تسعة أنماط من فنون الاستذكار تساهم في تحسين ذاكرتك

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

هل ترغب في أن تصبح أكثر كفاءة وفعالية في تعلم المعلومات وتذكرها؟ سواء كنت في المدرسة الابتدائية أو في الدراسات العليا أو الحياة اليومية، فإن استخدام استراتيجيات  وفنون الاستذكار (mnemonic) – اعتبرها نصائح فعالة لذاكرة قوية جداً – يمكن أن تسهِّل عليك تذكر الحقائق وتستطيع تطبيقها على أي موضوع تقريباً.

الاستـذكار باستخدام الكلمات المفتاحية

هل تدرس لغة ثانية (أو ثالثة أو رابعة)؟ أظهرت دراسات بحثية متعددة أن استخدام طريقة الكلمات الرئيسية (المفتاحية) في الاستذكار يحسّن التعلم والتذكر، وخاصة في مجال اللغة الأجنبية.

إليك كيفية عمل طريقة الكلمة المفتاحية. أولاً يمكنك اختيار الكلمة المفتاحية التي بطريقة أو بأخرى تدفعك للتفكير في كلمة من اللغة التي تتعلمها. ثم يمكنك تخيّل أن الكلمة المفتاحية متصلة مع معنى الكلمة التي تحاول تعلمها.

على سبيل المثال، إذا كنت تحاول تعلم معنى كلمة قطّة باللغة الإسبانية ، وهي gato، فكر أولاً في كلمة بوابة “gate” ثم تخيّل القطة تجلس على أعلى البوابة.

مع أن الصوت ‘a’ في gato قصير و الصوت ‘a’ في gate طويل؛ إلا أن البدايات متشابهة. وهكذا فإن التصور والربط من شأنه أن يؤدي إلى استدعاء الكلمة الصحيحة.

الاستـذكار عن طريق تقسيم المعلومات

تعمل استراتيجية تقسيم المعلومات إلى مجموعات للاستذكار عن طريق تنظيم المعلومات في مجموعات أو عبارات أو كلمات أو أرقام يكون تعلّمها أسهل.

على سبيل المثال، حفظ الرقم التالي: 47895328463 من المرجح أن يتطلب جهداً كبيراً، ولكن إذا تم تجزئته على هذا النحو: 4789  532  8463، يصبح من الأسهل أن نتذكره.

من المثير للاهتمام أن التجزئة أو التقطيع هو واحدٌ من عدة استراتيجيات للاستذكار والتي تمت دراستها عند الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر الخفيف.

خلُصت نتائج هذه الدراسات إلى أن التقطيع يمكن أن يكون مفيداً في تحسين عمل الذاكرة العاملة اللفظية في المراحل المبكرة من الخرف.

الاستـذكار القائم على الموسيقى

إحدى طرق ترميز المعلومات بنجاح في عقلك هي استخدام الموسيقى. أكثر مثال معروف هو أغنية A-B-C. ولكن ليس هناك نهاية لما يمكنك تعلمه عندما تحفظه على شكل موسيقى (أو مع موسيقى). إذ يمكنك تعلّم بلدان قارة أفريقيا ودورات علم الأحياء والأبيات الشعرية ومعادلات الرياضيات وأكثر من ذلك.

إذا بحثت عبر الإنترنت، ستجد أن هناك بعض الأغاني التي تم تأليفها بالفعل خصيصاً للمساعدة في تعليم بعض المعلومات. أما المعلومات الأخرى فيمنكك تأليف أغنيتها بنفسك. وليس بالضرورة أن تكون قادراً على الغناء ببراعة أو تأليف الموسيقى بشكل صحيح في سبيل إنجاح طريقة الاستذكار هذه.

الموسيقى أداة فعالة أيضاً للأشخاص الذين يعانون من الاختلال المعرفي المعتدل ومرض الزهايمر. ليست الموسيقى فعالة  في تذكر كلمات الأغاني من الطفولة عندما يفقد هؤلاء الأشخاص قدرتهم في تحدث لغة أخرى تقريباً. إنما يمكن أيضاً تعلم معلومات جديدة بشكل أكثر فعالية إذا تم ذلك عن طريق الموسيقى.

الاستذكار باستخدام الأحرف والكلمات

عادة ما تكون الاختصارات والكلمات المركبة والجمل الدلالية هي أكثر الاستراتيجيات المألوفة للاستذكار.

تستخدم الاختصارات صيغةً بسيطةً من الحروف لتمثيل كل كلمة أو عبارة تحتاج إلى تذكرها.

على سبيل المثال، فكر في NBA، الذي هو اختصار للجملة التالية: the National Basketball Association / الرابطة الوطنية لكرة السلة.

أو، عندما تحاول حفظ أربعة أنواع مختلفة من مرض الخرف، فقد تستخدم هذا الاختصار: FLAV. والذي من شأنه أن يمثل Frontotemporal و Body Lewy و Alzheimer’s و vascular. لاحظ أننا رتّبنا هذه القائمة بالطريقة التي تجعل منها تشكل “كلمة” بشكل أسهل لحفظها؛ والتي لم تكن لتتذكرها لولا هذا الاختصار.

تستخدم الجمل الدلالية نفس مفهوم الاختصار باستثناء أنه بدلاً من تشكيل “كلمة” جديدة نأتي بجملة تساعدك على تذكر المعلومات، وغالباً ما تُستخدم في مادة الرياضيات.

القوافي كاستراتيجية استـذكار

إن القدرة على حفظ وتذكر أغاني الطفولة يعود في جزء منها إلى التكرار وفي الجزء الآخر إلى القافية. يمكن استخدام الكلمات ذات القافية كطريقة للاستذكار تقوي الذاكرة وتساعدنا في تعلم المعلومات وتذكرها.

في بعض الأحيان، يمكنك إعادة ترتيب الكلمات أو استبدال كلمة مختلفة بنفس المعنى حتى تحتوي على قافية.

إنشاء الروابط كاستراتيجية استذكار

تتمثل إحدى الاستراتيجيات المقوية للذاكرة التي تساعد على ترميز المعلومات الجديدة في ربط هذه المعلومات بشيء آخر تعرفه أو مألوف بالنسبة لك. هذا يعطيها معنى ويسهّل تذكرها. إنشاء روابط هو نوع من التدريب المفصل ويمكن تطبيقه على أي موضوع أو نوع من المعلومات تقريباً.

طريقة لوسي للاستذكار

يمكن القول إن طريقة لوسي هي أحدث طريقة لتقوية الذاكرة تم التعرف عليها في التاريخ. نُسبت أول مرة إلى سيمونيدس وهو شاعر يوناني في 477 قبل الميلاد.

وهي واحدة من أكثر استراتيجيات الاستذكار التي تناولتها الأبحاث، وتُظهر نجاحاً قوياً في طيف واسع من المواضيع الأكاديمية والمواقف الحياتية.

كيف تعمل هذه الطريقة؟ يقوم المتعلّم بتصور غرفة أو طريق مألوف عبر مبنى ويربط ذهنياً حقائق أو معلومات مع مواقع أو أشياء محددة على طول الطريق.

من أجل أن يتذكر ما تعلمه، يقوم بإعادة تصور الانتقال عبر تلك الغرفة أو على طول ذلك الطريق. وتحفز كل محطة على طول الطريق تذكر معلومة أخرى.  تسمى هذه الطريقة أيضاً بـ “طريقة الرحلة” إذ تخلق “قصراً  في الذاكرة” أو استراتيجية المشي العقلية.

وتظهر الأبحاث التي تتراوح في مواضيعها من طلاب الطب الذين يتعلمون عن مرض السكري إلى طلاب الجامعات الذين يتذكرون قوائم البقالة تحسينات كبيرة عندما تستخدم طريقة لوسي.

طريقة الوتد للاستذكار

تعد هذه الطريقة في الاستذكار مفيدة لتذكر المعلومات المتسلسلة على وجه الخصوص. إذا كانت أول معلومة تتطلب أن تقوم بحفظ قائمة مؤلفة من كلمات قديمة تعرفها أصلاً وكلمات جديدة تريد حفظها لمساعدتك على ترتيب الحقائق.

وبعد حفظ هذه القائمة انظر إلى المعلومات الجديدة التي تحاول تعلمها. الهدف من هذه القائمة هو تكوين رابط لا يُنسى مع كل كلمة جديدة من المعلومات التي تحتاج إلى حفظها.

تتيح لك هذه الطريقة أن تصبح قادراً على تذكر كل المعلومات المحددة بالترتيب الصحيح المطلوب.

نظام الوصل للاستذكار(قصص أو صور)

يتكون أسلوب الربط المقوي للذاكرة (ويسمى أيضاً السلاسل) من إنشاء قصة أو صورة تربط أجزاء من معلومات تحتاج إلى تذكرها ؛وكل عنصر يقودك إلى استرجاع العنصر التالي.

على سبيل المثال، تخيل أنك بحاجة إلى تذكر جلب الأشياء التالية معك إلى المدرسة في الصباح: أوراق الواجبات المنزلية والنظارات وأحذية الصالة الرياضية والمحفظة وأموال الغداء والمفاتيح.

باستخدام نظام الوصل، يمكنك التفكير في القصة القصيرة التالية لمساعدتك: ارتدت أوراق واجبات جاك المنزلية نظاراته و حذائه الرياضي وركضت إلى محفظته حيث كانت مفاتيحه الجائعة تأكل مال غدائه.

إذا أضفت تفاصيل مثيرة للاهتمام أو فكاهية، سيصبح أسهل عليك تذكر المعلومات على الأغلب.

خلاصة

استخدام الاستراتيجيات المقوية للذاكرة (الاستذكار) يمكن أن يعزز الذاكرة التي نحتاجها جميعاً، ويمكن أن تحسن كفاءتك في التعلم أيضا. ضع في اعتبارك أنك قد تحتاج إلى ممارسة بعض هذه الاستراتيجيات قبل أن تتقنها بسهولة، ولكن بمجرد أن تطبقها وتعتاد عليها، فإنها ستفيدك بالتأكيد في تعلم المعلومات وتذكرها.

اقرا ايضاً: نصائح لـ تحسين الذاكرة في أقل من عشر دقائق

المصدر: Types of Mnemonics to Improve Your Memory

تدقيق: هبة مسعود

تحرير: جعفر ملحم

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: