مرحلة العمليات الملموسة في نظرية التطور المعرفي

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

مرحلة العمليات الملموسة (Concrete Operational Stage) هي المرحلة الثالثة من نظرية التطور المعرفي لـ جان بياجيه، وتمتد من مرحلة الطفولة المتوسطة والتي تبدأ من 7 سنوات وتستمر حتى 11 سنة، وتتميز بتطور التفكير المنطقي.

يبقى التفكير في هذه المرحلة محدداً جداً، ولكن يصبح الطفل أكثر منطقية وتطوراً في طريقة تفكيره.

رغم أن هذه المرحلة جوهرية بحد ذاتها، فإنها تمثل أيضاً انتقالاً مهماً بين المراحل المبكرة من التطور والمرحلة القادمة. إذ يتعلم الأطفال كيفية التفكير بشكل افتراضي ومجرد أكثر.

يصبح الأطفال في هذه المرحلة أكثر منطقية من ناحية الأشياء الملموسة والمحددة، لكن يبقى الصراع مستمراً مع الأفكار المجردة.

فهم المنطق

حدد بياجيه أن الأطفال في مرحلة العمليات الملموسة كانوا أفضل في استخدام المنطق الاستقرائي (التفكير الاستدلالي). ينطوي المنطق الاستدلالي على الانتقال من تجربة محددة إلى مبدأ عام.

مثال، قد تلاحظ أنه في كل مرة تكون فيها بقرب قطة، تصيبك حكة في العين وسيلان في الأنف وتورم في الحلق. فتستنتج بعدها أن سبب ذلك هو أنك تعاني حساسية من القطط.

من جانب آخر، يواجه الأطفال في هذا العمر صعوبة في استخدام المنطق الاستقرائي الذي يتضمن استخدام مبدأ عام لتحديد نتيجة حدث ما. مثلاً قد يتعلم الطفل أن A=B و B=C ولكن قد يبقى يعاني لفهم أن A=C.

فهم الانعكاسية

إحدى التطورات المهمة في هذه المرحلة هي فهم الانعكاسية (Reversibility) أو إدراك أن الأفعال قد تنعكس. كمثال على ذلك هو القدرة على عكس ترتيب العلاقات بين الفئات العقلية.

مثال على الانعكاسية هو قدرة الطفل على إدراك أن كلبه هو من نوع لابرادور وأن لابرادور هو كلب وأن الكلب هو حيوان.

الخصائص الأساسية الأخرى

أحد الأساسيات النمائية المهمة في هذه المرحلة هو فهم أنه إذا حصل تغيير في شكل أو مظهر شي ما، سيبقى هذا الشيء هو ذاته. ويعرف هذا المفهوم بـ الحفاظ (conservation).

يفهم الأطفال في هذه المرحلة أنه في حال قسموا لوح الحلوى إلى قطع صغيرة، سوف يبقى بنفس الكمية كما لو كان قطعة واحدة.

على عكس الأطفال الأصغر سناً، إذ يعتقدون غالباً أن سكب الكمية نفسها من السائل ضمن كأسين يعني أن هناك المزيد.

مثلاً، تخيل أن لديك لوحين من الحلوى بنفس الحجم وقسمت أحدهما إلى قطعتين متساويتين بالحجم والجزء الآخر إلى أربعة أقسام أصغر ولكن متساوية.

سيفهم الطفل في مرحلة العمليات الملموسة أن كلا اللوحين لا يزالان بنفس الكمية. بينما الأطفال الأصغر سناً سوف يعتقدون أن قطع الحلوى المقطعة ذات عدد القطع الأكثر هي أكبر من الأخرى المجزأة لقطعتين.

في هذه  المرحلة، يصبح الأطفال أقل تركيزاً على ذاتهم

تتميز هذه المرحلة بانخفاض مركزية الذات التي كانت إحدى مميزات المرحلة السابقة (ما قبل العمليات). والتي يعاني فيها الطفل من عدم القدرة على أخذ وجهات نظر الآخرين بينما يغدو قادراً الآن على التفكير في الأشياء بالطريقة التي يراها بها الغير. 

على سبيل المثال، يمكن أن يصف الأطفال في مهمة الجبال الثلاث لبياجيه خلال مرحلة العمليات الملموسة كيف يبدو مشهد الجبال بالنسبة لمراقب يجلس مقابلاً لهم.

بعبارة أخرى، لا يغدو الأطفال قادرين على البدء في التفكير كيف يرى الناس ويختبرون العالم المحيط فحسب. بل يبدأون حتى في استخدام هذه الأنواع من المعلومات عند اتخاذ القرارات وحل المشكلات.

ملاحظات حول مرحلة العمليات الملموسة

إحدى الخصائص الرئيسية لمرحلة العمليات الملموسة هي القدرة على التركيز على أجزاء عدة من المشكلة.

بينما يميل الأطفال في مرحلة ما قبل العمليات من التطور المعرفي إلى التركيز على جانب واحد فقط من موقف أو مشكلة، يستطيعون في مرحلة العمليات الملموسة الانخراط في ما يعرف باسم إبطال المركزية (decentration). ويمكنهم التركيز على العديد من جوانب الموقف في الوقت ذاته ويلعب ذلك دوراً مهماً في فهم الحفاظ (conservation).

تمثل هذه المرحلة الثالثة من نظرية التطور المعرفي انتقالاً مهماً بين مرحلة ما قبل العمليات ومراحل العمليات الرسمية. وتكون الانعكاسية بمثابة خطوة مهمة نحو  تفكير أكثر تطوراً، على الرغم من أنها تنطبق فقط على المواقف الملموسة.

في حين يكون الأطفال في المراحل المبكرة أكثر تمركزاً حول الذات، يركز الأطفال في مرحلة العمليات الملموسة أكثر على المجتمع (sociocentric)؛ بمعنى آخر، لديهم قدرة أكبر على فهم فكرة أن للآخرين أفكارهم الخاصة.

يدرك الأطفال في هذه المرحلة امتلاك الآخرين وجهات نظر وآراء فريدة، ولكنهم لا يقدرون على تخمين شكل ونوع تجاربهم. تلعب هذه القدرة المتزايدة على التلاعب بالمعلومات ذهنياً والتفكير المتعلق بأفكار الآخرين دوراً جوهرياً خلال مرحلة العمليات الرسمية للتطور حيث يصبح التفكير المجرد والمنطق أمران أساسيان وحاسمان.

اقرأ أيضـاً: المرحلة الحسيـة الحركية في نظـرية بياجيـه للتطـور المعرفي

اقـرأ أيضاً: مرحـلة ما قبـل العمليات في نظريـة التطـور المعرفـي

اقرأ أيضـاً: نظريـة بياجـيه للتطـور المعرفي، مراحل النمو المعرفي الأربعة للطفل

المصدر: The Concrete Operational Stage of Cognitive Development

تدقيق: هبة مسعود

تحرير: جعفر ملحم

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: