مغالطة الاحتكام إلى الجهل (Argument from Ignorance)

مغالطة الاحتكام إلى الجهل أو “ad ignorantiam”، هي مغالطة تزعم أنّ اقتراحاً ما صحيحاً لأنه لم يثبت خطأه بعد، أو العكس. تفترض هذه المغالطة أن نقص الأدلة هو بحد ذاته دليل، غالباً ما يؤدي إلى استنتاجات تعتمد على غياب المعرفة بدلاً من الأدلة الإيجابية.

مثال

الموقف: خلال مناقشة حول الحياة بعد الموت، يدعي شخص ما أنّه “لم يقدم أحد أي دليل على أن الحياة بعد الموت لا وجود لها، لذلك يجب أن تكون حقيقية”.

ارتكاب المغالطة: “بما أنك لا تستطيع إثبات عدم وجود الحياة بعد الموت، سأعتبر ذلك دليلاً على وجودها”.

الشرح: هذه مغالطة الاحتكام إلى الجهل لأن الشخص يعتمد اعتقاده في الحياة بعد الموت على غياب الدحض بدلاً من الأدلة الملموسة. إذ يفترض الشخص بشكل غير صحيح أنّ شيئاً ما يجب أن يوجد لأنه لم يتم دحضه ونفيه بشكل قاطع.

مثال

الموقف: خلال مناظرة حول مخلوق أسطوري في منطقة نائية، يدعي شخص ما أنّه “لم يثبت أحد أن هذا المخلوق غير موجود في هذه الأراضي غير المستكشفة، لذلك من المحتمل أن يكون موجوداً”.

ارتكاب المغالطة: “نقص الأدلة التي تدحض وجود المخلوق كافٍ بالنسبة لي لأصدق أنه موجود”.

الشرح: اُستخدمت هنا مغالطة الاحتكام إلى الجهل بافتراض أنّ المخلوق موجود ببساطة لأن عدم وجوده لم يثبت بعد. إذ يعتمد الشخص على غياب الأدلة كنوع من الأدلة، وهو نهج ذو عيب منطقي.

المغالطات المنطقية، المغالطة المنطقية، تعريف المغالطة المنطقية، أمثلة عن المغالطات المنطقية، مثال عن المغالطة المنطقية، أهم اهم المغالطات المنطقية،

المغالطات المنطقية

مغالطة التقاط الكرز، السؤال الملغوم، عربة الفرقة، تجنب المسألة، قناص تكساس، الاحتكام إلى الاعتقاد الشائع، ماذا عن؟، رجل القش، أنت أيضاً، الارتباط، المقامر، مثال عن المغالطات المنطقية، الرنجة الحمراء، المغالطة، الانتباه الانتقائي، الاستثناء الخاص، ما بعد التعيين، لعب ورقة هتلر، اللعب، الشك الذاتي،الاسكتلندي غير الحقيقي، المقارنات المتعددة، الحل الوسط، المعضلة الكاذبة، التكافؤ الخاطئ، الانفصال، السبب الخاطئ، التزامن، التركيب، المنحدر الزلق، عبء الاثبات، الإثبات، المصادرة على المطلوب، الاحتكام إلى الجهل، الاحتكام الى الجهل، أكثر المغالطات المنطقية شيوعاً، الاحتكام إلى الطبيعة، الى الجماهيرية، العاطفة، السردية،الغموض، تأكيد الانفصال، الاستنتاج الايجابي، الإيجابي، الشخصنة، الاستشهاد بالثقة، الاحتكام إلى السلطة، المنشأ، الخبراء الوهميين، نظريات المؤامرة، التشبيه الخاطئ، الرجل المقنع، الضحية المضطهدة، السبب الوحيد، العاطفية، التباين غير المبرر. اشهر أشهر المغالطات المنطقية، اكثر المغالطات المنطقية شيوعا، اشهر المغالطات المنطقية، أشهر مغالطة منطقية، اشهر مغالطة منطقية.

error: