العلاج ببدائل النيكوتين، أنواعه، سلبياته، إيجابياته وطريقة استخدامه

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

العلاج ببدائل النيكوتين الأنواع الإيجابيات السلبيات الفعالية

العلاج ببدائل النيكوتين (NRT) هو أول علاج دوائي طُوّر بغرض المساعدة في الإقلاع عن.التدخين وتمت الموافقة عليه من قبل إدارة الأغذية والدواء (FDA). أول تلك البدائل هي علكة النيكوتين (Nicotine gum) التي.ظهرت في عام 1984، ومن ثم ظهرت بعدها لصقة النيكوتين (nicotine patch) في أوائل التسعينيات. وفي عام 1996 بات كلاهما متاحاً دون وصفة طبية. في نفس العام، أُتيح رذاذ النيكوتين الأنفي (nicotine nasal spray) بوصفة طبية،.تبعه جهاز استنشاق النيكوتين (nicotine inhaler) في عام 1998. وقد تمت الموافقة على بيع أقراص استحلاب النيكوتين (Nicotine lozenges) دون وصفة طبية في عام 2002.

تلبي الأشكال المختلفة ومدى فعالية العلاج ببدائل النيكوتين احتياجات العديد من.المقلعين عن التدخين، وتم توفير جرعة خاضعة للرقابة من النيكوتين العلاجي تُخفَّف.تدريجياً بمرور الوقت حتى يتم التوقف عن العلاج ببدائل النيكوتين نهائياً.

ثلاث معلومات مفتاحية حول العلاج ببدائل النيكوتين

استخدام العلاج ببدائل النيكوتين لا يُعد غشاً

يعتقد الذين أقلعوا عن التدخين حديثاً أن استخدام أي نوع من مساعدات الإقلاع عن التدخين هو “غش”. وتنطبق تلك الفكرة تحديداً على بدائل النيكوتين على اعتبار أنها تحتوي نيكوتين بالفعل. صحيح أن الهدف النهائي هو إزالة كل النيكوتين من الجسم، لكن ليس من الضروري القيام بذلك بسرعة. إذ أن خفض النيكوتين تدريجياً في الدم يجنبك خطر انسحاب النيكوتين ويجعل المهمة أسهل.

لا حرج في استخدام مساعدات الإقلاع عن التدخين. بل يجب أن تنظر إليهم كأدوات قيّمة تحت تصرفك لتستفيد منها.

هناك احتمال في أن تصبح معتمداً على العلاج ببدائل النيكوتين

يسبب النيكوتين الإدمان سواء أكان موجوداً في منتجات التبغ أم بدائل .النيكوتين، لذلك من المهم استخدام هذه البدائل وفقاً للتوجيهات فقط. وصمم مسار العلاج بعناية لتقليل الاعتماد على النيكوتين تدريجياً على مدى أسابيع أو شهور. يجب اتباع توصيات الشركة المصنعة، وتوقف العلاج ببدائل النيكوتين في الوقت المحدد. وإذا لم تكن على استعداد لإنهاء العلاج عندما يحين الوقت، فاستشر طبيبك حول الأمر.

العلاج ببدائل النيكوتين الأنواع الإيجابيات السلبيات الفعالية

بدائل النيكوتين ليست سحرية

أبقي في ذهنك أنه لا توجد أي وسيلة مساعدة للإقلاع عن التدخين ستقوم بكل العمل نيابة عنك. التعافي الناجح من إدمان النيكوتين هو مزيج من العلاج الجسدي والنفسي،.جنباً إلى جنب مع الممارسة التقليدية البسيطة المبينة على قضاء يوم كامل دون تدخين كل فترة وأخرى. ومع ذلك، إذا امتلكت العزيمة والإصرار وبذلت كامل جهدك للإقلاع عن التدخين، فإن مساعدات الإقلاع ستجعل المهمة أسهل بكثير.

أنواع العلاج ببدائل النيكوتين

جميع أشكال العلاج ببدائل النيكوتين -ما عدا لصقة النيكوتين- تستخدم عدة مرات في اليوم. وهذا قد يكون صعباً للمدخنين الذين يحاولون الإقلاع بسبب صعوبة الالتزام.بالعدد الموصى به من قطع علكة النيكوتين أو أقراص استحلاب النيكوتين مثلاً. أما اللصقة فتوضع مرة واحدة يومياً وتستخدم نظام تفريغ زمني لإدارة النيكوتين الذي تحتوي عليه.

لصقة النيكوتين

تأتي على شكل ضمادة صغيرة مربعة أو شفافة. ذاتية اللصق، توضع على أعلى الذراع أو الساق، أو في أي مكان خالٍ من الشعر. تأتي بثلاثة تراكيز ويخفف المستخدم الجرعة على النحو الموصى به، وعادةً يتوقف العلاج بها تماماً بعد 6 إلى 20 أسبوعاً. وهي متاحة دون وصفة طبية.

علكة النيكوتين

تأتي ضمن مجموعة متنوعة من النكهات ولها تركيزان. تمضغ العلكة حتى يشعر الشخص بإحساس بالوخز، ثم “تثبت” بين الخد واللثة حتى يتوقف الوخز. تتكرر العملية بعد ذلك ولنحو 30 دقيقة حتى تستهلك العلكة تماماً (أي عندما ينتهي كامل النيكوتين الذي تحويه). علكة النيكوتين هي شكل شائع من أشكال العلاج ببدائل النيكوتين،.لذا كن حذراً واتبع التعليمات بدقة، وتوقف عن استخدامها في الوقت الموصى به. ويمكن شراء علكة النيكوتين دون وصفة طبية.

أقراص استحلاب النيكوتين

تأتي مستحلبات النيكوتين على شكل حبوب أو أقراص تشبه السكاكر وتستخدم عدة مرات في اليوم لتقليل الرغبة الشديدة في التدخين. تماماً كعلكة النيكوتين، تأتي هذه الأقراص في تركيزين، وتوضع بين الخد واللثة.حتى تذوب ببطء على مدار نصف ساعة أو نحو ذلك. أقراص النيكوتين خالية من السكر وتأتي بعدة نكهات، وتؤخذ دون وصفة طبية.

جهاز استنشاق النيكوتين

جهاز استنشاق النيكوتين هو أنبوب أسطواني يحتوي على خرطوشة من النيكوتين السائل. يعتمد المستخدمون على الفوهة لاستنشاق البخار الذي يدخل إلى الرئتين ويطلق النيكوتين إلى مجرى الدم. تدوم كل خرطوشة نحو 20 دقيقة، وتعطي نفس كمية النيكوتين التي تحتوي عليها سيجارة واحدة تقريباً. لكن يتطلب جهاز استنشاق النيكوتين وصفة طبية.

رذاذ النيكوتين الأنفي

يأتي البخاخ في زجاجة على شكل مضخة تحتوي محلول النيكوتين الذي يتم بخه في فتحات الأنف. يتم تحديد كمية النيكوتين المستخدمة (عدد بخاخات المضخة) بإشراف الطبيب، الذي سيقرر الجرعة ويزودك بالوصفة الطبية لهذا البديل.

ما الفرق بين بخاخ النيكوتين والسجائر الإلكترونية؟

سؤال وجيه، إذ لا يمكن لهذين المنتجين أن يستبدل أحدهما الآخر، ومن المهم معرفة السبب.

كما ذكرنا سابقاً، جميع بدائل النيكوتين -بما في ذلك بخاخ النيكوتين- طوّرت بغرض إقلاع مستخدمي النيكوتين عنه تدريجياً. وهي مجازة من السلطات الفيدرالية، وهذا يعني أن النيكوتين الموجود ضمنها مُصنع وفقاً لمعايير تضمن الاتساق. والمكونات المستخدمة ضمنها معروفة ومراقبة، بما في ذلك الكمية الدقيقة للنيكوتين. إذ يمكن أن يثق المستهلك تماماً بكل كلمة مكتوبة على عبوة المنتج.

لكن هذا لا ينطبق على السجائر الإلكترونية، التي تم تصنيعها واستيرادها عبر الوقت من دول أخرى دون هيكل تنظيمي. وقد تختلف كمية النيكوتين في محلول العصير الإلكتروني عما هو مكتوب على العبوة.

العلاج ببدائل النيكوتين الأنواع الإيجابيات السلبيات الفعالية

بدأت إدارة الغذاء والدواء (FDA) في فرض لوائح على الشركات المصنعة لما يعرف.باسم أنظمة تزويد النيكوتين الإلكتروني (ENDS)، والتي تعد السجائر الإلكترونية جزءاً منها. وبذلك، سيستفيد المستهلكون من المعايير الجديدة المفروضة.

رغم ذلك، لم تعتمد السجائر الإلكترونية طبياً كأداة مساعدة للإقلاع، ما يعني أنه ما من مسار.للإقلاع عن التدخين مرتبط بالسجائر الإلكترونية. ربما يحدث ذلك في المستقبل، ولكن في الوقت الحالي،.استخدام السجائر الإلكترونية للإقلاع عن التدخين يعد قرار شخصي بحت غير مدعوم طبياً.

تعد السجائر الإلكترونية بديلاً للتدخين وليس وسيلة مساعدة للإقلاع عن التدخين.

العلاج ببدائل النيكوتين الأنواع الإيجابيات السلبيات الفعالية

ارتبطت الأمراض الحديثة باستخدام السجائر الإلكترونية أو ما يعرف بالفيبينج (vaping)،.وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بالامتناع عن جميع منتجات التدخين الإلكتروني.

وحددت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها مرضاً رئوياً جديداً مرتبطاً بـالفيبينج،.المسمى “أذية الرئة المرتبطة باستخدام السجائر الإلكترونية أو الفيبينج” (EVALI). تشمل الأعراض الشائعة للحالة: ألم في الصدر، وسعال، وضيق في التنفس، وهذه الأعراض تؤدي إلى الوفاة للأسف.

اعتباراً من نهاية يناير 2020، تنص لوائح إدارة الأغذية والدواء أن تتوقف جميع.شركات السجائر الإلكترونية عن تصنيع وبيع منتجات الفيبينج المنكهة (باستثناء Chantix والتبغ).

كيف نستخدم النيكوتين للإقلاع عن النيكوتين؟!

استخدام المادة التي أنت مدمن عليها للتعافي قد يبدو مربكاً بعض الشيء وربما ينتابك شعور بأنه.أمر خاطئ، لكن توفر هذه الآلية ميزة تقليل الرغبة الشديدة في النيكوتين تدريجياً،.ما يسمح لجسمك بالاعتياد على كميات أقل وأقل حتى يتم إيقاف النيكوتين تماماً. في الوقت نفسه، في الوقت ذاته، يولي المقلعون عن.التدخين المزيد من اهتمامهم نحو الجانب الاعتيادي للتدخين، وهو حيث تكمن غالبية جهود الإقلاع. ورغم احتواء بدائل النيكوتين على النيكوتين، فإنها لا تحتوي على آلاف المواد الكيميائية السامة الأخرى الموجودة في السجائر.

استخدام بدائل النيكوتين مع مساعدات الإقلاع عن التدخين بوصفة طبية

إذا وجدت أن العلاج ببدائل النيكوتين غير كافي لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين،.فتحدث إلى طبيبك حول الجمع بينه وبين بدائل النيكوتين الأخرى أو مساعدات.الإقلاع التي تتطلب وصفة طبية مثل Chantix أو Zyban. قد يرفع هذا من فرص نجاح الإقلاع عن التدخين، ولكن يجب أن يتم تحت إشراف طبي.

لا تدخن عند استخدام بدائل النيكوتين

قد يعرضك النيكوتين الموجود في السجائر لخطر تعاطي جرعة زائدة من النيكوتين إذا كنت تدخن أثناء استخدام بدائل النيكوتين. وقد تتسبب هذه الجرعة الزائدة في الشعور بالدوار أو الغثيان.أو الارتباك أو الضعف، وقد تتقيأ أو تعاني من العرق البارد أو تشوش.الرؤية أو الصداع أو حتى مشكلات في السمع. إذا حدث لك أي شيء من هذا القبيل في أثناء استخدام العلاج ببدائل النيكوتين،.فتوقف عن العلاج ببدائل النيكوتين واطلب المساعدة الطبية على الفور.

أضف بعض الاستشارة والدعم لبرنامج الإقلاع عن التدخين

يوصي معظم الأطباء اليوم بإضافة نوع من الدعم أو الاستشارة كمكمل لبرنامج الإقلاع عن التدخين. إذ تزداد فرصك في النجاح إذا حصلت على مساعدة من لديه معرفة بما تمر به. تحدث إلى طبيبك حول مجموعات الدعم في منطقتك، والجأ إلى الدعم عبر الإنترنت أيضاً للحصول على مساعدة على مدار الساعة.

هل العلاج ببدائل النيكوتين خيار ذكي للمساعدة في الإقلاع عن التدخين؟

نعم، إنه كذلك بالفعل، لكن يجب الحذر حتى لا يصبح العلاج ببدائل النيكوتين الذي تستخدمه.للإقلاع عن التدخين إدماناً هو الآخر. اتبع إرشادات الشركة المصنعة بعناية، وقلل من كمية الاستخدام وأوقفه تماماً في الوقت الموصى به.

ساعد العلاج ببدائل النيكوتين آلاف الأشخاص للإقلاع عن التدخين بنجاح. لكن الحقيقة هي أنه أياً كان ما تستخدمه كمساعد للإقلاع عن.التدخين فإنه سيعمل بنجاح إذا بذلت قصارى جهدك مع استخدامه. ولن تصبح بدائل النيكوتين مشكلة بحد ذاتها طالما أنك تستخدمها وفقاً لتوجيهات الشركة المصنعة.

الخلاصة

تذكر، مساعدات الإقلاع عن التدخين لا تتجاوز كونها مجرد مساعدات. ضع تلك الحقيقة في ذهنك عند استخدامها وامنح نفسك كل الوقت الذي تحتاجه. فعادة الإدمان التي لديك لم تتكون بين عشية وضحاها،.وبالتالي سيستغرق الأمر بعض الوقت للشفاء وإيجاد طريقة جديدة وأكثر صحة.لعيش حياة بعيدة عن التدخين (أو الرغبة الشديدة في التدخين).

العلاج ببدائل النيكوتين الأنواع الإيجابيات السلبيات الفعالية

شعور الخوف عندما تفكر في الإقلاع عن التدخين أمر طبيعي جداً،.لكن هذا فقط لأنك مدمن على النيكوتين، لذا امضي قدماً حتى تبلغ هدفك.

اختر بديل النيكوتين المناسب لك، واختر وقتاً لتبدأ فيه رحلتك،.وابدأ في القراءة عن نتائج الإقلاع عن التدخين، ثم تابع رحتلك حتى تصل إلى يوم الإقلاع عنه.

اقرأ أكثر: السيجارة الإلكترونية، مخاطرها على الصحة، وهل تساعد حقًا في الإقلاع عن التدخين؟

اقـرأ أكثر: الكوكايين والكحول، ماذا يحدث عند مزجهما معًا؟وهل يعد ذلك آمنًا؟

اقرأ أكثـر: طرق التخلص من الأدمان، وإدارة أعراض الانسحاب

المصدر: ?Is the Nicotine Patch a Good Way to Stop Smoking

تدقيق: أوبستان
مراجعة: أوبستان
تحرير: مريم العجي
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: