دليل مناهج البحث في علم النفس

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

أنواع مناهج البحث الارتباطية التجريبية الموثوقية

يدرس الباحثون في علم النفس مجموعة واسعة من المواضيع،.من ضمنها دراسة تطور الأطفال الرُّضع وسلوك الفئات الاجتماعية، ويستخدم علماء النفس.المنهج العلمي للبحـث في مثل هذه القضايا منهجياً وتجريبياً. 

فيما يلي دليل لمناهج البحث في علم النفس، سواء أردت الاطلاع عليها أم تعزيز مهاراتك في البحـث.

مقدمة إلى مناهج البحث

تتراوح تجارب علم النفس من البسيطة إلى المعقدة،.ولكن هناك بعض المصطلحات والمفاهيم الأساسية التي يجب على جميع طلاب علم.النفس فهمها، مثل أنواع الأبحاث المختلفة وأساسيات التصميم التجريبي والعلاقات بين المتغيرات.

المنهج العلمي (The Scientific Method)

يستخدم علماء النفس الـمنهج العلمي لإجراء الدراسات.والأبحاث في علم النفس؛ إذ تتضمن الخطوات الأساسية لإجراء أبحـاث في علم النفس طرح سؤال،.تصميم الدراسة، جمع البيانات، تحليل النتائج والتوصل إلى استنتاجات ثم مشاركة النتائج.

أنواع مناهج البحث الارتباطية التجريبية الموثوقية

قد يسبب اختيار الموضوع ومناهـج البحث المناسبة ومعرفة.كيفية تحليل البيانات التي تجمعها الارتباك؛ لا سيما إن لم تكن على اطلاع بالمناهـج التجريبية. 

مناهج البحث الارتباطية (Correlational Research Methods)

تعد الدراسات الارتباطية إحدى النوعين الرئيسيين من أبحاث علم النفس، والتي تُستخدم للبحث في العلاقات بين المتغيرات. على الرغم من أن الدراسات الارتباطية قد تشير إلى وجود.علاقة بين متغيرين، فإن ذلك الارتباط لا يُثبت أن متغيراً يسبب تغييراً في.متغير آخر؛ أي أن الارتباط لا يعني السببية.

أنواع مناهج البحث الارتباطية التجريبية الموثوقية

إجراء التجارب هو أحد المناهج الأساسية لتحديد ما إذا كانت هناك علاقة سببية بين متغيرين. على سبيل المثال، تستخدم في التجارب البسيطة مجموعة.ضابطة/مجموعة تحكم (control group) من المشاركين الذين لا يتلقون.أي علاج ومجموعة تجريبية من المشاركين الذين يتلقونه،.ثم يقارن القائمون على التجربة نتائج المجموعتين لتحديد ما إذا كان للعلاج تأثير.

الموثوقية (Reliability)

الموثوقية هي عنصر جوهري في أي اختبار نفسي صالح،.وتشير إلى مدى اتساق القياس؛ إذ يعد الاختبار موثوقاً إذا حصلنا على نفس النتيجة بشكل متكرر.

الصلاحية (Validity)

عند تحديد سمات الاختبار النفسي، تعد الصلاحية أحد أهم العوامل التي يجب مراعاتها. يتمثل أكبر المخاوف عند إجراء اختبار نفسي فيما إذا كان الاختبار يقيس ما يفترَض قياسه بدقة. على سبيل المثال، قد يتم تصميم الاختبار لقياس صفة شخصية ثابتة،.فيقيس بدلاً من ذلك المشاعر العابرة الناتجة عن العوامل الظرفية أو البيئية. يضمن الاختبار الصالح أن تعكس النتائج الجانب الذي يخضع للتقييم بدقة.

مناهج البحث التجريبية (Experimental Research Methods)

اقرأ أكثر: خصائص الطلب في تجارب علم النفس وأمثلة عنها

اقـرأ أكثر: أكثر من 50 موضوعاً مختلفاً في أبحاث علم النفس

اقرأ أكثـر: العينات في أبحاث علم النفس، أنواعها، أنماطها والأخطاء الحاصلة أثناء جمعها

المصدر: Understanding Methods for Research in Psychology

تدقيق: أوبستان
مراجعة: أوبستان
تحرير: مريم العجي
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

Clear Filters
error: