الاختلافات بين الخرف ومرض الزهايمر

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

الخرف (Dementia) ومرض الزهايمر (Alzheimer’s Disease) حالتان طبيتان تشتركان في العديد من أوجه التشابه؛ لذلك كثيراً ما يخلط الناس بينهما. الاختلافات بين الخرف ومرض الزهايمر.

أسهل طريقة للتمييز بين الحالتين هي التفكير في الخـرف كمصطلح شامل يستخدم لتعريف التدهور المعرفي الذي يسبب فقدان الذاكرة وصعوبات في التفكير. بينما مـرض الزهايمـر هو أكثر أنواع الخرف شيوعاً ومن الممكن أن تختلف أعراض مرض الزهايمر وتشخيصه وعلاجه قليلاً عن أشكال الخرف الأخرى.

ذُكر لاحقاً في المقال الاختلافات بين مرض الزهايمر والخرف، والسبب الذي يدعو إلى ضرورة التمييز بين الحالتين، وأيضاً كيفية التعرف على أعراض وأسباب والعلاج لكل حالة.

أعراض كل من مرض الزهايمر والخرف

بما أن مرض الزهايمر هو شكل من أشكال الخرف بالتالي يضم العديد من أعراض الخرف، على أية حال هناك أشكال مختلفة للخرف ولكلٍ منها خصائص وأعراض تميزها.

إذ تساعد المعرفة الواعية بالأعراض العامة للخرف وأعراض مرض الزهايمر في التمييز بين مرض الزهايمر وأشكال الخرف الأخرى. فيما يلي أكثر الأعراض شيوعاً للحالتين:

الخَرَف

  • كثرة النسيان.
  • صعوبة في أداء المهام اليومية.
  • تغييرات سلوكية.

مرض الزهايمر

  • فقدان الذاكرة على المدى القصير.
  • تقلبات مزاجية حادة.
  • تغييرات سلوكية.

أعراض الخـرف

من الأفضل النظر إلى الخرف على أنه مجموعة من الأعراض التي تسبب التدهور المعرفي، بدلاً من اعتباره اضطراب في حد ذاته. الاختلافات بين الخرف ومرض الزهايمر.

وأكثر أمر شائع تسببه أعراض الخرف هو أنها تجعل من الشخص كثير النسيان، لكن النقطة التي يجب الانتباه إليها هي أن الخرف يختلف عن النسيان الذي قد يحدث عند كبار السن.

وأكثر الأعراض شيوعاً للخرف:

  • صعوبة تذكر الأشياء.
  • صعوبة أداء الأنشطة اليومية، مثل ارتداء الملابس.
  • تغيرات في السلوك، مثل ابتعاد الشخص فجأة عن محيطه.
  • صعوبة التركيز والانتباه.
  • إهمال العناية بالنفس.
  • صعوبة في التواصل مع الآخرين.

أعراض مرض الزهايمـر

تتداخل العديد من أعراض الخرف مع أعراض مرض الزهايمر، لكن لا تظهر أعراض الخرف لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر حتى مراحل متأخرة منه.

يتم تحديد أعراض مرض الزهايمر عادةً حسب مرحلة الحالة التي يعاني منها الفرد. وأحد الأعراض المبكرة له هو فقدان الذاكرة قصير المدى. الوقاية من الخرف الزهايمر.

الأعراض الأكثر شيوعاً هي:

  • صعوبة في إنجاز المهام اليومية.
  • تقلبات مزاجية حادة.
  • التغييرات السلوكية.
  • صعوبة في تنظيم الأشياء.
  • العدوانية.
  • صعوبة في القراءة والكتابة.
  • الانسحاب من الحياة الاجتماعية.
  • الضياع في الأماكن المألوفة.
  • وضع الأشياء في أماكن غريبة.
  • الهلوسة والأوهام.

أسباب كل من مرض الزهايمـر والخرف

مرض الزهايمر هو أحد الأسباب الرئيسية للخرف وسبب واحد فقط من العديد من الأسباب المحتملة.

أسباب الخرف

قد تكون بعض الظروف أو العوامل مسؤولة عن الإصابة بالخرف. بعض الحالات الأكثر شيوعاً التي تم ربطها بتطور الخرف هي: الوقاية من الخرف الزهايمر.

وينتج الخرف عن تلف خلايا الدماغ إما بسبب مرض معين أو بسبب إصابة في الدماغ.

أسباب مرض الزهايمر

في حين تم إثبات أن مرض الزهايمر يسبب الخرف ولا يزال العلماء يعملون بجد لتحديد سبب معين للمرض، إلا أن العديد من العوامل تم ربطها بتطور الحالة، وأكثرها شيوعاً: الوقاية من الخرف الزهايمر.

  • العمر: من المرجح أن يحدث مرض الزهايمر بمعدل أعلى عند كبار السن. وفي معظم الحالات، ستبدأ الأعراض بالظهور في الستينيات من العمر.
  • الوراثة: تظهر بعض الأبحاث أن وجود تاريخ عائلي للحالة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة.
  • العوامل البيئية ونمط الحياة: تُظهر الأبحاث أن الحفاظ على نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، والحصول على قسط كافٍ من النوم، والتفاعلات الاجتماعية، جميعها يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالحالة، خاصة مع التقدم في العمر.

تشخيص كل من مرض الزهايمر والخـرف

هناك عدة أنواع من الخرف ويُعد التشخيص الصحيح فيما إذا كان الشخص مصاباً بمرض الزهايمر عوضاً عن أي شكل آخر من أشكال الخرف أمراً ضرورياً للحصول على علاج فعال للمرض.

تشخيص الخـرف

يركز تشخيص الخَرَف في المقام الأول على ما قد يسبب أعراض الخرف وهذا يعني أن الطبيب سيحاول تحديد ما إذا كان مرض الزهايمر أو أي حالة أخرى مسؤولة عن أعراض الخرف لدى المريض.

تنطوي عملية التشخيص عادةً على سلسلة من الاختبارات الجسدية والطبية، كما سيقوم الطبيب بإلقاء نظرة مفصلة على التاريخ الطبي والعائلي للمريض. الوقاية من الخرف الزهايمر.

وفي بعض الحالات، قد يكتشف الطبيب أن عدة حالات مسؤولة عن ظهور أعراض الخرف لدى المريض.

تشخيص مرض الزهايمر

يتم الإقرار بالإصابة بمرض الزهايمر عند تشخيص سبب أعراض الخرف لدى المصاب ويمكن للأطباء التوصل إلى تشخيص قاطع لمرض الزهايمر عن طريق إجراء فحص دم للتحقق مستوى بروتين أميلويد بيتا (beta-amyloid)، إذ اتضح أنه بروتين يتراكم بشكل غير طبيعي في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

ومرض الزهايمر معروف أنه مرض تقدمي مما يعني أن أعراضه تزداد سوءاً بمرور الوقت، لذا يساعد التشخيص المبكر على علاج المرض بكفاءة وإطالة متوسط ​​العمر المتوقع للفرد.

خيارات العلاج المتوفرة

يمكن علاج الخرف ومرض الزهايمر عن طريق الأدوية والعلاج النفسي معاً، ويعدّ العلاج السلوكي المعرفي (Cognitive-Behavioral Therapy) أحد أكثر أشكال العلاج النفسي فعالية ويُستخدم لعلاج كلتا الحالتين، أما بالنسبة للأدوية المستخدمة فإن الأعراض هي التي تحدد نوع الدواء المستخدم لعلاج المرض.

علاج الخرف

تمت الموافقة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام بعض الأدوية التي أثبتت فعاليتها في تحسين الوظائف المعرفية، وتشمل مثبطات الكولينستيراز والميمانتين.

وفي الحالات الشديدة، يمكن وصف مزيج من كلا الدواءين. أما في حال ظهور أعراض سلوكية شديدة أو مشكلات مزعجة في النوم، يمكن وصف دواء آخر لعلاجها ولكن بحذر. الوقاية من الخرف الزهايمر.

علاج مرض الزهايمر

مرض الزهايمر هو مرض متقدم ومزمن ولا يتوافر له علاج معروف حالياً، أما الخبر السار هو توافر خيارات علاجية تقلل من شدة الأعراض وتحسن أداء الشخص المصاب.

تمت الموافقة على الأدوية التالية من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) خصيصاً لعلاج الأعراض المختلفة لمرض الزهايمر:

  • مثبطات الكولينستريز (cholinesterase inhibitors): تُستخدم لتحسين أعراض التدهور المعرفي والخرف لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، وتشمل هذه الأدوية: اكسيلون (Exelon) أو المعروف بريفاستيجمين (rivastigmine)، أريسبت (Aricept) المعروف بدونيبيزيل (donepezil)، رازادين (Razadyne) المعروف بغالانتامين (galantamine).
  • أدوهيلم (Aduhelm) والمعروف باسم أدكانيماب (Aducanumab) وهو جسم مضاد أحادي النسيلة للأميلويد): يعمل عن طريق القضاء على بروتينات الأميلويد، التي تم العثور عليها في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر والتي من المحتمل أن تسبب هذه الحالة. الوقاية من الخرف الزهايمر.
  • نامندا (Namenda) أو ميمانتين(memantine): يُستخدم عادةً لعلاج أعراض مرض الزهايمر المتوسطة إلى الشديدة. ويُعتقد أن آلية عمله تشمل تنظيم ناقل كيميائي يسمى الغلوتامات (glutamate)، وبالتالي يساعد في تخفيف آثاره الضارة على الدماغ.

ما هي طرق الوقاية من الزهايمر والخرف؟

مرض الزهايمر والخرف هما حالتان تتطوران مع التقدم ​​في العمر، نتيجة لذلك يركز الباحثون باستمرار على الطرق التي من شأنها منع كلتا الحالتين في الأعمار المبكرة. التمييز بين الخرف ومرض الزهايمر.

وتظهر الأبحاث التي أُجريت حتى تاريخنا هذا، أنه ما من شيء يمكن فعله لتجنب الإصابة بمرض الزهايمر. في المقابل، يمكن الوقاية من الخرف الناجم عن عوامل معينة مثل تعاطي المخدرات.

ووجدت دراسة أُجريت عام 2017 أن ممارسة الرياضة بانتظام ومراقبة ضغط الدم والانخراط في التدريب المعرفي جميعها وسائل بإمكانها منع التدهور المعرفي الذي قد يسبب الخرف أو مرض الزهايمر. الفرق بين الخرف ومرض الزهايمر.

الخلاصة

يُعد مرض الزهايمر والخرف من المصطلحات الطبية التي غالباً ما تستخدم لإيصال نفس المعنى، لكن الحقيقة هي أن مرض الزهايمر هو حالة عصبية تسبب الخرف، إذ يمكن أيضاً اعتبار مرض الزهايمر نوعاً من أنواع الخرف، وإحدى الحالات التي تسببه. في الواقع، إنه السبب الرئيسي للخرف في العالم اليوم. الفرق بين الخرف ومرض الزهايمر.

أما الخرف فهو مصطلح عام يصف مجموعة من الأعراض التي تسبب التدهور المعرفي، مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة وصعوبة في التفكير وصعوبة في أداء المهام اليومية، لكن رغم أن الحالتين تشتركان بالعديد من أوجه التشابه، إلا أن التمييز بينهما وفهم الاختلافات القائمة أمر ضروري للحصول على العلاج الأكثر فعالية لحالة المريض.

علماً أنه للأسف لا يوجد علاج جذري لكلتا الحالتين، لكن يمكن التخفيف من حدتهما بمزيج من الأدوية والعلاج النفسي. الفرق بين الخرف ومرض الزهايمر.

هل يمكن علاج الخرف أو مرض الزهايمر؟

لا يوجد علاج معروف حالياً لهذا المرض، لكن يمكن للعديد من خيارات العلاج أن تطيل متوسط ​​العمر المتوقع للشخص المصاب.

ومن ناحية أخرى، يمكن أن يكون الخرف قابلاً للعلاج في حالات معينة (إذ يكون أحد الآثار الجانبية لتعاطي المخدرات أو الورم القابل للإزالة أو الاكتئاب)، يمكن من خلال علاج هذه الحالات إيقاف أعراض الخرف.

هل يمكن أن ينتقل مرض الخرف/الزهايمر إلى أطفالي/أحفادي؟

يمكن أن تلعب الوراثة دوراً في تطور مرض الزهايمر/الخرف لكن حتى لو لم يكن أحد أفراد العائلة مصاباً بالمرض، لا يزال احتمال الإصابة بأي شكل من أشكال الخرف قائماً. الفرق بين الخرف ومرض الزهايمر.

هل الخرف/مرض الزهايمر مميت؟

مرض الزهايمر حالة مميتة للأسف، لكن الأمر المطمئن هو أن الباحثين والعلماء على مدى العقد الماضي قطعوا شوطاً طويلاً لتحقيق الهدف المتعلق بتطوير علاج للمرض.

اقـرأ أيضاً: العلامات المبكرة للخرف والأسباب الشائعة

اقرأ أيضـاً: ما هو تأثير الخرف على طريقة الأكل والشرب؟

اقـرأ أيضاً: مرض باركنسون، الأعراض، الأسباب، التشخيص والعلاج

المصدر: ?Dementia vs. Alzheimer’s Disease: What Are the Differences

تدقيق: هبة محمد
مراجعة: هبة مسعود
تحرير: جعفر ملحم
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

Clear Filters
error: