ما هو الثبات النفسي والجسدي في مرحلة التعافي من الإدمان؟ وكيف يمكنك تحقيقه؟

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

الثبات النفسي والجسدي المفهوم الطرق التحقيق متلازمة ما بعد الانسحاب

إذا كنت في مرحلة التعافي من أي نوع من أنواع التعاطي (عقار أو كحول)،.فأنت على درايةٍ مسبقة بكمية الجهد المبذول إلى حين بلوغ مرحلة الثبات النفسي والجسدي وعدم الاستسلام للرغبة.في التعاطي، كما ستفعل المستحيل في سبيل منع الانتكاس. قد يبدو لك أن الانتكاس أمر مستحيل، لكن في الحقيقة أنه شائع كثيراً لدى الأشخاص الذين يخضعون لمرحلة التعافي حديثاً. 

يتناول المقال معنى الثبات النفسي والجسدي في مرحلة التعافي من الإدمان،.ويقدم استراتيجيات مساعدة في مرحلة التعافي طويل الأمد، وأيضاً نصائح لكيفية التعامل مع العقبات المحتملة خلال هذه الرحلة.

ماذا يعني الثبات النفسي والجسدي بعد الإدمان

الثبات النفسي والجسدي أو الاتزان (sobriety) هو التحرر من عبودية تأثير المادة.المسببة للإدمان، رغم استخدام الكلمة في سياقات ومعاني مختلفة إلا أن العديد من البرامج تشير إلى.أن الثبات النفسي والجسدي هو الامتناع الكامل للأبد عن استخدام العقار مجدداً طوال الحياة.

الثبات النفسي والجسدي المفهوم الطرق التحقيق متلازمة مابعد الانسحاب

كما تركز التعاريف الأخرى على مرحلة التعافي وتطوير استراتيجيات تأقلم وعادات تعزز الصحة الجسدية والنفسية على المدى الطويل. وقد يكون الامتناع التام هو الهدف لكن الانتكاسات ممكنة في الواقع.

يقدَّر نحو ما يزيد عن 80% من الأشخاص الذين امتنعوا عن التعاطي للأبد تعرضهم لحالة انتكاس مرة واحدة على الأقل. كما قد يتعرض بعض الأشخاص إلى عدة انتكاسات قبل الوصول إلى مرحلة التعافي الأخيرة. قد تكون نيتك وعزيمتك حقيقية، لكن يحتاج تجنب الانتكاس أكثر من قوة الإرادة وحسب.

كيف يمكنك بلوغ الثبات النفسي والجسدي في مرحلة التعافي بعد الإدمان؟

تتعدد الطرائق والأساليب المتاحة في هذا النطاق، قد يساعدك مثلاً تحديد موعد.للإقلاع عن التعاطي، أو اختيار يوم للتوقف عن تناول الكحول أو العقاقير، وتغيير البيئة المحيطة.أي تجنب الذهاب إلى حانات الشرب (البارات). كما تتوافر وسائل أخرى مثل، مجموعات التعافي أو برامج 12-خطوة [منهج عالجي.يتبع 12 خطوة متعارف عليها دولياً لعلاج الإدمان من خلال مبادئ توجيهية].

على الرغم من فعالية برامج 12-خطوة حسب ما أشارت إليه الأبحاث،.إلا أن العديد من الناس غالباً يتوقفون عن متابعة مشاركتهم عند بلوغ مستويات عالية الفائدة على المدى الطويل.

الثبات النفسي والجسدي المفهوم الطرق التحقيق متلازمة ما بعد الانسحاب

وجدت إحدى الدراسات أن فعالية مجموعات الدعم المشتركة عالية مثل.برامج 12-خطوة من ناحية تحسين وتطوير فرص نجاح الأفراد الملتزمين في الحفاظ على حياة تخلو كلياً من الإدمان.

أفضل نصيحة للأشخاص الذين يريدون البدء في رحلة التعافي هيي.ببساطة: “لا تتناول الكحول أو أي مواد، ولا ترتاد أماكن انتشارها”. فإذا اتخذتها منهجاً سوف يسهل اتباع باقي الطرق. لكن أغلب الناس لا يأخذون حالة الاستقرار أو الثبات النفسي والجسدي تلك على محمل الجد والسعي المباشر لتحقيقها.

تذكر كلما تعلمت أكثر عن استراتيجيات تحديد العوامل المسببة لاستخدام.المواد، والتعامل مع التوتر، وإعداد مسار حياة جديد يسوده الثبات الجسدي والنفسي، مهدت الطريق لمنع الانتكاس.

تحديد المحفزات الشخصية

جزء كبير من منع الانتكاس هو فهم المحفزات الخارجية الخاصة بك،.أو الأشخاص والأماكن والأشياء والمواقف التي تثير الأفكار أو الرغبة الشديدة المرتبطة بتعاطي المخدرات،.بالإضافة إلى محفزاتك الداخلية مثل المشاعر أو الأفكار أو العواطف المرتبطة بتعاطي المخدرات.

بمجرد تحديد أكبر المخاطر، يمكنك إنشاء خطة للاستعداد لها أو تجنبها. قد تتضمن بعض المحفزات الشائعة ما يلي:

  • التوتر.
  • الاضطراب العاطفي.
  • عوامل البيئة المحيطة.
  • صحبة الأشخاص المستمرين في تعاطي المخدرات أو شرب الكحول.
  • مشاكل في العلاقات.
  • مشاكل وظيفية أو مالية.

التعرف على علامات التحذير من الانتكاس

يمكن أن يتسلل الانتكاس خلسة إلى حياتك، ربما لعدم معرفتك بعلامات التحذير. يبدأ الانتكاس فعلياً بعد وقت طويل من الامتناع عن تناول الكحول أو العقار، ويتضمن.ثلاث مراحل: الانتكاس العاطفي والانتكاس العقلي والانتكاس الجسدي.

تشمل العلامات التحذيرية للانتكاس ما يلي:

الثبات النفسي والجسدي المفهوم الطرق التحقيق متلازمة مابعد الانسحاب

  • العودة إلى أنماط التفكير الإدماني.
  • الانخراط في سلوكيات قهرية أو انهزامية.
  • البحث عن حالات تعاطي الكحول والعقاقير.
  • التفكير بشكل أقل عقلانية والتصرف بعدم مسؤولية.
  • تجد نفسك في موقف يبدو فيه تعاطي المخدرات أو الكحول وكأنه هروب منطقي من الألم.

التحضير لمتلازمة ما بعد الانسحاب الحاد (PAWS)

تتضمن متلازمة ما بعد الانسحاب الحاد (PAWS) الشعور بأعراض الانسحاب.التي تستمر بعد مرحلة التخلص من السموم، مثل الأعراض المرتبطة بالمزاج غالباً منها.سرعة الانفعال والقلق والاكتئاب ومشاكل النوم والتعب الشديد.

وفقاً لدرجة الاعتماد على تلك المواد تختلف مدة هذه المتلازمة،.فقد تستمر من ستة أشهر إلى عامين بعد التوقف عن تعاطي العقاقير أو الكحول. لذلك قد تشكل أعراض متلازمة ما بعد الانسحاب الحاد (PAWS) عائقاً في مرحلة التعافي في حال عدم أخذ الحيطة والحذر. يساعد إدراك الحالة على البقاء في الجانب المستقر من العلاج ويتيح لك معرفة الوقت اللازم لطلب المساعدة.

الابتعاد عن العادات القديمة

عند الإقلاع عن تناول الكحول أو العقاقير والاستمرار في اتباع.نفس العادات والتسكع مع نفس الأصدقاء (وخصوصاً من اعتدت على تناول هذه المواد معهم)، وارتياد ذات الأماكن،.وعدم تغيير أيّ من ظروفك السابقة، فلا تتوقع الصمود لمدة طويلة في مرحلة التعافي.

الثبات النفسي والجسدي المفهوم الطرق التحقيق متلازمة مابعد الانسحاب

وقد تحتاج أيضاً إلى تغيير روتين العمل أو المنزل لتجنب المحفزات.أو الأشخاص أو الأماكن أو الأشياء التي قد تسبب لستخدام العقاقير أو الكحول مجدداً.

بناء علاقات صحية 

 قد تكتشف وأنت في مرحلة الثبات النفسي والجسدي أن بعض علاقات الماضي ليست غير صحية وحسب، بل سامّة تماماً. ولا يقصد بهم رفاق الشرب أو بائعي المخدرات فقط من المحتمل.أن يكونوا من أقرب الناس إليك هم من يساهموا في الانتكاس.

على سبيل المثال، ربما تكون قد طورت علاقة اعتماد مشترك أو أن أحد.أفراد عائلتك أو أصدقائك أو زميلك في العمل قد ساهم في تأهيلك إلى التعاطي دون أن تعلم حتى.

تشير الأبحاث أنه إذا حافظت على هذه الأنواع من العلاقات السَّامة،.فإن فرص الانتكاس تكون أكبر لذلك من المهم الحفاظ على شبكة علاقات صحية أمر.ضروري للحفاظ على الثبات الجسدي والنفسي (اتزانك) وعدم الانتكاس.

الحصول على الدعم

 إذا كنت تجد صعوبة في تكوين صداقات جديدة ومتزنة، حاول الانضمام إلى مجموعة دعم. لأن قضاء المزيد من الوقت مع أحبائك الداعمين وأداء الأنشطة المدروسة في تغيير أسلوب.الحياة لجميع أفراد العائلة يمكن أن يساعدك أيضاً على تطوير نمط حياة صحي أكثر السابق،.ويسهل عليك تجنب الأوساط والمواقف التي اعتدت على الشرب أو التعاطي خلالها.

ومن المهم أيضاً طلب المساعدة من المعالج النفسي،.إذ يمكن أن يساعدك على التعامل مع بعض التحديات التي ستواجهها في طريقك إلى نحو الثبات النفسي.والجسدي (الإتزان) في مرحلة التعافي بعد الإدمان. على سبيل المثال، يساعدك على تعلم مهارات تأقلم جديدة، وتطوير أنماط تفكير.جديدة، ومعالجة أي وعكة صحية نفسية مصاحبة للحالة والتي قد تجعل التعافي أكثر صعوبة.

الثبات النفسي والجسدي المفهوم الطرق التحقيق متلازمة مابعد الانسحاب

قد تواجه أيضاً ما يسمى عادة “التعب الناجم عن مرحلة الثبات النفسي.أو الجسدي” والذي يشير إلى الإرهاق العام الذي قد يحدث نتيجة للضغط النفسي والجسدي لمرحلة الامتناع عن التعاطي. وفي هذه المرحلة من المهم الحصول على مساعدة إضافية من العلاقات والداعمين من الأحباء والمعالجين.

إنشاء جدول منظم واتباعه

إن اتباع أسلوب حياة فوضوي أو غير منظم يمكن أن يعيق التعافي أيضاً،.من المهم وضع جدول يومي وأسبوعي منظم والالتزام به. ما يساعدك على تحقيق أهداف أخرى في حياتك، سواءً.كانت قصيرة المدى (مثل الوصول في الوقت المحدد للعمل) أو طويلة المدى (مثل العودة إلى المدرسة أو تغيير العمل).

يعد البقاء في حالة الثبات النفسي والجسدي في مرحلة التعافي من التعاطي.ذو أولوية قصوى، لكن تطوير ومتابعة أهداف أخرى يمكن أن يساعدك في الحفاظ على هذا التقدم.

اتباع نمط حياة صحي

يمكن أن يؤثر تعاطي المخدرات أو الكحول أو إحداهما بشكل مزمن على.صحتك الجسدية والعاطفية، والآن بعد أن أصبحت في مرحلة التعافي، ستحتاج إلى إعطاء الأولوية للرعاية.الذاتية والتأكد من أن لديك العزيمة للبقاء بعيداً عن التعاطي، تتضمن مفاتيح نمط الحياة الصحي ما يلي:

  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تخصيص وقت لممارسة الأنشطة الترفيهية والهوايات.
  • تناول وجبات منتظمة ومتوازنة.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد.
  • ممارسة استراتيجيات الاسترخاء، مثل التأمل الذهني واليوجا.

التركيز على الشؤون المالية

يواجه الأشخاص الذين يتماثلون للشفاء من اضطراب تعاطي المخدرات.ظهور مشكلات في استيفاء المسؤوليات المتعلقة بالعمل، والحفاظ على الوظيفة، وإدارة الأموال. إذا كنت مدمناً شديداً لفترة من الوقت، فمن المحتمل أن تكون قد طورت مسبقاً مشاكل مالية.

تعد المشاكل المالية ومشاكل العثور على عمل والحفاظ عليه.من الأسباب الرئيسية للانتكاس، ولكن من الممكن اتخاذ خطوات صغيرة وترتيب الشؤون المالية الخاصة بك. فقط تذكر أن التغيير لا يحدث بين عشية وضحاها.

الثبات النفسي والجسدي المفهوم الطرق التحقيق متلازمة مابعد الانسحاب

فكر في التواصل مع مستشار إعادة التأهيل المهني أو مدرب مهني.لمساعدتك على تحديث سيرتك الذاتية، والتدريب على اكتساب مهارات من أجل الاستعداد لإجراء.مقابلات العمل، وتحديد الوظائف التي تناسب مهاراتك وخبراتك.

بمجرد عودتك إلى العمل، من المهم إنشاء ميزانية واتخاذ خطوات لحماية نفسك لأن ضغوط العمل يمكن أن تكون سبباً للانتكاسة.

المحافظة على الهدوء

يعاني العديد من الأشخاص الذين يدمنون الكحول أو المخدرات من صعوبة في التعامل مع الغضب. إذا تُرك الغضب دون رادع، فقد يكون له تأثير سلبي على صحتك.واستمرار الثبات النفسي والجسدي في مرحلة التعافي بعد الإدمان.

الغضب هو شعور عادي وعاطفة طبيعية لدى الإنسان، ولكن كيفية التعامل معه يحدث فرقاً في مرحلة التعافي.

بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب تعاطي المخدرات، يتعلق الأمر ببساطة بعدم تعلم الطريقة المناسبة لإدارة الغضب. يمكنك التحدث مع معالجك أو مقدم رعاية صحية آخر حول.كيفية التعامل مع الغضب بطرق لا تتسبب لك الأذية أو للآخرين،.أو لا تسبب اللجوء إلى الكحول أو المخدرات كحلّ للمشكلة.

التعامل مع أخطاء الماضي

معظم الأشخاص الذين يشقُّون طريقهم نحو التعافي قد تركوا الكثير.من الألم والمعاناة في أعقاب رحلتهم، كما يعد الشعور بالذنب أو الخجل من السلوك.أو الأفعال السابقة خلال فترة الإدمان أمراً صحياً وطبيعياً.

الخجل هو أن يكون لديك معتقدات سلبية عن نفسك وعن قيمتك الذاتية. قد يشعر الأشخاص في مرحلة التعافي بالكثير من الخجل لمجرد أنهم أصبحوا مدمنين في المقام الأول. أما الشعور بالذنب هو الشعور بمشاعر سلبية تجاه سلوكك السابق. 

الثبات النفسي والجسدي المفهوم الطرق التحقيق متلازمة ما بعد الانسحاب

إذا أصبحت هذه المشاعر مبالغة، فقد تشكل عائقاً في مرحلة التعافي. إذا كنت تحاول الحفاظ على أسلوب حياة متزن وخالٍ من تأثير الإدمان.فقد تصبح هذه المشاعر سامة وتساهم في الانتكاس إذا لم تتعامل معها بشكل صحيح.

يجد معظم الذين يتعافون أيضاً أنهم قد ألحقوا أضراراً عاطفية بأصدقائهم وأحبائهم، وأنهم يشعرون بندم كبير يتعلق بقراراتهم في الماضي.​

من أجل تجنب الانتكاس واستمرار الثبات النفسي والجسدي (الاتزان) في مرحلة.التعافي من الإدمان، من المهم أن تتخذ الخطوات اللازمة للتعلم من أخطائك السابقة والبدء في عيش الحياة بمسؤولية أكبر.

ابحث عن التوازن في حياتك

أحد الأخطاء الشائعة لدى الأشخاص الذين بدأوا رحلة التعافي من الإدمان حديثاً، هو استبدال السلوك القهري الجديد بسلوكهم القديم.

 كما يمكنهم أن يجدوا أنفسهم يتبعون نظام غذائي جديد، وبرنامج التمارين.الرياضية، والعمل، وحتى المشاركة في مجموعات الدعم بإكراه يحاكي الإدمان.

على الرغم من أن هذه الأنشطة الجديدة صحية وفعالة، إلا أنها يمكن أن.تشكل عقبة في درب التعافي الدائم إذا أصبحت الحالة إدماناً إنتقالياً؛ بمعنى سد الفراغ الذي تركه الإدمان السابق. فالسرّ هو إيجاد توازن صحي.

تعلم أن لديك خيارات ويمكنك التحكم في اختياراتك وأفعالك. إذا خرج أي مجال من مجالات حياتك عن السيطرة، فلن يساعدك ذلك في الحفاظ.على الثبات النفسي والجسدي (الاتزان) في مرحلة التعافي بعد الإدمان.

الاحتفال بالتقدم والنجاح

إذا كنت مشتركاً في برنامج 12-خطوة، فمن المحتمل أنك تعرف بالفعل أهمية التقدم ومؤشراته. إن الاعتراف بالعمل الشاق للتعافي والاحتفال به مفيد في تحفيزك وتذكيرك.بسبب إقدامك على هذه الخطوة الشجاعة نحو الاستقرار النفسي والجسدي في مرحلة التعافي بعد الإدمان في المقام الأول. طبعاً مكافآتك لا ينبغي أن تتضمن المخدرات أو الكحول. ركز على الأشياء والخبرات والأنشطة التي من شأنها أن تدعم نمط حياتك الصحي الجديد.

الخلاصة

الثبات النفسي والجسدي في رحلة التعافي بعد الإدمان هو مرحلة والانتكاسات شائعة الحدوث. أفضل طريقة للمضي قدماً في التعافي من تعاطي الكحول أو المخدرات.هي دمج مجموعة واسعة من الاستراتيجيات التي من شأنها أن تساعد في تعزيز النجاح. يجب عليك الاهتمام والعناية بنفسك والبحث عن علاقات داعمة، وتذكر طلب المساعدة من المعالج النفسي عند الحاجة.

اقرأ أكثر: التعافي من الإدمان، ومراحله الأربعة عن طريق إعادة التأهيل

اقرأ أكثـر: طرق التخلص من الإدمان وإدارة أعراض الانسحاب

اقـرأ أكثر: هل تسبب الماريجوانا الإدمان؟

المصدر: How to Stay Sober

تدقيق: هبة محمد
مراجعة: أوبستان
تحرير: مريم العجي
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: