الأبحاث الأساسية في علم النفس، أهميتها وأمثلة عنها

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

الأبحاث الأساسية في علم النفس أمثلة عنها الأهمية المناهج أسئلة حولها

يشير البحث الأساسي (Basic Research)، المعروف أيضاً باسم البحث الصرف.(Pure Research)، إلى الدراسة والبحث اللذان يهدفان إلى زيادة قاعدة معارفنا العلمية. غالباً ما يكون النوع هذا من الأبحاث نظرياً بحتاً، ويهدف إلى زيادة فهمنا لظواهر أو سلوكيات معينة. على عكس الأبحاث التطبيقية، لا يسعى البحث الأساسي إلى حل هذه المشكلات أو علاجها.

أمثلة عن الأبحاث الأساسية

قد تستكشف الأبحاث الأساسية في علم النفس ما يلي:

  • تأثير مستويات التوتر في مدى لجوء الطلاب إلى الغش
  • تأثير استهلاك الكافيين في الدماغ
  • ما إذا كان الرجال أو النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب
  • الفرق بين أنماط التعلق عند أطفال الوالدين المنفصلين وأطفال الوالدين المتزوجين

الهدف في كل الأمثلة السابقة هو زيادة معلوماتنا حول موضوع ما فحسب، وليس التوصل إلى حل عملي للمشكلة.

العلاقة بين الأبحاث الأساسية والتطبيقية

أشار عالم النفس كيث ستانوفيتش (Keith Stanovich) إلى أن.العديد من الحلول العملية لمشكلات العالم الحقيقي قد ظهرت نتيجة الأبحاث الأساسية مباشرة. ولهذا السبب، فإن الفرق بين الأبحاث الأساسية والتطبيقية غالباً.ما يكون مسألة زمنية فحسب؛ إذ أفاد عالم النفس الاجتماعي.كورت لوين (Kurt Lewin) ذات مرة: “لا يوجد ما هو عملي أكثر من نظرية ناجحة”.

على سبيل المثال، قد يُجري العلماء بحثاً أساسياً حول كيفية.تأثير مستويات التوتر في الطلاب أكاديمياً وعاطفياً واجتماعياً، وقد تؤدي نتائج الاستكشافات النظرية.هذه إلى إجراء مزيد من الدراسات المصممة لحل مشكلات محددة. 

الأبحاث الأساسية في علم النفس أمثلة عنها الأهمية المناهج أسئلة حولها

قد يلاحظ الباحثون في البداية أن الطلاب الذين يعانون من مستويات.عالية من التوتر هم أكثر عرضة لترك الجامعة قبل التخرج. هذه الدراسات الأولى هي أمثلة عن الأبحاث الأساسية المصممة لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع.

نتيجة لذلك، قد يقوم العلماء بتصميم أبحاث لتحديد التدخلات التي قد تخفض مستويات التوتر أكثر،.والتي تكون أمثلة عن أبحاث تطبيقية. الهدف المحدد من البحث التطبيقي هو حل مشكلة حقيقية في العالم. وبفضل الأسس التي وضعتها الأبحاث الأساسية، يستطيع علماء النفس بعدها.تصميم تدخلات من شأنها أن تساعد الطلاب في إدارة مستويات التوتر.لديهم بفاعلية، على أمل تعزيز معدلات استكمال الدراسة في الجامعات.

أهمية الأبحاث الأساسية

قد لا تكون التطبيقات المحتملة للأبحاث الأساسية جلية على الفور؛. إذ وخلال المراحل الأولى من البحث الأساسي، قد لا يتمكن العلماء حتى من رؤية.كيف يمكن للمعلومات المستمدة من البحث النظري أن تنطبق على مشكلات العالم الحقيقي. ومع ذلك، هذه المعرفة الأساسية ضرورية؛ فمن خلال اكتساب.أكبر قدر من المعلومات حول موضوع ما، يتمكن الباحثون من جمع البيانات التي يحتاجون إلى.معرفتها حول مشكلة ما للإحاطة بالتأثير الذي قد يحدثه تماماً.

الأبحاث الأساسية في علم النفس أمثلة عنها الأهمية المناهج أسئلة حولها

أوضحت الكاتبة دون إم. مكبرايد (Dawn M. McBride) في كتابها “عملية البحث في علم النفس” (The Process of Research in Psychology): “أجرى.علماء الأعصاب الأوائل دراسات بحثية أساسية لفهم آلية عمل الخلايا العصبية،.ولم تكن تطبيقات هذه المعرفة واضحة إلا بعد فترة طويلة حينما فهم.علماء الأعصاب بشكل أفضل تأثير الأداء العصبي هذا في السلوك. أصبح فهم المعلومات الأساسية للأداء العصبي.مفيداً في مساعدة الأفراد الذين يعانون من الاضطرابات بعد فترة طويلة من اكتمال هذا البحث.”

مناهج البحث الأساسي

يعتمد البحث الأساسي على أنواع عديدة من الأدوات التي.تشمل المراقبة، دراسات الحالة، التجارب، مجموعات التركيز (focus groups)، الدراسات الاستقصائية والمقابلات، وأي وسيلة أخرى تعزز معلوماتنا حول الموضوع المطروح.

أسئلة شائعة حول الأبحاث الأساسية

1ـ من هم علماء النفس الذين من المرجح أن يشاركوا في البحوث الأساسية؟

يُجري علماء النفس المهتمون بالسلوك الاجتماعي أبحاث أساسية غالباً. لا يحاول علماء النفس الاجتماعي أو المجتمعي المشاركون في الأبحاث الأساسية.حل مشكلات معينة؛ بل هدفهم هو معرفة المزيد حول الأسباب الكامنة وراء سلوك البشر.

2ـ ما الفرق بين البحث الأساسي والبحث التطبيقي؟

الهدف من البحث الأساسي هو زيادة معلوماتنا حول موضوع ما، بينما يوظف البحث التطبيقي هذه المعلومات لحل مشكلات محددة.

3ـ كيف تصيغ عبارة المشكلة في البحث الأساسي بإتقان؟

توضح عبارة المشكلة البحثية الفعالة أهمية الموضوع، مثل أهمية الدراسة والمناهج.المستخدمة فيها، الموضوع الذي تبحث فيه، كيف سيتم تقديم النتائج وما يتطلبه البحث على الأرجح.

4ـ ما هي الأمثلة عن البحث الأساسي؟

قد تبحث الأبحاث الأساسية مثلاً في العلاقة بين مستويات التوتر الأكاديمي والغش،.تأثير الكافيين في الدماغ، نسبة الإصابة بالاكتئاب لدى الرجال مقابل النساء،.أو أنماط التعلق لدى أطفال ذووهم منفصلون وأطفال ذووهم متزوجون.

5ـ لماذا تعتبر الأبحاث الأساسية هامة؟

من خلال اكتساب أكبر قدر من المعلومات حول موضوع ما، يفهم الباحثون التأثير.الذي قد يحدثه، وقد تصبح هذه المعلومات بعد ذلك أساس البحث التطبيقي لحل مشكلة معينة في إطار ذلك الموضوع.

الأبحاث الأساسية في علم النفس أمثلة عنها الأهمية المناهج أسئلة حولها

اقرأ أكثر: البحث النفسي وخطوات إجرائه بالتفصيل

اقرأ أكثـر: دليل مناهج البحث في علم النفس

اقـرأ أكثـر: خصائص الطلب في تجارب علم النفس وأمثلة عليها

المصدر: Basic Research in Psychology

تدقيق: أوبستان
مراجعة: أوبستان
تحرير: مريم العجي
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: