الرغبة الشديدة في التعاطي، متى ولماذا تحدث، وكيفية التعامل معها

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

تقليل التحكم في نصائح للتحكم في الرغبة الرغبة الشديدة في التعاطي

الرغبة المُلحة في تناول الكحول أو المخدرات شائعة بين الأشخاص المدمنين، أو حتى بعد فترة من التعاطـي الشديد. 

وهي رغبة جسدية ونفسية بطبيعتها وتكون أكثر حدة خلال فترة الأعراض الانسحابية الحادة في.أول يوم أو يومين بعد التوقف عن تعاطي المخدرات أو تناول الكحول،.كما يمكن أن تحدث أيضاً بعد شهور أو سنوات من الانسحاب.

فهناك العديد من النظريات حول أسباب الرغبة الشديدة (الاشتهاء)، ولكن خلاصة القول هي أنه إذا كنت مدمناً، ستشعر بها غالباً. 

وفيما يلي بعض النقاط الرئيسية التي يجب أن تفهمها إذا كنت.تعاني من الرغـبة الشديدة في التعاطـي بعد الانسحاب من مادة إدمانية.

حقائق عن الرغبة الشديدة في التعاطي 

  • اشتهاء التعاطـي والرغـبة الشديدة في تناول المادة التي اعتاد الفرد على إدمـانها أمر طبيعي،.حيث اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين عانوا من الإدمان لديهم.تغيرات كيميائية في أدمغتهم مما يجعل الرغـبة الشديدة للتعاطـي أكثر احتمالاً.
  • لا تدوم الشهوة إلى الأبد، فهي تأتي على شكل “نزوات” تتراكم وتصل إلى ذروتها ثم تهدأ،.وقد يسَهِّل معرفة ذلك مواجهة الرغبة الشديدة والتعامل معها.
  • الرغبة الشديدة لا تعني وجود مشكلة، فلا تعني حقيقة أنك ضعيف أو غير قادر على كبح رغباتك.
  • تختلف تجارب الأشخاص مع الرغبة الشديدة باختلافهم،.حيث يمكن للبعض في الواقع تجاهل رغباتهم الشديدة، بينما يحتاج البعض الآخر إلى استراتيجيات محددة لتجنب الإغراءات.

الأدوية ودورها في تقليل الرغبة الشديدة

يتعرض الفرد بشدة إلى الرغبة الشديدة بعد فترة وجيزة من الإقلاع. ومع ذلك، غالباً ما تفشل طرق التغلب على الرغبة الشديدة التي تعتمد على قوة الإرادة وحدها،.فهناك أدوية يمكن أن تقلل من الرغبة الشديدة في تناول الكحول والعقاقير. 

حيث يتعرض الأشخاص المدمنون على المواد الأفيونية إلى خطر متزايد من الوفاة بسبب جرعة زائدة من الفنتانيل،.وذلك دون أدوية مساعدة في تقليل الرغبة الشديدة في تناول المواد الأفيونية. 

فمثلاً يمكن أن يقلل الميثادون والبوبرينورفين بشكل ملحوظ من الرغبة الشديدة.في تناول المواد الأفيونية وخطر الانتكاس عند استخدامه بشكل مناسب. 

كما يمكن أن يقلل دواء “أكامبروسات” من الرغبة الشديدة في تناول الكحول،.ويمكن أن يقلل “فيفيترول” أيضاً من الرغبة الشديدة في تناول المواد الأفيونية.

وغالباً ما تزداد الرغبة الشديدة في تناول الكحول عند الامتناع عنه لفترة وجيزة،.كما هو الحال مع تأثير الحرمان، فهو مثل الهاجس.

لماذا ومتى تحدث الرغبة الشديدة

هناك محفزات نفسية ستواجهها بالتأكيد في حياتك اليومية.وفيما يلي بعض المواقف المحددة التي من المرجح أن تحدث فيها الرغبة الشديدة:

  • عندما تعاني من أحاسيس جسدية، فإنك تربطها بمادة أو نشاط إدماني مثل التعب والرعشة وما إلى ذلك.
  • عند التعرض إلى ما تدمن عليه بغض النظر سواءً كان  الكحول والمخدرات والأطعمة وما إلى ذلك. 
  • عندما تشعر بمشاعر معينة تربطها بالمادة أو النشاط الذي يسبب الإدمان.(اعتماداً على حالتك النفسية، قد تكون أكثر عرضة عندما تكون محبطاً أو متعباً أو متوتراً،.أو عندما تكون سعيداً أو متحمساً أو تتوق لمشاركة نجاحك).
  • عند الانخراط مع الأشخاص أو الذهاب للأماكن أو عند أوقات محددة من اليوم أو حدوث.مواقف والتي أي منها مرتبط بمادة الإدمان أو نشاط معين (قد تكون الأمسيات.وعطلات نهاية الأسبوع وقضاء الوقت مع الأصدقاء القدامى صعبة بشكل خاص). 
  • عندما ترى الآخرين يستمتعون بما أنت مدمن عليه. 

وكما ذكرنا سابقاً تشير الأبحاث إلى أن الإدمان يسبب تغيرات في كيمياء الدماغ تجعل الرغبة الشديدة أكثر احتمالاً. 

تقليل التحكم في نصائح للتحكم في الرغبة الشديدة في التعاطي

نصائح للتحكم في الرغبة الشديدة

كل شخص لديه استجابة مختلفة للرغبة الشديدة، إذا كانت إحدى النصائح التالية لا تناسبك، جرب الثانية. 

  • ممارسة التمارين الرياضية هو أحد أسهل الطرائق التي من شأنها تقليل الرغبة الشديدة.في التعاطي لأنه يحرر الإندورفين الذي يجعلك تشعر بتحسن، ويغير أحاسيسك الجسدية مما يسَهِل.صرف انتباهك بعيداً عن الإشارات الجسدية لتعاطـي المزيد من العقاقير أو الكـحول. 

فابدأ بهدوء وتدريجياً وخاصةً إذا كنت تعاني أيضاً من التعب وضعف العضلات أو أي منهما،.وتجنب أن تتفاقم الحال لممارسة “إدمان بديل” للتمارين الرياضية، أي ينبغي المواظبة على تمرينك اليومي أقل من ساعتين.

  • إذا كنت تخطط للتواجد في مكان ما أو مع أشخاص يثيرون الرغبة الشديدة.في التعاطي لديك فضع في اعتبارك خطة محددة للتحكم في مشاعرك.

فتعرف على ما ستأكله أو تشربه، واعرف كيف ستغادر وبمن ستتصل إذا كنت بحاجة إلى الدعم.

  •  قد يكون البقاء منشغلاً من أجل صرف انتباهك عن الرغبة الشديدة (الاشتهاء).مفيداً في ابعاد تركيزك عن الرغبة في تناول المزيد من المخدرات.
  • تَعرَّف على المُحفزات السلبية، مثل ملاحظة الرغبة الشديدة حتى الخفيفة منها.واحتفظ بمدونة لها، فسيساعدك هذا على توقع الرغبة الشديدة والاستعداد لها عند ظهورها.

تقليل التحكم في نصائح للتحكم في الرغبة الشديدة في التعاطي

  •  العلاج بالموسيقى مفيد لتقليل الرغبة الشديدة فالاستماع إلى الموسيقى قد يَصرِف.انتباهك عنها وتهدئة الأعراض الجسدية لها، مما يساعدك على الشعور بتحسن.
  • غالباً ما يساعد الحديث الذاتي الإيجابي أثناء الرغبة الشديدة،.فأجل أنت تستحق المعاناة والتألم عند قول (لا) لشيء من المحتمل أن يؤذيك على المدى الطويل. 
  • تصفح الانترنت عند الاشتهاء والرغبة الشديدة، ففي بعض الحالات قد لا يساعدك.الإلهاءأو تشتيت الانتباه وقد تحتاج ببساطة إلى تجربة تقلبات الرغبة الشديدة. وقد يساعدك في هذه الحالة  تذكر سلبيات الإدمان والعمل الجاد الذي أنجزته للتغلب عليه. 
  • تحدث عن رغباتك الشديدة، فبالنسبة إلى بعض الأشخاص يعد التحدث عن.الرغبة الشديدة إحدى طرائق الحصول على دعم الأصدقاء، والذي يمكن أن يساعدك على تخطي حاجتك إلى إشباع هذه الرغبة وتجاوزها.

وأخيراً إذا كنت قد أقلعت مؤخراً عن تناول العقاقير المخدرة، فتجنب المواقف المُثيرة لها،.أو على الأقل كن مستعداً لتجربة الرغبة الشديدة عند الانخراط في موقف مثير للرغـبة في التعاطـي. 

اقرأ أكثر: طرق التخلص من الإدمان وإدارة أعراض الإنسحاب

اقـرأ أكثر: هل تسبب الماريجوانا الإدمان؟

اقرأ أكثـر: كيف تضع خطة ناجحة للوقاية من الانتكاس؟

المصدر: How to Deal With Withdrawal Symptoms

تدقيق: هبة محمد
مراجعة: أوبستان
تحرير: مريم العجي
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

Clear Filters
error: