علم النفس الاجتماعي، مجالاته واهتماماته الرئيسية

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

 يتحرّى علماء النفس الاجتماعي مواضيع عدة في أبحاثهم، وتكون العديد من هذه المواضيع مرتبطة بالأثر الاجتماعي، الإدراك الاجتماعي والتفاعل الاجتماعي. السلوك الجماعي.

فيما يلي بعض من المجالات الرئيسية التي تصبّ في مقدمة اهتمامات علم النفس الاجتماعي.

الإدراك الاجتماعي

يهتم الإدراك الاجتماعي بـ معالجة، تخزين، وتطبيق المعلومات الاجتماعية. يرتبط هذا المنحى البحثي بشكل وثيق بحقل علم النفس المعرفي، وهو مجال بحثي يركز بشكل كبير على مفهوم المخططات.

المخططات هي الأفكار العامة عن العالم حولنا، ماهية الأشياء، وكيف تعمل. 

تسمح لنا هذه الاختصارات العقلية بالعمل دون التوقف بشكل متكرر لتفسير كل شيء يدور حولنا، و نطوُّر أيضاً نوعاً من الربط بين المخططات ذات الصلة مع بعضها، والتي تلعب دورا مهما في معالجة الأفكار والسلوك الاجتماعي.

المواقف النفسية وتغيير الموقف

ينطوي المجال الرئيسي الآخر لـ علم النفس الاجتماعي (social psychology) على دراسة المواقف (التصرفات والسلوك)، إذ يهتم علماء النفس الاجتماعي بعناصر الموقف، كيف ينشأ ويتطور، وكيف يتغير.

حدد الباحثون ثلاثة عناصر جوهرية لـ الموقف: العنصر المؤثر، العنصر السلوكي، والعنصر المعرفي. يشار إليها أحيانا بـ “خطوات الموقف”، وتصف هذه المكونات كيف نشعر ونتصرف وندرك.

 العدوانية والعنف

ما هو سبب العنف والعدوانية؟ لا شك أن هذا التساؤل يثير اهتمام علماء النفس الاجتماعي، إذ يحاولون معرفة كيف ولماذا ينخرط الناس في العنف أو يتصرفون بعدوانية.

ينظر الباحثون في هذا المجال إلى عناصر عدة يمكن أن تكون السبب الكامن وراء العدوانية بما فيها المتغيرات الاجتماعية وتأثير وسائل الإعلام. كما ينظرون أحياناً أيضاً إلى الدور الذي يلعبه التعلم الاجتماعي في إنتاج سلوكيات وأفعال عدوانية.

السلوك الاجتماعي المؤيد للمجتمع

يشكل السلوك المؤيد للمجتمع منحى بحثٍ رئيسي آخر لعلم النفس الاجتماعي، وتشير السلوكيات المؤيدة للمجتمع إلى تلك التي تنطوي على المساعدة والتعاون.

ينظر الباحثون أحياناً في سبب مساعدة الناس بعضهم البعض، إضافة إلى سبب رفضهم في بعض الأوقات للمساعدة أو التعاون.  

يشكل تأثير المتفرّج (bystander effect) مثالاً على الظواهر الاجتماعية التي تتناولها مواضيع بحث حقل السلوك المؤيد للمجتمع.

كانت معظم الأبحاث في مجال أثر المتفرج ناجمة عن مقتل شابة تدعى كيتي جينوفز، إذ شدت هذه القضية انتباه العالم عندما كشفت التقارير أن الجيران شهدوا الهجوم عليها وقتلها. ولكنهم لم يطلبوا مساعدة الشرطة قط.

 أدى البحث الذي ألهمته قضية كيتي إلى إنتاج كمّ هائل من المعلومات التي ترتبط بالسلوك المؤيد للمجتمع وكيف ولماذا يختار الناس أو يرفضون مساعدة الآخرين.

التحامل والتمييز 

يوجد كل من التحيز، التمييز والتصورات النمطية (الأفكار الشائعة) في أي مجموعة مجتمعية، إذ يهتم علماء النفس الاجتماعـي في أصول، أسباب وتأثيرات أشكال المواقف والتصنيفات الاجتماعية الثلاث هذه.

كيف ينشأ التحيز؟ لماذا تستمر النمطية بالوجود رغم الدلائل العكسية عليها؟ تلك بعض من الأسئلة التي يسعى علماء النفس الاجتماعـي إلى إجابتها.

الهوية الشخصية والهوية الاجتماعية

يشكل إدراكنا للهوية الاجتماعية و لذاتنا مجال بحث مهماً آخر في علم النفس الاجتماعي.

كيف يغدو الناس على معرفة وفهم لأنفسهم؟ كيف يؤثر هذا الإدراك بمختلف أوجهه على التفاعلات الاجتماعية؟

يصبّ اهتمام علماء النفس الاجتماعـي في هذا المجال على تعلم المزيد عن كيفية تأثير هذه الحياة الداخلية (الشخصية) على الحياة الخارجية (الاجتماعية) والعالم الاجتماعي.

يشكل كلّ من الوعي الذاتي، تقدير الذات، مفهوم الذات، والتعبير عن الذات بعضا من العوامل التي تؤثر على تجربتنا الاجتماعية.

السلوك الجماعي

يشكل السلوك الجماعي أحد أكبر مجالات بحث علم النفس الاجتماعي. يدرك معظم الناس أن المجموعات تميل إلى التصرف بشكل مختلف عن الأفراد، وتكون هذه التصرفات الجماعية مفيدة وإيجابية أحيانا، إلا أنها يمكن أن تكون ضارة وسلبية أحيانا أخرى.

يبحث علماء النفس الاجتماعـي أحياناً في مواضيع مثل ، ديناميكية الجماعة، القيادة، صنع القرارات الجماعي، الصراعات، التعاون، وتأثير الجماعة.

الأثر الاجتماعي

من الاهتمامات الأخرى لعلماء النفس الاجتماعي هو دور التأثير الاجتماعي على السلوك وصنع القرارات. كما تشكل المواضيع الخاصة بـ علم نفس الإقناع، ضغط الأقران، التوافق، والطاعة بعضاً من دراسات هذا الحقل من علم النفس الاجتماعـي.

ساعدت الأبحاث في الكشف عن قوة الأثر الاجتماعـي و أزاحت الغطاء عن الطرق الممكنة لمساعدة الأشخاص في مقاومة هذا التأثير.

العلاقات بين الأشخاص

تلعب العلاقات الاجتماعية دوراً رئيساً في صقل السلوك، المواقف، الشعور والأفكار.

يدرس علماء النفس الاجتماعـي كيف تؤثر هذه العلاقات التبادلية بين الأفراد على الناس من خلال النظر في أنماط التعلق، الإعجاب، الحب والتفاعل بينهم. كما يطرح علم النفس الاجتماعـي في هذا المجال أسئلة كثيرة بشكل معمق مثل:

كيف تؤثر العلاقات الوطيدة على الأفراد؟ ما مدى أهمية العلاقات المتبادلة بين الأشخاص؟ وما سبب الكامن وراء انجذاب الأفراد لبعضهم البعض؟

اقرأ أيضـاً: السلوك غير الاجتماعي والسلوك المعادي للمجتمع

اقـرأ أيضاً: أساسيات السلوك الاجتماعي الإيجابي

اقـرأ أيضـاً:  السلوك العدواني السلبي، تعريفه وكيفية التعامل معه

المصدر: The 9 Major Research Areas in Social Psychology

تدقيق: هبة مسعود

تحرير: جعفر ملحم

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: