مغالطة التباين غير المبرر (Unwarranted Contrast)

تحدث مغالطة التباين غير المبرر عندما يتم الوصول إلى استنتاج ما استناداً إلى مقارنة غير مبررة أو غير مناسبة بين شيئين أو أكثر. تتضمن إجراء تباين أو تمييز لا يدعمه الدليل أو السياق، مما يؤدي إلى استنتاج مضلل أو معيب.

في الأساس، هي خطأ في التفكير؛ إذ لا تكون الاختلافات أو التشابهات المفترضة المستخدمة في الاستنتاج معقولة منطقياً أو ذات صلة بالحجة.

مثال

الموقف: تدور مناظرة حول فعالية علاجين طبيين، إذ يُزعم أنّ أحدهما أفضل بكثير بناءً فقط على تكنولوجيته الأحدث، دون النظر في النتائج السريرية الفعلية أو الآثار الجانبية.

ارتكاب المغالطة: “يجب أن يكون العلاج A أفضل من العلاج B لأنه يستخدم أحدث التكنولوجيا في صناعته!”

الشرح: هذه مغالطة التباين غير المبرر لأنها تفترض أنّ التكنولوجيا الأحدث تعادل علاجاً أفضل دون تقييم مناسب لفعالية العلاجين أو مقارنة بناءً على الأدلة السريرية.

مثال

الموقف: مقارنة بين رياضيين من عصور مختلفة في رياضة ما، والوصول للاستنتاج بأنّ أحدهما أفضل بناءً على عدد البطولات التي فاز بها، متجاهلة الاختلافات في المنافسة، العصر، ديناميكيات الفريق ومتغيرات أخرى.

ارتكاب المغالطة: “من الواضح أنّ الرياضي A أفضل من الرياضي B، لأنه يمتلك عدد أكبر من الألقاب البطولية!”

الشرح: هذه مغالطة التباين غير المبرر لأنها تستنتج استناداً إلى مقارنة مبسطة لعدد البطولات دون النظر في الاختلافات السياقية الكبيرة التي تؤثر على مثل هذه الإنجازات.

تسميات أخرى لهذه المغالطة

تُعرف أيضاً بـ مغالطة “البعض هكذا، البعض الآخر لا”.

المغالطات المنطقية، المغالطة المنطقية، تعريف المغالطة المنطقية، أمثلة عن المغالطات المنطقية، مثال عن المغالطة المنطقية، أهم اهم المغالطات المنطقية،

المغالطات المنطقية

مغالطة التقاط الكرز، السؤال الملغوم، عربة الفرقة، تجنب المسألة، قناص تكساس، الاحتكام إلى الاعتقاد الشائع، ماذا عن؟، رجل القش، أنت أيضاً، الارتباط، المقامر، مثال عن المغالطات المنطقية، الرنجة الحمراء، المغالطة، الانتباه الانتقائي، الاستثناء الخاص، ما بعد التعيين، لعب ورقة هتلر، اللعب، الشك الذاتي،الاسكتلندي غير الحقيقي، المقارنات المتعددة، الحل الوسط، المعضلة الكاذبة، التكافؤ الخاطئ، الانفصال، السبب الخاطئ، التزامن، التركيب، المنحدر الزلق، عبء الاثبات، الإثبات، المصادرة على المطلوب، الاحتكام إلى الجهل، الاحتكام الى الجهل، أكثر المغالطات المنطقية شيوعاً، الاحتكام إلى الطبيعة، الى الجماهيرية، العاطفة، السردية،الغموض، تأكيد الانفصال، الاستنتاج الايجابي، الإيجابي، الشخصنة، الاستشهاد بالثقة، الاحتكام إلى السلطة، المنشأ، الخبراء الوهميين، نظريات المؤامرة، التشبيه الخاطئ، الرجل المقنع، الضحية المضطهدة، السبب الوحيد، العاطفية، التباين غير المبرر. اشهر أشهر المغالطات المنطقية، اكثر المغالطات المنطقية شيوعا، اشهر المغالطات المنطقية، أشهر مغالطة منطقية، اشهر مغالطة منطقية.

error: