العلاج المعرفي السلوكي للأطفال، تقنياته، فوائده وفعاليته

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

العلاج المعرفي السلوكي (Cognitive Behavioural Therapy / CBT) هو نوع من العلاج يساعد مختلف الأعمار، بما فيها الأطفال الصغار والمراهقين. يركز هذا العلاج على الطريقة التي تؤثر من خلالها الأفكار والمشاعر على سلوك الفرد. لا ينبغي أن يعاني الطفل من حالة صحية نفسية حتى يستفيد من العلاج المعرفي السلوكي.

ينطوي العلاج عادة على هدف وعدد متفق عليه من الجلسات. سوف يساعد المعالج الطفل على تعلم كيفية استبدال أنماط الأفكار السلبية بأخرى أكثر إنتاجية وفاعلية. من خلال لعب الأدوار وغيرها من الاستراتيجيات، يستطيع الطفل التدرب على طرق بديلة للتعامل مع المواقف المجهدة.

ما هو العلاج المعرفي السلوكي؟

العلاج المعرفي السلوكي هو شكل من العلاج بالكلام مصمم لمساعدة الأفراد في التعرف على الأفكار والسلوكيات الضارة وغير المفيدة وتعلم كيفية تغييرها، ويركز هذا العلاج على الحاضر والمستقبل بدلاً من الماضي.

في حين أن العلاج المعرفي السلوكي مصمم لـ “شفاء” حالات مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD)، إلا أنه يمكن استخدامه كمكمّل لعلاجات أخرى وللمساعدة في تحسين أعراض معينة.

يتضمن العلاج المعرفي السلوكي للأطفال تطبيقات عملية يومية، إذ يستطيع مساعدة طفلك على فهم السلبية في أنماط تفكيره وتعلم كيف يستبدلها بأخرى أكثر إيجابية.

يساعد اكتشاف طرق جديدة للنظر إلى الأمور والأشياء الطفل على تعلم الاستجابة بشكل مختلف وتحسين المواقف المجهدة بدلاً من مفاقمتها.

يمكن أن يقدم هذا العلاج للطفل استراتيجيات واقعية لتحسين حياته الآن وفيما بعد. وبمجرد أن تصبح هذه الاستراتيجيات عادة، ترافق هذه المهارات الجديدة الطفل خلال مراحل حياته.

يساعد العلاج المعرفي السلوكي الطفل على ضبط أفكار الدفاع عن الذات، الاندفاع، الجموح ونوبات الغضب. واستبدال ردود الفعل السلبية بـ صوة محسنة عن الذات، آليات تأقلم جديدة، مهارات حل المشكلات والمزيد من التحكم الذاتي.

آلية عمل العلاج المعرفي السلوكي للأطفال

عادة، يناقش الأهل أو مقدم الرعاية، الطفل والمعالج الأهداف ويطورون خطة العلاج.

يتضمن العلاج المعرفي السلوكي مقاربة هيكلية منظمة لحل المشكلات خلال عدد محدد من الجلسات؛ قد تتراوح من جلسات قليلة  (ست جلسات) إلى عديدة (عشرين أو أكثر)، بناء على الطفل والأهداف المحددة.

في حين أن العلاج المعرفي السلوكي هو نوع من العلاج بالكلام، إلا أنه أكثر من مجرد ذلك. سوف يعمل المعالج لتوفير طرق ملموسة للطفل حتى يستطيع السيطرة على نفسه وتقويتها، إذ يعلمه مهارات يمكن تنفيذها مباشرة.

يمكن أن يخضع الطفل للعلاج المعرفي السلوكي فقط أو أن يرافقه العلاج الدوائي أو أي نوع علاجي آخر قد يحتاجه. يمكن تعديل خطة العلاج وتكييفها لتناسب الاختلافات الثقافية أو المناطقية.

 تقنيات العلاج المعرفي السلوكي

  • علاج اللعب: الفن والحرف اليدوية، الدمى والعرائس أو لعب الأدوار كلها تستخدم لمساعدتك الأطفال على علاج المشكلات والتوصل إلى الحلول. يمكن أن يساعد هذا في إبقاء الأطفال داخل أجواء النشاط.
  • العلاج المعرفي السلوكي المرتكز على الصدمة: تُستخدم هذه الطريقة لعلاج الأطفال الذين أثرت عليهم أحداث صادمة بما في ذلك الكوارث الطبيعية. يركز المعالج فيها على المشكلات السلوكية والمعرفية المرتبطة مباشرة بالصدمة التي اختبرها الطفل.
  • النمذجة: قد يقوم المعالج بأداء مثال السلوك المرغوب، مثلاً كيفية الاستجابة للتنمر، ويطلب من الأطفال أن يقوموا بذات الشيء أو أداء أمثلة أخرى.
  • إعادة الهيكلة: تعد هذه التقنية طريقة لتعليم الطفل التقاط فكرة سلبية ما وقلبها إلى فكرة أفضل. على سبيل المثال، ” أنا سيء في كرة القدم، أنا فاشل للغاية” يمكن أن تصبح ” لست أفضل لاعب كرة قدم، لكنني أجيد أشياء أخرى”.
  • التعرض: يعرض المعالج الطفل ببطء للأشياء التي تثير القلق.

أياً كانت التقنية المستخدمة، يمكن إجراء العلاج المعرفي السلوكي بعدد من الطرق مثل:

  • بشكل مفرد: تضم الجلسة الطفل والمعالج فقط.
  • الوالد – الطفل: يعمل المعالج مع الطفل والوالد/الوالدة معاً، ويعلم مهارات تربوية معينة بحيث يستفيد الطفل من العلاج أقصى استفادة.
  • المرتكز على العائلة: يمكن أن تتضمن الجلسات الأهل، الأشقاء أو غيرهم من المقربين للطفل.
  • بشكل جماعي: وتضم الطفل، المعالج، وأطفال آخرين عانوا من نفس المشكلة أو ما يشبهها.

الحالات التي قد يساعد العلاج المعرفي السلوكي في علاجها

لا يتوجب أن يتم تشخيص الطفـل بحالة صحية نفسية حتى يستفيد من العـلاج المعـرفي السلـوكي، إلا أنه يمكن أن يكون فعالاً أكثر عند التعامل مع حالات معينة.

اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط

يمكن أن يواجه الأطفال المصابون بقصور الانتباه وفرط النشاط صعوبة في الجلوس بثبات ويمكن أن ينخرطوا في سلوكيات مندفعة.

بينما تتوفر أدوية لعلاج هذا الاضطراب، إلا أنه، وفي بعض الأحيان، لا تكون الخيار الأول أو الوحيد للعلاج، إذ تستمر الأعراض عند بعض الأطفال حتى مع العلاج الدوائي. إذ تظهر الأبحاث أن بعض المراهقين كانوا أفضل عند إضافة العلاج المعرفي السلوكي.

القلق واضطرابات المزاج

أظهر العـلاج المعرفـي السلوكـي فعالية عند الأطفـال والمراهقين الذين يعانون من القلق واضطرابات المزاج. وجدت مراجعة عام 2015 أن ” الدعم الكبير” في العلاج المعرفي السلـوكي كان خط العـلاج الفعال الأول للأطفال المصابين باضطرابات القلق.

يمكن أن يكون للأهل دور أيضاً، إذ وجدت دراسة عام 2010 أن العلاج المعرفي السلوكي المترافق مع اشتراك نشط للأهل فيه أظهر بشائر بأنه علاج فعال لأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين الثالثة والسابعة ويعانون من القلق. شملت الدراسة 37 طفلاً أظهروا تحسناً كبيراً في 8.3 جلسات علاجية وسطياً.

القلق المترافق مع اضطراب طيف التوحد

يعاني الكثير من المراهقين المصابين باضطراب طيف التوحد عالي الأداء من القلق. في دراسة أجريت عام 2015، صُمم برنامج العلاج المعرفي السلوكي للمراهقين المصابين باضطرابات طيف التوحد مع القلق السريري.

ركز البرنامج على التعرض، تحدي المعتقدات غير العقلانية، الدعم السلوكي المقدم من مقدمي الرعاية وعناصر العلاج المخصصة لاضطراب طيف التوحد.

شملت الدراسة الصغيرة 33 طفلاً بين 11 و 15 عاماً، وأفاد الأهل بوجود تأثير إيجابي على حدة أعراض القلق.

الصدمة واضطراب ما بعد الصدمة

يعد العلاج المعرفي السلوكي خط العلاج الأول لاضطراب ما بعد الصدمة عند الأطفال والمراهقين وقد أظهر فوائد قصيرة وطويلة الأمد.

وجدت مراجعة عام 2011 تحسناً ملحوظاً في متابعة لمدة 18 شهراً ومتابعة لمدة 4 سنوات. يمكن أن يكون العـلاج المـعرفي السلـوكي فعالاً في اضطراب ما بعد الصدمة الحاد والمزمن عقب مجموعة من التجارب الصادمة حتى عند الأطفـال الصغار. 

يمكن أن يكون العلاج المعرفي السلوكي مفيداً في علاج:

  • تعاطي المواد المخدرة عند المراهقين.
  • اضطراب ثنائي القطب. بينما فوائد فعالية تقنيات آلية عمل العلاج المعرفي السلوكي للأطفال.
  • اضطراب الأكل. بينما فوائد فعالية تقنيات آلية عمل العلاج المعرفي السلوكي للأطفال.
  • البدانة. بينما فوائد فعالية تقنيات آلية عمل العلاج المعرفي السلوكي للأطفال.
  • اضطراب الوسواس القهري. بينما فوائد فعالية تقنيات آلية عمل العلاج المعرفي السلوكي للأطفال.
  • إيذاء الذات. بينما فوائد فعالية تقنيات آلية عمل العلاج المعرفي السلوكي للأطفال.

ورقة عمل العلاج المعرفي السلوكي للأطفال

يجب أن يتم شرح فكرة العلاج المعرفي السلوكي للأطفال الصغار بطريقة بسيطة. لجعل الأمور أسهل، يستخدم بعض المعالجين أوراق عمل لمساعدة الطفل على تصور مفاهيم محددة.

على سبيل المثال، يمكن أن تحتوي ورقة العمل على رسومات مع فقاعات أفكار فارغة يملؤها الأطفال. قد يسأل المعالج الطفل عما يفكر الشخص في الصورة، ويمكن أن تتضمن أوراق العمل إشارات وقوف، لمساعدة الطفل على إدراك العلامات الدالة على أنه على وشك أن يفقد السيطرة على نفسه.

تساعد أوراق العمل الأطفال والمراهقين في فهم كيف ترتبط الأفكار المشاعر والأفعال مع بعضها البعض.

من خلال أوراق العمل هذه، يستطيعون ترسيخ ما تعلموه. قد يتضمن العـلاج المعرفي السلوكـي للأطفـال أيضاً مُخطّطين، قوائم مرجعية، مخطط مكافآت لمساعدة الأطفال على تذكر المهام وإكمالها.

ما مدى فعالية العلاج المعرفي السلوكي للأطفال؟

يعد العلاج المعرفي السلوكي ممارسة قائمة على الأدلة أظهرت فعاليتها على العديد من المشاكل. من بين الأطفال المصابين باضطراب ما بعد الصدمة والذين تلقوا العـلاج المعرفـي السلوكـي المرتكز على الصدمة بشكل فردي، كان هناك تحسن كبير في أعراض الاضطراب، الاكتئاب والقلق. 

في إحدى الدراسات، لم يعد يستوفي 92 بالمئة من المشاركين معايير اضطراب ما بعد الصدمة عقب العلاج المعرفي السلوكي، وبقيت هذه النتيجة واضحة بعد المتابعة لمدة 6 أشهر.

إيجاد العلاج المعرفي السلوكي المناسب لطفلك

بينما يوجد العديد من المعالجين المدربين على العلاج المعرفي السلوكي، إلا أنه من المهم البحث عن المعالج الخبير والذي يمتلك تجربة في التعامل مع الأطفال. فيما يلي بعض الأمور الواجب النظر فيها:

  • المؤهلات: ابحث عن استشاري مرخص له، معالج أسري، أخصائي اجتماعي سريري، عالم نفس أو طبيب نفسي. يشير الترخيص إلى أن الأخصائي قد استوفى المعايير القانونية للممارسة في البلد الموجود فيه.
  • الخبرة: ابحث عن أخصائي عمل مع الأطفال أو المراهقين.
  • الشفافية: ابحث عن أخصائي على استعداد لوضع أهداف وتقديم خطة علاج بعد أول تقييم أو جلسة معك ومع طفلك.

نصيحة

يستطيع العـلاج المعرفـي السلوكي مساعدة الأطفـال في فهم الطريقة التي تؤثر من خلالها أفكارهم وعواطفهم على سلوكهم وكيف أن تغيير الأفكار والعواطف يمكن أن يغير السلوك وطريقة الشعور. 

العـلاج المعرفـي السلوكـي علاج آمن يمكن أن يساعد طفلك الصغير في مجموعة واسعة من الحالات النفسية والمخاوف.

اقـرأ أيضاً: الاضطرابات السلوكية وتأثيراتها على الفرد منذ الطفولة وحتى البلوغ

اقرأ أيضـاً: نموذج ABC في العلاج المعرفي السلوكي، آلية عمله، فوائده وفعاليته

اقـرأ أيضاً: هل يستطيع العلاج المعرفي السلوكي المساعدة في مشاكل إيذاء الذات؟

المصدر: ?How Is Cognitive Behavioral Therapy (CBT) Different for Kids

تدقيق: هبة مسعود
مراجعة: أوبستان
تحرير: جعفر ملحم
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: