الاكتئاب المقاوم للعلاج، أعراضه، أسبابه، تشخيصه وخيارات العلاج

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

بطبيعة الحال يتم التعامل مع الاكـتئـاب عن طريق الأدوية أو العلاج النفسي أو مزيج من الاثنين، وغالباً يخفف العلاج النفسي من الأعراض. لكن هناك استثناءات لا ينجح فيها العلاج المعتاد في التخلص من الأعراض أو حتى التخفيف من حدتها. أعراض أسباب تشخيص علاج الاكتئاب المقاوم للعلاج.

رغم أن التعريفات لا تصب في قالب واحد، لكن عند فشل محاولتين أو أكثر من محاولات العلاج باستخدام جرعة ومدة مناسبة في توفير الراحة المتوقعة، يمكن اعتبار الاكتئاب “اكتئاباً مقاوماً للعلاج”.

يتصف الاكتئاب المقاوم للعلاج (Treatment-resistant depression) بالتعقيد أحياناً. وقد تلازم المريض أعراض الاكتئاب مثل مشاكل النوم والشهية رغم امتثاله للعلاج. وفي بعض الحالات، تختفي الأعراض لفترة وجيزة ولكنها تعود.

المهم هو إدراك فكرة أن عدم استجابة الاكتئاب لأول محاولتي علاج، لا يعني أنه غير قابل للعلاج. كل ما في الأمر أن الحالة تتطلب أسلوباً مختلفاً للعلاج. لذا يجب أن تتعاون مع طبيبك لمراقبة الأعراض ومدى الاستجابة للعلاج حتى تتمكن من العثور على خيار العلاج المناسب لحالتك.

مدى انتشار الاكتئاب المقاوم للعلاج

وجدت الدراسات أن 30 إلى 40% فقط من الأشخاص تهدأ لديهم أعراض الاكتئاب جزئياً بعد تناول مضادات الاكتئاب. وما يقرب من 10 إلى 15% من الأشخاص لا يستجيبون للعلاجات المضادة للاكتئاب على الإطلاق.

قد يعاني المصابون بالاكتئاب المقاوم للعلاج من عواقب وخيمة، فهذا النوع من الاكتئاب مرتبط بضعف الأداء الاجتماعي والمراضة المشتركة وزيادة معدل الوفيات. ويُعد من الأسباب الشائعة للإعاقة، لذلك من المهم الاستمرار في محاولة إيجاد استراتيجيات يمكن أن تخفف من الألم.

يبلغ معدل خطر الانتحار بين الأشخاص المصابون بالاكتئاب غير المعالج 2 إلى 15% كما أنه خطر يلازمهم طوال الحياة.

أعراض الاكتئاب المقاوم للعلاج

يمكن أن يظهر الاكتئاب المقاوم للعلاج على النحو التالي:

  • عدم الاستجابة للأدوية أو العلاج النفسي.
  • استجابة قليلة لعلاجات الاكتئاب المتعارف عليها.
  • تحسينات وجيزة تليها عودة أعراض الاكتئاب.

نظراً إلى أن العلاجات المتعارف عليها لا تعمل بشكل جيد أو لا تعمل على الإطلاق، فقد يبدأ شعور اليأس بالتغلل في نفس المريض. قد تستمر الأعراض لعدة أشهر دون الشعور بأي ارتياح أو تحسن في الحالة المزاجية.

أسباب الاكتئاب المقاوم للعلاج

الأطباء والباحثون ليسوا متأكدين تماماً من أسباب الاكتئاب المقاوم للعلاج. لكن هناك بعض النظريات منها:

الجينات: يعتقد الباحثون أن الخصائص الموروثة قد تساهم في كيفية استجابة الجسم لمضادات الاكتئاب المختلفة. وهناك بعض الجينات على ارتباط مباشر بالاكتئاب المقاوم للعلاج، لكن يتطلب الأمر المزيد من الأبحاث لتحديد المؤشرات الحيوية الجينية.

التشخيص الخاطئ: يمكن أن يحدث ضعف الاستجابة لعلاجات الاكتئاب المتعارف عليها أيضاً عندما يتم تشخيص حالة الاكتئاب بشكل خاطئ. فمثلاً قد تظهر على الفرد أعراض اضطراب اكتئابي كبير، في حين يكون مصاب في الواقع بحالة مختلفة مثل اضطراب ثنائي القطب.

اضطرابات في التمثيل الغذائي: اقترحت بعض الأبحاث أن اضطرابات التمثيل الغذائي ونقص التغذية يمكن أن يكون لها دور في الاكتئاب المقاوم للعلاج. إذ وجدت إحدى الدراسات، أن نقص حمض الفوليك (folate) (فيتامين ب 9) شائع بشكل كبير لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب المقاوم للعلاج. أيضاً هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث في هذا المجال لتحديد التأثير الدقيق لحالات التمثيل الغذائي.

تشخيص الاكتئاب المقاوم للعلاج

إذا تم علاج حالة الاكتئاب ولكن الأعراض لم تتحسن، يجب عليك عندها التحدث مع طبيبك. فالاكتئاب المقاوم للعلاج ليس مدرجاً كتشخيص رسمي في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5)، كما أنه لا يُعرف باستمرار.

يقترح بعض الخبراء تعريفاً له وهو إجراء تجربتين مختلفتين لمضادات الاكتئاب دون حدوث أي تخفيف في الأعراض، بينما يقترح البعض الآخر أنه قد يستغرق إجراء ما يصل إلى أربعة علاجات مختلفة قبل تحديد الاكتئاب على أنه مقاوم للعلاج.

على أي حال، يجب عليك دائماً إطلاع طبيبك على الأعراض والمخاوف التي تراودك. وإذا لم تشعر بأي تحسن، أو حتى تخفيف بسيط فقط، أو شهدت عودة كاملة للأعراض، فقد تحتاج إلى نوع مختلف من مضادات الاكتئاب أو طرق أخرى للعلاج.

قد يقوم طبيبك بما يلي:

  • مراجعة العلاجات التي خضعت لها حتى الآن.
  • ملاحظة نوع الاستجابة التي أظهرتها للعلاج.
  • تقييم صحتك البدنية الحالية ومراجعة الحالات الطبية الأساسية.
  • أخذ تشخيص الاضطرابات النفسية الأخرى بعين الاعتبار.
  • تقييم الأدوية والمكملات الأخرى التي تتناولها حالياً.

إذا اعتقد طبيبك أنك مصاب بالاكتئاب المقاوم للعلاج، فقد يوصي بجرعة أو دواء أو نهج علاجي مختلف. قد يحيلك أيضاً إلى استشاري نفسي للحصول على نصائح وخيارات علاجية إضافية.

علاج الاكتئاب المقاوم للعلاج

إلى حد ما تتفاوت التقديرات، لكن يُعتقد أن 30 إلى 50% من مرضى الاكتئاب قد لا يستجيبون لدواء معين مضاد للاكتئاب. وقبل أن يجزم الطبيب بأن الدواء فشل في العلاج، سينظر في الأسئلة التالية:

  • كم المدة التي تم العلاج فيها بالدواء؟ تستغرق معظم مضادات الاكتئاب من أربعة إلى ستة أسابيع للوصول إلى مفعولها الكامل. وقبل الإعلان عن أن العلاج لا ينفع، سيتأكد الطبيب من تناولك للدواء لفترة كافية حتى يكون فعالاً.
  • ما مدى التزام المريض بالوصفة الطبية؟ عادةً ما تعتبر الوصفة الطبية “ملتزمة” فقط إذا تم تناول الدواء وفقاً للوصفة ولمدة كافية من الوقت. يمكن أن تؤثر الجرعات العشوائية بشكل كبير في فعالية الدواء. لذا قبل تحديد ما إذا كان الدواء فاشلاً، سيرغب الطبيب في معرفة مدى التزام المريض. أحياناً، يحسب الأطباء عدد حبوب الدواء أو اتخاذ خطوات أخرى لمراقبة دواء المريض.
  • هل الدواء يُعطى وفقاً لجرعة علاجية؟ في بعض الأحيان، توصف الأدوية في البداية كجرعة منخفضة لتقليل المخاطر أو الآثار الجانبية. وعندما يطور المريض تحملاً للجرعة، يمكن زيادتها ببطء. لذا سيتأكد الطبيب من أن الجرعة على المستوى العلاجي قبل تحديد ما إذا كان العلاج فاشلاً.

الأدوية

إذا قرر الطبيب النفسي أن الدواء الحالي فاشل، فهناك بعض خيارات العلاج الأخرى التي تؤثر في كيمياء الدماغ بطريقة مختلفة. تشمل هذه الخيارات: أعراض أسباب تشخيص علاج الاكتئاب المقاوم للعلاج.

وصف مضاد اكتئاب مختلف ضمن نفس الفئة: لمجرد أن أحد مضادات الاكتئاب لا يعمل فهذا لا يعني عدم وجود أي خيارات للأدوية. يقوم الأطباء أحياناً بتحويل المريض إلى دواء مختلف من نفس الفئة مثلاً من بروزاك (فلوكسيتين) إلى زولوفت (سيرترالين) لمعرفة إذا كان الدواء المختلف يعطي التأثير المطلوب.

التحول إلى نوع آخر من مضادات الاكتئاب: في بعض الأحيان يكون من المفيد التحول من فئة إلى أخرى. قد يكون من المفيد التغيير من مثبط انتقائي لاسترداد السيروتونين (SSRI) إلى مثبط أوكسيداز أحادي الأمين (MAOI) أو ويلبترين (بوبروبيون)، لأن تأثيرهم على كيمياء الدماغ يكون مختلفاً نوعاً ما.

زيادة نوع إضافي من الأدوية: إذا كانت مضادات الاكتئاب لا تعمل، فقد يضيف طبيبك دواءً آخر (يُعرف باسم المعزز). يمكن استخدام بعض مضادات الاختلاج أو الأدوية المضادة للقلق، بالمشاركة مع مضاد للاكتئاب. قد يصف بعض الأطباء الأدوية المضادة للذهان. ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن خلط مضادات الاكتئاب بمضادات الذهان غير التقليدية، مثل أبيليفاي (أريبيبرازول) وسيروكويل (كويتيابين) وزيبريكسا (أولانزابين)، مرتبط بزيادة خطر الوفاة.

العلاج بالكلام

إذا لم تكن تحضر بالفعل علاجاً نفسياً، فقد يتم إحالتك إلى مختص الصحة النفسية الذي يقدم لك هذا العلاج.

في حين أن هناك العديد من أنواع العلاج النفسي المختلفة التي ثبت أنها مفيدة في الاكتئاب، لكن تشير بيانات إلى أن العلاج السلوكي المعرفي (CBT) تحديداً فعال في علاج الاكتئاب المقاوم للعلاج.

قد يتعلم المرضى الذين يخضعون للعلاج السلوكي المعرفي مجموعة متنوعة من المهارات لإدارة أعراضهم وتحسين أدائهم. أعراض أسباب تشخيص علاج الاكتئاب المقاوم للعلاج.

تنطوي أهداف العلاج السلوكي المعرفي على إعادة صياغة الأفكار السلبية، وحل المشكلات، وزيادة التفاعل الاجتماعي، وزيادة مستوى النشاط. ومن المحتمل أن يساعد في تقليل مشاكل النوم.

تشمل أنواع العلاج الأخرى التي قد تكون مفيدة أيضاً: العلاج الشخصي، والعلاج السلوكي الجدلي، والعلاج النفسي الديناميكي في كل من الظروف الفردية والجماعية.

خيارات العلاج الأخرى

عندما لا يفيد الدواء أو العلاج النفسي في تقليل أعراض الاكتئاب، قد يقرر طبيبك اللجوء إلى خيارات العلاج الأخرى. فيما يلي بعض الإجراءات الإضافية التي قد تكون فعالة في علاج الاكتئاب المقاوم للعلاج.

العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT)

ربما العلاج الأكثر فعالية للاكتئاب المقاوم هو العلاج بالصدمات الكهربائية، وهو إجراء يتم تحت تأثير التخدير العام. إذ تمرر التيارات الكهربائية عبر الدماغ، ما يؤدي إلى نوبة قصيرة.

عموماً يؤدي هذا العلاج إلى تغييرات في كيمياء الدماغ من شأنها أن تقلل من الاكتئاب (وتعكس أعراض الأمراض النفسية الأخرى). رغم أنه يعتبر آمن عموماً، لكنه لا يخلو من الآثار الجانبية، مثل فقدان الذاكرة قصير المدى بالإضافة إلى بعض الآثار الجانبية الجسدية.

يتم الالتزام بالعلاج بالصدمات الكهربائية في البداية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. وتختلف مدة العلاج من شخص لآخر، لكن وسطياً يتم إجراء 6 إلى 12 جلسة.

تحفيز العصب المبهم (العصب العاشر) VNS

هو إجراء جراحي يتضمن زرع جهاز يشبه جهاز تنظيم ضربات القلب في الجسم. يتم توصيله بسلك محفز يتم تمريره على طول العصب المبهم، الذي يعتقد أنه يؤثر على منطقة من الدماغ تنظم الحالة المزاجية.

بمجرد الزرع، يقوم الجهاز بإيصال نبضات منتظمة إلى الدماغ عبر العصب المبهم. وقد يتطلب الأمر عدة أشهر للشعور بالآثار. أعراض أسباب تشخيص علاج الاكتئاب المقاوم للعلاج.

التحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة (rTMS)

يتضمن استخدام مغناطيس لتحفيز مناطق معينة من الدماغ. تم استخدامه منذ عام 1985 ويتم استخدامه بشكل متزايد في هذه الأيام.

ولكن لا يوجد الكثير من البيانات المتاحة حول معدل النجاح على المدى الطويل في علاجه للاكتئاب المقاوم للعلاج.

الكيتامين

الكيتامين نوع من المواد المخدرة يتم إعطاؤه عن طريق الوريد، وقد وجد أنه عامل فعال وسريع ويمكن أن يؤدي إلى تحسين أعراض الاكتئاب. يبقى الجدل حول كيفية الحفاظ على تأثيره على المدى الطويل.

رذاذ الأنف سبرافاتو (Spravato) أو (إسكيتامين)

أحدث خيار معتمد من إدارة الأغذية والدواء الأمريكية (FDA) للاكتئاب المقاوم للعلاج هو بخاخ أنفي سريع المفعول يسمى إسكيتامين.

إنه أحد الجزيئين الذين يشكلان الكيتامين. وتماماً كالكيتامين، يجب تناوله تحت مراقبة الطبيب.

التأقلم مع الاكتئاب المقاوم للعلاج

قد يكون التعامل مع الاكتئاب المقاوم للعلاج أمراً صعباً لعدة أسباب. ليس فقط لأنك تتعامل مع أعراض الاكتئاب المستمرة، ولكنك أيضاً تكافح بسبب صعوبة علاج حالتك.

يمكنك القيام ببعض الأشياء التي من شأنها أن تساعدك:

  • اتبع خطة العلاج الخاصة بك: حتى إذا شعرت أن ما من تحسين يذكر، فمن المهم أن تتناول الدواء كما هو موصوف، وأن تلتزم بجلسات العلاج الموصى بها. وأبقي في ذهنك أن كلاً من العلاج النفسي ومضادات الاكتئاب تستغرق وقتاً لتحدث أي تأثير.
  • ابحث عن طرق للتحكم في توترك: قد تساهم التعاسة والتوتر الناجمان عن مجالات معينة من حياتك مثل العلاقات والعمل والمدرسة والشؤون المالية في الشعور بالاكتئاب. لذا فإن تقنيات إدارة الإجهاد مثل التأمل وكتابة اليوميات والاسترخاء التدريجي للعضلات واليوغا لها فائدة وتمنحك الراحة.
  • تجنب المخدرات والكحول: لا يؤدي استخدام المواد المخدرة إلى تفاقم أعراض الاكتئاب فحسب، بل أيضاً يسبب تفاعلات مع الأدوية المضادة للاكتئاب. لذا تحدث دائماً مع طبيبك عن أي مواد أو أدوية أخرى أو حتى مكملات طبيعية تتناولها.
  • مارس الرعاية الذاتية الجيدة: في حين أنه قد يكون من الصعب القيام بذلك عندما تشعر بالاكتئاب، فإن الاعتناء بنفسك من خلال تناول الطعام الصحي والنوم الكافي وممارسة الرياضة بانتظام قد يساعدك على إدارة الأعراض بشكل أفضل.

الخلاصة

إذا كنت تعاني أنت أو أحد أفراد أسرتك من الاكتئاب ولم تنجح الأدوية في علاج الأعراض، فلا تستسلم مطلقاً. وتحدث إلى طبيبك النفسي حول خيارات العلاج الأخرى.

قد يستغرق الأمر عدة محاولات للعثور على شيء يناسبك، ولكن من المهم أن تستمر في المحاولة حتى تتمكن من الشعور بالتحسن.

اقـرأ أيضاً: أحدث خيارات علاج الاكتئاب وأكثر طرق العلاج استخداماً

اقرأ أيضـاً: فترة تناول مضادات الاكتئاب، هل ينبغي تناول مضادات الاكتئاب للأبد؟

اقـرأ أيضاً: ست طرق للتأقلم مع الاكتئاب المزمن

المصدر: An Overview of Treatment-Resistant Depression

تدقيق: لبنى حمزة
مراجعة: هبة مسعود
تحرير: جعفر ملحم
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: