الاختيار العشوائي والتوزيع العشوائي، فوائدهما وأمثلة عنهما

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

الاختيار العشوائي مقابل التوزيع العشوائي أمثلة على المفهوم العوامل المشاركة

عندما يحتاج الباحثون اختيار عينة تمثيلية من مجموعة أكبر، يستخدمون أحياناً طريقة تعرف بـ “الاختيار العشوائي/Random Selection”. في هذه العملية، يحظى كل عضو من المجموعة بفرصة متساوية في أن يتم اختياره كمشارك في الدراسة.

الاختيار العشوائي مقابل التوزيع العشوائي

يشير الاختيار العشوائي إلى الطريقة التي تؤخذ بها العينة من المجموعة ككل،.بينما يشير التوزيع العشوائي إلى الطريقة التي يوزع بها المشاركون سواء على مجموعة التحكم أو المجموعة التجريبية. يمكن أن تنطوي التجربة على اختيار عشوائي وتوزيع عشوائي أيضاً.

الاختيار العشوائي مقابل التوزيع العشوائي أمثلة على المفهوم العوامل المشاركة

تخيل أنك تستخدم الاختيار العشوائي لسحب 500 شخص من مجموعة سكانية وذلك للمشاركة في دراستك. يمكنك استخدام التوزيع العشوائي في توزيع 250 من المشاركين على مجموعة.التحكم (المجموعة التي لا تتلقى العلاج أو المتغير المستقل)، وتوزيع 250 منهم على.المجموعة التجريبية (المجموعة التي ستتلقى العلاج أو المتغير التابع). تهدف هذه الطريقة إلى زيادة قابلية تعميم النتائج. 

الغاية من سحب عينة عشوائية من مجموعة أكبر هي أن تكون العينة.تمثيلية لمجموعة أكبر وبالتالي أقل احتمالاً لأن تخضع للانحياز

العوامل المشاركة في الاختيار العشوائي

تخيل أن أحد الباحثين يقوم باختيار مجموعة من الأشخاص ليشاركوا في دراسة ما. لأجل ذلك، قد يستخدم تقنية تعادل إحصائياً رمي العملة المعدنية. قد يبدأ أولاً باستخدام الاختيار العشوائي لانتقاء مناطق جغرافية يسحب المشاركين منها. وقد يستخدم عملية الاختيار ذاتها في انتقاء المدن، الجيران، الأسر، الفئة العمرية والمشاركين الفرديين.

الاختيار العشوائي مقابل التوزيع العشوائي الأمثلة المفهوم العوامل المشاركة

من المهم تذكر أن العينات الأكبر تميل إلى أن تكون تمثيلية أكثر. حتى الاختيار العشوائي يمكن أن يقود إلى عينة محدودة أو متحيزة إذا كان حجمها صغيراً. 

عندما يكون حجم العينة صغيراً، يمكن أن يكون لمشارك غير عادي تأثير لا مبرر له على العينة ككل. يؤدي استخدام عينة أكبر إلى تخفيف وإضعاف تأثيرات المشاركين غير العاديين ويمنعهم من إفساد النتائج.

 التوزيع العشوائي

يشير التوزيع العشوائي (Random Assignment) إلى استخدام الصدفة.في تجارب علم النفس وذلك لضمان أن كل مشترك يحظى بنفس الفرصة لأن يتم توزيعه على مجموعة معينة. يتم توزيع المشاركين في الدراسة بشكل عشوائي على مجموعات مختلفة، مثل المجموعة التجريبية ومجموعة التحكم.

نظرة عامة على التوزيع العشوائي

يمكن أن ينطوي التوزيع العشوائي على تكتيكات مثل رمي قطعة نقدية،.سحب أسماء مكتوبة على أوراق، رمي النرد أو توزيع أرقام عشوائية على المشاركين.

من المهم الانتباه إلى أن التوزيع العشوائي يختلف عن الاختيار العشوائي. فبينما يشير الاختيار العشوائي إلى الطريقة التي يتم من خلالها اختيار المشاركين لتمثيل مجموعة أكبر،.فإن التوزيع العشوائي يشير إلى كيفية توزيع المشاركين الذين تم اختيارهم على المجموعات التجريبية.

التوزيع العشوائي في الأبحاث

لتحديد فيما إذا كانت التغييرات في أحد المتغيرات تقود إلى تغييرات في آخر، يجب أن يجري علماء النفس تجربة. يبدأ الباحثون أحياناً بصياغة فرضية قابلة للاختبار تتنبأ بأن أحد المتغيرات المعنية سوف يؤثر بطريقة ما على متغير آخر.

يعرف المتغير الذي يتلاعب به القائمون على التجربة باسم “المتغير المستقل/Independent Variable”،.بينما يسمى المتغير الذي سيتم قياسه بعد ذلك بـ “المتغير التابع/Dependent Variable”. على الرغم من وجود طرق مختلفة للنظر في العلاقات بين المتغيرات، فإن التجربة هي أفضل.طريقة للكشف فيما إذا كانت هناك علاقة سببية بين متغيرين أو أكثر.

الاختيار العشوائي مقابل التوزيع العشوائي الأمثلة المفهوم العوامل المشاركة

بمجرد أن يصيغ الباحثون الفرضية، يجرون بحثاً في خلفية الموضوع المدروس.ويختارون تصميم التجربة، يحين وقت البحث عن مشاركين لهذه التجربة. يتم ذلك غالباً، كما ذكرنا سابقاً، من خلال عملية تدعى الاختيار العشوائي.

الاختيار العشوائي

من المهم اختيار العينة التمثيلية والتي تمثل السمات التي وجدت عند مجموعة.سكانية من أجل تعميم نتائج التجربة على مجموعة أكبر منها. على سبيل المثال، إذا كان المجموع الكلي مؤلف من 51% من.الإناث و 49% من الرجال، فيجب أن تعكس العينة النسب المئوية ذاتها.

يتم اختيار العينة التمثيلية أحياناً من خلال انتقاء أشخاص من المجموعة السكانية وذلك ليكونوا مشاركين في الدراسة. يعني الاختيار العشوائي أن كل شخص في المجموعة يحظى بفرصة متساوية لأن يتم اختياره. بعد اختيار مجموعة المشاركين، يأتي دور توزيعهم على المجموعات.

الاختيار العشوائي مقابل التوزيع العشوائي أمثلة على المفهوم العوامل المشاركة

من خلال توزيع المشاركين بشكل عشوائي على المجموعات،.يتأكد القائمون على التجربة أن كل مجموعة ستكون هي ذاتها قبل تطبيق المتغير المستقل

قد يتم توزيع المشاركين عشوائياً على مجموعة التحكم، والتي لا تتلقى العلاج المعني. أو على المجموعة التجريبية، والتي تتلقى العلاج.

يزيد التوزيع العشوائي من احتمال أن تكون المجموعتان هما ذاتهما منذ البداية. وبالتالي، فإن أي تغيير يطرأ نتيجة تطبيق المتغير المستقل يمكن افتراضه بأنه نتيجة العلاج المتبع في التجربة.

أمثلة على التوزيع العشوائي

تخيل أن أحد الباحثين مهتم بتعلم فيما إذا كان تناول المشروبات منزوعة الكافيين قبل الامتحان سيحسن الأداء أم لا. بعد اختيار مجموعة المشاركين عشوائياً، يتم توزيع كل منهم بشكل عشوائي إما على مجموعة التحكم أو على المجموعة التجريبية.

الاختيار العشوائي مقابل التوزيع العشوائي أمثلة على المفهوم العوامل المشاركة

يتناول المشاركون مشروباً وهمياً لا يحتوي على كافيين قبل الدخول إلى قاعة الامتحان. في المقابل، يتناول أفراد المجموعة التجريبية مشروباً يحتوي على الكافيين قبل الدخول.

يجري أفراد المجموعتين الامتحان بعد ذلك، ويقارن الباحثون النتائج لتحديد.فيما إذا كان للمشروب منزوع الكافيين أي تأثير على الأداء في الامتحان.

خلاصة

يلعب التوزيع العشوائي دواً هاماً في البحث النفسي، إذ لا تساعد هذه العملية في.إقصاء مصادر الانحياز المحتملة فحسب، بل تجعل تعميم نتائج اختبار عينة مجموعة سكانية على مجموعة أكبر أمراً أسهل.

يساعد التوزيع العشوائي في ضمان أن أفراد كل مجموعة في التجربة هم نفسهم،.ما يعني ازدياد احتمال أن تمثل المجموعات ما هو موجود في المجموعات الأكبر.

من خلال استخدام هذه التقنية، يصبح الباحثون في علم النفس قادرين على.دراسة الظواهر المعقدة والمساهمة في فهم العقل والسلوك البشري.

اقرأ أكثر: العينات العشوائية في الدراسات البحثية

اقرأ أكثـر: العينة التمثيلية في علم النفس، أهميتها، استخدامها وكيفية الحصول عليها

اقـرأ أكثر: العينات في أبحاث علم النفسـ أنواعها، أنماطها والأخطاء الحاصلة عند جمعها

المصدر: The Random Selection Experiment Method

تدقيق: سارة جلعود
مراجعة: أوبستان
تحرير: مريم العجي
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: