شخصية مقدم الرعاية (ESFJ)، خصائصها، ومزاياها وعيوبها

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

شخصية مقدم الرعاية (ESFJ) هي واحدة من ستة عشر نوع من أنواع الشخصيات التي حددها مؤشر مايرز- بريجز (MBTI)، ويطلق عليها شخصية “مقدم الرعاية” أو “المستشار”. كما يتصف أفرادها بالاجتماعية والولاء والتنظيم وطيبة القلب.

تستمد هذه الشخصية طاقتها من تفاعلها مع الناس الآخرين، ولأنها اجتماعية بطبعها تملك أسلوباً يشجع الآخرين على أن يكونوا أفضل صورة من ذاتهم. وغالباً يجد أفرادها صعوبة في تصديق أي شيء سيء عن الناس المقربين.

وفقاً لعالم النفس ديفيد كيرسي يملك نحو 9-13% من الناس هذه الشخصية.

سنتعرف في هذا المقال على خصائص، مزايا وعيوب شخصية مقدم الرعاية.

خصائص شخصية مقدم الرعاية

تتمثل أبرز صفات شخصية مقدم الرعاية بالآتي:

  • مراعاة حاجات ومشاعر الآخرين.
  • استنباط نظام القيّم الخاص بهم من العالم الخارجي بما فيه المجتمع بأوسع مداه. بدلاً من الإرشادات التوجيهية الغريزية أو الأخلاقية.
  • الاستمتاع بمساعدة الأخرين.
  • اللطف وإفساح المجال كي تتم رؤيتها وتقديرها من قبل الآخرين.
  • تتأذى بسهولة من عدم اللطف واللامبالاة.
  • الحاجة للقبول.
  • تقديم الرعاية والاهتمام للآخرين.
  • الرغبة في حبّ الآخرين لها.

تم تربية هذه الشخصية مع قيم ومعايير عالية حتى تكبر وتصبح بالغة العطاء، على نقيض ذلك في حال نشأت هذه الشخصية في بيئة أقل كرماً فقد لا يتناغمون بشكل طبيعي مع فكرة العطاء بل يركزون على أنفسهم أكثر من الأخرين.

لدى أفراد هذه الشخصية رغبة قوية في السيطرة على بيئتهم ويشعرون بالسيطرة على عالم من حولهم من خلال التنظيم والتخطيط والجدولة.

من خصائص ومزايا شخصية مقدم الرعاية أنها مصممة بشكل طبيعي لفهم الآخرين، إذ إن أفرادها مراقبين بحذر للناس ويتكيفون مع دعم الآخرين وإبراز أفضل ما في مكنونهم، ولأنهم بارعون في مساعدة الناس على الإحساس بشعور جيد عن أنفسهم فهم غالباً ينجذبون لهذه الشخصية.

على الرغم من أن ESFJ شخصية ممتعة وتجيد إرضاء الغير إلا أنها ليست سهلة ولا يستهان بها.

نقاط القوة والضعف لدى شخصية مقدم الرعاية (ESFJ)

من مزايا شخصية مقدم الرعاية ونقـاط القوة لديها: اللكف والإخلاص، الاجتماعية، التنظيم، العمليّة، إمكانية الاعتماد عليها، الاستمتاع بمساعدة الآخرين، شخصية متقنة لعملها وواعية.

من عيوب شخصية مقدم الرعاية ونقـاط الضعف لديها: شخصية متطلبة، تبحث عن القبول، حساسة للنقد، لا تحب التغيير، متعصبة، مسيطرة.

الوظائف المعرفية لشخصية ESFJ

تساعد الوظائف المعرفية الأربعة (التفكير والإحساس والشعور والحدس) التي حددها مؤشر مايرز- بريجز (MBTI) على صقل شخصية كل فرد، إذ يساهم الترتيب الهرمي لهذه الوظائف في تحديد الشخصية المميزة لكل فرد، إذ تُوَّجه إما بشكل خارجي (انبساطي) أو بشكل داخلي (انطوائي).

يحدد الترتيب الهرمي لهذه الوظائف الأنماط الشخصية والسلوكية الأساسية للفرد، وتلعب الوظيفة المهيمنة الدور الأكبر في الشخصية. على الرغم من دعم الوظيفة الثانوية أو المساعدة لها، تكون الوظيفة الثالثة أقل تأثيراً، أما الوظيفة الأدنى تمثل منطقة الضعف.

الوظيفة المهيمنة: الشعور الانبساطي

يميل أفراد هذه الشخصية إلى اتخاذ القرارات بالارتكاز على عواطفهم واهتمامهم بالآخرين، نتيجة لذلك يميلون إلى التفكير أكثر في التأثير الشخصي للقرار بدلاً من المعايير الموضوعية.

يحكم أفراد هذا النوع من الشخصية على الناس والمواقف بالارتكاز على “مشاعرهم الغريزية”، ويتخذون قرارات سريعة نتيجة لذلك ويسارعون في مشاركة مشاعرهم وآرائهم. وبنظر الكثيرين فإن هذا من أهم عيوب شخصية مقدم الرعاية.

قد يكون هذا عظيماً من ناحية، بما أنها تسمح لهم باتخاذ القرارات أو الاختيار بسرعة، على الرغم من أنها قد تؤدي إلى الحكم القاسي على الآخرين.

الوظيفة الثانوية: الحس الانطوائي

يركز أفراد هذه الشخصية على الحاضر أكثر من المستقبل، ويهتمون بالمعلومات العمليّة والتفاصيل الفورية بدلاً من المجردة والنظرية منها.

الوظيفة الثالثة: الحدس الانبساطي

تساعد هذه الوظيفة أفراد الشخصية على التوصل إلى طرق أو تقديم الحلول المبدعة لحل المشكلات، ومن المعروف عن هذه الشخصية أيضاً القدرة على اكتشاف الاحتمالات عند البحث ضمن حالة ما، يمكنهم أيضاً إيجاد الأنماط التي تسمح لهم برؤية متبصرة عن الأشخاص والتجارب.

الوظيفة الأدنى: التفكير الانطوائي

تحب هذه الشخصية التنظيم والتخطيط للأشياء لأن ذلك يساعدها على التحكم أكثر في العالم المحيط.

يساعد هذا الجانب من الشخصية على تحليل المعلومات المعقدة، من ناحية أخرى فإنه يمثل غالباً نقطة ضعف خصوصاً من ناحية فهم معنى الأفكار والمفاهيم النظرية أو المجردة.

أبرز مشاهير شخصية ESFJ

من أبرز مشاهير شخصية مقدم الرعاية:

  • الممثلة سالي فيلد
  • مؤسس وول مارت، سام والتون
  • رئيس الولايات المتحدة، وليام ماكينلي
  • الصحفية باربرا والترز
  • شخصية جوي في فيلم “Inside Out”

طبيعة العلاقات الشخصية مع ESFJ

يحب أفراد هذه الشخصية قضاء الوقت مع الآخرين ويوصفون بالحنان والتعاطف في كثير من الأحيان.

لا يستمدون الطاقة من التفاعل الاجتماعي فحسب، بل يهتمون حقاً بسعادة الأخرين لدرجة الاهتمام بحاجة الآخرين قبل احتياجاتهم الخاصة.

تشعر شخصية ESFJ عادةً بعدم الأمان في المواقف التي تكون غير واضحة أو فوضوية. في حين أن ذلك يجعل هذه الشخصية ملائمة للمناصب التي تتضمن الإدارة أو الإشراف على الآخرين، إلا أن ذلك أيضاً قد يؤدي إلى صراعات أو نزاعات عند محاولة السيطرة على من لا يتقبلون هذا التوجيه.

نظراً لأن شخصية ESFJ شخصية يمكن الاعتماد عليها ومخلصة، فهي تتمكن من بناء علاقة صداقة قوية وتدوم طويلاً.

المسارات المهنية لشخصية ESFJ

بسبب استمتاعهم بمساعدة الأخرين، ينجح أفراد شخصية مُقدم الرعاية غالباً في الأوساط العملية التي تتضمن الاعتناء بالآخرين، مثل الخدمات الاجتماعية والمهن التي تتطلب تقديم الرعاية الصحية حيث يطبقون فيها الرغبة في المساعدة وشغفها في الترتيب والنظام.

يملك أفراد شخصية ESFJ العديد من السمات التي تخولهم ملائمة وظائف معينة بشكل مثالي.

تشير إمكانية الاعتماد عليهم ورغبتهم الداخلية في مساعدة الآخرين إلى براعتهم في الوظائف التي تتضمن دعم الناس ورعايتهم مثل التمريض أو التعليم.

الأعمال المناسبة لشخصية ESFJ: 

  • العناية بالأطفال
  • التمريض
  • التعليم
  • العمل الاجتماعي
  • استشاري
  • طبيب
  • موظف استقبال
  • مسؤول حسابات
  • مدير

نصائح للتعامل مع شخصية ESFJ

إذا كنت تعرف أحداً لديه شخصية مُقدم الرعاية، إليك بعض الأمور التي تساعد في تقوية علاقتك معه وتحسين التفاعل بينكما:.

من ناحية الصداقات 

قد تكون شخصية مُقدم الرعاية (ESFJ) تحب الإيثار بطبعها للحد الذي تتغاضى عن احتياجاتها لضمان سعادة الآخرين.

أن تكون صديقاً جيداً لهذه الشخصية يعني أن عليك تقدير عطائها والتأكد من معاملتها بالمثل (بما يخص لطفها مثلاً).

تتوافق شخصية ESFJ مع من يقدرها ويشعرها بالامتنان، تشكل العلاقات جزءاً مهماً من حياتها، ولكن يميل أفرادها إلى تجنب العلاقات التي يتخللها مواجهة الكثير الصراع والنقد.

من ناحية التربية 

يستطيع طفل شخصية مُقدم الرعاية (ESFJ) أن يكون مسؤولاً ويستمتع بقضاء وقته مع العائلة، لكن مع ذلك عليك إظهار الحماس والدعم لاهتماماتهم وأنشطتهم. لديهم حاجة مُلِّحة أيضاً إلى العيش ضمن الروتين ووضع القوانين والالتزام بها، إذ يشعرون بمزيد من الطمأنينة والثقة عند معرفة ما يمكنهم توقعه.

من ناحية العلاقات العاطفية

من الناحية الرومانسية فهي شخصية عاشقة، داعمة ومخلصة ولا تهتم بالعلاقات العادية وتركز على تحسين التزامات طويلة الأمد، لذا يمكنك دعم شريكك بإظهار حبك وتقديرك له، وأن تكون مستجيباً عن طريق إظهار الحنية والمودة والحب بالمثل.

تميل هذه الشخصية إلى البحث عن العلاقات الصادقة التي يكون أفرادها منفتحين لعواطفهم بالإضافة إلى تقدير هذه الشخصية الخصوصية والحميمية مع الشريك.

نصيحة

مثل جميع أنواع الشخصيات تملك شخصية مُقدم الرعاية (ESFJ) نمط مميز من السلوكيات والتفضيلات الخاصة، يساعدك التعرف أكثر على نوع الشخصية في فهم بعض هذه الميول وفي بناء نقاط قوتك والعمل على نقاط الضعف لديك لتحسينها، مما يؤدي إلى تحسين جودة حياتك وعلاقاتك.

اقرأ أيضاً: شخصية القائد (ENTJ)، خصائصها، عيوبها ومزاياها

اقرأ أيضاً: شخصية المفتش (ISTJ)، خصائصها، ومزاياها وعيوبها

اقرأ أيضاً: شخصية الحامي أو المُدافع (ISFJ)، خصائصها، ومزاياها وعيوبها

المصدر: ESFJ: The Caregiver (Extroverted, Sensing, Feeling, Judging)

تدقيق: هبة محمد

تحرير: جعفر ملحم

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: