العلاج النفسي الديناميكي للاكتئاب، مراحله، فوائده، خصائصه وفعاليته

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

العلاج النفسي الديناميكي للاكتئاب (Psychodynamic therapy for depression) إلى نوع من أنواع العلاج ينطوي على أخذ ماضي الفرد بعين الاعتبار من أجل إصلاح وضعه الحالي أو حاضره. ويرجع أصل هذا النوع من العلاج إلى التحليل النفسي للعالم النفسي سيغموند فرويد.

خلال العلاج النفسي الديناميكي، يصبح المريض على دراية بالمشاعر والعواطف التي من المحتمل أن تكون مكبوتة.

بالإضافة إلى ذلك، سوف يقوم بتحويل عناصر اللاوعي هذه إلى جزء من إدراكه الحالي بحيث يمكن التعامل مع المشاكل والمشاعر التي لم يسبق له التعامل معها أو معالجتها.

العلاج النفسي الديناميكي مقابل العلاجات الأخرى للاكتئاب

العلاج النفسي الديناميكي للاكتئاب هو واحد من علاجات “الكلام” القليلة الأخرى المستخدمة في علاج الاكتئاب، لكن كيف يختلف عنها؟

في حين يركز العلاج النفسي الديناميكي على الكشف عن تأثيرات الماضي لتغيير الحاضر، تميل العلاجات الأخرى إلى التركيز بشكل أكبر على الحاضر دون اعتبار الماضي.

على سبيل المثال، يتضمن العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب (CBT) تغيير أنماط التفكير أو السلوكيات من أجل تخفيف حدة الاكتئاب. بهذه الطريقة، يستند هذا العلاج إلى فكرة أن أنماط التفكير الخاطئة تكمن وراء الاكتئاب أو تُبقيه.

وكمثال آخر، ينطوي العلاج التفاعلي للاكتئاب (Interpersonal Therapy) التركيز على القضايا والمشاكل الحالية في العلاقات من أجل تحسين أداء الفرد.

عادة ما تكون هذه الأنواع من العلاجات محدودة الوقت (على سبيل المثال، قد تستمر لمدة أربعة أشهر.) مع اتباعها صيغة منظمة ولا تنطوي على البحث في تأثيرات الماضي.

من ناحية أخرى، قد يجري العلاج  النفسي الديناميكي للاكتئاب على مدى فترة زمنية أطول (على سبيل المثال، قد يستمر لفترة تصل إلى عام.) وتميل جلسات العلاج إلى أن تكون مفتوحة بشكل أكبر(غير محدودة الوقت.) مع وجود مساحة للاستكشاف، ويتم التركيز بشكل كبير على الماضي من حيث كيفية تأثيره على أداء الفرد الحالي.

وكفارق أخير، يعتبر العلاج النفسي الديناميكي العلاقة بين المعالج والمريض جزءاً من اللغز عند التعامل مع أنماط الأفكار والسلوكيات. ويختلف عن العلاجات الأخرى مثل العلاج المعرفي السلوكي والعلاج التفاعلي حيث تُعد العلاقة مع المعالج مهمة (على سبيل المثال، من حيث الانسجام.) ولكنها ليست جزءاً من عملية العلاج نفسها.

المراحل العملية في العلاج النفسي الديناميكي للاكتئاب

فيما يلي ما يمكنك توقعه إذا كنت ستقابل معالجاً مختصاً في العلاج الديناميكي النفسي لعلاج الاكتئاب.

النقاش: سوف تشارك في نقاش مفتوح مع معالجك عوض اتباع خطة منظَّمة كل أسبوع. هذا يعني منحك القدرة على التحدث بحرية عما يدور في ذهنك مع معالجك النفسي الذي يرشدك خلال هذه العملية.

خلافاً للتحليل النفسي التقليدي، فمن المرجح ألا تكون مستلقياً على أريكة وخلفك طبيبك النفسي. بدلاً من ذلك، سوف تجلس على كرسي كما تفعل مع العلاجات النفسية الأخرى.

اللقاء مرة واحدة في الأسبوع: سوف تحدد موعداً للقاء معالجك  مرة في الأسبوع على الأقل وربما أكثر بالاعتماد على حالتك،

وعلى الأرجح، ستدوم مواعيدك مدة ساعة كاملة وتبقى تحت العلاج لعدة أشهر على الأقل. لكن بالاعتماد على معالجك النفسي والمشكلات التي تواجهها، قد يستمر العلاج لسنوات.

سوف يساعدك معالجك النفسي في التركيز على أنماط حياتك وفهم تأثير تجاربك السابقة وعقلك اللاواعي على سلوكك في الحاضر.

التكلم بحرية: في حين أن معالجك النفسي قد يقوم بمقاطعتك أثناء التكلم لطرح الأسئلة أو إعادة توجيه النقاش، لا يحق له أن يلقي أحكاماً بناء على ما تقوله.

بدلاً من ذلك، يحافظ على دوره كمستمع محايد في طرح آرائه. مما يقوّي علاقتك معه ويشجعك على التكلم بحرية أكبر.

اكتشاف المشاعر: قد تكتشف مشاعر وعواطف لم تدركها قبل خضوعك للعلاج النفسي الديناميكي. ومع أن هذه العملية تكون عادة أقل حدة مما تكون عليه خلال التحليل النفسي. فهي تساعدك على تحديد أنماط المشاعر والسلوكيات خاصتك، وكيفية تأثير تجارب الماضي على حاضرك.

الأبحاث التي تناولت العلاج النفسي الديناميكي للاكتئاب

حظي العلاج النفسي الديناميكي للاكتئاب باهتمام بحثي أقل من أنواع العلاج الأخرى. ومع ذلك، في العقود القليلة الماضية، تم إنهاء المزيد من الدراسات حوله.

على الرغم من وجود بعض المشاكل في القياس، فقد ثَبُت أن العلاج النفسي الديناميكي للاكتئاب فعال مثله مثل العلاجات الأخرى القائمة على الأدلة. 

في مراجعة لـ 54 دراسة شملت 3946 موضوعاً لفحص استخدام العلاج النفسي الديناميكي قصير الأمد للاكتئاب، تبين أن العلاج النفسي الديناميكي قصير الأمد كان أكثر فعالية من حالة مجموعة التحكم، ولا يختلف عن أشكال العلاج الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، تبين أن العلاج النفسي الديناميكي قصير الأمد للاكتئاب أظهر نتائج أفضل من حيث تخفيف أعراض القلق.

السمات الرئيسية للعلاج النفسي الديناميكي للاكتئاب

العلاج النفسي الديناميكي للاكتئاب مثالي للمريض الذي يعاني من الاكتئاب والذي يريد استكشاف ماضيه، وتكوين صلات مع مشاعره وسلوكياته في الوقت الحاضر، وتحسين مهارات التكيف الخاصة به للمضي قدماً.

كما أنه الأفضل لأولئك الذين يفضلون التحدث بحرية أثناء العلاج مقارنة مع من يحبون اتباع برامج العلاج القائم على الإرشادات والتوجيه.

وهو أيضاً العلاج النفسي الديناميكي للاكتئاب يتميز بسمات تجعله فريداً من نوعه.

اكتشاف مدى من العواطف

يتقصى العلاج النفسي الديناميكي للاكتئاب مجموعة من العواطف بما في ذلك الحزن والغضب والإجهاد وفقدان الرغبة وما إلى ذلك.

خلال العلاج، يستكشف المرضى مجموعة من المشاعر بما في ذلك تلك التي قد لا يكونوا على دراية بها في الماضي (على سبيل المثال، مشاعر الخذلان والشعور بعدم الأمان).

بناء الموارد الخاصة بالفرد

يركز العلاج النفسي الديناميكي على بناء الموارد الداخلية للمريض ليكون قادراً على التعامل مع المشاكل المستقبلية دون مساعدة من المعالج.

على سبيل المثال، قد يتعلم الفرد المصاب بالاكتئاب استكشاف كيف تتأثر ردود الفعل على الظروف الحالية بالأحداث الماضية.

وأحد الأمثلة على ذلك هو رد الفعل على يوم مرهق بإلغاء المواعيد مع الأصدقاء والعائلة. إذ أن الفرد الذي يتسلح بفهم أن رد الفعل هذا يستند إلى ماضيه الخاص، سيكون في وضع أفضل للاستفادة من الأدوات اللازمة للتخلص من رد الفعل هذا.

تحديد آليات الدفاع

أثناء العلاج النفسي الديناميكي، قد يعمل المعالج على تحديد آليات الدفاع التي يستخدمها المريض. وهي السلوكيات وردود الفعل المُلاحظة في المصاب التي تعمل على مساعدته في تجنب التعامل مع الموضوعات الصعبة.

على سبيل المثال، قد يحاول المصاب قمع الذكريات السيئة. وقد يقوم بتغيير الموضوع عند مناقشة مواقف غير مريحة. أو قد يأتي متأخراً إلى جلسات العلاج أو يفوتها تماماً في محاولة لوقف أو تعطيل التقدم.

أيضاً، قد يحاول إلقاء اللوم على الظروف الخارجية بدلاً من تحمل المسؤولية عن دوره الخاص في موقف ما. 

وفي حالة الاكتئاب، قد يحاول المريض تجنب الحديث عن الأحداث المؤلمة من ماضيه أو قد يلغي المواعيد المحددة لتجنب مواجهة مشاكله.

البحث عن الأنماط اللاواعية

خلال العلاج النفسي الديناميكي، يعمل المعالج مع المصاب لتحديد الأنماط التي قد تكون تحت مستوى وعيه. ولا يمكن إدراك هذه الأنماط إلا بمساعدة المعالج.

ثم يشرع المعالج في شرح لماذا هذه الأنماط مهمة في أدائه الحالي، وكيف تؤثر على سلوكياته ومشاعره في الوقت الحاضر. إذ يسمح الحديث عنها للمصاب بدراسة ماضيه ومعرفة كيف شكلت تلك التجارب ما هو عليه في اللحظة الحالية.

فحص العلاقات

يركز العلاج النفسي الديناميكي أيضاً على العلاقة بين المعالج والمريض. على سبيل المثال ينظر المعالج إلى كيفية تفاعل المريض في العلاج كإشارة إلى أنواع ردود الفعل التي لديه تجاه أشخاص آخرين خارج نطاق العلاج.

بهذه الطريقة، تعمل العلاقة مع المعالج كنقطة انطلاق للعمل على المشاكل المتعلقة بالآخرين التي تتدخل في تلبية احتياجات المصاب.

في حالة المريض المصاب بالاكتئاب، قد يعني هذا تحديد كيف أن عدم الاهتمام، وانخفاض المزاج، والأعراض الاكتئابية الأخرى قد تؤثر على العلاقات مع الآخرين. بالإضافة إلى ذلك، سيبحث المعالج عن علامات النقل (transference).

يحدث النقل عندما يقوم العميل بافتراضات حول ما يفكر به المعالج استناداً إلى علاقاته السابقة. إذ يراقب المعالج حالات النقل ويدل المريض عليها. والهدف هنا هو أن يكتسب المريض بعد ذلك نظرة أعمق ليدرك هذا السلوك ويتجنبه في المستقبل.

الحياة الخيالية

قد يستكشف العلاج النفسي الديناميكي  جوانب من حياة المريض الخيالية بما في ذلك التخيلات أو الأحلام. وبما أن المريض يتمتع بحرية التحدث أثناء العلاج، فهناك فرصة لاستكشاف كل هذا المحتوى الخيالي والمعنى الكامن وراءه فيما يتعلق بالصراعات الحالية.

على سبيل المثال، في حالة الاكتئاب، قد يتحدث المريض عن الأحلام أو الأوهام المتعلقة بالشعور بفقدان الاهتمام بحياته.

فوائد العلاج الديناميكي النفسي للاكتئاب

قد يكتسب المرضى رؤية أعمق ووعياً ذاتياً عالياً حول مشاعرهم وسلوكياتهم وكذلك نظرة ثاقبة حول صراعات العقل الباطني التي قد تساعد في تفسيرها. وهذا ما قد يفيد في التخفيف من أعراض الكآبة التي تعاني منها.

كما أن العلاج النفسي الديناميكي قد يساعدك على تطوير الموارد النفسية الداخلية التي تمكنك من إدارة الأعراض الاكتئابية بمفردك. وقد يشمل ذلك التعرف على الأنماط في مشاعرك وسلوكياتك، وتحديد تجارب الماضي وعوامل اللاوعي التي قد تؤثر على سلوكك الحالي. والعمل على استخدام أدوات من العلاج في حياتك في المستقبل.

بهذه الطريقة، قد يساعدك العلاج النفسي الديناميكي للاكتئاب على تنمية قدرة أعلى في ضبط المشاكل التي تعاني منها في حياتك.

فمن خلال العلاج  النفسي الديناميكي للاكتئاب، قد تتعلم طرقاً صحية أكثر للتأقلم مع القضايا التي تثير المشاعر المكبوتة واللاواعية في حياتك وفي النهاية أن تعيش حياة مُرضية أكثر.

يساعد العلاج النفسي للاكتئاب الديناميكي في تعزيز اكتشاف الذات والتأمل الذاتي. ويسمح لك بتطوير استراتيجيات التكيّف للتعامل مع المشاكل الجديدة على أساس الوعي والعمل ذو الهدف، بدلاً من  المشاعر والسلوكيات القائمة على رد الفعل. 

من يناسبه هذا النوع من العلاج؟

قد يناسبك العلاج النفسي الديناميكي للاكتئاب إذا كنت تكافح لفهم الاكتئاب واحتجت إلى المساعدة في سبر مشاعرك واكتشاف المشاكل الكامنة التي قد تؤثر على أفكارك وسلوكياتك.

الاكتئاب المقاوم للعلاج

قد يساعدك هذا النوع من العلاج إذا قاومت حالة الاكتئاب لديك أشكالاً أخرى من العلاج. أو إذا واجهت نكسة بعد فترة من التحسن. وهذا لأن العلاج النفسي الديناميكي للاكتئاب يهدف إلى الكشف عن المشكلة الجذرية التي تسبب المشاكل النفسية. والتي يفشل العديد من معالجي الاكتئاب الآخرين في معالجتها.

مشكلات مرحلة الطفولة

إذا كنت تعاني من مشاكل في مرحلة الطفولة أو التنشئة، أو كنت تعاني من أحداث سلبية في حياتك. أو تشعر كما لو أن إمكانية التعبير عن نفسك من خلال العلاج أو التحدث بحرية قد يكون أكثر فائدة من اتباع برنامج العلاج القائم على الإرشادات والتوجيهات الصارمة والمحددة.

قد يناسبك هذا النوع من العلاج أيضاً إذا كنت مهتماً بفهم المعنى الكامن وراء أعراضكَ الاكتئابية. وكيف تؤثر أحداث حياتك السابقة في مشاعرك وعواطفك وسلوكياتك الحالية.

المعتقدات الأساسية السلبية

قد يساعدك العلاج النفسي الديناميكي للاكتئاب أيضاً إذا كانت لديك معتقدات جوهرية تؤثر سلباً في مزاجك وسلوكك. وقد تشمل الأمثلة على هذه المعتقدات في حالة الاكتئاب الشعور بأن كل شيء ميؤوس منه ومشاعر الذنب أو الخزي، أو بأن الحياة لا معنى لها.

قد يكون العلاج النفسي الديناميكي مفيداً إذا كان لديك تاريخ من العلاقات الإشكالية مع أشخاص آخرين في حياتك والتي تساهم في الاكتئاب.

 مثلاً، إن تجنبت التحدث عن مشاكل صعبة مع معالجك النفسي، فقد يشير إلى أنك من المحتمل أيضاً أن تتجنب التحدث عن مواضيع صعبة مع الآخرين في حياتك الشخصية.

قد يكون إقامة مثل هذا النوع من التواصل في أنواع أخرى من العلاج أكثر صعوبة. لأن المعالج المختص بأنواع العلاج الأخرى لن يستخدم العلاقة داخل العلاج ليستنير إلى ما تقوم به في الخارج.

ويتيح لك هذا النوع من العلاج أيضاً الفرصة لتجربة طرائق جديدة للتواصل مع الأشخاص الذين قد يساعدون على التخفيف من أعراض الاكتئاب لديك.

العلاج طويل الأمد

قد يكون العلاج النفسي الديناميكي أيضاً أكثر فعالية من حيث التكلفة على المدى الطويل، لا سيما إذا كنت تقوم بالدفع للعلاج.

وفي حين قد يكون من المغري أن نستعين بعلاج أقصر أمداً، فهناك من الأدلة ما يشير إلى أن العلاج النفسي الديناميكي للاكتئاب يساعد في منع الانتكاس.

هذا يعني أنك قد تشعر بتحسن لفترة أطول من الوقت، مما يقلل احتمال حاجتك الى الرجوع إلى معالجك، أو إلى معالج آخر، لتلقي علاج إضافي.

قد يكون هذا النوع من العلاج مثالياً أيضاً إذا كنت لا تهتم ” بأخذ حلّ سريع ” وتفضل قضاء وقت أطول في معرفة منشأ مشكلتك.

وفي حين أنك قد تحتاج وقتاً أطول لرؤية النتائج، وقد تشعر أنك تتعافى ببطء شديد، فإن بذل المجهود في تفحص ماضيك وكيفية تأثيره عليك اليوم يضمن التعامل ومعالجة العقبات المحتملة التي تحول دون شعورك بتحسن.

الاعتلال المشترك لاضطراب الشخصية 

قد يكون العلاج النفسي الديناميكي للاكتئاب خياراً جيداً لك أيضاً اذا تم تشخيصك بالاعتلال المشترك لاضطراب الشخصية (Comorbid Personality Disorder). إذ أظهرت الأبحاث أن هذا النوع من العلاج قد يظهر نتائج أفضل للاكتئاب من الأنواع الأخرى من العلاج لأولئك الذين يعانون من اضطراب الشخصية.

وهذا أمر مفهوم إذا وضعت في اعتبارك حقيقة أن اضطرابات الشخصية قد تصبح جزءاً لا يتجزأ من الاكتئاب. وأن العديد من نماذج العلاج القائم على التوجيهات قد تفشل في تقييم التأثير الذي تخلفه الشخصية على الاكتئاب.

في المقابل، يأخذ العلاج النفسي الديناميكي في الاعتبار جميع العوامل التي أدت بك إلى ما أنت عليه اليوم. بما في ذلك أي اضطرابات في الشخصية أو نزاعات شخصية ويصحّ ذلك خاصة إذا تم التشخيص بإصابتك باضطراب الشخصية الحدّية (BPD).

تناول الأدوية

أخيراً، قد يفيدك هذا النوع من العلاج إذا كنت تبحث عن علاج إضافي إلى جانب الدواء. إذ أظهرت الأبحاث أن العلاج النفسي الديناميكي ذو فعالية أكبر من تناول الدواء وحده. لذا من المنطقي أن نفترض أن الجمع بين هذا النوع من العلاج والدواء سيكون له نتائج إيجابية.

من لا يناسبه هذا النوع من العلاج

كيف يمكنك معرفة إذا كان هذا النوع من العلاج خاطئ لحالتك؟ فيما يلي بعض الحالات التي قد لا يناسب فيها العلاج النفسي الديناميكي:

  • تفضّل حل المشاكل بالتركيز على قضايا الحاضر بدلاً من الخوض في تجاربك السابقة أو صراعاتك في اللاوعي.
  • لست مهتماً بحضور العلاج على المدى الطويل أو لأكثر من جلسة واحدة في الأسبوع.
  • لا تحبذ بفكرة مراقبة طبيبك للعلاقة التي تربطك به في العلاج وتطبيقها على حياتك الواقعية.
  • ليس لديك معرفة جيدة حول مشاعرك وعواطفك أو تعاني صعوبة في التعبير عنها شفهياً، أو أنك لا تستمتع بالتكلم بحرية دون إرشاد محدد حول ما تقوله.
  • تريد اكتشاف ماضيك وفهم كيفية تأثيره في حياتك اليوم، ولكنك لا تشعر بالاستعداد الآن لهذا النوع من الفحص العاطفي. وفي هذا الوقت، أنت بحاجة إلى أسلوب يركز بدقة على الحاضر ويساعدك على استعادة المسار الصحيح واتخاذ إجراء في حياتك.
  • تعارض مفهوم تأثير الماضي على تجاربك الحالية، أو تعتقد بشدة بأن أسلوب العلاج النفسي الديناميكي التقليدي أو شكله ذو عيوب.

    قد يكون هذا هو حالك إن كان لديك تصورات قليلة عن هذا النوع من العلاج بناء على القصص التي سمعتها أو وجود فجوة في معرفتك بالتحليل النفسي. ومع أن هذا الوضع قد يتغير بمرور الوقت، قد يكون من الأفضل أن تبدأ بعلاج محدود الوقت يركز على تجاربك الحالية ووقتك الحاضر.
  • حالة الاكتئاب لديك شديدة ما قد يجعل هذا النوع من العلاج مستحيلاً. في هذه الحالة، قد تكون تعاني من سبب بيولوجي يمكن معالجته بشكل أفضل بالأدوية لتتمكن من السيطرة على الأعراض الاكتئابية.

العلاج النفسي الديناميكي قصير الأمد للاكتئاب

هل أنت مهتم بالعلاج النفسي الديناميكي ولكنك تخشى من مسألة الوقت أو التكلفة؟ إذا كان الأمر كذلك، قد تفضل العلاج  النفسي الديناميكي قصير الأمد.

في حين أن العلاج النفسي الديناميكي التقليدي يميل إلى أن يستمر لفترة أطول لأكثر من أشهر أو سنوات. حيث يلتقي المرضى أحياناً بمعالجهم عدة مرات أسبوعياً، فإن العلاج النفسي الديناميكي قصير الأمد يتم على مدى فترة زمنية أقصر بكثير.

هذا النوع من العلاج الديناميكي النفسي أصبح في الواقع أكثر شيوعاً لإدارة مشاكل عاطفية معينة. ويمكنك إنهاء الجلسات العلاجية في فترة قصيرة من 12 إلى 20 أسبوعاً.

خلاصة 

في حين أن الأدلة على استخدام العلاج النفسي الديناميكي للاكتئاب كانت نادرة في الماضي، ازداد الاعتراف بها كمساهمة قيّمة في مجال العلاج.

قد يعزز هذا النوع من العلاج عكس الأعراض على المدى الطويل. ويعد بديلاً قابلاً للتطبيق لمقاربات أخرى مثل العلاج المعرفي السلوكي (CBT) والعلاج التفاعلي (IPT).

أخيراً، يمكن الجمع بين العلاج النفسي للاكتئاب الديناميكي وخيارات العلاج الأخرى مثل الدواء أو أشكال العلاج الأخرى. بهذه الطريقة، قد يزيد من المكاسب التي تحققها خلال العلاج، ويسهّل عليك التعامل مع المشاعر المزعجة التي تنشأ خلال العلاج.

إذا شعرت أن البدء بالعلاج هو خطوة صعبة جداً بالنسبة لك الآن، فإنّ البدء بالأدوية حتى تشعر بتحسن، ثم الانتقال إلى الطبيب المختص بالعلاج النفسي الديناميكي قد يكون حلاً.

الأهم من ذلك، تذكَّر أن أي نوع من العلاج يشمل مواجهة المشاعر الصعبة والبحث عن طرائق أفضل للتغلب عليها. ومع أن هذه المسألة قد تكون صعبة في الوقت الراهن، فأنت تضع أساساً أفضل لمستقبلك.

تأكد من حضورك جميع جلسات العلاج وبذل قصارى جهدك، ففي النهاية، لا يستطيع أحد إجبارك على القيام بالعمل. لكنك ستحرز تقدماً أكبر في العلاج إذا وضعته على رأس الأولويات في حياتك.

قد يجعل الاكتئاب هذا الأمر يبدو مستحيلاً، لكن حاول فعل الحد الأدنى مما يطلبه منك طبيبك النفسي وأن تكون منسجماً معه.

اقرأ أيضاً: أحدث خيارات علاج الاكتئاب وأكثر طرق العلاج استخداماً

اقرأ أيضاً: علاج الاكتئاب، والأدوية المستخدمة حالياً حسب التوصيات العلمية الحديثة

اقرأ أيضاً: هل يمكن استخدام غاز الضحك في علاج الاكتئاب؟ وما هي جرعاته وتأثيراته العلاجية؟

المصدر: How Psychodynamic Therapy Is Used to Treat Depression

تدقيق: هبة مسعود

تحرير: جعفر ملحم

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: