حفرة كي “K-Hole” وتأثيرات الكيتامين

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

الحالة التفارقية التي تشبه الحلم تدعى بـ حفرة -كي “k-hole” المصطلح المتداول لوصف تأثير الكيتامين، هو الشعور الذي يسببه تناول جرعة عالية من الكيتـامـين، مما يضعف كل من وعيك البيئي وتحكمك الجسدي. علامات الجرعة الزائدة من الكيتامين, إدمان, علاج الاكتئاب بالكيتامين, حفرة كي.

وعندما “يسقط شخص ما ضحية k-hole”، يفقد القدرة على التفاعل مع الآخرين أو العالم من حوله مؤقتاً.

إن الكيتامين دواء تفارقي، أي يسبب شعور الانفصال عن الواقع وعن النفس لمن يتعاطاه. والأصل في استخدامه على أنه مخدر، لكن تبين من خلال بعض الأبحاث أن له فعالية في عـلاج الاكتئـاب الشديد واضطراب ثنائي القطب، طبعاً تحت إشراف طبي.

ستشرح هذه المقالة المزيد عن تفاصيل حول ماهية k-hole، وأيضاً الأعراض التي يسببها، إضافةً إلى تأثيرات الكيتامين الأخرى، وكيفية استخدامه لعلاج بعض حالات الصحة النفسية، وعلامات الجرعة الزائدة من الكيتامين، وكيفية الحصول على المساعدة.

ما هو k-hole؟

تحدث “الحالة التفارقية التي تشبه الحلم” عندما تؤدي الجرعات العالية من الكيتامين إلى شعور شديد بالانفصال. وهو ما يسبب الانفصال عن العالم المحيط أو عدم القدرة على التحكم بالجسد، ويؤثر أحياناً على القدرة على الكلام والتحرك بسلاسة.

إحدى الطرق لوصف k-hole هي أنها حالة ما بين النشوة والغيبوبة. ويشير البعض إليه على أنها تجربة الخروج من الجسد أو الاقتراب من الموت.

خلال هذه الحالة يتضاءل الوعي المرتبط بالعالم الحقيقي، مسبباً تغييرات في الحواس، ما يؤدي في النهاية إلى الأوهام والهلوسة. ورغم أن هذه الأوهام مؤقتة إلى حد ما، لكن أظهر بعض الأشخاص أعراض انفصامية وذهانية مستمرة تزامناً مع إساءة استخدام الكيتامين على المدى الطويل.

الأعراض 

يمكن وصف هذه الحالة بالمخيفة، وتثير مشاعر قوية بالعجز. ويشتد هذا الشعور إذا تأثرت قدرتك على الكلام. وستشعر بالإحباط عند عجزك عن الرد على شخص يحاول التواصل معك وأنت في خضم الحالة.

بالنسبة للآخرين، يبدو لهم الشخص بهذه الحالة على أنه جامد لا يتحرك ومخمور حتى، على الرغم من أن عيونه قد تتحرك؛ وهذا هو التأثير المعروف باسم الرأرأة.

وتشمل الأعراض الأخرى لـ k-hole: الارتباك الملحوظ، والتجارب غير القابلة للتفسير، والشعور بالطفو [الشعور بتحرك الجسد أو ارتفاعه على الرغم من عدم تحريكه فعلياً]، والانفصال عن كلا العقل والجسد أو أحدهما.

تأثيرات الكيتامين

أحد مخاطر k-hole هو صعوبة الخروج من حالة الانفصام. إذ يستمر الشعور بالانفصال عند البعض عن العالم وعن حياتهم حتى، وقد تظهر عليهم أعراض الذهان المستمرة.

يمكن أن يكون للكيتامين تأثيرات على الدماغ والقلب والكثير غيرها. وتشمل الآثار الجانبية قصيرة المدى لتعاطي الكيتامين ما يلي:

  • اتساع حدقة العين.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • زيادة إفراز اللعاب والدموع.
  • حركة العين السريعة اللاإرادية.
  • تصلب العضلات.
  • غثيان.

بينما تشمل الآثار الجانبية طويلة المدى لتناول الكيتامين بشكل متكرر أو بجرعات عالية ما يلي:

  • مشكلات في المثانة.
  • مشكلات قلبية.
  • تأثيرات معرفية.
  • صرع.

لماذا يأخذ الناس الكيتامين؟

ما يزال الباحثون يكتشفون المزيد حول كيفية عمل الكيتامين، لكنهم يعتقدون أن بعض آثاره تنبع من حجب مستقبلات الغلوتامات في الدماغ. والغلوتامات هو أحد النواقل العصبية الموجودة بكثرة في الجسم ويساعد في تنظيم أجزاء مهمة من الجهاز العصبي.

ومن الوارد أن يسبب التحفيز المفرط لمسارات الغلوتامات في الدماغ، الاكتئاب. ولهذا السبب، جذب الكيتامين الانتباه كعلاج محتمل للحالة. علامات الجرعة الزائدة من الكيتامين, إدمان, علاج الاكتئاب بالكيتامين, حفرة كي.

لكن الفكرة الواجب التنويه عليها هي أن الكيتامين مادة خاضعة للرقابة ومصنفة كدواء من أدوية الجدول الثالث. ويكون قانونياً عندما يصفه مختص طبي مرخص. وهو غير قانوني نهائياً عند استخدامه للترفيه.

ومثله كمثل المواد الأخرى، يلجأ له البعض كطريقة للتعامل مع الضيق أو لعلاج مشاعر الاكتئاب. لكن كما ذكرنا لا يجدر استخدامه إلا تحت إشراف ومشورة الطبيب. فالطبيب يمكنه تقييم الأعراض الخاصة بك والتوصية بالعلاجات التي تناسب احتياجاتك بشكل أفضل.

الكيتامين والاكتئاب

وجدت مراجعة للعديد من الدراسات أن الكيتامين مضاد اكتئاب سريع المفعول، وغالباً ما تستمر فعاليته لحد أقصى يبلغ 24 ساعة. وهو أمر يلفت انتباه الأشخاص الذين يعانون من أعراض الاكتئاب، خاصةً إذا كانت مضادات الاكتئاب الأخرى تتطلب أسابيع إلى شهور حتى تؤدي لتغييرات ملحوظة.

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يأخذون الكيتامين بشكل كبير أكثر اكتئاباً من المستخدمين العرضيين. لكن لا يمكن البت تماماً بالأمر، فما يزال هناك لغط فيما إذا كان الاكتئاب ناتج عن استخدام الكيتامين وتأثيراته على حياة الفرد، أم أن الفرد المصاب بالاكتئاب بالفعل أكثر عرضةً لسوء استخدام الكيتامين كشكل من أشكال العلاج الذاتي.

الأمر البالغ الأهمية هنا، هو أن علاج الاكتئاب بالكيتامين يجب أن يتم تحت إشراف مختص رعاية صحية مدرب وبوصفة طبية معتمدة فقط. وفي حال كنت تتناول الكيتامين أو غيره من العقاقير كوسيلة للهروب من المشاعر السلبية، ففكر في التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية حول طرق أخرى لعلاج الاكتئاب.

إدمان الكيتامين

تتطور حالة التحمّل للكيتامين بسرعة، ما يعني حاجة الشخص إلى المزيد للوصول إلى نفس التأثيرات. عند استخدامه على النحو الموصوف في الإعدادات السريرية فإنه آمن، ولكن سوء الاستخدام قد يؤدي إلى الاعتماد النفسي.

تشمل أعراض إدمان الكيتامين ما يلي:

  • تغيرات في الشهية.
  • مشكلات المثانة المزمنة.
  • الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات.
  • وهن.
  • قلق.
  • هلوسة.
  • مزاج سيئ.
  • كوابيس.
  • مشكلات في التركيز والذاكرة.

يواجه من لديه اعتماد نفسي أو إدمان على الكيتامين صعوبة في العمل بشكل طبيعي خلال الحياة اليومية، إذ أن تأثيراته تتداخل مع المهام اليومية المهمة بما في ذلك المدرسة والعمل والعلاقات الاجتماعية والحياة الأسرية.

علامات الجرعة الزائدة من الكيتامين

تناول كمية كبيرة من الكيتامين يؤدي إلى جرعة زائدة. تشمل علاماتها التنفس البطيء على نحو خطير وفقدان الوعي، والأعراض الأخرى تشمل: علامات الجرعة الزائدة من الكيتامين, إدمان, علاج الاكتئاب بالكيتامين, حفرة كي.

  • قلق.
  • ألم في الصدر.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • هلوسة.
  • فقدان الوعي.
  • غثيان أو إقياء.
  • شلل أو ركود.
  • معدل ضربات قلب مرتفع أو غير منتظم.
  • صرع.

في حالة الاشتباه في جرعة زائدة، يجب الحصول على عناية طبية فورية. علامات الجرعة الزائدة من الكيتامين, إدمان, علاج الاكتئاب بالكيتامين, حفرة كي.

كيفية الحصول على المساعدة

تتنوع وتتعدد الطرق الفعالة والآمنة لعلاج الاكتئاب بعيداً عن تجربة حفرة -كي “k-hole”. وإن سبق وتعرضت لصدمة كبيرة، مثل الاعتداء الجسدي أو الجنسي أو العاطفي، أو إن كان الشعور بالذنب أو الفراغ ما يزال يراودك، فهناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعدك.

سيساعدك مختص الصحة النفسية في العثور على خيارات العلاج الأفضل لك. يشمل ذلك العلاج النفسي أو الأدوية أو كليهما في آن واحد.

هذه العلاجات من شأنها أن تساعدك على التحسن دون الحاجة إلى تجربة k-hole أو تأثيرات الكيتامين السلبية الأخرى.علامات الجرعة الزائدة من الكيتامين, إدمان, علاج الاكتئاب بالكيتامين, حفرة كي.

إذا كنت تعاني من أعراض إدمان الكيتامين، فتحدث إلى طبيبك حول خيارات العلاج التي تتضمن المداواة والدعم. وتشمل أنواع العلاج التي قد تكون مفيدة: العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج الجماعي أو العلاج التحفيزي.

لا توجد أدوية معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج إدمان الكيتامين. ومع ذلك، قد يصف طبيبك أدوية لعلاج أعراض الحالات الأخرى التي تعانيها بالتزامن مع إدمان الكيتامين، مثل القلق أو الاكتئاب أو الاضطراب ثنائي القطب.

اقـرأ أيضاً: تعاطي الكـيتامـين، المخاطر الصحية والآثار الجانبية

اقرأ أيضـاً: الجرعات الصغيرة من العقاقير، الفوائد، الاستخدامات والآثار الجانبية

اقـرأ أيضاً: هل تسبب العقاقير المهلوسة الإدمان؟

المصدر: K-Hole and the Effects of Ketamine

تدقيق: لبنى حمزة

تحرير: جعفر ملحم

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: