تصميم مواضيع البحث، والفرق بين التصميم داخل وبين هذه المواضيع

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

تصميم مواضيع البحث الأنواع التصميم داخل مواضيع البحث المزايا العيوب

تصميم داخل مواضيع البحث (within-subject design) هو نوع من التصميم التجريبي الذي يتعرض فيه جميع المشاركين لكل علاج أو حالة يتم اختبارها في التجربة، ويعرف أيضاً باسم تصميم القياسات المتكررة.

يستخدم مصطلح “العلاج” لوصف المستويات المختلفة للمتغير المستقل، وهو المتغير الذي يتحكم فيه المُجرب. بمعنى آخر، يتم التعامل مع جميع موضوعات الدراسة بالمتغير الأساسي المعني.

تخيل إجراء تجربة تتعلق بالتمارين الرياضية والذاكرة؛ أولاً وبالنسبة للمتغير المستقل، تقرر تجربة نوعين مختلفين من التمارين: اليوغا والركض.

بدلاً من تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، تطلب من جميع المشاركين ممارسة اليوغا قبل إجراء اختبار الذاكرة. بعد ذلك، تطلب من جميع المشاركين محاولة الركض قبل إجراء اختبار الذاكرة، ثم تقارن درجات الاختبار لتحديد نوع التمرين ذي التأثير الأكبر على الأداء في اختبارات الذاكرة.

الفرق بين تصميم داخل مواضيع البحث وتصميم بين مواضيع البحث

يمكن مقارنة تصميم داخل المواضيع هذا مع تصميم بين المواضيع (between-subjects design)، إذ يتم تحديد علاج واحد فقط للأشخاص، لذلك تتلقى مجموعة واحدة من المشاركين علاجاً واحداً، بينما تتلقى أخرى علاجاً مختلفاً، ثم تُقارن الاختلافات بين المجموعتين.

تصميم مواضيع البحث الأنواع التصميم داخل مواضيع البحث المزايا العيوب

لنأخذ بالاعتبار المثال السابق حول تجربة التمرين والذاكرة؛ في تصميم بين المواضيع، تمارس مجموعة واحدة من المشاركين اليوغا وبعدها يتم إجراء اختبار الذاكرة؛ بينما تركض مجموعة مختلفة من المشاركين وبعدها يتم إجراء إجراء اختبار الذاكرة. في النهاية، تتم مقارنة نتائج اختبارات الذاكرة لمعرفة مدى تأثير نوع التمرين على الذاكرة.

بإيجاز

في تصميم داخل المواضيع، يتلقى جميع المشاركين كل نوع من العلاج. في تصميم بين المواضيع، يتلقى المشاركون علاجاً واحداً فقط.

مزايا التصميم داخل مواضيع البحث

لماذا يريد البَاحثون بالضبط استخدام تصميم داخل المواضيع؟ واحدة من أهم فوائد هذا النوع من التصميم التجريبي هو أنه لا يتطلب مجموعة كبيرة من المشاركين.

ستتطلب تجربة مماثلة لتصميم بين المواضيع، والتي يتم فيها اختبار مجموعتين أو أكثر من المشاركين بعوامل مختلفة، ضعف عدد المشاركين في تصميم داخل المواضيع.

يمكن أن يساعد تصميم داخل المواضيع في تقليل الأخطاء المرتبطة بالفروقات الفردية. أما في تصميم بين المواضيع، يتم توزيع الأفراد بشكل عشوائي على المتغير المستقل أو العلاج، أي لا يزال هناك احتمال وجود اختلافات جوهرية بين المجموعات والتي يمكن أن تؤثر على نتائج التجربة.

في تصميم داخل المواضيع، يتعرض الأفراد لجميع مستويات العلاج؛ وبالتالي فإن الاختلافات الفردية لن تشوه النتائج. يكون كل مشارك بمثابة خط المرجعية الخاص به

عيوب التصميم داخل مواضيع البحث

بالتوازي مع فوائد هذا النوع من التصميم التجريبي، هناك بعض العيوب المحتملة التي يجب مراعاتها. العيب الرئيسي لاستخدام تصميم داخل المواضيع هو أن مجرد مشاركة المشاركين في حالة واحدة يمكن أن تؤثر على الأداء أو السلوك في جميع الحالات الأخرى، وهي مشكلة تعرف باسم تأثير الإرجاء (carryover effect).

في المثال السابق مثلاً، قد تؤثر مشاركة المشاركين في اليوغا على أدائهم اللاحق في الركض وقد يؤثر حتى على أدائهم في اختبارات الذاكرة اللاحقة.

تصميم مواضيع البحث الأنواع التصميم داخل مواضيع البحث المزايا العيوب

الإرهاق هو عيب محتمل آخر لاستخدام تصميم داخل المواضيع، فقد يصبح المشاركون مرهقين أو يشعرون بالملل أو أنهم أقل تحفيزاً بعد المشاركة في علاجات أو اختبارات متعددة

كما يمكن أيضاً أن يتأثر الأداء في الاختبارات اللاحقة بتأثيرات التدريب. المشاركة في مستويات مختلفة من العلاج أو إجراء اختبارات القياس عدة مرات قد تساعد المشاركين في أن يصبحوا أكثر مهارة. هذا يعني أنه من المحتمل معرفتهم كيفية التلاعب بالنتائج من أجل تحقيق أداء أفضل في التجربة، ما يمكن أن يؤدي إلى تحريف النتائج وجعل تحديد ما إذا كان أي تأثير يعزى إلى مستويات مختلفة من العلاج أو أنه مجرد نتيجة للممارسة أمراً صعباً.

أسئلة متكررة

ما هو تصميم 2×2 داخل مواضيع البحث؟

فحص الباحثون في تصميم 2×2 كيفية تأثير متغيرين مستقلين بمستويين مختلفين على متغير تابع واحد. على سبيل المثال، تخيل دراسة يريد الباحثون فيها معرفة كيف يؤثر نوع العلاج ومدته على نتائج العلاج. في تصميم 2×2، يفحصون نوعين من العلاج (المعرفي والتحليل النفسي) بالإضافة إلى مستويين من كل علاج (قصير وطويل الأمد).

متى يُستخدم تصميم داخل مواضيع البحث؟

يمكن أن يكون تصميم داخل المواضيع خياراً جيداً إذا كان المشاركون أو الموارد محدودة. كما يمكن أن يكون وسيلة جيدة لدراسة الحالات في أوساط العالم الحقيقي، مثل تقييم مدى فاعلية البرامج التعليمية.

متى يجب عدم استخدام التصميم داخل مواضيع البحث؟

إذا كان البَاحثون قلقين بشأن التداخلات المحتملة لتأثيرات الممارسة، فقد يرغبون في استخدام تَصميم بين المواضيع بدلاً من ذلك. يمكن أيضاً أن تستغرق تصميمات داخل المواضيع وقتاً أطول لإدارتها في بعض الحالات، لذلك قد يكون من المفيد استخدام تصميم بين الجلسات إذا كان العديد من المشاركين متاحين لإجراء جلسات جمع البيانات بسرعة.

اقرأ أكثر: الدراسات المقطعية، تعريفها، خصائصها وفوائدها

اقرأ أكثـر: التكرار في أبحاث علم النفس، أهميته وأمثلة عنه

اقـرأ أكثر: الاحصاءات في علم التفس، أهميتها وفوائدها

المصدر: ?What Is a Within-Subjects Design

تدقيق: أوبستان
مراجعة: أوبستان
تحرير: مريم العجي
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: