية المحلية، لكن من الضروري التحدث إلى الطبيب قبل تناول الـميلاتونين في الحالات التالية:

  • الأشخاص الذين يعانون من الصرع
  • الشكوك المتعلقة بالتعرض لرد فعل تحسسي
  • كبار السن
  • الأشخاص الذين يعانون من الخرف
  • الحوامل و المرضعات

الميلاتونيـن متوافر كمكمل غذائي وليس كدواء؛ أي أنه، وعلى عكس معظم الأدوية،.لا يخضع لرقابة صارمة من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA).

الميلاتونين الاستخدامات الجرعة الفوائد الآثار الجانبية

ينبغي توخي الحذر عند شراء مكملات الـميلاتونين لأن بعض العلامات التجارية تسجل.جرعات غير صحيحة على العبوة، بينما يحتوي بعضها الآخر على مواد كيميائية أخرى قد لا رغب الفرد في تناولها

في حين يوصى باستخدام الميلاتونيـن للأطفال الذين يعانون من اضطرابات النوم أحياناً،.فلا تتوافر الأبحاث بشكل كاف للتأكد من سلامته للأطفال. على الرغم من أنه متاح دون وصفة طبية، فيفضل دائماً التحدث إلى طبيب أو أخصائي قبل إعطاء الطفل الميلاتونين.

جرعة الميلاتونين 

لا ينصح معظم خبراء الطب بتناول جرعات عالية من الميلاتونيـن، إذ تحتوي معظم.مكملات المِيلاتونين المتاحة دون وصفة طبية ما بين 0.1 إلى 12 ملليجرام منه.

وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP)، لا ينبغي إعطاء جرعات تزيد عن 3 إلى 6 ملغ منه للأطفال. تنصح دائرة الصحة الوطنية (NHS) أيضاً بتناول مكملات المِيلاتونين قبل.ساعة أو ساعتين من موعد النوم لأن تناوله في وقت مبكر أو متأخر جداً قد يؤدي فقط إلى تعطيل.دورة الاستيقاظ والنوم بدلاً من المساعدة في تنظيمها.

الآثار الجانبية

على الرغم من أن تناول المِيلاتونين آمن نسبياً، فإن استخدامه قد يؤدي أحياناً إلى.ظهور بعض الآثار الجانبية الخفيفة، وهي متشابهة عند الأطفال والبالغين، منها:

  • القلق
  • الدوخة
  • الصداع
  • التعب
  • الغثيان
  • النعاس أثناء النهار

الميلاتونين الاستخدامات الجرعة الفوائد الآثار الجانبية

إذا عانى الفرد من وذمة أو صعوبة في التنفس أو طفح جلدي عند استخدام.الميلاتونين، فقد تكون هذه علامات رد فعل تحسسي تجاهه ويجب عليه زيارة الطبيب على الفور.

اقرأ أكثر: كم من الوقت تحتاج مضادات الاكتئاب ليبدأ مفعولها؟

اقرأ أكثـر: تأثير الدواء الوهمي، استخداماته، فوائده وأمثلة عنه

اقـرأ أكثر: الكيتامين للتعامل مع الاكتئاب المقاوم للعلاج

المصدر: Drug Overdose Signs and Treatment

تدقيق: سارة جلعود
مراجعة: أوبستان
تحرير: مريم العجي
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: