تأثير الاكتئاب على الجنس والنشوة الجنسية، والأعراض المحتمل مواجهتها

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

على الرغم من وصمة العار الاجتماعية التي يواجهها مرضى الاكتئاب، إلا أنّ الاكتئاب مرض شائع جداً. وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يعاني واحد من كل 20 أمريكياً فوق سن 12 عاماً من شكل من أشكال الاكتئاب. بينما يشير المعهد الوطني للصحة العقلية (NIMH) إلى انتشار أعلى للاكتئاب بين النساء. فالحقيقة هي أنّ الاكتئاب يمكن أن يتطور لدى أي شخص وفي أي عمر. فما هو تأثير الاكتئاب على الجنس والنشوة الجنسية؟

بالنسبةِ للمصابين بالاكتئاب، فإن الإصابة بالاكتئاب تعني أكثر من مجرد الشعور بحياة باهتة. فقد يتسبب في مجموعة من الأعراض، بما في ذلك مشاكل الصحة الجنسية.

الجنس

يمكن أن يواجه كلاً من الرجال والنساء صعوبات في بدء ممارسة الجنس والاستمتاع به نتيجة الإصابة بالاكتئاب. لا تزال هناك بعض الاختلافات في الطُرق التي يؤثر بها الاكتئاب على النساء والرجال.

الجنس عند النساء

وفقاً للمعهد الوطني للصحة العقلية، يرتبط ارتفاع معدل الاكتئاب لدى النساء بشكل مباشر بالتغيرات الهرمونية. ومن أسباب زيادة خطر إصابة المرأة بالاكتئاب:

  • قبل وأثناء الحيض.
  • بعد الولادة.
  • عند التوفيق بين العمل والمنزل والحياة الأسرية.
  • أثناء انقطاع الطمث.

النساء هنّ الأكثر عرضة لتجربة مشاعر مستمرة من الكآبة، والتي من الممكن أن تجعلهن يشعرن بقدر أقل من الثقة وأقل استحقاق. يمكن أن تغيّر هذه المشاعر بشكل كبير الجنس والحياة الجنسية مع الشريك بشكل عام.

مع تقدم المرأة في العمر، يمكن أن تجعل العوامل الجسدية والنفسية الجنس أقل متعة (وأحياناً مؤلمة). التغييرات الحاصلة في جدار المهبل يمكن أن تجعل النشاط الجنسي مزعجاً. أيضاً، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين إلى تعطيل التزليق الطبيعي. يمكن أن تكون هذه العوامل مُحبطة للنساء إذا لم يطلبن المساعدة في العثور على حل لهذه المشكلة.

الجنس
التغيرات الجسدية والجنسية عند المرأة

الجِنس عند الرجال

القلق، تدنّي احترام الذات والشعور بالذنب من الأسباب الشائعة لضعف الانتصاب، وهذه كلها أعراض للاكتئاب. ولكن من الممكن أن تحدث مثل هذه المشكلات بشكل طبيعي مع الإجهاد وتقدم العمر. يوضح NIMH أنّ الرجال هم أيضاً أكثر عرضة لفقدان الاهتمام في الجنس والأنشطة الجنسية أثناء الاكتئاب. قد يعني هذا أيضاً أنّ الرجال قد لا يجدون الجنس أمراً جذاباً عند المرور في فترة اكتئابية.

عند الرجال، ترتبط مضادات الاكتئاب ارتباطاً مباشراً بالعجز الجنسي. قد يحدث أيضاً كأعراض جانبية تأخّر في النشوة الجنسية أو سرعة القذف.

لدى كل من الرجال والنساء، من الممكن أن تؤدي المشكلات المتعلقة بالجنس والصحة الجنسية إلى تفاقم الشعور بانعدام القيمة الذاتية وأعراض الاكتئاب الأخرى. وهذا بدوره يمكن أن يتسبب في حلقة مفرغة من تفاقم الاكتئاب والضعف الجنسي.

اقرأ أيضاً: أسباب الاكتئاب

المصدر: كتاب Duale Reihe Psychiatrie, Psychosomatik und Psychotherapie، لتحميل الكتاب انقر هنا.

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: