عشرة اضطرابات نفسية يمكن أن تصيب الفرد في مرحلة الطفولة

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

تُعتبر صحة طفلك النفسية أحد أهم الأشياء في حياتك بوصفك وصياً عليه. لهذا السبب سنعرض عليك في هذه المقالة أكثر عشرة اضطرابات نفسية تصيب الأطفال حتى تتمكن من التعرف على علاماتها وتشخيصها والحصول على العلاج اللازم لها.

1- قصور الانتباه وفرط النشاط (ADHD)

يُعد اضطراب نقص/قصور الانتباه وفرط النشاط أحد أكثر الاضطرابات نفسية التي تصيب الأطفال. ويمكن أن تختلف الأعراض بشكل كبير بين طفل وآخر. لكن قد تتميز عادة ببعض العلامات التي يمكن تصنيفها بين عدم الانتباه أو فرط النشاط.

2- اضطراب طيف التوحد (ASD)

اضطراب طيف التوحد هو أحد الاضطرابات التطورية التي يتم تشخيصها بشكل متكرر. خاصةً أنه يتضمن عدداً من الحالات التي كانت تعتبر في الماضي اضطرابات مستقلة مثل متلازمة أسبرجر أو اضطراب النمو الشامل غير المحدد بنوع (PDD-NOS).

يواجه المصابون باضطراب طيف التوحد صعوبات في التعلم والتأقلم وبعض المشكلات الحسية.

3- اضطراب الاكتئاب الشديد أو الرئيسي (Major Depressive Disorder)

على الرغم من كون الأشخاص البالغين أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، إلا أنه أحد أكثر اضطرابات الصحة النفسية انتشاراً بين الأطفال.

يمكن تشخيص الاكتئاب في سن مبكر جداً وهذا ما يعني أن الأطفال غير محصنين ضد تجارب الحياة التي يمكنها التسبب في إصابتهم بالاكتئاب. مثل الإهمال، التنمر، طلاق أو انفصال الوالدين.

4- اضطرابات القلق (Anxiety Disorders)

على غرار الاكتئاب، يمكن لاضطراب القلق أن يصيب الأطفال في سن مبكر جداً. وقد يأخذ أشكالاً مختلفة كاضطراب القلق الاجتماعي واضطراب الوسواس القهري و حتى الرهاب.

يرتبط القلق في كثير من الأحيان بالاكتئاب أيضاً. وقد تتداخل الأعراض مع بعضها أو تزيد من سوء الأعراض الأخرى.

5- الاضطراب ثنائي القطب (Bipolar Disorder)

يمكن أن يظهر اضطراب ثنائي القطب في أي عمر. لكنه غالباً ما يؤثر على الفرد في سن المراهقة أو مرحلة البلوغ المبكرة.

يعاني الأطفال المصابون باضطراب ثنائي القطب من تقلبات مزاجية حادة تتأرجح بين أعراض الاكتئاب وأعراض الهوس.

لذلك قد يشعر الطفل خلال نوبات الاكتئاب بالحزن ويصاب بالخمول واللامبالاة. وخلال نوبات الهوس أو الهوس الخفيف سيتحول الطفل إلى كتلة من النشاط والاندفاع ويصبح أكثر ثرثرة أو إنتاجية.

6- اضطراب التعلّق التفاعلي (Reactive Attachment Disorder)

يعد اضطراب التعلّق التفاعلي قليل الانتشار لكنه خطير وحاد. وينتج هذا الاضطراب من ضعف الاتصال العاطفي بين الطفل ووالديه أو الأوصياء عليه.

على سبيل المثال، تؤدي عدم رعاية الطفل أو تلبية احتياجاته إلى صعوبات في إظهار عواطفه والتحكّم بها طوال حياته.

7- اضطراب الهوية الانفصالية (Dissociative Identity Disorder)

يُعتقد أن اضطراب الهوية الانفصالي هو آلية للتعامل مع الصدمة، ويتمثّل بانفصال المتضررين عن أفكارهم وذكرياتهم واختلاقهم هويات منفصلة. الأمر الذي يؤدي لتغيير أنماط تفكيرهم وسلوكياتهم. لهذا السبب يعرف اضطراب الهوية الانفصالي باسم اضطراب تعدد الشخصيات.

8- اضطراب التحدي المعارض (Oppositional Defiant Disorder)

يمكن لأي طفل التصرّف بعصبية وانفعال وهذا أمر طبيعي. لكن إذا كان هناك غضب، ازدراء، جدال وعناد بشكل مستمر، فقد يكون الطفل مصاباً باضطراب العناد الشارد أو كما يعرف بـ (اضطراب التحدي المعارض/ODD).

يمكن تشخيص هذا الاضطراب في وقت مبكر من حياة الطفل حتى قبل دخوله المدرسة، وإذا لم يتم اكتشافه مبكراً ومعالجته، سيكون من الصعب السيطرة على سلوكيات الطفل وسيخلق له مشكلات في المدرسة والمنزل.

9- اضطراب السلوك (Conduct Disorder)

على غرار اضطراب التحدي المعارض، ينطوي اضطراب السلوك على تصرفات وسلوكيات مدمرة جداً، إلا أن أعراضه تكون أكثر عدوانيةً وعنفاً. يمكن للأطفال المصابين بهذا الاضطراب القيام بإيذاء الأشخاص والحيوانات، الكذب، السرقة، تدمير الممتلكات، التهرب من المدرسة والكثير من السلوكيات المؤذية الأخرى.

في بعض الأحيان يمكن أن يكون اضطراب السلوك مقدمة لاضطراب الشخصية المعادية للمجتمع لاحقاً في الحياة.

10- اضطراب تعاطي المواد المخدرة (Substance Use Disorder)

سواء كانت هذه المواد قانونية أم لا، فإن إمكانية وصول الأطفال إلى هذه المواد هي من الأمور المقلقة على الدوام، خاصة في مرحلة المراهقة؛ إذ يتعرضون لضغط الأقران لتعاطيهم هذه المواد.

في بعض الأحيان، يُستخدم الكحول أو المخدرات أو منتجات التبغ بغرض التأقلم مع المشاكل الصحية النفسية مثل بعض الاضطرابات المذكورة في هذه المقالة وهو ما قد يؤدي للأسف متزايد لتصبح إلى الاعتماد والإدمان.

كيف يمكن للأطفال الحصول على المساعدة؟

يعد اللجوء إلى أخصائي أهم خطوة على طريق حل أي مشكلة خاصة بالصحة النفسية في مرحلة الطفولة، لكن يمكن أن يختلف نوع الاستشاري أو المُعالج تبعاً للتشخيص.

على سبيل المثال، قد يُوصّى بزيارة معالج سلوكي لعلاج اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه (ADHD)، في حين أن العلاج المعرفي السلوكي من قبل استشاري الصحة النفسية العام قد يكون أكثر ملاءمة لحالات مثل الاكتئاب واضطرابات القلق.

ومن ناحية أخرى، قد يُوصى بزيارة اللجوء إلى طبيب في الحالات التي تحتاج وصف الأدوية من أجل السيطرة على أعراض الاضطرابات المختلفة.

خلاصة

من الضروري واللازم الحصول على المساعدة في أقرب وقت إذا كنت تشعر بالقلق من أن طفلك يعاني إحدى الحالات النفسية، وعليك إدراك أن معظم هذه الاضطرابات لا تتحسن مع التقدم في العمر.

لكن، مع المساعدة والعلاج في وقت مبكر، تزداد فرص نجاح طفلك في التحصيل الدراسي والعلاقات الاجتماعية وكل النواحي الأخرى من الحياة. 

اقرأ يضاً: الاضطرابات السلوكية وتأثيراتها على الفرد منذ الطفولة وحتى البلوغ

اقرأ أيضاً: اضطراب التواصل الاجتماعي البراغماتي، التشخيص والأعراض

اقرأ أيضاً: اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، أعراضه، أسبابه، تشخيصه وعلاجه

المصدر: Mental Health Disorders That Can Appear During Childhood

تدقيق: هبة محمد

تحرير: جعفر ملحم

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: