أخصائيو الصحة النفسية، كيف تفرق بينهم؟ ومن يجب أن تقصد في حال كنت تريد المساعدة؟

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

ربما يكون من الصعب الحصول على المساعدة في المشاكل النفسية، العاطفية، الروحية، أو العلائقية، إلا أن إيجاد أخصائي الصحة النفسية المناسب يمكن أن يساعدك في السيطرة على أي مشكلة قد تواجهك في حياتك.

عالم النفس (Psychologist)

صورة شخص مستلق على أريكة جلدية ويخبر الطبيب بمشاعره هي أول ما يتبادر إلى الذهن عندما يفكر كثيرون في عالم النفس، وبالفعل قد يحدث هذا في بعض الأحيان.

إلا أن علماء النفس يقومون بما هو أكثر من مجرد السؤال عما تشعر به، إذ يتخصصون في علم السلوكيات والعواطف والأفكار، ويعملون في أماكن عدة مثل المكاتب الخاصة والمستشفيات والمدارس. كما يعالج علماء النفس مجموعة من القضايا، بدءاً من مشاكل العلاقات وصولاً إلى الأمراض النفسية من خلال تقديم الاستشارة. و يحمل عالم النفس عادة درجة الدكتوراه، وفي معظم البلدان، لا يُرخّص لعلماء النفس مهمة وصف الدواء. 

الطبيب النفسي (Psychiatric)

يتمثل عمل الطبيب النفسي بشكل أساسي في تشخيص ومعالجة ومنع الاضطرابات النفسية والعاطفية والسلوكية، ويستخدم لذلك الطب النفسي، والفحوصات البدنية، والاختبارات المخبرية. 

يمكن للأطباء الممارسين العامين أن يصفوا الأدوية للمساعدة في المشاكل النفسية والعاطفية، إلا أن العديد من الناس يفضلون الذهاب إلى الطبيب النفسي لعلاج الاضطرابات المعقدة. ويمكن أن تشمل اختصاصات الأطباء النفسيين الأطفال والمراهقين، الطب النفسي الشرعي وإعاقات التعلم.

المحلل النفسي (Psychoanalyst)

يتّبع المحلل النفسي نظريات وممارسات سيغموند فرويد من خلال مساعدة شخص ما على استكشاف دوافعه ومخاوفه وصراعاته الداخلية المكبوتة أو اللاواعية. ويتم ذلك عبر تقنيات مثل: الارتباط الحر، تفسير الأحلام وتحليل المقاومة والتحول.

التحليل النفسي له منتقدوه، ولكن العديد من الناس يجدونه مساعداً في اكتشاف الاضطرابات النفسية والعاطفية العميقة التي قد تخلق عندهم أنماطاً من السلوك السيئ من دون أن يدركوا ذلك. 

كن حذراً في اختيار المحلل النفسي، فأي شخص يمكن أن يطلق على نفسه اسم محلل نفسي ويعلن عن خدماته لأن لقب المحلل النفسي غير محمي.

ممرض الطب النفسي (Psychiatric nurse)

ممرض الطب النفسي هو ممرض معتمد متخصص في الصحة النفسية، معروفٌ بعلاقاته العلاجية مع الناس الذين يطلبون مساعدته. ويقوم الممرض النفسي بإجراء العلاج النفسي وإدارة الأدوية النفسية. وغالباً ما يتعامل مع سلوكيات صعبة تتعلق بحالات الصحة النفسية، ويعمل تحت إشراف طبيب. 

المعالج النفسي (Psychotherapist)

هو مصطلح عام للعديد من الأنواع المختلفة من أخصائيي الصحة النفسية، ويمكن أن يشمل ذلك علماء النفس والمعالجين. يوفر جميع هؤلاء الأخصائيين العلاج النفسي والذي يعد بدوره نوعاً من “العلاج بالكلام” المصمَّم لتحسين الصحة النفسية والرفاهية العامة. هناك العديد من المدارس المختلفة للعلاج النفسي، ويمكن أن تشمل المحادثات العلاجية والعلاج الجماعي والعلاج التعبيري وغيرها الكثير.

أما أكثرها شعبية هو العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، إذ يمكنك استخدام العلاج السلوكي المعرفي لتعلم كيفية تغيير السيء من السلوك أو أنماط التفكير أو الانفعالات. 

استشاري الصحة النفسية (Mental health counselor)

استشاري الصحة النفسية هو مصطلح واسع يستخدم لوصف شخص يقدم المشورة، قد تشمل ألقابه أيضاً مصطلحات “مُرخَّص” أو “أخصائي”. من المهم أن تسأل عن درجة تعليم الاستشاري وخبرته وأنواع الخدمات المقدمة نظراً لغموض اللقب المهني.

يمكن للاستشاريين التخصص في مجالات مثل: إجهاد العمل، الإدمان، الزيجات، العائلات والإجهاد العام.

استشاري الأسرة والعلاقات الزوجية (Family and marriage counselor)

يتخصص استشاري الأسرة والزواج في المشاكل الشائعة التي يمكن أن تنشأ في الأسر وبين الأزواج، بدءاً من الاختلافات وصولاً إلى الشجارات. تكون مدة العلاج عادةً قصيرة، ويتم التركيز في الجلسات على مشاكل محددة والتوصل إلى حلول سريعة. 

يُستخدم هذا النوع من العلاج أيضاً على أساس فردي، ويمكن استخدام الجلسات الجماعية في بعض الأحيان إذا كانت مشكلة شخص واحد تؤثر على الأشخاص المقربين منه. و قد ترى هذا النوع من الجلسات العلاجية مع الاستشارة الخاصة بحالات مثل اضطرابات الأكل أو الإدمان. 

استشاري الإدمان (Addiction counselor) 

يعالج استشاريو الإدمان الأشخاص الذين يعانون من الإدمان. في حين أن هذا عادة ما ينطوي على تعاطي المخدرات أو المشاكل المتعلقة بالمقامرة، إلا أنه يمكن أن يشمل أيضاً حالات إدمان أقل شيوعاً مثل إدمان الجنس أو الاكتناز.

غالباً ما يتم تقديم المشورة في حالات الإدمان ضمن إطار المجموعة، وهذا مشابه للنُهج المستخدمة من قبل منظمة مدمني الكحول المجهولين (AA)، كما يمكن أن تكون خاصة أو مع المقربين المتضررين من الإدمان.

الاستشاري الديني (Religious counselor)

ويُعرَف الاستشاري الديني أيضاً باسم الاستشاري الرعوي، وقد تم تدريبه لمساعدة الناس الذين يعانون من مجموعة متنوعة من المشاكل. ينصب تركيزه الأساسي على أزمات الإيمان والزواج والمشورة الأسرية والمشاكل العاطفية والنفسية؛ كل هذا يتم ضمن سياق روحي.

وغالباً ما يكون هؤلاء الاستشاريون المسؤولين عن أماكن العبادة في المنطقة، وقد يخضعون لتدريب مكثف في المجال الديني والصحة النفسية. 

ويقومون غالباً بإجراء الجلسات على أساس فردي أو في مجموعات. وقد يتمكنون أيضاً من عقد جلسات ضمن بيئات الأزواج أو العائلة. 

أخصائي العلاج باستخدام الفن (Art therapist)

يتعامل المعالجون بالفن مع نوع محدد جداً من العلاج، إذ تتضمن هذه الطريقة استخدام الإبداع بطرق مثل الرسم والنحت والكتابة لاستكشاف ومساعدة الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، الأمراض الطبية، الأحداث المؤلمة السابقة والإدمان. 

يعتقد من يؤمن بهذا النوع من العلاج أنه يمكن أن يساعدك على التعبير عن الأفكار والمشاعر الكامنة التي قد لا يكشف عنها العلاج التقليدي بالكلام. 

الأخصائي الاجتماعي (Social worker)

يكرس الأخصائيون الاجتماعيون جهودهم لمساعدة الناس على التعامل مع حل القضايا في حياتهم، ويمكن أن تشمل هذه القضايا المشاكل الشخصية والإعاقات. يمكن أن يكون الأخصائيون الاجتماعيون موظفي قطاع عام أو قد يعملون في مجالات أخرى بما في ذلك المستشفيات والجامعات، وكمعالجين نفسيين يحملون الترخيص الصحيح لذلك.

كما يمكن أن يعالجوا مشاكل اجتماعية مثل تعاطي المخدرات والإسكان والبطالة، وغالباً ما يشارك الأخصائيون الاجتماعيون في النزاعات الأسرية التي تنطوي على العنف الأسري أو إساءة معاملة الأطفال. 

هناك العديد من الأنواع الفرعية للأخصائيين الاجتماعيين، ويمكن أن تشمل الطفل والأسرة والمدرسة، الصحة الطبية والصحة العامة، الصحة النفسية وتعاطي المخدرات.

التدريب اللازم لأخصائيي الصحة النفسية

يعتمد تدريب أخصائيي الصحة النفسية على مجالهم المحدد بالإضافة إلى البلد التي يمارسونه فيها.

يحتاج علماء النفس غالباً إلى درجة الدكتوراه، بينما يحتاج الأطباء النفسيون إلى شهادات طبية. تطلب كل دولة تقريباً من جميع أنواع الاستشاريين الحصول على درجة جامعية مع تدريب متخصص.

تشمل بعض الأشياء التي يجب البحث عنها في خلفية أخصائي الصحة النفسية ما يلي:

  • الترخيص الحكومي
  • درجات الدراسات العليا: الماجستير أو الدكتوراه
  • تجربة سريرية
  • مقالات منشورة 

من تختار من أخصائيي الصحة النفسية؟

إذا كنت تعتقد أنه حان الوقت لرؤية طبيب نفسي أو معالج، من المهم أن تختار الشخص المناسب لمساعدتك على التغلب على أية مشاكل عاطفية أو نفسية. لذا تذكَّر هذه الأمور عندما تختار شخصاً لتتحدث إليه:

  • التخصص
  • التدريب
  • الأساليب
  • الجدول الزمني
  • التوافر
  • الملاءمة والراحة

اتخاذ الخطوة الأولى نحو طلب المساعدة قد يكون صعباً، لكن معرفة أيٌّ من أخصائيي الصحة النفسية تحتاج يمكن أن يساعد في هذه العملية.

اقرأ أيضاً: علاج الطبيعة

المصدر: Types of Mental Health Professionals

تدقيق: هبة مسعود

تحرير: جعفر ملحم

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

Clear Filters
error: