مدة اكتئاب ما بعد الولادة وطريقة التعامل معه

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

يُعد الاكتئاب الذي يحدث خلال فترة ما حول الولادة أمراً شائعاً، ويصيب ما بين 10% و20% من النساء. إذ تعاني معظم الأمهات من ما يسمى “Baby blues” بعد الولادة، وهو اضطراب مزاجي شائع يتضمن أعراض عديدة منها الكآبة ومشاعر القلق والإرهاق. مدة أعراض تشخيص علاج اكتئاب ما بعد الولادة

عادةً ما يستمر لمدة أسبوعين أو أقل بعد الولادة، ومن ثم تختفي الأعراض من تلقاء نفسها. في حال لم تختفي فهذا قد يكون بمثابة دليل على إصابتك باكتئاب ما بعد الولادة (PPD).

مدة أعراض تشخيص علاج اكتئاب ما بعد الولادة

يصنف اكتئاب ما بعد الولادة (Postpartum Depression) أيضاً باعتباره اضطراب مزاجي يحدث في الفترة المحيطة بالولادة، وهو على درجة أعلى من الخطورة ويتطلب العلاج. ويُعد اضطراباً اكتئابياً حاداً يظهر عادةً خلال الأسابيع الثمانية الأولى بعد الولادة، ومن المحتمل أن يحدث في أي وقت خلال السنة الأولى بعد الولادة.

علامات وأعراض الاكتئاب

فيما يلي بعض العلامات والأعراض التي تظهر غالباً لدى النساء المصابات بالاكتئاب السريري المتعارف عليه عموماً، والتي تنطبق على اكتئاب ما بعد الولادة أيضاً:

  • التهيج.
  • مشاعر اليأس أو العجز.
  • اضطرابات في النوم أو الجلوس بهدوء دون حركة.
  • الشعور بالقلق أو الحزن.
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة التي تستمتعين بها عادةً.
  • صعوبة في التركيز.
  • تغيرات غير طبيعية في الشهية أو النظام الغذائي أو الوزن.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل التشنجات أو الصداع.
  • أفكار انتحارية أو متعلقة بالموت عموماً.

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

في هذه الحالة، قد تشعر المرأة بالانفصال العاطفي عن طفلها. وقد يراودها القلق أو التوتر نتيجةً لمسؤوليات الإنجاب، أو قد تعاني من قلق مفرط بشأن صحة طفلها ورفاهه، والعديد من الأعراض الأخرى.

إذا كنتِ تعانين من اكتئاب ما بعد الولادة أو اضطراب مزاجي أو قلق آخر في الفترة المحيطة بالولادة، فتذكري أن هذه المعاناة أقسى من مواجهتها لوحدك. لذا تحدثي مع طبيبك أو حتى طبيب طفلك أثناء زيارات رعاية الطفل وأخبريهم بما تشعرين به.

مدة أعراض تشخيص علاج اكتئاب ما بعد الولادة

طول المدة التي يستمر خلالها اكتئاب ما بعد الولادة

تقول إيما باش Emma Basch، حاصلة على دكتوراه في علم النفس، واختصاصية نفسية إكلينيكية مرخصة، إنه يمكن للطبيب تشخيص اكتئاب ما بعد الولادة في وقت مبكر خلال فترة 10 إلى 14 يوماً بعد الولادة. ففي حال استمرت أعراض المزاج لديك على طول تلك الفترة وفي معظم الأيام. وأثرت سلباً على أدائك الوظيفي، عندها بإمكان الطبيب تشخيص اكتئاب ما بعد الولادة.

الفكرة المفتاحة في العلاج هي الاكتشاف المبكر، فكلما تم التشخيص أبكر، كان ذلك أفضل. في هذه الحالة التشخيص المبكر مهم جداً لصحة الأم النفسية والنمو المعرفي للطفل. فإذا لم يُعالج اكتئاب الأم، فقد يؤثر في التطور المعرفي للطفل.

عموماً، تعتمد المدة التي يستمر خلالها الاكتئاب على عدة عوامل، مثل: تاريخ الصحة النفسية للأم، والتغيرات الهرمونية، والضغوطات النفسية أو الاجتماعية، أو ضغوطات الحياة مثل تجربة الولادة المؤلمة أو حدث ما.”

قد تتحسن الأعراض بوتيرة سريعة عند التشخيص والعلاج. تقول الدكتور باش إنكِ قد تشعرين بتحسن في غضون أسابيع من التشخيص. لكن هذا لا ينطبق على الجميع. إذ يتطلب علاج الصحة النفسية نهجاً على أساس كل فرد، ذلك لأن احتياجات كل شخص مختلفة. لذلك، بينما قد تشعر صديقتك بالتحسن بعد شهرين من تشخيصها، فقد يستغرق الأمر وقتاً أطول بالنسبة لك لتشعري بالمثل.

مدة أعراض تشخيص علاج اكتئاب ما بعد الولادة

وتقول أيضاً، إن أفضل طريقة لمراقبة اكتئاب ما بعد الولادة هي الانتباه إلى تقليل حدة الأعراض وشدتها ومدتها.

إذا شعرتِ بالحافز للعودة إلى الأنشطة التي استمتعتِ بها من قبل، فهذا مؤشر جيد على تحسن صحتك النفسية. ونظراً إلى قابلية تغير الاكتئاب يوماً بعد يوم، من المهم أن تتابعي أعراضك وتراجعي طبيبك أو معالجك للتأكد من أن خطة علاجك تعمل بنحو فعال.

ماذا لو استمر الاكتئاب دون تشخيص؟

إذا لم يتم تشخيص اكتئاب ما بعد الولادة، فيمكن أن يستمر لأشهر أو سنوات حتى.

وجدت دراسة أجريت عام 2020 على أكثر من 4500 امرأة أن 5% ممن خضعن للدراسة أفدن باستمرار أعراض اكتئاب ما بعد الولادة لمدة ثلاث سنوات بعد الولادة. تشير هذه النتائج إلى الحاجة إلى فحوصات إضافية لاكتئاب ما بعد الولادة حتى بعد انتهاء فترة ما بعد الولادة.

تقول الدكتور باش: «رأيت مريضةً مضى على إنجابها لطفلها عدة سنوات، ومع ذلك كانت تعاني من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، ولم تُعالج أبداً». في هذه الحالة، ورغم انتهاء فترة ما بعد الولادة ، فإن التشخيص الرسمي للحالة سيندرج تحت اكتئاب ما بعد الولادة.

مدة أعراض تشخيص علاج اكتئاب ما بعد الولادة

الخبر السار هو أن اكتئاب ما بعد الولادة قابل للعلاج بنحو كبير، ومدة نوبة اكتئاب ما بعد الولادة يمكن تقصيرها بالعلاج الفوري.

إذا كانت المريضة معرضة لخطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، فإن الرعاية الوقائية يمكن أن تقلل أو حتى تقضي على تطور أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

تدبير اكتئاب ما بعد الولادة وإدارته

تقول الدكتور باش: «يمكن أن يتفاقم اكتئاب ما بعد الولادة بسبب قلة النوم، ونقص الدعم الاجتماعي أو دعم الأسرة، والعزلة، ووصمة العار الملتصقة بهذا الاكتئاب».

اعتماداً على حالتك النفسية والصحية، قد تكون الحياة بعد الولادة مرهقة عاطفياً. حتى لو شعرتِ بالبهجة والسعادة لوجود طفلك الجديد، فما يزال خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة يحدق بك.

إضافةً إلى تلقيك العلاج، يمكنك العمل على تسريع وتيرة الشفاء، من خلال اتباع عادات نوم أفضل، وتناول وجبات مغذية. وتخصيص وقت للأنشطة التي تستمتعين بها، وطلب المساعدة من أحبائك أو أفراد المجتمع عند الحاجة. توجد أيضاً مجموعات دعم للأمهات اللاتي يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة من شأنها أن تساعدك في رحلة علاجك.

تذكري أن اهتمامك بصحتك الجسدية والنفسية أمر بالغ الأهمية، خاصةً وأنك أم لديها طفل تعتني به. أفضل شيء يمكنكِ القيام به خلال هذا الوقت هو أن تعطي نفسك وقتاً لتستعيدي كامل طاقتك.

مدة أعراض تشخيص علاج اكتئاب ما بعد الولادة

الخلاصة

تعاني الكثير من الأمهات من اكتئاب ما بعد الولادة، لكنه قابل للعلاج وبسهولة أيضاً. إذا لم يفحصك طبيبك، يجب إبلاغه بالأعراض على الفور.

مدة أعراض تشخيص علاج اكتئاب ما بعد الولادة

اقرأ أيضاً: اكتئاب ما بعد الولادة، الأعراض, الأسباب, التشيخص والعلاج.

اقـرأ أيضاً: تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل، الفوائد والأضرار.

اقرأ أيضاً: القلق أثناء الحمل، أسبابه، علاجه وكيفية التخلص منه.

المصدر: How Long Does Postpartum Depression Last

تدقيق: أوبستان
مراجعة: أوبستان
تحرير: جعفر ملحم
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: