الإحصاءات في علم النفس، أهميتها وفوائدها

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

الإحصاءات في علم النفس الأهمية الفوائد المتطلبات السلبيات

يشعر بعض طلاب علم النفس بالدهشة (وربما الاستياء حتى) عند معرفة ضرورة حضور دروس إحصاء خلال رحلة دراستهم. لكن، تعد هذه الدروس مطلباً للتخرج في كل برامج علم النفس تقريباً،.وتُناقش مادة الإحصاء في العديد من الصفوف الدراسية الأخرى، مسلطة الضوء على أهمية الإحصاءات في علم النفس.

من الضروري إدراك دور الإحصاءات في علم النفس عند السعي للحصول على.وظيفة في هذا المجال، ومن الممكن أن تجعل هذه الدروس من ذلك أمراً سهلاً حتى. من المفيد أيضاً معرفة نوع.دروس الإحصاء المطلوبة عند التخصص في علم النّفس، إضافة إلى الحصول على مساعدة في حال كانت هذه المادة صعبة التعلم.

لمحة سريعة

تمكّن الإحصاءات الفرد من تنظيم، وصف وفهم مقدار كبير من البيانات أو المعطيات. يمكن أن يساعده فهم الإحصاءات في علم النّفس في التفوق سواء في الحصص الدراسية أو في حقل علم النّفس. تتطلب العديد من البرامج في الجامعات دروساً مختلفة من الإحصاء. 

أهمية الإحصاءات في علم النفس

تخيل الحجم الهائل من المعطيات والبيانات التي نصادفها كل يوم. كم عدد ساعات نومك؟ ما هو عدد الطلاب في صفك الذين تناولوا فطورهم هذا الصباح؟ كم عدد الناس الموجودين على بعد دائرة نصف قطرها ميل من منزلك؟ من خلال استخدام الإحصاءات، يمكننا تنظيم وتفسير كل هذه المعلومات بطريقة مجدية.

في علم النفس، نواجه مقداراً ضخماً من البيانات. تسمح الإحصاءات لعلماء النّفس بـ:

تنظيم البيانات

عند التعامل مع كميات كبيرة من المعلومات، فمن السهل جداً أن يشعر الفرد بالارتباك. تمكّن الإحصاءات علماء النّفس من تنظيم البيانات بطريقة تسهّل استيعابها.

الإحصاءات في علم النفس الأهمية الفوائد المتطلبات السلبيات

توفر العروض البصرية مثل الرسوم البيانية، المخططات الدائرية، التوزيع.التكراري (Frequency Distribution) ومخططات الانتشار أو التبعثر(scatterplots) للباحثين نظرة عامة.أفضل على المعلومات، ما يجعلها أسهل من حيث إيجاد الأنماط التي قد تفوتهم بخلاف ذلك.

وصف البيانات

فكر فيما قد يحدث عندما يجمع الباحثون كمية كبيرة من المعلومات حول مجموعة من الأشخاص. مثلاً عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية. تزود الإحصاءات الوصفية الباحثين بطريقة لتلخيص البيانات مثل عدد البالغين مقابل عدد الأطفال أو نسبة السكان الذين يملكون وظيفة حالياً.

استنباط استنتاجات بناء على البيانات

من خلال استخدام ما يعرف باسم.الإحصاء الاستدلالي (inferential statistics)، يمكن للباحثين استخلاص نتائج حول عينة أو مجموعة أشخاص محددين. يستخدم علماء النّفس الإحصاءات لمساعدتهم في تحديد فيما إذا كان ينبغي قبول فرضيتهم أو رفضها.

فوائد الإحصاءات في علم النفس

في الأبحاث النفسية، تُطرح الكثير من الأسئلة أحياناً. كيف تؤثر التغيرات في متغير واحد على المتغيرات الأخرى؟ هل من طريقة تبين وجود علاقة بين المتغيرات؟ ما هي القوة الكلية لهذه العلاقة وماذا يعني ذلك؟ تتيح الإحصاءات فرصة الإجابة على هذا النوع من الأسئلة.

يمكن أن فهم طرق الإحصاء الفرد في التفوق في دروس أخرى،.إذ يحظى تعلم البحث بالوقت الأكبر سواء في دروس علم النّفس الاجتماعي أو الجنسانية عند الإنسان. يتيح بناء أساس قوي من المعرفة الإحصائية فرصة تكوين فهم أفضل للبحث المشروح في دروس علم النفس هذه.

الإحصاءات في علم النفس الأهمية الفوائد المتطلبات السلبيات

إضافة إلى ذلك، فكر في كل المزاعم المتعلقة بعلم النفس والتي نصادفها خارج.الصفوف الدراسية يومياً، إذ تنشر المجلات روايات حول آخر الاكتشافات العلمية، وتحتوي كتب المساعدة الذاتية طرقاً.مختلفة لحل المشكلات والتعامل معها، وتفسر التقارير الإخبارية (أو تسيء تفسير) الأبحاث النفسية.

من خلال فهم عملية البحث، بما فيها نوع التحليلات الإحصائية المستخدمة،.نصبح أكثر حكمة في تلقي المعلومات النفسية واستخدامها، ونستطيع الحكم بشكل أفضل على المعلومات التي تحيط بنا ونصادفها. كما يمكّننا فهم الإحصاءات النفسية من اتخاذ قرارات أكثر جودة فيما يتعلق بسلامتنا وصحتنا.

متطلبات الإحصاء للتخصص في علم النفس

تتطلب المعاهد الأكاديمية متطلبات خاصة للتخرج. إكمال عدد معين من حصص الرياضيات يساعد في إتمام متطلبات التخرج من المدرسة عموماً، وبالنسبة للطلاب.الذين يختصون في علم الّنفس، فإن الإحصاء يعد مادة دراسية قائمة على الرياضيات ومطلوبة فيه عادة،.ويختلف الأمر تبعاً للجامعة أو المعهد.

الحصول على المساعدة من الإحصاءات في علم النفس

يمكن أن يساعد فهم أهمية الإحصاءات في علم النّفس الطلاب.في تكوين ذهنية أكثر إيجابية حتى قبل الدخول في دروس الإحصاء. مع ذلك، ندرك تماماً أن هذه المادة ليست سهلة التعلم دائماً.

الخبر السار هو أن احتمال النجاح بمادة الإحصاء لا يزال موجوداً حتى إذا لم تعتبر نفسك.“جيداً في الرياضيات”؛ يحتاج الأمر بذل جهد إضافي إلا أن المساعدة متوفرة.

الإحصاءات في علم النفس الأهمية الفوائد المتطلبات السلبيات

ابدأ مع المدرس المسؤول عن مادة الإحصاء واسأله عن الكتب، الأدواة.المتوفرة إلكترونياً والمصادر الموجودة في الجامعة والتي يمكن أن تساعدك في جعل الدراسة أسهل. ويعتبر الانضمام إلى مجموعة دراسة.خياراً آخر أيضاً، وفي حال لم تكن مثل هذه المجموعات موجودة،.يمكنك البدء بتشكيل واحدة بحيث تكون الفائدة للجميع ممن يواجهون صعوبة في هذه المادة أيضاً.

اقرأ أكثر: البحث النفسي وخطوات إجرائه بالتفصيل

اقرأ أكثـر: دليل مناهج البحث في علم النفس

اقـرأ أكثر: خصائص الطلب في تجارب علم النفس وأمثلة عليها

المصدر: ?Why Are Statistics in Psychology Necessary

تدقيق: أوبستان
مراجعة: أوبستان
تحرير: مريم العجي
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

Clear Filters
error: