المعالج النفسي السيء، سلبياته وثماني علامات تدل عليه

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

المعالج النفسي السيء العلامات السلبيات الصفات التخلص من

اتخاذ القرار بزيارة المعالج المتخصص في مجال الصحة النفسية من أولى الخطوات المهمة في رحلة الحفاظ على الصحة النفسية. إذا اخترت متابعة العلاج، فهذا يشير إلى أنك مستعد للعمل على حل مشكلاتك وتحسين ذاتك بأفضل صورة.

قد تمثل فكرة الشفاء من الصدمة أو الخضوع لتغيير على المنحى الشخصي بمساعدة أخصائي صحة نفسية معتمد أمراً مثيراً. لكن هذا لا يعني أن أول معالج تراه مناسب لك. فقد يتعين عليك زيارة العديد من المعالجين قبل العثور على المعالج المناسب.

لأي سبب كان، قد لا تشعر بارتباط حقيقي مع بعض المعالجين أو قد تبدأ في رؤية معالج لتكتشف.بعدئذٍ أنه غير متخصص في المجال المناسب لتاريخ حالتك النفسية وأسبابها. في بعض الحالات، قد يكون من الصعب تحديد سبب عدم.سير العلاج بشكل جيد، لكن لن يختفي الشعور المزعج بأنك لا تحرز تقدماً كبيراً في جلساتك.

علامات المعالج السيئ

يجب أن يركز علاجك على الشفاء والتعافي أولاً وقبل كل شيء. فإذا لم تساعدك جلسات العلاج، فأنت لست ملزماً بالاستمرار في نهج لا يحقق الهدف المطلوب. تعرف على الوقت المناسب للعثور على معالج جديد من خلال إلقاء نظرة عامة على العلامات التحذيرية:

1- لا يمكن الاعتماد على المعالج 

يعيش أخصائيو الصحة العقلية حياة مزدحمة ومعقدة تماماً مثل مرضاهم،.قد تدفعهم حالة الطوارئ المهنية أو العائلية إلى إعادة جدولة المواعيد في بعض الأحيان. ومع ذلك، إذا كان المعالج الخاص بك يصل متأخراً إلى الجلسة.بشكل متكرر، أو يعيد جدولة المواعيد أو يلغيها أو.الأسوأ من ذلك مثلاً ينسى المواعيد، فقد ترغب في التفكير في رؤية معالج آخر.

المعالج النفسي السيء العلامات السلبيات الصفات التخلص منه

تشير هذه الأفعال أن المعالج لم يمنحك الأولوية وأنه غير ملتزم برعايتك. قبل أن تتوقف عن التعامل معه، يمكنك محاولة مناقشة الأمور التي تثير قلقك أو.حتى السؤال عما إذا كان تغيير موعد جلستك إلى يوم أو وقت مختلف سيساعد في حلّ هذه المشكلة. من المؤكد أنك لست ملزماً بإيجاد حلّ لتقلبات وظروف معالجك. ومع ذلك، إذا كنت تفضل الاستمرار في العلاج مع معالجك ولا ترغب في القطيعة، فقد يستحق الأمر المحاولة.

2- تدني أخلاقيات المعالج

يخون المعالجون غير الأخلاقيين ثقة مرضاهم وينتهكون قواعد السلوك المهني؛ إذا لمسك المعالج.الخاص بك بشكل غير لائق أو اقترح عليك عرضاً جنسياً فمن المهم إنهاء جميع الجلسات على الفور وإبلاغ السلطات المختصة.

يُمنع المعالجون منعاً باتاً من انتهاك الحدود الجنسية مع مرضاهم، كما يُمنعون من حث المرضى على إيذاء أنفسهم أو الآخرين. وفي إحدى الحالات الشهيرة، تم القبض على طبيبة نفسية في مدينة نيويورك لإقناعها أحد مرضاها بقتل عشيقها السابق.

المعالج النفسي السيء العلامات السلبيات الصفات التخلص منه

غالباً لا يحدث فعل مُشين مثل انتهاك الحدود الجنسية مع المريض أو التلاعب بشخص ما لارتكاب جريمة. ومع ذلك، من الممكن انخراطهم في سلوكيات غير أخلاقية. فيما يلي بعض الأمثلة الأخرى على السلوك المهني غير الأخلاقي:

  • دفعك لأداء مهمات خاصة بهم أو خدمات شخصية أخرى.
  • انتهاك السرية، إذ يتحدثون إليك عن المرضى الآخرين ويثيرون شكوكك بأنهم يفعلون الشيء نفسه معك.
  • معاملتك كصديق أكثر من كونك مريض، ما يهدر وقتاً ثميناً أثناء الجلسات ويبطئ عملية الشفاء.

3- المعالج انتقادي ويطلق الأحكام

المعالجون لديهم آراء مثل أي شخص آخر، ولكن إذا شعرت أن المعالج الخاص.بك يحكم عليك بناءً على دينك أو ميولك الجنسية أو مهنتك أو أي سبب آخر، فقد لا يكون مناسباً.

المعالج النفسي السيء العلامات السلبيات الصفات التخلص منه

لا ينبغي للمعالجين فرض آرائهم الدينية والشخصية، بل مساعدتك في اكتساب نظرة ثاقبة لحياتك واتخاذ قرارات مدروسة. من الصعب إحراز تقدم في العلاج إذا لم تكن على سجيتك،.وإن المعالج الذي يحكم عليك من حيثيات حالتك كإدمان المخدرات أو الاختلاط الجنسي.أو الاستهتار في الشؤون المالية أو أي سبب آخر، سيمنعك من الانفتاح والتقدم في العلاج.

تذكر أنك سعيت نحو العلاج من أجل الحصول على المساعدة في حلّ مشاكلك. وإن التظاهر بعدم وجودها تحسباً من الانتقادات الموجهه من المعالج سيؤدي إلى تأخير تقدمك والشفاء.

4- لا يراعي الاعتبارات الثقافية

بعض المعالجين لا يصدرون أحكاماً ولكن لديهم آراء نمطية وحتى متعصبة نحو الأشخاص المختلفين عنهم. إذا أدلى المعالج بملاحظات مُهينَّة حول ميولك الجنسي. أو خلفيتك العرقية أو دينك أو أي جانب من هويتك فهو غير مناسب لك.

لا يتعين على المعالجين الإدلاء بملاحظات عدائية علناً حول هويتك للكشف عن آرائهم السلبية تجاه مجموعات معينة. إذا نظروا إليك من منظور نمطي، فقد لا يتمكنون من رؤيتك كإنسان.

المعالج النفسي السيء العلامات السلبيات الصفات التخلص منه

إذا أعرب المعالج عن دهشته من أنك خريج جامعي، أو متزوج ولديك أطفال، أو تتحدث الإنجليزية.بشكل جيد أو أي نوع آخر من الملاحظات النمطية المتعلقة بتصوراته عنك، فابحث عن مقدم رعاية آخر.

تنطبق نفس النصيحة إذا شعرت أن المعالج الخاص بك يتعالى عليك أو يتحدث معك باستخفاف،.أو أنه غير مرتاح تماماً معك.

5- لا يفهمك

قد يكون معالجك مدرباً ومؤهلاً بشكل جيد ولكنه ببساطة لا يفهمك. ربما تشترك أنت ومعالجك في خلفيات دينية أو عرقية أو جندرية أو طبقية مختلفة.

على سبيل المثال، إذا كنت رجلاً “مثلياً” من حي يهودي من الطبقة العاملة في بروكلين،.وكانت معالجتك امرأة من الطبقة المخملية و”مغايرة جنسياً” من عائلة معمدانية في تكساس،.فقد تشعر أن ليس لديها الخبرة الحياتية المتراكمة لفهم صراعاتك الفريدة. إذا كنت تتساءل عما إذا كان المعالج الخاص بك يمكنه فهم ديناميكيات عائلتك،.أو تحديات تربية الطبقة العاملة، أو التهديدات التي تشكلها معاداة السامية ورهاب المثلية، فقد ترغب في العثور على معالج آخر.

المعالج النفسي السيء العلامات السلبيات الصفات التخلص منه

ولكن من المهم أيضاً أن نكون واقعيين؛ رغم عدم العثور على معالج نسخة طبق الأصل عنك،.يمكنك السعي للعثور على معالج متخصص في خدمة مجتمع الميم “LGBTQ” أو المجتمع اليهودي، على سبيل المثال.

في بعض الأحيان، قد يكون العثور على معالج يشاركك إحدى انتماءاتك هو كل.ما تحتاجه لتشعر بمزيد من التواصل أثناء جلساتك.

6- لا يستطيع مساعدتك

عندما تبدأ العلاج لأول مرة، قد لا تفهم احتياجاتك أو تشخيص الحالة النفسية لديك. ولكن مع مرور الوقت، قد تكتشف أن نشأتك في عائلة تعاني من العنف المنزلي.قد أسفرت عن المعاناة من اضطراب ما بعد الصدمة المعقد. ومع ذلك، إذا لم يكن المعالج متخصصاً في الاضطرابات المتعلقة بالصدمات، فقد لا يكون مناسباً لإرشادك في رحلة الشفاء.

المعالج النفسي السيء العلامات السلبيات الصفات التخلص منه

إذا لم تكن متأكداً أن معالجك مؤهل لمساعدتك، فابحث وتعرف أكثر عن تخصصات مقدم الرعاية. مثلاً إذا كنت تعاني من اضطراب في الشخصية، ولم يتم تدريب المعالج على.علاج مثل هذا الاضطراب، فابحث عن شخص يمكنه تقديم رعاية متخصصة.

7-  انتهازي

هل المعالج الخاص بك يستمع إليك؟ إذا قلت أنك غير مرتاح للخوض في تفاصيل جزء مؤلم من.حياتك مثل عنف الشريك الحميم أو التحرش الجنسي في مرحلة الطفولة،.فهل يحترم معالجك رغباتك أو يضغط عليك للكشف عن هذه المعلومات؟.

ماذا عن تحديد الأهداف؟، هل يدفعك معالجك إلى تحديد أهداف أسمى مما حددته لنفسك؟،.إذا قلت أنك ترغب في ممارسة التمارين الرياضية لمدة أربع ساعات في الأسبوع،.فهل يحثك على ممارسة التمارين مثلاً لمدة خمس ساعات؟،.إذا قلت أنك ترغب في توفير مبلغ مالي إضافي شهرياً، فهل يقترح عليك.المعالج توفير ضعف هذا المبلغ، بغض النظر عن وضعك المالي؟.

المعالج النفسي السيء العلامات السلبيات الصفات التخلص منه

أنت تعرف ظروفك وقدراتك أكثر من أي شخص آخر، لذلك إذا حددت لنفسك أهداف واقعية.وقابلة للتحقيق، فمن غير المناسب أن يدفعك المعالج لتحقيق أهدافه ويزعم أنها مصلحتك. إذا طلبت نصيحة المعالج، فلا بأس أن يقدم لك التوصيات أو يرشدك لاتخاذ الخيار الأفضل،.ولكن لا ينبغي تقديمه تعليمات خطوة بخطوة حول كيفية عيشك لحياتك.

بعض المعالجين يتحدثون كثيراً، إذا وجدت أنه من الصعب عليك الحصول.على كلمة واضحة عند سرد مشاكلهم وخبراتهم واقتراحاتهم لحياتك أو يستنزفون طاقتك،.فقد يكونوا أنانيين للغاية ويركزون على أنفسهم بحيث لا يمكنهم تقديم أي مساعدة حقيقية.

8- سلبي للغاية

في حين أن بعض المعالجين قد يكونون انتهازيين للغاية، إلا أن البعض الآخر قد يكونوا سلبيين للغاية. إذا كان المعالج يتردد في إعطائك أي نصيحة أو يخشى دفعك بقدر.مناسب من أجل تحسين حياتك، فقد لا يكون نافعاً لعلاجك بما فيه الكفاية.

المعالج النفسي السيء العلامات السلبيات الصفات التخلص منه

وكذلك الحال عندما يتحدث المعالج بشكل قليل جداً أثناء الجلسات ولا تتوافر لديه خطة لمساعدتك في حل مشكلاتك. إذا لم يقدم أي إشارة حول شكل العلاج الذي يمارسه،.ومرت أشهر دون أي تغيير يذكر أثناء جلسات العلاج، فأخبره أنك ستستفيد من أسلوب العلاج الموجه نحو الهدف. وإذا كنت لا تزال تشعر بعدم إحراز أي تقدم في العلاج، فقد حان الوقت للعثور على معالج آخر.

الخلاصة

العلاج النفسي هو تربة خصبة وتؤدي إلى تحصيل نتائج مثمرة،.ولكن قد يستغرق الأمر عدة محاولات للعثور على المعالج الملائم لك. لزيادة فرصك في العثور على الشخص المناسب، يمكنك إعداد قائمة بالصفات الحتمية التي ترغب في أن تتوافر لدى المعالج النفسي. إذا أردت أن يشاركك المعالج الخاص بك جنسك أو دينك أو عرقك،.أو أن يتخصص في حالة معينة، أو يعيش على مسافة معينة من منزلك،.يجب عليك في هذه الحالة فقط مقابلة الذين يستوفون هذه المعايير.

المعالج النفسي السيء العلامات السلبيات الصفات التخلص منه

ومن ناحية أخرى، استعد لتوسيع نطاق البحث إذا لزم الأمر، فقد ينتهي بك المطاف.مع معالج متخصص في مجال متخصص بتشخيص مرضك ولكنه لا ينتمي إلى عرقك ذاته.

أخيراً، لا تتردد في التخلص من المعالج الذي ثبت أنه لا.يمكن الاعتماد عليه أو غير أخلاقي أو يصدر الأحكام أو متعصب. لأنك تستحق الافضل.

اقرأ أكثر: العلاج النفسي عبر الإنترنت، ما هي إيجابياته وسلبياته

اقرأ أكثـر: اختيار الطريقة المناسبة للعلاج النفسي

اقـرأ أكثر: ما لا ينبغي قوله لعالجك النفسي

المصدر: 8 Signs of a Bad Therapist: When You Should Move On

تدقيق: هبة محمد
مراجعة: أوبستان
تحرير: مريم العجي
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: