زيت تتراهيدروكانابينول (THC Oil)، استخداماته ومخاطر تدخينه على الصحة

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

تعريف زيت رباعي هيدروكانابينول مخاطر علامات استخدام زيت الإدمان

أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن زيت رباعي هيدروكانابينول أو تتراهيدروكانابينول (THC):

  • تدخين تتراهيدروكانابينول ضمن السجائر الالكترونية يؤذي الرئتين، ويرتبط بإصابات خطيرة في الرئة وحتى الوفيات.
  • توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، وإدارة الأغذية والدواء.(FDA) بتجنب جميع منتجات السجائر الإلكترونية والتدخين الإلكتروني، خاصة تلك التي تحتوي على زيت THC.
  • يمكن أن يؤدي استخدام تتراهيدروكانابينول إلى الإدمان، ولكن هناك علاجات متاحة للمساعدة في تقليل حدة هذا الإدمان.

ينطوي التدخين الالكتروني لزيت THC على تسخين الزيت واستنشاقه من خلال جهاز تبخير مثل قلم تدخين إلكتروني أو سيجارة إلكترونية. ويشعر العديد من مقدمي الرعاية الصحية بالقلق إزاء الآثار الصحية لهذا النوع من منتجات رباعي هيدروكانابينول.

والأهم أن استخدام الماريجوانا يترتب عليه عدداً من المخاطر، بما في ذلك الإدمان. تتناول هذه المقالة مخاطر زيت تتراهيدروكانابينول،.وكيفية اكتشاف العلامات التي تشير إلى إدمان شخص ما على الماريجوانا،.وكيف يمكن الحصول على المساعدة في حالات الإدمان والانسحاب والتعافي.

نظرة عامة على زيت رباعي هيدروكانابينول

رباعي هيدروكانابينول هو المركب ذو التأثير النفسي الرئيسي ضمن الماريجوانا،.وهو المادة التي تنتج شعور “النشوة” ويُعتقد أيضاً أنه ذو تأثير على الألم والمزاج والمشاعر الأخرى. وذلك يعود إلى الطريقة التي يؤثر بها على مستقبلات القنب في الدماغ.

في حين أن بعض الولايات قد شرعت الاستخدام الطبي والترفيهي للماريجوانا ومنتجاتها،.إلا أنها لا تزال غير قانونية وفقاً للقانون الفيدرالي. كما أن استخدام الماريجوانا بأي شكل من الأشكال ينطوي على مخاطر صحية على المدى القصير والطويل.

الاستخدام غير المصرح به لعقار THC

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عدد قليل من الأدوية التي تحتوي على رباعي.هيدروكانابينول لاستخدامها في حالات طبية معينة، مثل تلك المتعلقة بالسرطان والإيدز والصرع. وتحتوي هذه الأدوية مواد كيميائية نقية إما مشتقة من تلك الموجودة في نبات الماريجوانا أو تعتمد عليها.

تعريف زيت رباعي هيدروكانابينول مخاطر علامات استخدام زيت الإدمان

يُعد التأثير طويل المدى لاستخدام الماريجوانا في أشكال أقل نقاءً غير معروف،.ولهذا لا توافق إدارة الأغذية والدواء على استخدام رباعي هيدروكانابينول.بأي شكل من الأشكال ما عدا الأدوية التي وافقت عليها بالفعل. وهذا ينطبق على منتجات التدخين الالكتروني التي تحتوي على زيت THC.

مخاطر زيت رباعي هيدروكانابينول

تشير الأبحاث إلى أن تبخير زيت رباعي هيدروكانابينول،.وتحديداً الزيت الذي يحتوي على أسيتات فيتامين E، يمكن أن يكون ضاراً للرئتين بشكل خاص. إذ أن أسيتات فيتامين E، التي تتم إضافتها بانتظام إلى رباعي هيدروكانابينول عند تحضيره للاستخدام في السجائر.الإلكترونية وأجهزة التبخير الإلكتروني، ضارة جداً لاسيما عند استنشاقها.

في عام 2019، بدأت مخاطر التدخين الإلكتروني تظهر للعَلّن. ففي أيلول/سبتمبر من ذلك العام، بدأ مسؤولو الصحة التحقيق في تفشي مرض رئوي حاد مرتبط بالتدخين الإلكتروني والسجائر الإلكترونية. وبحلول كانون الأول/ديسمبر من ذات العام،.أسفر عن دخول المستشفى أو الوفاة ل2.561 حالة من أمراض الرئة،.التي يشار إليها غالباً ب”إصابة الرئة المرتبطة باستخدام السجائر الإلكترونية أو منتجات التدخين الإلكتروني” واختصاراً تعرف في اللاتينية (EVALI).

تم تأكيد ما يقارب 70 حالة وفاة بسبب إصابات الرئة تلك، في 29 ولاية ومقاطعة كولومبيا. بالإضافة إلى ذلك، تبين استخدام 82% من الأشخاص الذين.دخلوا المستشفى لمنتجات تحتوي على THC،.وأكد 33% منهم على استخدام هذه المنتجات حصراً.

والآن، توصي مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) بتجنب استخدام السجائر الإلكترونية.ومنتجات التدخين الالكتروني خاصة تلك التي تحتوي على زيت THC، من ثم تبعتها إدارة الأغذية والدواء (FDA).

يمكن أن يؤثر تدخين زيت رباعي هيدروكانابينول ضمن منتجات التدخين الإلكتروني مرة واحدة فقط بشكل جسيم على رئتيك. ووجدت دراسة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية.(the Journal of the American Medical Association) أن مستخدمي الماريجوانا لأول مرة.والذين لم يسبق لهم قط استخدامها، كانوا أكثر عرضة لردود فعل سلبية من التدخين الإلكتروني لزيت THC.

تعريف زيت رباعي هيدروكانابينول مخاطر علامات استخدام الإدمان

يشير مؤلفو هذه الدراسة إلى أن الآثار السلبية لطرق أخذ رباعي.هيدروكانابينول عن طريق الفم تعزى بشكل كبير إلى التوصيل المعزز للزيت. وقد تجلى بظهور تأثيرات واضحة على المشاركين بما يخص مهاراتهم الحركية وقدراتهم المعرفية.

تحتوي مرّكَزات الماريجوانا، مثل تلك المستخدمة في السجائر الإلكترونية،.أيضاً على مستويات مرتفعة بشكل لا يصدق من رباعي هيدروكانابينول، تصل إلى أربعة أضعاف تلك الموجودة في أغلى أنواع الماريجوانا. وهذا يفسر سبب تأثيراتها المعززة أكثر.

المخاطر الأخرى لتدخين زيت رباعي هيدروكانابينول

هناك عدد من المخاطر الأخرى المرتبطة على وجه التحديد باستخدام الماريجوانا ومنها:

  • مشاكل في التنسيق.
  • تشوه الحواس (مثل البصر والصوت واللمس).
  • زيادة القلق.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • مشاكل في الانتباه والذاكرة والتعلم.
  • جنون الارتياب والذهان الناجم عن الماريجوانا.

تشمل الآثار الجانبية طويلة الأمد لاستخدام الماريجوانا مشاكل في التعلم والذاكرة والنوم. والأشخاص الذين يستخدمون الماريجوانا بوتيرة متكررة قد يتعرضون لتأثيرات إضافية مع مرور الوقت مثل:

  • زيادة خطر الإدمان.
  • زيادة خطر الإصابة بالسعال المزمن.
  • زيادة خطر الإصابة بالفصام (في حالة وجود خطر وراثي أيضاً).
  • مشاكل في التعلم والذاكرة.

يمكن أن يؤدي التدخين.الإلكتروني إلى إصابة الرئتين،.مما يؤدي إلى ظهور أعراض عدة منها السعال بوتيرة سريعة، ومشاكل التنفس،.والغثيان، والقيء، والإسهال، وفقدان الوزن.

علامات استخدام زيت رباعي هيدروكانابينول

إذا أردت معرفة أن أحد الأشخاص في حياتك يستخدم زيت رباعي هيدروكانابينول، هناك بعض العلامات التي تساعدك على ذلك:

  • الشعور بالنعاس أثناء النهار.
  • احمرار العينين.
  • عدم القدرة على إدراك الوقت.
  • زيادة السعال أو اللهاث.
  • جوع كبير دون سبب واضح.
  • قلة التركيز أو عدم القدرة على التركيز.
  • سلوك متحفظ.
  • مشاكل في التنسيق.
  • ثرثرة على غير العادة.
  • وجود أجهزة تدخين الكتروني أو زيوت بحوزتهم أو في غرفهم.
  • روائح غريبة وما من سبب لظهورها (بعض زيوت رباعي هيدروكانابينول منكهة، ما يؤدي إلى انبعاث روائح مختلفة).

يرتفع معدل تدخين الماريجوانا ضمن منتجات التدخين الالكتروني بوتيرة مستمرة، خاصة ضمن فئات عمرية معينة. على سبيل المثال، ارتفع عدد مستخدمي السجائر الإلكترونية من طلاب الجامعات من 5.2% إلى 14% في غضون عامين فقط. وتضيف دراسة أجريت عام 2022 أن عدد المراهقين الذين يدخنون القنب زاد سبعة أضعاف من عام 2013 إلى عام 2020.

كيفية التعرف على زيت رباعي هيدروكانابينول ضمن منتجات التدخين الإلكتروني وأجهزته المختلفة

يختلف مظهر أجهزة التدخين الالكتروني التي تحتوي على زيت رباعي هيدروكانابينول،.بدءاً من الشكل الذي يشبه القلم إلى الشكل المستطيل أو البيضاوي. يأتي الزيت إما مملوء بشكل مسبق في الجهاز أو يتم بيعه في عبوات.مدمجة تسمى (البود) لاستخدامها في أدوات قابلة لإعادة التعبئة. تقدم مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).دليلاً مرئياً مفيداً لتحديد كل من أجهزة التدخين الإلكتروني والزيوت التي تحتوي على رباعي هيدروكانابينول.

 مخاوف أخرى بشأن زيت رباعي هيدروكانابينول

هناك بعض المفاهيم الخاطئة المحيطة بكل من رباعي هيدروكانابينول والتدخين الالكتروني وفيما يلي الحقائق التي تثبت عدم صحتها.

رباعي هيدروكانابينول ليس ذاته الكانابيديول

يخلط بعض الناس بين رباعي هيدروكانابينول (THC) والكانابيديول (CBD)، وهو نوع آخر من الكانبندويدات الموجودة في نبات القنب. ومع ذلك، من المهم معرفة أن تأثير زيت الكانابيديول على الجسم يختلف عن تأثير زيت رباعي هيدروكانابينول.

أحد أهم الاختلافات هي أن الكانابيديول لا يسبب أي تأثيرات نفسية على عكس رباعي هيدروكانابينول. ونتيجة لذلك، فإن الكانابيديول لا يجعل الشخص منتشياً، ويُعتقد أنه يعمل مع مستقبلات أخرى في الجسم لإنتاج شعور عام بالرفاهية.

كما هناك اختلافات من الناحية القانونية أيضاً. فاعتباراً من فبراير/شباط 2022، وافقت 37 ولاية وأربعة أقاليم على استخدام.الماريجوانا للأغراض الطبية، ووافقت 18 ولاية وإقليمين على الاستخدام الترفيهي لها.

تعريف زيت رباعي هيدروكانابينول مخاطر علامات استخدام زيت الإدمان

الفكرة الأهم هي أن رغم سماح هذه الولايات والأقاليم باستخدام.الماريجوانا للأغراض الطبية أو الترفيهية،.إلا أنها لا تزال غير قانونية بموجب القانون الفيدرالي.

على العكس من ذلك، أزال مشروع القانون الزراعي لعام 2018 القنب.(والذي يعد زيت الكانابيديول مشتقاً منه) من سلالة الماريجوانا،.ما يجعله قانونياً على المستوى الفيدرالي طالما أنه يحتوي نسبة لا تتجاوز 0.3% من رباعي هيدروكانابينول.

 التدخين الإلكتروني لTHC ليس أكثر أماناً من تدخينه بشكل عادي

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن التدخين الإلكتروني أقل خطورة من التدخين العادي. وجد استطلاع أجرته مؤسسة غالوب (Gallup) عام 2018، أن معظم الأمريكيين.يعتقدون أن التدخين الإلكتروني أقل ضرراً من التدخين العادي، إذ أشار 40% من المشاركين إلى أن الماريجوانا “ليس ضارة جداً”. وسبب اعتقاد البعض لذلك يرجع إلى فكرة استنشاق البخار بدلاً من الدخان. المشكلة هي أنه لا توجد أبحاث كافية لدعم هذا الاعتقاد.

تشير الأبحاث إلى أن مخاطر التدخين الالكتروني تشمل عدم تشريع المركبات الموجودة في منتجات التدخين.الإلكتروني (لذا فأنت لا تعرف ما الذي ستحصل عليه)، وحقيقة أن منتجات التدخين الالكتروني تحتوي كمية أكبر من THC،.وإمكانية استخدام وشيعة التسخين التي تحول السائل إلى بخار في أجهزة التدخين الإلكتروني مما يزيد التعرض للمواد المسرطنة.

ويحذر خبراء صحة آخرون من أن تدخين الماريجوانا قد يؤدي إلى تلف الرئتين أكثر من التدخين أو تدخين النيكوتين. هذا لا يعني أن تدخين النيكوتين آمن، ولكن يُعتقد أن تدخين زيت THC يسبب تلفاً أكبر للرئة.

تعريف زيت رباعي هيدروكانابينول مخاطر علامات استخدام زيت الإدمان

تضيف دراسة نشرت في مجلة أديكشن (Addiction) أنه على الرغم من أن التدخين الإلكتروني للنيكوتين.قد يكون أكثر أماناً من تدخين السجائر، إلا أن هذا لا ينطبق على الماريجوانا. في الواقع، قد تجعل الإضافات مثل “أسيتات فيتامين E” هذه الطريقة للحصول.على المادة أكثر خطورة من تدخين سجائر تحتوي على القنب، ما يعرض رئتي الشخص لخطر أكبر للإصابة بالأمراض الخطيرة.

التدخين الإلكتروني لزيت رباعي هيدروكانابينول ليس أكثر أماناً من تدخينه بشكل عادي،.وقد يؤدي إلى زيادة التعرض للمواد المسرطنة، وتلف أكبر للرئتين، وزيادة احتمال تعرضها لإصابات خطيرة.

التحمُّل والإدمان والانسحاب

إذا كنت تستخدم زيت رباعي هيدروكانابينول بانتظام، فقد تتطور لديك القدرة على التحمُّل،.وذلك يعود للطريقة التي يحدث بها القنب تغييرات تكيفية عصبية في الدماغ. كما يمكن أن تدخين زيت THC ضمن منتجات التدخين الالكتروني قد يسبب أيضاً اضطراب تعاطي المخدرات.

يقدر المعهد الوطني لتعاطي المخدرات (NIDA) أن ما بين 9% و30% من الأشخاص الذين يستخدمون الماريجوانا.يصابون بنوع من اضطراب تعاطي المخدرات. ويزداد خطر الإصابة باضطراب تعاطي القنب لدى الأشخاص الذين.يبدأون في استخدام الماريجوانا قبل سن 18عاماً بنحو أربعة إلى سبعة أضعاف عما هو عليه لدى البالغين.

الإدمان

يفيد المعهد الوطني لتعاطي المخدرات أن اضطراب تعاطي القنب يمكن أن يتحول إلى إدمان.الماريجوانا إذا لم يكن من الممكن إيقاف استخدام العقار حتى عندما يتعارض مع جوانب مختلفة من حياتك. قد يشمل ذلك التسبب في مشاكل في العمل أو المدرسة أو المنزل.

ونظراً لأن البعض يخلط بين الاعتماد والإدمان، فمن غير الواضح بالضبط عدد الأشخاص الذين قد يكونون مدمنين على الماريجوانا. لكن تقدر إدارة خدمات تعاطي المخدرات والصحة النفسية (SAMHSA) أن واحداً من كل 10 أشخاص يستخدمون الماريجوانا سوف يصاب بالإدمان.

في دراسة استقصائية أجريت على 9.003 بالغ، أفاد نصفهم بشعور أن الإدمان هو الخطر الحقيقي المترتب على استخدام الماريجوانا.

الانسحاب

من المحتمل أن تظهر بعض أعراض انسحاب خفيف على الأشخاص الذين لديهم.تاريخ من استخدام الماريجوانا ولمدة طويلة (بما في ذلك زيت رباعي هيدروكانابينول) في حال توقفوا عن تعاطيها، ومنها:

  • قلق
  • رغبة شديدة في الحصول على المادة
  • أرق
  • سرعة الغضب والانفعال
  • انخفاض الشهية

مثل هذه الأعراض يمكن أن تعرقل مسألة الإقلاع عن استخدام الماريجوانا. عادة ما تكون خفيفة كما قلنا، لكن إذا كانت مزعجة أو شديدة،.تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، قد يستطيع تقديم العون لك.

كيف أحصل على المساعدة

هناك عدة خيارات للأشخاص الذين يريدون المساعدة في موضوع تخفيف استخدامهم للماريجوانا. فيما يلي الطرق التي تقدم أفضل النتائج ما يلي:

العلاج السلوكي المعرفي (Cognitive behavioral therapy): والذي يتضمن تعلم كيفية تحديد السلوكيات وتصحيحها،.ما يؤدي إلى زيادة القدرة على ضبط النفس وحل المشاكل التي تساهم في تعاطي المخدرات.

إدارة الطوارئ (Contingency management): وهي شكل من أشكال العلاج السلوكي الذي يتضمن مراقبة بعض السلوكيات.والحصول على المكافآت في حالة القيام بسلوك إيجابي محدد،.أو المكافأة عند الامتناع عن القيام بسلوك ضار إذا كانت هذه هي النتيجة المرجوة.

العلاج التحفيزي المعزز (Motivational enhancement therapy): والذي يساعد على تعزيز الدوافع لدى الفرد نحو التغيير، والانخراط في العلاج.

في الوقت الحالي، لم توافق إدارة الأغذية والدواء على أي أدوية لعلاج اضطراب تعاطي القنب،.ولكن البحث مستمر عن العديد من الخيارات التي قد تساعد من خلال تخفيف المشاكل المتعلقة بالتوتر والقلق ومشاكل النوم.

التعافي من استخدام زيت رباعي هيدروكانابينول

أثناء استكشاف خيارات العلاج المتاحة لك، من المفيد أيضاً الحصول على موارد الدعم أثناء تعافيك من إدمان زيت رباعي هيدروكانابينول. تشمل الخيارات ما يلي:

اختيار طريقة الإقلاع عن استخدام الماريجوانا: هناك خياران رئيسيان للإقلاع عن استخدام الماريجوانا.أحدهما هو التقليل التدريجي والآخر الامتناع الفوري والتام وتدعى”cold turkey”. إذ إن تقليل الاستخدام تدريجياً يقلل بدوره من أعراض الانسحاب،.لكن إذا لم تمتلك القدرة على التخفيف تدريجياً بنفسك، فعليك بخيار الامتناع الفوري والتام.

الانضمام إلى مجموعات الدعم: يمكن أن يكون الانضمام إلى مجموعة دعم لإدمان الماريجوانا.مصدراً ممتازاً للحصول على التشجيع والمعلومات والقوة لإكمال رحلة الإقلاع.

البحث عن عوامل لتشتيت الانتباه: ابحث عن طرق للتعامل مع الرغبة الشديدة في التعاطي كأن تعثر على عوامل لتشتيت انتباهك. مثل ممارسة الهوايات أو قضاء الوقت مع الأصدقاء،.والتي تعد من الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في صرف انتباهك عن الرغبة الشديدة في التعاطي. كما ثبت أن التمارين الرياضية وسيلة فعالة للتعامل مع الرغبة الشديدة في الماريجوانا.

اقرأ أكثر: الكانابيديول (CBD)، التعريف، الفوائد والتأثيرات الجانبية المحتملة

اقـرأ أكثر: طرق التخلص من الإدمان وإدارة أعراض الانسحاب

اقرأ أكثـر: هل تسبب الماريجوانا الإدمان؟

المصدر: The Risks of THC Oil

تدقيق: هبة محمد
مراجعة: أوبستان
تحرير: مريم العجي
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: