اضطراب الشخصية التمثيلية، أعراضه، أسبابه وعلاجه

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

يتّسم اضطراب الشخصية التمثيلية (Histrionic Personality Disorder) بالسعي المستمر للفت الانتباه، رد الفعل العاطفي المفرط، والسلوك المغري. إذ يميل الأشخاص المصابون بهذه الحالة إلى المبالغة في تصوير المواقف بشكل درامي، مما قد يضعف العلاقات ويؤدي إلى الاكتئاب. ومع ذلك فهُمْ أشخاص قابلون للإقناع بسرعة كبيرة، ومن السهل أن يتأثروا بالآخرين. يُعرف أيضاً هذا الاضطراب باسم اضطراب الشخصية الهستيرية (يميل البعض إلى أن يطلق عل من يحمل صفات هذا الاضطراب مصطلح دراما كوين).

تعريف اضطراب الشخصية التمثيلية

تعكس الشخصية أنماطاً راسخة بعمق من السلوك، الطريقة التي يدرك بها الأفراد أنفسهم وكيف يرتبطون ويفكرون بذاتهم وعالمهم. فسمات الشخصية هي ملامحُ بارزة للشخصية وليست بالضرورة أن تكون مَرَضية، على الرغم من أن بعض أنماط الشخصية قد تسبب مشاكل شخصية.

تشير اضطرابات الشخصية إلى أنماط تفكير وسلوك جامدة وغير مرنة وغير قادرة على التكيف، مما يؤدي إلى ضعف في الأداء و/أو إجهاد داخلي كبير. وتبدأ معظم اضطرابات الشخصية في الظهور في مرحلة المراهقة أو بداية البلوغ. وتستقر بمرور الوقت، وتؤدي إلى اضطراب أو عجز داخلي كبير.

يُظهر الأفراد المصابون باضطراب الشخـصية التمثيلية انفعالية مفرطة؛ وميلاً إلى النظر للأشياء بطريقة عاطفية و سعياً لاستقطاب الاهتمام. 

يشعر الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب بعدم الراحة أو بعدم التقدير عندما لا يكونون محور الاهتمام. وقد تشمل السلوكيات النمطية لهم السعي المستمر لنيل القبول أو الاهتمام، والدراما الذاتية والتصنّع.

قد يتصرف الأشخاص المصابون باضطراب الشخصـية التمثيلية بطريقة تتمحور حول الذات أو يحاولون استخدام الإغراء الجنسي في مواقف غير مناسبة. بما في ذلك العلاقات الاجتماعية والمهنية، وبطريقة تتجاوز المعايير المناسبة للسياق الاجتماعي. 

قد تكون تصرفاتهم مفعمة بالحيوية والدراما، وربما يجذبون في البداية معارف جدد بحماسهم أو انفتاحهم الواضح أو اطراءاتهم. 

ومع ذلك، قد يحرجون أيضاً الأصدقاء والمقربين من خلال الاستعراض العام المفرط للمشاعر. مثل الإحراج المفاجئ للمعارف بشغفهم الزائد، النحيب لا إراديا على النكسات البسيطة دون السيطرة عليه، أو الإصابة بنوبات الغضب. يلعب الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية التمثيلية (الهستيرية) دور “روح الحفلة”.

فيما يلي بعض الخصائص الإضافية لهذا الاضطراب:

  • تكون اهتماماتهم ومحادثاتهم متمحورة حول الذات.
  • يستخدمون مظهرهم الجسدي للفت الانتباه إلى أنفسهم.
  • يميلون إلى الاعتقاد بأن العلاقات أكثر حميمية مما هي عليه في الواقع.
  • قد يكون تعبيرهم العاطفي سطحياً و سريع التبدل.
  • أسلوبهم في الكلام انطباعيٌ بشكل مفرط ويفتقر إلى التفاصيل.
  • قد يجيدون الوظائف التي تتطلب وتقدّر الخيال والإبداع ، ولكن من المحتمل أن يواجهوا صعوبة في المهام التي تتطلب التفكير المنطقي أو التحليلي.

تقدر البيانات المأخوذة لعام 2001-2002 من المسح الوطني الوبائي لتعاطي الكحول والحالات ذات الصلة بانتشار اضطراب الشخصية التمثيلية (الهستيرية) بنسبة 1.84%.

أعراض اضطراب الشخصية التمثيلية

وفقاً للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM-5)، من أجل تشخيص اضطراب الشخصية التمثيلية، يجب توفر خمسة أو أكثر من الأعراض التالية:

  • التركيز على الذات والشعور بعدم الراحة عندما لا تكون محور الاهتمام.
  • السعي الدائم إلى الشعور بالطمأنينة أو القبول.
  • المظهر أو السلوك المغري بشكل غير لائق.
  • التبدل السريع للحالات العاطفية (دراما كوين) التي قد تبدو سطحية للآخرين.
  • الإفراط في الاهتمام بالمظهر الجسدي واستخدامه للفت الانتباه إليهم.
  • تأثر آرائهم بالآخرين بسهولة، ولكن من الصعب دعمها بالتفاصيل.
  • دراما مفرطة مع استعراضات مبالغ فيها للعاطفة (دراما كوين). 
  • الميل إلى الاعتقاد بأن العلاقات أكثر حميمية مما هي عليه في الواقع.
  • سهولة الاقتناع للغاية (يتأثرون بسهولة بالآخرين).

 بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تسبب الأعراض تدهوراً أو إجهاداً ملحوظاً  لدى الفرد.

هل يفتقر الأشخاص المصابون باضطراب الشـخصية التـمثيلية إلى التعاطف؟

قد يبدو الأفراد أصحاب الشخصيات التمثيلية غير متعاطفين، لكنهم يعانون حقاً من قلة الوعي الذاتي وانخفاض الذكاء العاطفي، وقد يبدون متلاعبين في المواقف التي لا يكونون فيها محور الاهتمام.

هل هم  أكثر عرضة للانتحار؟

قد يكون الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية من المجموعة (ب) أكثر ميولاً للأفكار الانتحارية. فالأشخاص ذوو الشخصيات التمثيلية واضطرابات المزاج مثل الاكتئاب قد يكونون أكثر عرضة لخطر الانتحار.

المجموعة (ب) من اضطرابات الشخصية: تتميّز هذه المجموعة بالتفكير أو السلوك الدرامي أو العاطفي بشكل مفرط مثل اضطراب الشخصية الحدية، اضطراب الشخصية التمثيلية، اضطراب الشخصية النرجسية واضطراب الشخصية المعادية للمجتمع.

أسباب اضطراب الشخصية التمثيلية

لا يزال سبب اضطراب الشخصية التمثيلية (الهستيرية) مجهولاً، ولكن قد يكون لكلّ من أحداث فترة الطفولة والوراثة تأثيرٌ في ذلك.

يحدث اضطراب الشخصية التمثيلية (HPD) بشكل متكرر عند النساء أكثر من الرجال، على الرغم من أن بعض الخبراء يجادلون ذلك، لأن السعي للحصول على الاهتمام والجرأة الجنسية أقلّ قبولاً اجتماعياً بالنسبة للنساء مقارنة بالرجال.

عادةً ما يكون الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب قادرين على العمل بمستوى عالٍ ويمكنهم أن يُبلوا بلاءً حسناً في البيئات الاجتماعية والمهنية. وقد يسعون إلى علاج الاكتئاب عندما تنتهي علاقاتهم الرومانسية.

فغالباً ما يفشلون في إدراك حالتهم بشكل واقعي، وبدلاً من ذلك، يميلون إلى الإفراط في الدراما والمبالغة (دراما كوين). وعوضاً عن تحمّل مسؤولية الفشل أو خيبة الأمل، يلقي المصابون بالاضطراب باللوم على الآخرين. ولأنهم يميلون إلى الرغبة في التجديد والإثارة، فقد يضعون أنفسهم في مواقف محفوفة بالمخاطر، وقد يؤدي سلوكهم إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

هل اضطراب الشخصية التمثيلية مرتبط بالنرجسية؟

يمكن أن تتداخل الشخصية النرجسية والشخصية التمثيلية أحياناً، إذ يندرج هذان الاضطرابان ضمن المجموعة (ب) لاضطرابات الشخصية.

يعاني الأشخاص في هذه المجموعة من أنماط التفكير والسلوك التي لا يمكن التنبؤ بها أو الغريبة؛ وينغمسون أيضاً في الدراما المفرطة التي تتمحور حول الذات.

طرق علاج اضطراب الشخصية التمثيلية

العلاج النفسي هو العلاج الموصى به لاضطراب الشخصية التمثيلية. ومع ذلك، يكون علاج الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة أمراً صعباً غالباً، لأنهم قد يبالغون في أعراضهم أو قدرتهم على الأداء.

قد يتفقرون للعاطفة أيضاً ويتحدّون الحدود السلوكية التي يضعها المعالج؛ لذا يجب أن يكون العلاج بشكل عام داعماً ويرتكز على الحل.

نظراً لأن الاكتئاب يمكن أن يرتبط بالعلاقات الرومانسية الفاشلة، فإن المرضى الذين يعانون من اضطراب الشخصية التمثيلية غالباً ما يلتمسون العلاج عندما يعانون من أعراض الاكتئاب.

اقرأ أيضاً: اضطراب الشخصية الاجتنابية، التعريف، الأعراض، الأسباب والعلاج

اقـرأ أيضاً: اضطراب الشخصية شبه الفصامية، أعراضه، تشخيصه، أسبابه وعلاجه

اقرأ أيضاً: كيفية التأقلم مع اضطراب الشخصية في مجالات الحياة المختلفة

المصدر: Histrionic Personality Disorder

تدقيق: هبة مسعود

تحرير: جعفر ملحم

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: