البحث النفسي وخطوات إجرائه بالتفصيل

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

البحث النفسي مفهوم الخطوات الإيجابيات السلبيات

يمكن أن يكون إجراء أول تجربة نفسية عملية طويلة ومعقدة، ومثيرة للرهبة أحياناً. وقد تكون مربكة بشكل خاص إذا كنت محتاراً من أين تبدأ أو أية خطوة تتخذها أولاً.

على غرار العلوم الأخرى، يستخدم علم النفس المنهج العلمي والاستنتاجات المستندة إلى الأدلة التجريبية. عند إجراء تجربة ما، من المهم اتباع خطوات المنهج العلمي السبع الأساسية:

  • طرح سؤال أو إيجاد مشكلة بحث تحتاج إلى حل. 
  • تحديد ماذا تريد أن تختبر حتى تجيب على السؤال. 
  • مراجعة المعلومات الحالية المتعلقة بمادة البحث. 
  • تصميم الاختبار. 
  • إجراء الاختبار. 
  • تحليل النتائج باستخدام المناهج الإحصائية. 
  • الخروج باستنتاج ومشاركة النتائج مع المجتمع العلمي. 

1ـ البحث عن مشكلة أو سؤال بحث

يعد انتقاء مشكلة البحث واحدة من أكثر الخطوات صعوبة. ففي نهاية الأمر، هناك العديد من المواضيع المختلفة القابلة للبحث فيها والتقصي عنها والتي يمكن الاختيار من بينها. إذا كنت تشعر بالحيرة، خذ بالاعتبار ما يلي:

ـ البحث في اعتقاد شائع: تعد المعرفة الجمعية (الشائعة) مصدراً جيداً للأسئلة التي يمكن أن تمثل قاعدة للبحث النفسي. على سبيل المثال، يعتقد الكثير من الناس أن السهر طوال الليل والتحضير باجتهاد لامتحان مهم يمكن أن يؤثر سلباً على الأداء. يمكنك إجراء دراسة تقارن فيها بين درجات الاختبار التي حصل عليها الطلاب ممن ظلوا مستيقظين طوال الليل مع تلك التي حصل عليها أولئك الذي حصلوا على قسط كاف من النوم قبل الليلة التي سبقت الامتحان.

البحث النفسي المفهوم الخطوات الإيجابيات السلبيات

مراجعة أدبيات علم النفس: تعتبر الدراسات المنشورة مصدراً رائعاً لأسئلة البحث التي لم تتم الإجابة عليها بعد. في العديد من الحالات، يبين المؤلف الحاجة إلى المزيد من الأبحاث. حاول إيجاد دراسة منشورة تثير اهتمامك، ثم قم بصياغة أسئلة تتطلب المزيد من الاستكشاف.

التفكير بالمشكلات اليومية: تتوافر العديد من التطبيقات العملية للأبحاث النفسية. استكشف المشكلات المتنوعة التي تواجهها أنت وغيرك يومياً، ثم خذ بالاعتبار كيف يمكنك البحث عن حلول محتملة لها. على سبيل المثال، قد تبحث في استراتيجيات التذكر المختلفة لتحديد أي طريقة هي الأكثر فاعلية.

2ـ تحديد المتغيرات

المتغيرات هي أي شيء يمكنه التأثير في نتائج الدراسة. يصف التعريف العملي بشكل دقيق ماهية المتغيرات وكيفية قياسها ضمن سياق الدراسة. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم ببحث يتناول أثر الحرمان من النوم على الأداء عند القيادة، فقد تحتاج إلى تعريف الحرمان من النوم والقيادة تعريفاً عملياً. في هذا المثال، قد تعرف الحرمان من النوم بأنه الحصول على أقل من سبع ساعات من النوم خلال الليل، وتعرف الأداء عند القيادة بأنه مدى جودة أداء المشاركين في اختبار القيادة.

ما هو هدف التعريف العملي للمتغيرات؟ الهدف الأساسي هو التحكم. من خلال فهم ما تقيسه، تستطيع التحكم فيه عبر الحفاظ على المتغير ثابتاً بين كل المجموعات أو التلاعب به كمتغير مستقل.

3ـ صياغة فرضية

تتمثل بوضع فرضية قابلة للاختبار تتنبأ بنوع العلاقة بين المتغيرات المعرفة عملياً. في مثال الطلاب، قد تكون الفرضية على الشكل التالي: “يكون أداء الطلاب الذين حرموا من النوم أسوأ من الطلاب الذين حصلوا على قسط كاف منه وذلك في اختبار الأداء عند القيادة”.

في سبيل تحديد فيما إذا كانت نتائج الدراسة مجدية، من الأساسي وجود فرضية عدم (صفرية/null hypothesis)، وهي التنبؤ بأن أحد المتغيرات لن يحمل ارتباطاً مع المتغير الآخر. بمعنى آخر، تفترض فرضية العدم عدم وجود اختلاف في تأثيرات العلاجين في مجموعة التحكم والمجموعة التجريبية.

البحث النفسي المفهوم الخطوات الإيجابيات السلبيات

يفترض أن تكون فرضية العدم صالحة إلا إذا نقضتها النتائج. بإمكان القائمين على التجربة إما رفض فرضية العدم لصالح الفرضيات البديلة أو عدم رفضها.

من الهام تذكر أن عدم رفض فرضية العدم لا يعني أنك تقبلها. فقبول فرضية العدم يعني اقتراح أن شيئاً ما صحيح لأنك لم تجد أي دليل يناقضه ببساطة. يمثل هذا مغالطة منطقية يجب تجنبها في البحث العلمي

4 ـ إجراء بحث لخلفية الموضوع

ما إن تضع فرضية قابلة للاختبار، من المهم تخصيص بعض الوقت لإجراء بحث في خلفية الموضوع المدروس. ما الذي يعرفه الباحثون مسبقاً عنه؟ مَا هي الأسئلة التي ظلت قيد الإجابة؟ يمكنك معرفة الأبحاث السابقة المتعلقة بموضوعك من خلال البحث في الكتب، المجلات، المقالات، قواعد البيانات الإلكترونية والمواقع الإلكترونية المكرسة لهذا الموضوع.

تساعد قراءة الأبحاث السابقة في اكتساب فهم أفضل لما ستصادفه خلال تجربتك، ويزودك هذا الفهم بقاعدة أكثر صلابة لفرضيتك الخاصة.

البحث النفسي المفهوم الخطوات الإيجابيات السلبيات

بعد إجراء مراجعة مستفيضة للأدبيات، قد تختار تغيير فرضيتك. يتيح لك البحث في الخلفية شرح سبب اختيارك للتحري والبحث في فرضية معينة وتوضيح لماذا يستحق الموضوع بحثاً واستكشافاً أكثر.

بينما تبحث في تاريخ موضوعك المختار، خذ ملاحظات دقيقة وضع تعاريف لغوية واصطلاحية أو ما يسمى ببليوغرافيا لمصادرك، إذ ستكون هذه المعلومات ذات قيمة عندما تبدأ في كتابة نتائج التجربة. 

 5ـ اختيار تصميم التجربة

بعد إجراء بحث في خلفية الموضوع ووضع اللمسات النهائية على الفرضية، يأتي دور إنشاء تصميم تجريبي. توجد ثلاثة تصاميم رئيسة يمكنك الاستعانة بها، لكل منها نقاط قوة ونقاط ضعف على حد سواء.

ـ تصميم ما قبل التجربة (Pre-experimental design): حيث تتم دراسة مجموعة صغيرة من المشاركين دون مقارنة بين مجموعة العلاج ومجموعة التحكم. من الأمثلة على هذا التصميم دراسات الحالة (يقدم العلاج لإحدى المجموعات ويتم  قياس النتائج) ودراسات قبل الاختبار وبعده (يتم اختبار إحدى المجموعات، تقديم العلاج لها ثم إعادة اختبارها)

البحث النفسي المفهوم الخطوات الإيجابيات السلبيات

ـ التصميم شبه التجريبي (Quasi-experimental design): يتضمن هذا التصميم التجريبي مجموعة تحكم بالفعل، لكنه لا يحتوي على توزيع عشوائي (Randomization).

ـ التصميم التجريبي الحقيقي (True-experimental design): ويتضمن عناصر من تصميم ما قبل التجربة والتصميم شبه التجريبي الذي يفتقر لمجموعة التحكم إضافة إلى عناصر من التوزيع العشوائي للمجموعات.

6ـ توحيد الإجراءات

من أجل الوصول إلى استنتاجات مشروعة، من المهم إجراء مقارنات صحيحة. يجب أن يتلقى كل مشارك في كل مجموعة العلاج ذاته ضمن الشروط نفسها.

على سبيل المثال، في دراستنا المفترضة التي تتناول تأثيرات الحرمان من النوم على الأداء في القيادة، يجب أن يدار اختبار القيادة بالطريقة ذاتها. يجب أن يكون مسار القيادة هو نفسه، وما يعيقه هو ذاته إضافة إلى الوقت المخصص لكل مشارك.

7 ـ اختيار المشاركين 

بالإضافة إلى التأكد من أن شروط الاختبار موحدة، من الأساسي أيضاً ضمان أن مجموعة المشاركين متشابهة. إذا كان المشاركون في مجموعة التحكم (غير المحرومين من النوم) كلهم سائقي سيارات سباق من الهواة بينما المشاركون في المجموعة التجريبية (المحرومين من النوم) كلهم ممن حصلوا على رخص قيادة السيارة حديثاً، ستفتقر التجربة للتوحيد (standardization).

عند اختيار مواد البحث، هناك مجموعة من التقنيات المختلفة التي يمكن استخدامها:

البحث النفسي المفهوم الخطوات الإيجابيات السلبيات

ـ العينة العشوائية البسيطة (Simple random sample): يتم اختيار المشاركين بشكل عشوائي من مجموعة ما.

ـ العينة العشوائية الطبقية (Stratified random sample): يجب أن يتم اختيار المشاركين عشوائياً من مجموعات سكانية فرعية مختلفة. قد تنطوي هذه المجموعات الفرعية على خصائص مثل الموقع الجغرافي، العمر، الجنس، العرق أو الحالة الاجتماعية الاقتصادية.

8ـ إجراء الاختبارات وجمع البيانات: 

بعد اختيار المشاركين، يأتي دور إجراء الاختبارات وجمع البيانات. لكن، وقبل أي اختبار، هناك بعض الأمور المهمة الواجب معالجتها.

أولاً، تحتاج إلى التأكد من أن إجراءات الاختبار تتبع المعايير الأخلاقية. بشكل عام، تحتاج إلى الحصول على إذن لإجراء أي نوع من الاختبارات في حال كان المشاركون أشخاصاً وذلك من خلال تقديم تفاصيل التجربة إلى المسؤولين المعنيين.

البحث النفسي المفهوم الخطوات الإيجابيات السلبيات

بعد الحصول على الموافقة من الجهات المفوضة، تحتاج إلى تقديم موافقة مستنيرة (informed consent) لكل مشارك في الاختبار. يوفر هذا معلومات عن الدراسة، البيانات التي سيتم جمعها وكيف ستُستخدم النتائج، ويعطي المشاركين خيار الانسحاب من الدراسة في أي وقت يشاؤون.

بمجرد استكمال هذه الخطوة، تستطيع البدء في إدارة إجراءات الاختبار وجمع البيانات.

9 ـ تحليل النتائج: 

بعد جمع البيانات، يحين وقت تحليل نتائج التجربة. يستخدم الباحثون الإحصاءات لتحديد فيما إذا كانت نتائج الدراسة تدعم الفرضية الأصلية وذات دلالة إحصائية. تعني الدلالة الإحصائية أنه من غير المحتمل أن تكون نتائج الدراسة بمحض الصدفة فقط.

يعتمد نوع المنهج الإحصائي المستخدم لتحليل البيانات على البيانات التي تم جمعها. إذا كنت تستخدم عينة عشوائية من مجموعة سكانية كبيرة، ستحتاج إلى الاستعانة بالإحصاءات الاستدلالية (inferential statistics) والتي تعطي استدلالات ونتائج بناء على العينة، ويفترض أن هناك هامش خطأ معين فيها.

10ـ مشاركة النتائج

المهمة الأخيرة في إجراء تجربة نفسية هي مشاركة النتائج التي توصلت إليها مع المجتمع العلمي. فمن خلال ذلك، أنت تساهم في إضافة معلومات جديدة إلى قاعدة المعرفة المتعلقة بالموضوع المدروس. أحد أكثر الطرق شيوعاً لمشاركة النتائج هي نشر الدراسة في مجلة مختصة. تتضمن الطرق الأخرى مشاركة النتائج من خلال المؤتمرات، الكتب أو العروض التقديمية الأكاديمية.

إذا كنت طالباً جامعياً، يتوقع المشرف أن تقدم تقريراً رسمياً حول التجربة بشكل يشبه المطلوب في مقالة منشورة في مجلة مختصة أو في ورقة بحثية خاصة بالحاسب المحمول وتتضمن:

  • صفحة عنوان
  • ملخص
  • مقدمة
  • المنهج
  • النتائج
  • مناقشة
  • مراجع
  • الجداول والرسوم البيانية والأرقام

خلاصة

يمكن أن يكون تصميم وإجراء تجربة نفسية أمراً مربكاً، لكن تقسيم العملية إلى خطوات صغيرة يخفف من هول الأمر. أياً كان نوع التجربة، تأكد دائماً من مناقشة المشرف المسؤول أو الجهات المعنية للحصول على إذن قبل البدء بها.

اقرأ أكثر: دليل مناهج البحث في علم النفس

اقـرأ أكثر: الارتباط في أبحاث علم النفس، أنواعه وأمثلة عنه

اقرأ أكثـر: خصائص الطلب في تجارب علم النفس وأمثلة عنه

المصدر: How to Conduct a Psychology Experiment

تدقيق: أوبستان
مراجعة: أوبستان
تحرير: مريم العجي
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

Clear Filters
error: