سبعة أنواع شائعة للاكتئاب

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

عندما يفكر الناس بالاكتئاب، فإنهم عادة ما يقسمونه إلى أحد شيئين، إما الاكتئاب السريري (Clinical Depression) والذي يتطلب علاجاً أو الاكتئاب “العادي/regular” والذي يعاني منه أي شخص تقريباً. كحالة نفسية، يعد الاكـتـئـاب مفهوماً صعب التعريف نظراً لأننا نشير إليه كعرض لحالة نفسية وكحالة نفسية على حد سواء. يوجد العديد من أنواع الاكتئاب الشائعة، ومنها الاضطراب الاكتئابي الرئيسي، الاضطراب الاكتئابي المستمر، اكتئاب ما بعد الولادة، الاضطراب الموسمي العاطفي وأنواع أخرى سيتطرق لها المقال.

ما هو الاكتئاب؟

من وجهة نظر طبية، يعرف الاكتئاب (Depression) على أنه اضطراب في المزاج يسبب شعوراً مستمراً بالإحباط أو الحزن والفقدان الكبير للاهتمام بالأشياء التي كانت تبعث على السرور والمتعة في السابق.

يؤثر الاكتئاب على شعور الفرد، تفكيره وتصرفه ويتداخل مع قدرته على الأداء والاستمرار في الحياة اليومية. هناك عدة أسباب متنوعة للاكتئاب وبعضها لا يمكن فهمه بشكل كامل. فيما يلي سبعة من أكثر أنواع الاكتئاب شيوعاً:

الاضطراب الاكتئابي الرئيسي (Major Depressive Disorder/MDD)

حين يستخدم الناس مصطلح “الاكتئاب السريري”، فإنهم يشيرون بذلك إلى الاضطراب الاكتئابي الرئيسي عموماً. أحد أنواع الاكتئاب الشائعة وهو اضطراب في المزاج يتصف بمجموعة من الميزات الأساسية:

  1. المزاج المكتئب.
  2. افتقار الاهتمام بالأنشطة الممتعة في العادة.
  3. تغيرات في الوزن.
  4. تغيرات في النوم.
  5. الإرهاق.
  6. الشعور بعدم الجدارة والذنب.
  7. صعوبة في التركيز.
  8. أفكار عن الموت والانتحار.

إذا عانى الفرد من معظم هذه الأعراض لمدة تزيد عن أسبوعين، فقد يتم تشخيصه باضطراب الاكتئاب الرئيسي عادة.

الاضطراب الاكتئابي المستمر (persistent depressive disorder/PDD)

يشير الاكتئاب الجزئي (Dysthymia)، والذي يعرف أيضاً بالاضطراب الاكتئابي المستمر، إلى نوع من الاكتئاب المزمن يظهر لعدة أيام ولا يزيد عن السنتين على الأقل. يمكن أن يكون خفيفاً، متوسطاً أو حاداً.

قد يختبر الفرد فترات قصيرة دون الشعور بالاكتئاب، إلا أن هذا الشعور بالراحة من الأعراض يدوم لشهرين أو أقل. في حين لا تكون هذه الأعراض بدرجة حدة أعراض الاضطراب الاكتئابي الرئيسي، إلا أنها متفشية وطويلة الأمد.

تتضمن أعراض الاضطراب الاكتئابي المستمر ما يلي:

  • الشعور بالحزن.
  • فقدان الاهتمام والمتعة.
  • الغضب والهيجان.
  • الشعور بالذنب.
  • الإرهاق وانخفاض الطاقة.
  • تغيرات في الشهية.
  • مشاكل في التركيز.

ينطوي علاج هذا النوع من الاكتئاب على العلاج الدوائي والعلاج النفسي. وفقاً للمعهد الوطني للصحة النفسية، يعاني 105% من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية من الاضطراب الاكتئابي المستمر. يؤثر هذا الاضطراب على النساء (1.9%) أكثر من الرجال (1%) وقدر الباحثون أن حوالي 1.3% من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية سيصابون بهذا الاكتئاب في مرحلة ما من حياتهم.

الاضطراب ثنائي القطب (Bipolar Disorder)

أحد أنواع الاكتئاب، وهو اضطراب في المزاج يتميز بنوبات من ارتفاع المزاج بشكل غير طبيعي وتسمى بـ الهوس (Mania). يمكن أن تكون هذه النوبات خفيفة (hypomania) أو شديدة وقصوى وتسبب عجزاً واضحاً في حياة الفرد يتطلب إقامة في المستشفى أو يؤثر على إحساسه بالواقع. يعاني العدد الأكبر من المصابين باضطراب ثنائي القطب من نوبات الاكتئاب الرئيسي (الشديد).

بالإضافة إلى المزاج المكتئب وزوال الاهتمام بالأنشطة بشكل ملحوظ، يعاني المصابون بالاكتئاب أحياناً من مجموعة من الأعراض الجسدية والعاطفية والتي يمكن أن تتضمن:

يكون خطر الانتحار في الأمراض ثنائية القطب أعلى بـ 15 مرة من العموم. يمكن أن يحدث الذهان أيضاً في بعض الحالات الشديدة والقصوى ( بما فيه الهلوسات والأوهام).

اكتئاب ما بعد الولادة (Postpartum Depression /PPD)

يمكن أن يجلب الحمل معه تغييرات في الهرمونات والتي قد تؤثر على مزاج المرأة. قد يبدأ ظهور الاكتئاب خلال الحمل أو في مرحلة ما بعد الولادة. يصنف هذا الاكتئاب حالياً على أنه اكتئاب مع بداية مرحلة ما بعد الولادة، وهو أكثر من مجرد “كآبة الحمل/baby blues”.

تعد تغيرات المزاج، الهيجان وغيرها من الأعراض الشائعة بعد الولادة ويمكن أن تستمر إلى أسبوعين، لكن أعراض اكتئاب ما بعد الولادة أكثر حدة وأطول مدة. تتضمن الأعراض ما يلي:

  • انخفاض المزاج والشعور بالحزن.
  • تقلبات حادة في المزاج.
  • الانسحاب الاجتماعي.
  • مشاكل في الارتباط مع الوليد.
  • تغيرات في المزاج.
  • الشعور بالعجز وفقدان الأمل.
  • فقدان الاهتمام بالأشياء التي كانت تبعث على المتعة سابقاً.
  • الشعور بعدم الكفاءة والجدارة والقيمة.
  • القلق ونوبات الهلع.
  • أفكار حول أذية الذات أو الطفل.
  • أفكار انتحارية.

يمكن أن يتراوح اكتئاب ما بعد الولادة من الخمول والحزن المستمرين واللذين يتطلبان العلاج الدوائي إلى ذهان ما بعد الولادة؛ وهو حالة من نوبات في المزاج تترافق بارتباك، هلوسات وأوهام.

إذا ترك هذا الاكتئاب دون علاج، يمكن أن يستمر حتى السنة. لحسن الحظ، وجدت الدراسات أن علاجات مثل مضادات الاكتئاب، الاستشارة النفسية والعلاج الهرموني يمكن أن تكون فعالة.

اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي (Premenstrual Dysphoric Disorder / PMDD)

أكثر الأعراض شيوعاً في متلازمة ما قبل الطمث (PMS) هي الهيجان والانفعال، الإرهاق، القلق، تقلب المزاج، الانتفاخ، ازدياد الشهية، اشتهاء الطعام  وآلام الثدي.

تماثل أعراض اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي الأعراض السابقة، لكن تكون تلك المتعلقة بالمزاج أكثر حدة.

 تتضمن الأعراض:

  1. الإرهاق الشديد.
  2. الشعور بالحزن، فقدان الأمل أو النقد الذاتي.
  3. تقلبات المزاج، مع نوبات من البكاء أحياناً.
  4. الهيجان والانفعال.
  5. عدم القدرة على التركيز.
  6. الرغبة الشديدة في الطعام أو النهم.

الاضطراب الموسمي العاطفي ( Seasonal Affective Disorder / SAD)

إذا كنت تعاني من الاكتئاب، قلة النوم وزيادة الوزن خلال أشهر الشتاء ولكنك لا تشعر بأنك على ما يرام في الربيع، من الممكن أنك مصاب بحالة تدعى (الاضطراب الموسمي العاطفي). يسمى حالياً الاضطراب الاكتئابي الرئيسي مع أنماط موسمية.

يعتقد أن السبب وراء الاضطراب الموسمي العاطفي هو تغير في الإيقاع اليومي الطبيعي للجسم. يؤثر الضوء الداخل إلى العينين على هذا الإيقاع، ويمكن أن يسبب أي تبدل في نمط الليل/النهار الموسمي اضطراباً يؤدي إلى الاكتئاب.

من الصعب تحديد معدلات انتشار هذا الاضطراب أحياناً كونه يمكن أن يمر دون علاج أو حتى إبلاغ عنه. على سبيل المثال، تشير التقديرات إلى أن الاضطراب الموسمي العاطفي يؤثر على 1% من الناس في فلوريدا؛ و 9% منهم في آلاسكا.

الاضطراب الموسمي العاطفي شائع في المناطق الشمالية أو الجنوبية البعيدة من الأرض ويمكن علاجه أحياناً بالعلاج بالضوء وذلك لتعويض فقدان ضوء النهار خلال الفصول.

الاكتئاب غير النمطي (Atypical Depression)

هل عانيت من علامات الاكتئاب (الإفراط في الأكل، كثرة النوم، الحساسية المفرطة تجاه الرفض) ووجدت نفسك فجأة تتعامل مع الأحداث الإيجابية بنشاط؟

حسب تلك الأعراض، قد يتم تشخيصك بالاكتئاب غير النمطي ( تشير المصطلحات الحالية إلى أنه اضطراب اكتئاب مع سمات غير نمطية)؛ نوع من الاكتئاب لا يتبع ما يعتقد أنه تظاهر “نمطي” للاضطراب. يتميز الاكتئاب غير النمطي بمجموعة محددة من الأعراض ترتبط بـ:

  1. الإفراط في الأكل أو زيادة الوزن.
  2. النوم المفرط.
  3. الإرهاق، الوهن والشعور بـ “الثقل.”
  4. الحساسية المفرطة للرفض.
  5. مزاج انفعالي شديد.

يشيع الاكتئاب غير النمطي بشكل أكثر مما قد يوحي الاسم. على عكس أشكال الاكتئاب الأخرى، يستجيب الأشخاص المصابون بالاكتئاب غير النمطي بشكل أفضل لمضاد الاكـتئـاب المعروف بـ ( مثبط أوكسيداز أحادي الأمين MAOI).

اقرأ أيضاً: الاكـتئـاب، أعراضه وأنواعه، وكل ما ترغب بالمعرفة عنه…

اقرأ أيضاً: الاكـتئـاب الجزئي (Dysthymia)،أسبابه، أعراضه وعلاجه

اقرأ أيضاً: هل يمكن للاكتـئـاب أن يسبب تساقط الشعر؟ وما دور مضادات الاكـتـئاب في ذلك؟

المصدر: Common Types of Depression

تدقيق: هبة مسعود

تحرير: جعفر ملحم

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: