تأثير سهم العشب، ومدى تأثير هذا الاكتشاف المرعب على الطيران

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

عندما ترى كلمة “طيران” فأنت لا تريد أن ترى كلمة “تأثير سهم العشب” بعد ذلك مباشرة، إذ تتوقع أنه لا يجب ربطهم ببعضهم البعض. ومع ذلك، بسبب نزوة الدماغ البشري للفصل بين الأشياء المتناقضة، فإن تأثير سهم العشب هو المثال النهائي الذي سيجعلك لا تثق بحدسك، خاصة عندما يتعلق الأمر بالطيران. إذاً ما هو تفسير تأثير سهم العشب؟

صُنعت الطائرات في أوائل اختراعها منزلياً من بدائل من الخشب والمعدن مع محرك بداخلها. كانت مخصصة في الغالب لراكبي التشويق، وكان هؤلاء المتسابقون يتنقلون في طقس صافٍ مع رؤية الأرض في الأفق.

نتيجة لذلك، عندما طار الطيارون في الليل أو في السحب، لم يكن من غير المعتاد أن يخرجوا من هذه الظروف وهم يطيرون بزاوية مختلفة تمامًا عما كانوا يتخيلون، أو في بعض الأحيان بشكل مقلوب رأسًا على عقب.

تأثير سهـم العشـب

يقول البعض أن السبب كان فقدان رؤيتهم للأرض، لكنه كان في الواقع مزيجًا من عاملين. بالطبع، نحن نتنقل جزئياً باستخدام البيانات من أعيننا للتأكد من أننا على مسار واضح.

لكننا نبحر أيضاً من خلال الإحساس بالأرض التي تجذبنا إلى الأسفل مباشرة. فعندما يتمكن الطيارون من الرؤية، تعوضهم هذه الميزة عن فقدان إحساس واضح بالجاذبية. ولكن عندما لم تتاح لهم تلك الإمكانية، ساءت الأمور لدرجة كبيرة.

تأثير سهم العشب
تأثير سهم العشب

أغمض عينيك وأرفع رأسك لأعلى. كيف تعرف مكان الارض؟. هذا هو الشيء الذي يسحب رأسك للخلف. تخيل الآن أنك طيار، والأرض لا تلوح في الأفق في أي مكان ولا يمكنك رؤيتها. أنت تحافظ على ثبات طائرتك، لكنك ستسرعها قليلاً. عندما تسرع، تشعر فجأة بشيء ما يدفع رأسك للخلف باتجاه المقعد وراءك.

هذا ما تتوقعه. عندما تتسارع الطائرة، فإنها تضغط على رأسك (وجسمك) لدفعهما إلى الأمام. ولكن عندما تكون هناك قوة غامضة تسحب رأسك للخلف مقابل المقعد وراءك، فلا بد أنها قوة الجاذبية.

لذلك كرد فعل على هذا الأمر، يقوم الطيار بإمالة مستوى طائرته نحو الأرض ظناً منه أن الطائرة ترتفع للأعلى. لكن ما لا يدركه الطيار حينها أنه يتجه نحو مستوى الأرض دون أن يعلم. وهذا ما يسمى بـ تأثير سهم العشب، كناية عن لعبة سهم العشب التي لعبناها في طفولتنا.

تفسير تأثير سهم العشب

تمّ إعطاء تأثير سهم العشب أو “Lawn Dart Effect” اسماً مروعاً، لأن الطيارين عند تسارعهم سيشعرون بأنهم بأنهم مائلون للأعلى. وذلك بسبب التأثير الكبير على الجهاز الدهليزي التوازني في الأذن. بينما هم في الواقع يطيرون على نفس المستوى. لذلك يتجهون بطائرتهم نحو الأسفل للتعويض عن ارتفاع الطائرة الوهمي.

اقـرأ أيضـاً: الاستدلالات في علم النفس، تاريخها، أنواعها، إيجابياتها وسلبياتها

اقرأ أيضـاً: تأثير دانينغ كروجر (وهم التفوق)، أسبابه وتأثيراته النفسية

اقـرأ أيضـاً: المخططات العقلية، أنواعها وكيف تؤثر على حياتنا

تدقيق: محمود خضرة

تحرير: جعفر ملحم

المصدر: Gizmodo

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: