الإدمان ومراحل تطوره النفسية

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

الإدمان هو رغبة قهرية للاستمرار في تعاطي المادة الاعتمادية أو الحصول عليها بأي وسيلة، مع الميل إلى زيادة الجرعة المتعاطاة. مما يسبب اعتماداً نفسياً وجسمياً وتأثيراً ضاراً محتملاً في الفرد والمجتمع اعتماداً على المادة ونمط استهلاكها. مراحل تطور الإدمان النفسية, دورة, مرحلة الاستكشافية, الاعتماد الكيميائي.

تحدثنا في مقالة سابقة عن متلازمة الاعتماد (الادمـان) من ناحية طبية، و سنتناولها هنا من الناحية النفسية.

الادمان

لا يصل الانسان الى مرحلة الإدمان بعد تناول المخدر للمرة الأولى، حيث يمر المدمـن بعدة مراحل خلال دورة الإدمان وتتمثّل بالتالي.

مرحلة الإدمان الاستكشافية أو التجربة (Drug Experimentation)

يسيطر على الشخص فيها حب الفضول والتّعلم للموضوع الإدماني والتنشئة الإدمانية. مراحل تطور الإدمان النفسية, دورة, مرحلة الاستكشافية, الاعتماد الكيميائي.

تعاطي المناسبات (Social or Regular Use)

يَظهر على المُدمن زيادة في التّعاطي وزيادة في الوقت وتوجيه الطّاقة للإدمان. وعدم وجود إشارات خطر أو مشكلات، والشعور بالايجابية. وتتطور العلاقة بالموضوع الإدماني، ورغم وجود المشكلة الحقيقيّة التي يعيشها المدمن إلا أن المـدمن لا يشعر بذلك.

الاستهلاك الخطير (Risky Use/Abuse)

تطّور بشع في العلاقة الإدمانية، وتظهر لدى المـدمن طقوس ادمانية تحل مكان الطقوس الإجتماعية. وتنافس شديد بين المنطق الإدماني والمنطق الطبيعي وملاحظة الأسرة والأصدقاء لسلوك المـدمن. وتظهر المشكلات على جميع الأصعدة، البيت والعمل ومشكلات مع الأصدقاء.

مراحل تطور الادمان

الإدمان والاعتماد الكيميائي (Drug Addiction and Chemical Dependencies)

يتنازل المُدمن عن الأشياء المهمة في سبيل الإدمان والمساومة على كل شيء بحيث يتحكّم به المنطق الإدماني تؤدي إلى فقدان علاقات مهمّة جداً في حياته مثل الأسرة ، العمل، الأصدقاء.

بالإضافة إلى فقدان المبادئ واحترام الذات، وعدم الاكتراث بالحياة، ومشكلات مع القانون، واكتئاب وأفكار انتحارية، والانتقال إلى موضوعات إدمانية أخرى. وفي هذه المرحلة قد يكون المدمن عاطلاً عن العمل و بلا مأوى، وانهيار كامل في الشبكة الاجتماعية، وغياب الدّعم الاجتماعي، ومشكلات صحية ونفسية.

هناك العديد من العوامل المساهمة في تطور الإدمَان ومنها التأثيرات الجينية والبيئية والوضع الاجتماعي والاقتصادي وأنماط السلوك الفردي الخ. كما أن الكثير من الناس لا يتجاوزون المرحلة الأولى، لكن على الضفة الأخرى، يتطور الاعتماد لدى أغلب الذين يتجاوزون المرحلة الثانية.

إن كنت أنت أو أحد من تحبهم يعانون من الإدمان، فعليك البحث عن الاستشارة والمساعدة الاختصاصية لتخطي هذه المشكلة. مراحل تطور الإدمان النفسية, دورة, مرحلة الاستكشافية, الاعتماد الكيميائي.

اقرأ أيضـاً: الاعتماد الجسدي، الإدمان وتحمّل مسكنات الألم

اقـرأ أيضاً: الإدمـان (الاعتماد)، تعريفه، آلية تطوره، أنواعه وطرق معالجته

اقرأ أيضـاً: ماذا يجب أن يفعل المرء بعد الانتكاس؟

المصدر: https://www.who.int/substance_abuse/terminology/ICD10ClinicalDiagnosis.pdf?ua=1

تحرير: جعفر ملحم

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

Clear Filters
اختبار سمات الشخصية 30
error: