سبعة وأربعون مصطلحاً يصف الانجذاب، السلوك والتوجه الجنسي 

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

تتعلق الجنسانية (Sexuality) بشكل أساسي بالطريقة التي تعرف بها الانجذاب الجنسي والعاطفي، وكيف (وإذا) كنت تختبرهما، وترتبط الجنسانية أيضاً باهتماماتك وتفضيلاتك فيما يتعلق بالعلاقات، السلوك والتوجه والميول الجنسي والرومانسي.

في المقابل، فإن هوية شريكك الجنسي أو العاطفي في لحظة معينة لا علاقة لها ولا تسهم إطلاقاً في تحديد هذا الجزء من ماهيتك. فالجنسانية قد تكون مرنة، بما معناه أنه يمكن لها أن تتغير في ظروف مختلفة أو بمرور الوقت.

إن ملاحظة الأنماط في كل من الانجذاب والتوجه والسلوك والتفضيلات الجنسية والرومانسية بمرور الوقت تعتبر إحدى الطرق التي تمكنك من فهم هويتك الجنسية أو ميولك العاطفية (الحب) بشكل أفضل.

كما أن التعرف على اللغة التي تصف أنواعاً مختلفة من المشاعر والتوجهات الجنسية والرومانسية ستساعدك أنت وشركاءك وأصدقاءك على فهم والإبحار في الطرق العديدة التي يختبرها الأشخاص ويحددون من خلالها جنسانيتهم.

المصطلحات من A إلى C

المنجذب جنسياً إلى الآخر (Allosexual)

كلمة وفئة تصف أولئك الذين ينجذبون جنسياً. يساهم استخدام هذا المصطلح في إضفاء “الطبيعية” على تجربة الأشخاص ضمن طيف الانتماء اللاجنسي -asexual spectrum (وهو مصطلح يعني أن الشخص لا ينتمي إلى أي نوع من أنواع النشاط الجنسي). كما يعطي تسمية أكثر دقّة لوصف من هم ليسوا جزءاً من المجتمع اللاجنسي.

الانجذاب الجنسي للآخر (Allosexism)

يشير هذا المصطلح إلى المعايير، القوالب النمطية والممارسات في المجتمع التي تعمل تحت مظلة الافتراض القائم على أن جميع البشر ينجذبون جنسياً أو على الأقل يجب أن يختبروا الانجذاب الجنسي.

إضافة إلى أنه يمنح امتيازاً لمن جربوا الانجذاب، إلا أنه يؤدي إلى أفكار مسبقة ضد الأشخاص اللاجنسيين ومحوهم تماماً.

الانجذاب للذكور (Androsexual)

يستخدم للتعبير عن الانجذاب الجنسي أو العاطفي نحو الرجال أو الذكور أو ما يتصف بالذكورة. كما أنه يشمل بشكل مقصود كل من يمكن اعتبارهم رجالاً أو ذكراً أو ذكورياً. وذلك بغض النظر عن البيولوجيا أو التشريح أو الجنس المحدد عند الولادة.

اللاجنسية (Asexual)

أو كما يشار إليه أحياناً ب “aces”، ويستخدم لوصف الشخص الذي ينتمي إلى المجتمع اللاجنسي ولديه القليل من الانجذاب الجنسي أو عدمه.

في الواقع، اللاجنسية طيف واسع، إلا أن الأشخاص الذين يصنفون على أنهم لاجنسيون يمكن أن يتم إدراجهم تحت مظلة مصطلحات أخرى قد تعبر بشكل أدق عن علاقتهم بالانجذاب الجنسي. 

ليس من الغريب أن يشعر بعض الأشخاص اللاجنسيين بانجذاب عاطفي نحو أشخاص من جندر واحد أو متعدد. كما أن بعضهم قد ينخرط في نشاط جنسي حتى.

لا رومانسي (Aromantic)

توجه رومانسي يصف الأشخاص الذين لديهم انجذاب رومانسي ضئيل أو معدوم، بغض النظر عن الجنس أو الجندر.

جنسية ذاتية (Autosexual)

يصف الأشخاص المنجذبين جنسياً لأنفسهم. إن رغبة شخص ما في ممارسة سلوك جنسي مثل العادة السرية لا تحدد فيما إذا كان ( Autosexual ) أم لا.

رومانسية ذاتية (Autoromantic)

توجه رومانسي يصف الشخص الذي لديه ميول رومانسي نحو ذاته. وغالباً ما يصف هؤلاء الأشخاص تجربة العلاقة التي تربطهم بأنفسهم بأنها رومانسية (غرامية).

ثنائي الشغف الجنسي (Bicurious)

يعبّر عن الأشخاص الذين يتساءلون عن الثنائية الجنسية أو يحاولون استكشافها، وغالباً ما يكون ذلك بسبب الفضول حول الانجذاب العاطفي أو الجنسي للأشخاص من نفس الجندر أو حتى من جندر مختلف.

ثنائي الجنس (Bisexual)

توجه جنسي يصف الأشخاص الذين لديهم ميول جنسي أو رومانسي أو عاطفي لأشخاص من أكثر من جندر واحد. يُشار إليه أيضاً باسم ” bi “، ويتضمن عادةً الأفراد الذين ينجذبون إلى مجموعة متنوعة من الأشخاص، سواء نفس الجندر أو جندر مختلف.

ثنائي الرومانسية (Biromantic)

الأشخاص الذين لديهم ميول رومانسي فقط وليس جنسي نحو أشخاص من أكثر من جندر واحد.

المنغلق (Closted)

يصف هذا المصطلح، والذي يسمى أيضاً بـ البقاء في الخزانة (in the closet). الأشخاص الذين ينتمون إلى مجتمع الميم (LGBTQIA) الذين لا يشاركون علناً أو بصراحة هويتهم الجنسية، انجذابهم الجنسي، سلوكهم الجنسي، تعبيرهم الجندري أو حتى هويتهم الجندرية والجنسانية.

وغالباً ما يُفهم هذا المصطلح على أنه عكس “المنفتح/OUT” ويشير إلى المكان المخفي أو الخاص المجازي الذي يأتي منه شخص ينتمي إلى مجتمع الميم في عملية اتخاذ القرار بشأن الكشف عن الجندر والجنسانية. 

الأمر المثير للاهتمام أن الكثير منهم قد يكون منغلقاً في مجتمع معين ومنفتحاً في مجتمعات أخرى وذلك خوفاً من التمييز، سوء المعاملة، الرفض أو العنف.

الخروج-الانطلاق (Coming out)

تشير هذه العبارة إلى عملية الانفتاح فيما يتعلق بجندر الفرد وجنسانيته. بالنسبة للعديد من الأشخاص من مجتمع الميم ، فإن “الخروج” ليست حدثاً لمرة واحدة فقط بل هو عملية وسلسلة من اللحظات والحوارات. توصف هذه العملية أيضاً بأنها “الخروج من الخزانة -coming out of the closet”، ويمكن أن تشمل:

  • مشاركة الآخرين تجربة انجذاب رومانسي أو جنسي مع شخص من نفس الجندر.
  • تحديد الشخص لنفسه على أنه ينتمي إلى  مجتمع الميم.
  • الكشف عن الهوية الجندرية المحددة، التعبير الجنسي، التوجه الجنسي أو الرومانسي.

بعض الأشخاص الذين ينتمون إلى مجتمع الميم يفضلون الحفاظ على خصوصية حالتهم الجنسانية، الجندرية أو في حال كانوا ثنائيي الجنس. بينما يقرر آخرون مشاركة هذه الأشياء مع أحبائهم أو معارفهم أو العامة.

في حقيقة الأمر، إن عملية الخروج أو حالة الخروج بحد ذاتها تعتبر مصدراً لقبول الذات والاعتزاز للعديد من الأشخاص المنتمين لهذا المجتمع (لكن ليس الجميع).

مع ذلك، من المهم تذكر أن تجربة الخروج تختلف من شخص إلى آخر. وأن فعل الخروج يمكن أن يكون صعباً وعاطفياً، والأهم أن قرار الخروج شخصي للغاية. لذا يجب على كل شخص أن يتخذ القرار بشأن الكشف عن جنسانيته وجندره في الوقت والطريقة التي يختارها هو.

كئيب جنسياً (Cupiosexual)

يصف هذا المصطلح الأشخاص اللاجنسيين ممن ليس لديهم أي انجذاب جنسي ولكن لا تزال لديهم رغبة في الانخراط في سلوك جنسي أو علاقة جنسية.

المصطلحات من D إلى L

نصف جنسي (Demisexual)

ضمن النطاق اللاجنسي، يصف هذا التوجه الجنسي الأشخاص الذين يختبرون الانجذاب الجنسي فقط في ظل ظروف معينة. مثلاً بعد بناء علاقة غرامية أو عاطفية مع شخص ما.

نصف رومانسي (Demiromantic)

ميل رومانسي يصف من ينجذبون بشكل رومانسي فقط في ظل ظروف معينة، مثلاً بعد تكوين علاقة عاطفية مع شخص ما.

متقلب (Fluid)

يشير هذا المصطلح إلى حقيقة أن الجنسانية والانجذاب ولتوجه الجنسي والسلوك الجنسي عرضة للتغير بمرور الوقت ويمكن لها أن تختلف بناءً على الظروف.

كما يُستخدم هذا المصطلح من بين المصطلحات الجنسانية لوصف الأشخاص الذين يواجهون تحولات في جنسانيتهم، انجذابهم الجنسي أو سلوكهم الجنسي ضمن مواقف مختلفة أو على مدى حياتهم. ليس من الغريب أن تسمع شخصاً مايصف ميوله الجنسي بأنه متقلب أو مرن.

مثلي (Gay)

مصطلح يصف الأشخاص الذين لديهم انجذاب عاطفي، رومانسي أو جنسي نحو أشخاص من جندر مشابه أو من نفس الجندر.

تفضل بعض النساء المثليات مصطلح “lesbian” ، بينما تفضل أخريات مصطلح “queer” أو “gay “. لكن من الأفضل أن تسأل الشخص ذاته عن الكلمة أو المصطلح الذي يستخدمها لوصف نفسه.

كما أشار الطب وعلم النفس بمختلف مجالاتهما سابقاً إلى هذا التوجه الجنسي على أنه شذوذ جنسيّ (Homosexual). يُنظر إلى هذا المصطلح  الآن على أنه مصطلح قديم ومهين ولا ينبغي استخدامه للإشارة إلى الأشخاص المنحدرين من مجتمع الميم.

رمادي الجنس (Graysexual)

يستخدم للإشارة إلى ما يعرف بالمنطقة الرمادية في الطيف الجنسي، والتي ينتمي إليها الأشخاص الذين لا يُعرّفون صراحةً أو بشكل حصري على أنهم لاجنسيون أو لارومنسيون.

يختبر الكثير ممن ينتمون إلى هذه المنطقة بعض الانجذاب أو الرغبة الجنسية. ولكن ربما ليس بنفس المستوى أو التواتر الذي يختبره أولئك الذين يعتبرون حياتهم الجنسية خارج الطيف اللاجنسي تماماً.

رمادي الرومانسية (Grayromantic)

ميل رومانسي يصف أيضاً الأشخاص الذي يقعون ضمن المنطقة الرمادية من الانجذاب الرومانسي بين الرومانسية واللارومانسية. ولدى هؤلاء بعضاً من الميول الغرامي لكن ليس بدرجة وتواتر من يعتبرون ميولهم الجنسي أو العاطفي شيئاً آخر مختلف تماماً عن اللاجنسية.

جنسي أنثوي (Gynsexual)

مصطلح يستخدم للتعبير عن الانجذاب الجنسي أو الرومانسي نحو المرأة أو الإناث أو الأنوثة. يتضمن أيضاً وبشكل متعمد الانجذاب إلى أولئك الذين يعرّفون على أنهم امرأة أو أنثى أو أنثويون بغض النظر عن البيولوجيا، البنية التشريحية أو الجنس المحدد عند الولادة.

متغاير الجنس (Hetrosexual)

مصطلح يصف الأشخاص الذين لديهم انجذاب جنسي أو رومانسي أو عاطفي لأشخاص من الجندر “المعاكس” أو المختلف (على سبيل المثال ، ذكر مقابل أنثى ، رجل مقابل امرأة).

كما يمكن أن يشمل هذا المصطلح المتحولون جنسيّاً (Transgender) أو المتوافقون جنسياً (Cisgender)، وتوصف هذه الفئة من الميل الجنسي بأنها سويّة (straight).

شاذ جنسياً (Homosexual)

مصطلح قديم عفا عليه الزمن متجذر في حقول الطب وعلم النفس؛ يشير إلى الأشخاص الذين لديهم ميول جنسي أو رومانسي أو عاطفي نحو أشخاص من نفس الجنس.

الفتاة المثلية (Lesbian)

امرأة أو شخص معرّف على أنه أنثى ولديه انجذاب جنسي أو رومانسي أو عاطفي لأشخاص من نفس الجندر أو من جندر مشابه.

ومع ذلك، من المهم الانتباه إلى فكرة أنه ليس بالضرورة أن كل ( lesbian ) هي شخص محدد على أنه أنثى؛ فالبعض يحدد هويته الجنسية على أنها غير ذكورية أو ذات مفاتن أكثر من كونها أنثوية.

قد يشير بعض الأشخاص الذين ينتمون لهذة الفئة إلى أنفسهم بمصطلح (gay) أو حرّ (queer)، بينما يفضل البعض الآخر ويعتمد على  مصطلح (lesbian)؛ وكلها تشير إلى المثلية الجنسية.

مجتمع الميم (LGBTQIA)

يصف هذا الاختصار الأشخاص الذين لا ينتمون حصراً لفئة المغايرين جنسياً (hetrosexual) أو المتوافقين جنسياً (cisgender).

تشير الأحرف في اختصار (+LGBTQIA) إلى  المثليات (Lesbian)، والمثليين (Gay) ومزدوجي الميل الجنسي (Bisexual) والمتحولين جنسياً (Transgender) والمصطلح الآخر للـ مثليين وهو حر الجنس (Queer) والمشككون في التوجه الجنسي أو الهوية الجنسية أو النوع الاجتماعي لهم أو الثلاثة معاً؛ أي لا يزالون يستكشفون أنفسهم (Questioning) وثنائيي الجنس (Intersex) واللاجنسيون (Asexual).

أما بالنسبة للرمز+ فهو يشير إلى حقيقة أن هناك العديد من الميول الجنسية والهويات الجنسية التي تعتبر جزءاً من مجتمع LGBTQIA الأوسع لكنها غير مدرجة كجزء من الاختصار.

لا جنسي ذو رغبة جنسية (Libidoist asexual)

مصطلح يستخدم لوصف الشخص اللاجنسي الذي تراوده مشاعر جنسية يتم إشباعها من خلال التحفيز الذاتي أو ما يسمى الاستمناء.

يوضح هذا المصطلح بشفافية، بالنسبة لبعض الأشخاص، بأن إرضاء الرغبة الجنسية أو المشاعر الجنسية لا يتضمن بالضرورة ممارسة سلوك جنسي مع الآخرين.

 المصطلحات من  M – P

أحادي الجنس ( Monosexual)

يعبّر هذا المصطلح عن فئة واسعة من الميول الجنسية، والتي تشمل الأشخاص الذين لديهم ميول جنسي أو رومانسي نحو أشخاص من جنس أو جندر واحد.

كما يشمل عادة أولئك الذين يصنفون بشكل حصري على أنهم مغايرو الجنس ومثليون.

لا جنسي معدوم الرغبة الجنسية (Non-Libidoist asexual)

عند الإشارة إلى الهوية الجنسية ضمن المجموعة اللاجنسية، يشير هذا المصطلح إلى الشخص الذي لا يشعر بأي رغبة جنسية أو حتى ليس لديه أي دافع جنسي نشط.

متعدد الجنس (Omnisexual)

يتشابه هذا المصطلح مع مصطلح شمولي الجنس (pansexual) إلى حد ما، ويستخدم لوصف الأشخاص الذين لا يقتصر نشاطهم الجنسي على جنس أو جندر أو ميول جنسية محددة.

شمولي الجنس (Pansexual)

يصف من لديه ميول جنسي أو رومانسي أو عاطفي لأي شخص، بغض النظر عن الجندر أو الجنس أو الميول الجنسي.

شمولي الرومانسية (Panromantic)

يصف من لديهم ميول رومانسي أو عاطفي (وليس جنسي) لأي شخص، بغض النظر عن الجندر أو الجنس أو الميول الجنسي.

متعدد الميول الجنسي (Polysexual)

مصطلح يصف الأشخاص ذوي الميول الجنسية التي تتضمن انجذاباً جنسياً أو رومانسياً لأشخاص من هويات جندرية مختلفة، ويشمل كلاً من مزدوجي الجنس (bisexuality) شمولي الجنس(pansexuality) ومتعدد الجنس (omnisexuality) والمثلي/حر الجنس (queer) وغيرها.

جنسي ما بعد الحداثة (Pomosexual)

تشير البادئة ( Pomo ) إلى ما بعد الحداثة (postmodernism) إذ ربط البعض بين حركة فن ما بعد الحداثة واستكشافها لظهور هذا الميل الجنسي. يستخدم المصطلح للإشارة إلى الأشخاص الذين يرفضون التصنيفات الجنسية أو لا يتماهون مع أي منهم، وليس بالضرورة أن يكون هوية الفرد الجنسية.

عابر (Passing)

يشير إلى تصورات المجتمع وافتراضاته عن الهوية الجنسية لشخص ما أو جندره. ويتم استخدام هذا المصطلح بشكل شائع لمناقشة التواتر والمدى الذي يُنظر من خلالهما شخص ينتمي إلى مجتمع الميم على أنه سويّ أو متوافق الجنس أو حتى يُفترض بأنه كذلك. 

من المهم ملاحظة أن بعض الأشخاص من هذا المجتمع لديهم الرغبة في العبور                          (passing) بينما البعض الآخر لا. في الواقع، يمكن أن يكون الفعل القائم على المنظور المتصور فيما إذا كان الشخص سويّاً أو متوافق الجنس مصدر إزعاج وتمييز لبعض الأشخاص في مجتمع الميم.

المصطلحات من  Q – Z

حر الجنس (Queer)

مصطلح شامل يصف جميع الميول الجنسية ما عدا الأشخاص المغايرين جنسياً حصراً. ويعترف هذا المصطلح (وهو المصطلح الدال على الحرف Q في +LBGTQIA ) بأن الجنسانية عبارة عن طيف واسع وليست مجموعة من الفئات المستقلة والمختلفة تماماً.

يتيح استخدام هذا المصطلح خيارات متعددة تتجاوز فئات المثليين والمثليات ومزدوجي الميل الجنسي أمام الأشخاص الذين لا يتناسبون بدقة مع هذه الفئات أو يفضلون فئة لا تعتمد على الجنس والجندر.

على الرغم من وجود دلالات سلبية ومهينة لهذا المصطلح، إلا أنه عاد إلى الظهور بصفته طريقة شائعة ومقبولة اجتماعياً لأفراد مجتمع الميم للإشارة إلى أنفسهم ومجتمعهم.

وبالرغم من الاستخدام المتزايد لهذا المصطلح، فلا يزال بعض الأشخاص يحملون ارتباطات سلبية بالكلمة ولا يرغبون أن تتم الإشارة إليهم بهذه الطريقة. لذا، من المهم استخدام هذا المصطلح بحذر واحترام، تماماً كما هو الحال بالنسبة لجميع المصطلحات التي تصف الجنسانية.

المشكك – التشكيك (Questioning)

الشعور بالفضول أو الرغبة في استكشاف بعض من جوانب الجنسانية أو الجندر. يمكن أيضاً استخدامه كصفة تطلق على شخص ما يستكشف هويته الجنسية أو جندره حالياً.

الانجذاب الرومانسي/العاطفي (Romantic attraction)

وهي الشعور باستجابة عاطفية ينتج عنها الرغبة في خوض علاقة حب أو التفاعل مع شخص آخر أو مع نفسك، ولكن ليس بالضرورة أن تكون تلك الرغبة جنسية، إذ يشعر بعض الناس بانجذاب رومانسي لكنهم لا يشعرون بأي انجذاب جنسي.

الميول العاطفي/الرومانسي (Romantic orientation)

هو جانب من جوانب الذات والهوية يتضمن:

  • كيف تتماهى وتعرف عن نفسك
  • الطريقة التي تختبر بها الرغبة الرومانسية (إذا فعلت ذلك)
  • الجنس أو الجندر للأشخاص الذين تتشارك في علاقات رومانسية معهم (إن وجدوا)
  • الجنس أو الجندر للأشخاص الذين تنجذب إليهم عاطفياً (إن وجدوا)

الانجذاب الجنسي للأذكياء (Sapiosexual)

كلمة تستخدم لوصف أولئك الذين ينجذبون للآخرين على أساس الذكاء، وليس الجنس أو الجندر.

الانجذاب الجنسي ( Sexual attraction)

يشير الانجذاب الجنسي إلى وجود الرغبة أو الإثارة الجنسية تجاه شخص آخر أو مجموعة من الناس.

النفور من الجنس (Sex-averse)

يصف الأشخاص اللاجنسيين والذين يكرهون الجنس أو السلوك الجنسي أو لا يهتمون به بشدة.

مواتي للجنس (Sex-favorable)

في نطاق اللاجنسية، يُنظر إلى هذا المصطلح على أنه “نقيض” صد الجنس (sex-repulsed) إذ يصف الأشخاص اللاجنسيين الذين يمكن أن يكون لديهم مشاعر إيجابية أو ملائمة تجاه الجنس في مواقف معينة.

اللامبالاة بالجنس (Sex-indifferent)

يصف الأشخاص اللاجنسيين غير المبالين أو الحياديين تجاه الجنس أو السلوك الجنسي.

التوجه الجنسي أو الجنسانية (Sexual orientation or sexuality)

أحد جوانب الذات والذي يتضمن:

  • كيف تحدد نفسك وتعرف عنها
  • الطريقة التي تختبر بها الرغبة الجنسية أو الرومانسية (إذا كنت تفعل ذلك).
  • الجنس أو الجندر للأشخاص الذين تتشارك معهم في نشاط جنسي أو رومانسي (إن وجدوا)
  • الجنس أو الجندر للأشخاص الذين تنجذب إليهم (إن وجدوا)

يمكن أن تتغير الجنسانية على مدار حياة شخص ما وفي مواقف مختلفة. ومن المفهوم تماماً أن تكون ضمن طيف بدلاً من سلسلة من الفئات المتناقضة والتي تستبعد بعضها البعض.

صد الجنس (Sex-repulsed)

على غرار النفور من الجنس، فإن هذا المصطلح يصف من هم لا جنسيون وينفرون من الجنس أو السلوك الجنسي أو لا يكترثون بهما.

ملتوي الجنس (Skoliosexual)

توجه جنسي يصف الأشخاص الذين ينجذبون جنسياً إلى أشخاص من هويات جندرية مغايرة الجنس، مثل الأشخاص غير الثنائيين (Nonbinary) أو الأحرار جندرياً (genderqueer) أو المتحولين جنسياً (trans).

ذو طيف جنسي (Spectrasexual)

مصطلح يصف الأشخاص الذين ينجذبون جنسياً أو رومانسياً إلى الجنس، الجندر والهويات الجندرية المتعددة أو المتنوعة، ولكن ليس بالضرورة جميعهم أو أياً منهم.

سويّ (Straight)

وهو مرادف لمغاير الجنس (hetrosexual)، يصف الأشخاص الذين لديهم انجذاب جنسي أو رومانسي أو عاطفي لأشخاص من الجنس “المعاكس” أو جنس مختلف (على سبيل المثال ، ذكر مقابل أنثى، رجل مقابل امرأة). والمهم هنا هو أنه يمكن للمتوافقين جنسياً (cisgender) والمتحولين جنسياً (transgender) أن يصنفوا على أنهم أسوياء.

خلاصة

من المقبول والمفهوم تماماً أن تشعر بعدم اليقين أو الإرباك إزاء ما ذكر من مصطلحات لوصف كل من الميل الجنسي و الرومانسي، الانجذاب والسلوك الجنسيان.

إلا أن توسيع اللغة التي تستخدمها لوصف حياتك الجنسية (جنسانيتك) يمكن أن يشكل دليلاً مهماً ومصادقة وتوكيداً على توجهك ووصولاً إلى المجتمع أثناء رحلتك لاكتشاف الذات والرضا الجنسيين.

اقرأ أيضاً: ثمانية وستون مصطلحاً لوصف الهوية الجندرية وتعابيرها

اقرأ أيضاً: الأدوار الجندرية، تعريفها، أهميتها والتأثيرات الناجمة عنها

اقرأ أيضاً: رهاب المثلية الجنسية (الهوموفوبيا)

المصدر: Terms That Describe Sexual Attraction, Behavior, and Orientation

تدقيق: هبة مسعود

تحرير: جعفر ملحم

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: