اختطاف اللوزة الدماغية، متى يحدث، العلامات والأعراض 

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

اللوزة الدماغية هي بنية موجودة في الدماغ، تشارك في إدراك العواطف وتقييمها. يوجد لوزة دماغية في كل نصف كرة مخية، ويقع كلاهما بالقرب من القاعدة. أعراض أسباب منع ماذا يعني اختطاف اللوزة الدماغية.

يمكن أن تنشّط اللوزة الدماغية “استجابـة الكـرّ أو الفـرّ” لدى الشخص كرد فعل على تهديد خطر محدق به سواء كان حقيقياً أو متصوراً. يصف مصطلح اختطاف اللوزة الدماغية (Amygdala hijack) التحفيز المحتمل غير الضروري المترتب على هذه الاستجابة والإجراءات الأخرى التي تتبعه.

استجابة الكرّ أو الفرّ كرد فعل على تهديد

طور البشر الأوائل “استجابة الكّر أو الفّر” للتعامل مع التهديدات والمخاطر. وهي استجابة تلقائية للخطر، تسمح للشخص بإظهار رد فعل فوري والتفاعل بسرعة، دون الحاجة إلى التفكير. 

اللوزة الدماغية هي الجزء المسؤول عن رد الفعل هذا. فعندما يشعر الشخص بالتوتر أو الخوف، تفرز اللوزة هرمونات التوتر التي تهيئ الجسم لمحاربة التهديد أو الهروب من الخطر.

الخوف والغضب والقلق والعدوانية أكثر المشاعر التي تحفّز هذه الاستجابة.

رد الفعل العقلاني على التهديد

يحتوي الدماغ البشري على فصين جبهيين، يقعان في الجزء الأمامي لكل نصف كرة مخية. وتحدث عملية التفكير في المقام الأول في الفص الجبهي. وبشكل أكثر تحديداً، الفص الجبهي هو المكان الذي يقوم فيه الشخص بتحكيم المواقف واتخاذ القرارات. أعراض أسباب منع ماذا يعني اختطاف اللوزة الدماغية.

ورغم أن اللوزة الدماغية تعمل تلقائياً عندما يتعلق الأمر لمعالجة العواطف، يشارك الفصان الجبهيان بهذه المهمة ويسمحان للشخص أيضاً بالتأمل جيداً في عواطفه.

عندما يستشعر الشخص تهديداً، تنشّط اللوزة الدماغية استجابة الكّر أو الفّر تلقائياً. لكن رغم ذلك، يعالج الفصان الجبهيان المعلومات لتحديد ما إذا كان التهديد حقيقياً بالفعل، وما هي الاستجابة المنطقية التي ينبغي اتخاذها.

يمكن القول أن الفصان الجبهيان واللوزة الدماغية متعارضان في عملهما.

في حال لم يشكل التهديد خطراً داهماً، فإن الفصان الجبهيان يتوليان زمام الأمور ويفرضان سيطرتهما، وبالتالي يستجيب معظم الناس برد فعل منطقي ومدروس أكثر. أعراض أسباب منع ماذا يعني اختطاف اللوزة الدماغية.

لكن في حال تولت اللوزة الدماغية السيطرة على مثل هذه الحالات، فإن رد فعل الكّر أو الفّر سيكون الاستجابة المسيطرة، وهذا هو بالضبط اختطاف اللوزة الدماغية.

اختطاف اللوزة الدماغية

استخدم عالم النفس دانييل جولمان مصطلح “اختطاف اللوزة الدماغية” لأول مرة في عام 1995 ، في كتابه الشهير تحت عنوان “الذكاء العاطفي: لماذا قد يكون أهم من معدل الذكاء IQ“. أعراض أسباب منع ماذا يعني اختطاف اللوزة الدماغية.

يشير فيه إلى المواقف التي تسيطر فيها اللوزة الدماغية على قدرة الشخص المتمثلة بالاستجابة بعقلانية للتهديد، ليُظهر إثر ذلك رد فعل عاطفي مبالغ به قد لا يتناسب مع الموقف.

لن يملك الشخص القدرة بتاتاً على التحكم برد فعله ما لم يملك القدرة على التحكيم من خلال الفصان الجبهيان بالدرجة الأولى، بخلاف ذلك لن يكون قادراً على التفكير بوضوح.

الأسباب

تحفّز اللوزة الدماغية إطلاق الهرمونات كجزء من استجابة الكرّ أو الفرّ تجاه التهديد. وفي معظم الحالات، إذا لم يكن التهديد مرتبطاً بخطر جسيم، فسيكون الشخص قادراً على تبريره والرد بطريقة تتناسب مع وضعه.

يحدث اختطاف اللوزة الدماغية عندما تتسبب اللوزة في رد فعل الكّر أو الفّر رغم عدم وجود ما يبرره. عندئذ يكون الشخص غير قادر على التوصل إلى استنتاج عقلاني حول كيفية الرد. أعراض أسباب منع ماذا يعني اختطاف اللوزة الدماغية.

علامات وأعراض اختطاف اللوزة الدماغية

تحفز اللوزة الدماغية الغدد الكظرية على إطلاق هرمونات الأدرينالين والكورتيزول في الدم. يؤدي الأدرينالين إلى تمدد الممرات الهوائية في الجسم، ما يسمح للجسم بتزويد العضلات بالأكسجين أكثر من المعتاد.

ويتسبب هذا الهرمون أيضاً بتقلص الأوعية الدموية، ما يسمح للجسم بإعادة توجيه الدم إلى مجموعات العضلات الرئيسية، بما في ذلك القلب والرئتين. كما ينتج عنه توسع حدقة العين، ومن ثم تحسين رؤية الشخص.

وفي أثناء استجابة الكّر أو الفّر، يزيد الجسم من مستويات السكر في الدم من أجل رفع مستوى الطاقة.

تحدث كل ردود الفعل هذه للسماح للشخص بمحاربة الخطر بشكل أكثر فعالية أو الهروب منه إذا لزم الأمر.

وإذا كان الشخص في خطر حقيقي، فإن كل ما ورد أعلاه مناسب لوضعه. هذا عندما تكون استجابة الكرّ أو الفرّ فعالة. لكن إذا لم يكن التهديد أو الخطر حقيقياً أو لم يكن على درجة كبيرة من الخطورة، لكن ما يزال جسم الشخص يتفاعل بالطريقة التي ذُكرت أعلاه، فقد يكون يعاني من اختطاف اللوزة الدماغية.

تتضمن بعض العلامات والأعراض الأخرى لاختطاف اللوزة ما يلي:

  • تسارع ضربات القلب.
  • تعرق راحة اليد.
  • القشعريرة. أعراض أسباب منع ماذا يعني اختطاف اللوزة الدماغية.

ومن المحتمل أن يتفاعل الشخص في هذه الحالة بطريقة قد يندم عليها لاحقاً كأن يكون عدوانياً أو جدلياً أو عنيفاً بطريقة لا تتناسب بشكل كبير مع الموقف.

منع اختطاف اللوزة الدماغية

يمكن لأي شخص أن يخفف من أعراض اختطاف اللوزة. وبمرور الوقت، قد يتمكن من إيقاف الأمر تماماً.

في حال شعر الشخص أن أعراض اختطاف اللوزة بدأت في الظهور، فمن المهم أن يأخذ الوقت الكافي لمحاولة تنشيط الفص الجبهي. على سبيل المثال، إذا شعر بالتوتر وبدأت يديه بالتعرق أو تسارع معدل ضربات قلبه، يجب أن يحاول أخذ قسط من الراحة ويبتعد عن الموقف الذي أدى إلى حدوث هذه الاستجابة. بذلك سيملك القدرة على التفكير بعقلانية في الموقف واتخاذ قرار بشأن استجابة أكثر ملاءمة للضغوط.

إنها فكرة جيدة أن يحاول الشخص فهم الطريقة التي يتفاعل بها جسده مع المواقف المسببة للتوتر. قد يعني ذلك التفكير في الحالات السابقة لاختطاف اللوزة لمعرفة السبب الذي أدى إلى الاستجابة. بذلك قد يملك الشخص القدرة على منع مثل هذه الاستجابة في المستقبل.

متى تتصل بالطبيب؟

إذا كان الشخص يعاني التوتر أو القلق، فقد يؤثر ذلك على قدرته على الاستجابة بعقلانية للمواقف المسببة للتوتر. وإذا شعر أن حالة التوتر والقلق هذه أصبحت متكررة وربما منتظمة بعض الشيء، عليه طلب المساعدة الطبية بأقرب وقت ممكن. أعراض أسباب منع ماذا يعني اختطاف اللوزة الدماغية.

وأعراض التوتر والقلق هذه تشمل:

  • القلق المفرط.
  • الشعور بعدم الارتياح.
  • الشعور بالإجهاد.
  • الصداع.
  • آلام الجسم.
  • ضغط دم مرتفع.
  • صعوبة النوم.
  • التوتر هو استجابة لمشكلة خارجية، وعادةً ما يزول؛ بمجرد حل الموقف الذي سببه، من المفترض أن يختفي أيضاً الشعور بالتوتر.

ورغم أن التوتر حالة مؤقتة -زوالها مرتبط بزوال الموقف الذي سببها- لكنه يسبب القلق. وقد يعاني الشخص المصاب بالقلق بشكل منتظم من مشاعر الخوف أو الرهبة التي لا تزول. 

ويمكن أن تتداخل هذه المشاعر مع حياته اليومية، وتؤثر عليها سلباً.

وللأسف يمكن أن ينشأ شعور القلق حتى دون وجود موقف مرتبط بالتوتر. لكن يمكن للطبيب في كثير من الأحيان مساعدة الشخص في التعامل مع قلقه من خلال اقتراح العلاج السلوكي المعرفي (cognitive behavioral therapy) وإدارة التوتر وتقنيات الاسترخاء وبعض الأدوية.

الخلاصة

تحفز اللوزة الدماغية استجابة الكرّ أو الفرّ لدى الشخص، ما يؤدي إلى إفراز هرمونات تهيئ الجسم لمحاربة مصدر الخطر أو الهروب منه.

يحدث اختطاف اللوزة عندما لا يكون هناك تهديد خطير محدق بالشخص ومع ذلك تنشط اللوزة استجابة الكرّ والفرّ.

وفي هذه الحالة، قد لا يكون الشخص قادراً على تطوير استجابة عقلانية.

تشمل علامات وأعراض اختطاف اللوزة الدماغية: تسارع ضربات القلب وتعرق راحة اليد وعدم القدرة على التفكير بوضوح. أعراض أسباب منع ماذا يعني اختطاف اللوزة الدماغية.

يمكن للشخص أن يحاول منع حدوث اختطاف اللوزة، وذلك عبر زيادة الوعي بكيفية الاستجابة للتوتر. ومن خلال ملاحظة العلامات والأعراض، قد يتمكن من التراجع والهدوء قبل حدوث اختطاف اللوزة. 

اقـرأ أيضاً: ما هو الإجهاد وكيف أتعامل معه؟ وما تأثيره على الصحة العقلية؟

اقرأ أيضـاً: تأثيرات الإجهاد بأنواعه وكيف تتأقلم معه؟

اقـرأ أيضاً: اضطراب الإجهاد الحاد، أعراضه، أسبابه، تشخيصه وعلاجه

المصدر: What to know about amygdala hijack

تدقيق: لبنى حمزة
مراجعة: هبة مسعود
تحرير: جعفر ملحم
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: