العلاج السردي، تقنياته، فوائده وفعاليته

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

العلاج السردي (Narrative Therapy)، أو ما يُعرف بـ العلاج بالرواية، هو نهج علاجي يساعد الناس على أن يصبحوا خبراء في حياتهم الخاصة ويتقبّلوا ذلك. خلال العلاج، يتم التأكيد على القصص التي يرويها الفرد عنه ويحملها معه طوال حياتك.

عندما تختبر الأحداث والتفاعلات، فإنك تعطي معنى ودلالات لتلك التجارب والتي تؤثر بدورها على كيفية رؤيتك لنفسك والعالم. ويمكن أن تحمل بجعبتك قصصاً وروايات متعددة في وقت واحد؛ مثل تلك المتعلقة بتقديرك لذاتك، قدراتك وعملك.

تم تطوير العـلاج السردي في الثمانينيات من قبل المعالجَين مايكل وايت (Michael White) و ديفيد إبستون (David Epston). ويسعى العلاج السردي إلى أن يكون ذا تأثير مُمَكّن ويقدم المشورة التي لا تحمل طابعاً مَرَضياً أو تلقي اللوم على أحد. 

تقنيات العلاج السردي

هناك مجموعة متنوعة من التقنيات والتمارين المستخدمة في العـلاج السردي لمساعدة الأشخاص على الشفاء وتجاوز حدث سبب لهم المشاكل. تتضمن بعض الأساليب الأكثر استخداماً ما يلي.

تجميع الأحداث والقصص  

يساعد المعالجون الذين يتبعون النهج السردي مرضاهم في تجميع روايتهم، إذ تسمح هذه العملية للفرد بالتعبير عن نفسه بشجاعة واستكشاف الأحداث في حياته والمعاني والمدلولات التي وضعها لهذه التجارب.

حالما يتم تجميع قصصه معاً، يصبح الشخص مراقِباً لها وينظر إليها مع المعالج ويعملان على تحديد المهيمنة والإشكالية منها.

التخريج

إن تجميع قصص حياة الشخص معاً يسمح له بمراقبة نفسه، وهذا ما يساعد على خلق مسافة بين الفرد ومشاكله؛ ويسمى ذلك “التخريج Externalization “.

تتيح هذه المسافة للناس التركيز بشكل أفضل على تغيير السلوكيات غير المرغوب فيها.

عندما يمارس الفرد التخريج، يحصل على فرصة رؤية أنه شخص قادر يمكنه التغيير.

التفكيك

يُستخدم التفكيك لمساعدة الناس على رؤية قصص حياتهم بوضوح. عندما تشعر أن قصةً إشكاليةً ما لا تزال موجودة منذ فترة طويلة، قد تستخدم عبارات وتعابير معممة وترتبك في سرد رواياتك الخاصة.

لذا، سيعمل المعالج السردي معك لتقسيم قصتك إلى أجزاء أصغر، وتوضيح المشكلة وجعلها أقرب ومحببة أكثر إليك.

نتائج فريدة

عندما تبدو القصة ملموسة وكأنها يقين ثابت لا يتغير، ستُرفَض أية فكرة عن قصص بديلة. ويمكن أن يصبح الناس عالقين جداً في قصتهم ويسمحون لها بالتأثير على العديد من مجالات حياتهم؛ مثل صنع القرار والسلوكيات والتجارب والعلاقات. العلاج بالرواية تقنيات فعالية فوائد العلاج السردي.

يعمل المعالج السردي على مساعدة الأشخاص، ليس فقط في مواجهة مشاكلهم وتحديها، بل أيضاً توسيع إطار رؤيتهم بشكل يجعلهم يأخذون القصص البديلة بالاعتبار.

بماذا يساعد العلاج السردي؟

في حين أن العـلاج السردي هو نهج علاجي جديد نسبياً، إلا أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أنه يمكن أن يساعد في علاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية النفسية مثل:

يمكن أن يكون هذا النهج مفيداً أيضاً لأي شخص يشعر وكأنه غارق في التجارب، الأفكار أو العواطف السلبية. ويتيح العلاج السردي للناس معرفة مكامن قوتهم واستخدامها من أجل الخير. ويساعدهم على أن يصبحوا خبراء في حياتهم وأن يعيشوا بطريقة تعكس أهدافهم وقيمهم. العلاج بالرواية تقنيات فعالية فوائد العلاج السردي.

يمكن أن يكون العلاج السردي مفيداً للأفراد والأزواج والعائلات. ويؤكد هذا النوع من العلاج على أهمية عدم تصنيف أو وصف الشخص لنفسه بـ “محطَّم” أو “المشكلة”. أو أن يشعر بالعجز إزاء ظروفه وأنماط سلوكه.

فوائد العلاج السردي

ينطوي العلاج السردي على عدد من المبادئ الأساسية بما في ذلك:

الاحترام: يتم التعامل مع الأشخاص المشاركين في العلاج السردي باحترام. ويقدم لهم الدعم حتى يمتلكوا الشجاعة اللازمة للمضي قدماً والعمل على مواجهة التحديات الشخصية.

عدم إلقاء اللوم: لا يُلام المريض على أي شيء أثناء سرده لقصصه وتجاربه، ويتم تشجيعه على عدم لوم الآخرين أيضاً. إذ يتم التركيز بدلاً من ذلك على التعرف على القصص غير المرغوب فيها وغير المفيدة وتغييرها؛ سواء كانت عن نفسه أو عن الآخرين. العلاج بالرواية تقنيات فعالية فوائد العلاج السردي.

يرى العلاج السردي المريض كشخص خبير في حياته: لا يُنظر إلى المعالجين السرديين على أنهم سلطة عليا تقدم المشورة بل هم شركاء يتعاونون في مساعدة المريض على النجاح والشفاء. ويرى أيضاً أن المرضى يعرفون أنفسهم معرفة جيدة وأن استكشاف هذه المعلومات سوف يسمح بتغيير رواياتهم.

لا يهدف العلاج السردي إلى تغيير الشخص، بل إلى السماح له بأن يصبح خبيراً بحياته.

فعالية العلاج السردي

تبيّن أن العـلاج السردي يقدم فوائد في علاج مجموعة مختلفة من الحالات وفي بيئات وأوساط متنوعة. فيما يلي بعض الأدلة التي تدعم فعالية هذا النهج:

  • وجـدت إحدى الدراسات أن البالغين المصابين بالاكتئاب والقلق والذين تم علاجهم بالعلاج السردي، شهدوا تحسناً في جودة الحياة التي أفادوا عنها وانخفاض أعراض القلق والاكتئاب.
  • وجدت إحدى الدراسات أن العـلاج السردي كان فعالاً في مساعدة الأطفال على تحسين التعاطف، اتخاذ القرار والمهارات الاجتماعية
  • وجـدت أبحاث أخرى أن النساء المتزوجات اختبرن مستويات متزايدة من الرضا الزوجي بعد معالجتهنَّ بالعلاج السردي.

هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لتحديد الحالات الصحية النفسية التي قد يعالجها العلاج السردي بفعالية أكثر.

معلومات مهمة

قد يحمل العلاج السردي معه بعض الصعوبات التي يجب عليك مراعاتها قبل البدء به. ومنها:

يمكن أن يكون هذا النوع من العلاج متعمّقاً للغاية: أي يستكشف مجموعة واسعة من العوامل التي يمكن أن تؤثر على تطور قصة الشخص. وهذا يشمل عوامل مثل العمر، الحالة الاجتماعية الاقتصادية، العرق والانتماء الإثني، الجندر (النوع الاجتماعي) والهوية الجنسية

ينطوي على الحديث عن مشاكلك إضافة إلى نقاط قوتك: سيساعدك المعالج على استكشاف قصتك المهيمنة على حياتك بعمق، واكتشاف الطرق التي قد تكون السبب بما تشعر به ألم عاطفي وكشف نقاط القوة التي يمكن أن تساعدك في علاج المشكلات بطرق مختلفة. العلاج بالرواية تقنيات فعالية فوائد العلاج السردي.

ستعيد تقييم أحكامك عن نفسك: يحمل الناس أحياناً  قصصاً عن أنفسهم حاكها الآخرون عنهم. يشجعك العلاج السردي على إعادة تقييم هذه الأفكار واستبدالها بأفكار أكثر واقعية وإيجابية.

يتحداك العلاج في أن تفصل نفسك عن مشاكلك: في حين أن هذا قد يكون صعباً، إلا أن تلك العملية تساعدك على تعلم منح نفسك الفضل في اتخاذ قرارات جيدة أو التصرف بطرق إيجابية.

يمكن أن تستغرق هذه العملية وقتاً، ولكنها في نهاية المطاف تساعد الأشخاص على التكلم بشجاعة والتعبير عن أنفسهم وتطوير روايات أكثر صحة وإيجابية. العلاج بالرواية تقنيات فعالية فوائد العلاج السردي.

كيف تبدأ العلاج السردي؟

العلاج السردي هو أسلوب فريد ومتخصص من تقديم المشورة، وهناك فرص تدريب للمعالجين لمعرفة المزيد عن العلاج السردي وكيفية استخدام هذا النهج مع المرضى. العلاج بالرواية تقنيات فعالية فوائد العلاج السردي.

ينتشر المعالجون السرديون المدربون في جميع أنحاء العالم ويمكن العثور عليهم من خلال مصادر عبر الإنترنت. قد تفكر أيضاً في طلب إحالتك من قبل طبيبك إلى متخصص في منطقتك يتمتع بتدريب وخبرة في منطقتك.

يتحدى العـلاج السردي القصص الإشكالية المهيمنة على حياة الفرد والتي تمنعه من عيش حياته بأفضل صورة. من خلال العلاج السردي، يمكن للناس تحديد القصص البديلة وتوسيع وجهات نظرهم عن أنفسهم وتحدي المعتقدات القديمة وغير الصحية وفتح عقولهم أمام طرق جديدة للعيش والتي تعكس قصة أكثر ملاءمة وصحة.

خلال جلستك الأولى، قد يطلب منك المعالج البدء في مشاركة قصتك ويطرح أسئلة حول أسباب سعيك للعلاج. قد يرغب في معرفة كيفية تأثير مشاكلك على حياتك وما هي أهدافك في المستقبل ومن المحتمل مناقشة جوانب العلاج مثل عدد المرات التي ستلتقيان فيها وكيف يمكن أن يتغير مسار علاجك من جلسة إلى أخرى.

اقـرأ أيضاً: العلاج السلوكي الجدلي، تقنياته، فوائده وفعاليته

اقرأ أيضـاً: الأسئلة المفتوحة في العلاج النفسي، أنواعها وفعاليتها في العلاج

اقـرأ أيضاً: العلاج النفسي التفاعلي، أنواعه، تقنياته، فوائده وفعاليته

المصدر: Narrative Therapy

تدقيق: هبة مسعود
مراجعة: أوبستان
تحرير: جعفر ملحم
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: